أنواع البيانات الشخصية التي يتم جمعها داخل الجامعة

  • البيانات الشخصية التي يتم تزويدنا بها عند التواصل معنا من خلال البريد أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو عند التسجيل في الخدمات الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
  • عند تقديم طلب قبول في الجامعة، يُجمع البيانات الشخصية: الاسم، بيانات الهوية، بيانات الاتصال، المؤهلات، المدينة، المنطقة، البيانات الصحية والوظيفية.
  • عند التحاق الطالب في الجامعة، يتم جمع البيانات الإضافية التالية: البيانات البنكية.
  • عند تقديم طلب توظيف، يُجمع البيانات الشخصية: الاسم، بيانات الهوية، المنطقة، المدينة، بيانات الاتصال، بيانات المؤهلات العلمية والخبرات والشهادات الاحترافية.
  • عند الاختيار كموظف في الجامعة، يتم جمع البيانات الإضافية التالية: بيانات الأسرة، الديانة، العنوان، بيانات جواز السفر / الإقامة، البيانات البنكية، البيانات الصحية، النماذج الحيوية كالبصمة.
  • عند التحاق كطالب في البرامج التدريبية المقدمة من مركز خدمة المستفيدين، يتم جمع البيانات التالية: الاسم، بيانات الهوية، بيانات الاتصال، المستوى التعليمي، المنطقة، المدينة، البيانات الوظيفية.
  • البيانات الشخصية التي يتم الحصول عليها من خلال طرف ثالث، على سبيل المثال لا الحصر: وزارة التعليم، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مركز المعلومات الوطني.
  • البيانات الشخصية التي يتم تزويدنا بها من خلال المشاركة في الاستبيانات والاستطلاعات.
  • إذا كان بين الشخص والجامعة عقد أو التزام عمل، يتم جمع البيانات الشخصية وفق المتطلبات التنظيمية والإدارية.
  • بيانات يتم جمعها من ملفات تعريف الارتباط (Cookies).

 

الفئة

البيانات

معرفات مباشرة

معرفات غير مباشرة

الموظفين

الاسم

الهوية الوطنية

الصورة الشخصية

الرقم الوظيفي

الايميل

رقم الجوال

رقم الحساب البنكي

البصمة

العنوان الوطني

عقد العمل

العمر

الجنس

الراتب

المرتبة الوظيفية

الوظيفة

مكان الوظيفة

تاريخ الميلاد

مكان الميلاد

انتهاء الخدمة

الطلاب

الاسم

الهوية الوطنية

الرقم الجامعي

السجل الأكاديمي

الايميل

بيانات الشهادات

المعدل التراكمي

العمر

الجنس

التخصص

تاريخ الميلاد

مكان الميلاد

المبتعثين

الاسم

الهوية الوطنية

الصورة الشخصية

الايميل

رقم الجوال

رقم الحساب البنكي

العنوان الوطني

بيانات الوثائق والشهادات

رقم الجواز

العمر

الجنس

التخصص

تاريخ الميلاد

مكان الميلاد

دولة الابتعاث

تاريخ انتهاء الابتعاث

اعضاء هيئة التدريس

الاسم

الهوية الوطنية

الصورة الشخصية

الرقم الوظيفي

الايميل

رقم الجوال

رقم الحساب البنكي

العنوان الوطني

بيانات الوثائق والشهادات

موقع السكن الجامعي

عقد العمل

العمر

الجنس

الراتب

الدرجة العلمية

الوظيفة

مكان الوظيفة

تاريخ الميلاد

مكان الميلاد

انتهاء الخدمة 

 

الغرض من جمع البيانات الشخصية، وكيفية استخدامها

الأغراض  الرئيسية التي تستخدم فيها البيانات الشخصية من جمع البيانات المستفيدين ومعالجتها بهدف تحسين ورفع  مستوى خدمات الجامعة, هي:

  • أغراض تنظيمية وإدارية.
  • لإتمام الطلبات والخدمات الخاصة بالطالب أو بالموظف أو بالتدريب.
  • إجراء تحليلات وإحصائيات لأصحاب القرار.
  • إرسال رسائل توعوية أو رسائل تتعلق بالخدمات المقدمة.
  • استيفاء متطلبات قضائية أو أمنية.
  • تُستخدم البيانات الشخصية كذلك لإتمام عملية قبول الطالب ومتابعة مسيرته التعليمية، ولتزويد جهات التوظيف ببياناتك بعد التخرج.
  • مصادقة هوية المستخدم عند التسجيل في خدمات الجامعة.
  • الرد على الطلبات والاستفسارات من قبل المستفيدين.
  • تطوير وتحسين تجربة المستفيد.
  • تمكين وتقديم خدمات الجامعة.
  • إعداد الدراسات التي تخدم الجامعة.

 

كيف يتم جمع بياناتك الشخصية وما هو الغرض من جمعها؟

بعض البيانات الشخصية التي نقوم بمعالجتها يتم الحصول عليها عن طريقك مباشرة أو بطريقة غير مباشرة حسب مما ذكر أعلاه باستخدام وسائل مباشرة وغير مباشرة للأغراض الاتية:

كما أن الغرض الرئيس التي تستخدم فيها البيانات الشخصية من جمع البيانات المستفيدين ومعالجتها بهدف تحسين ورفع  مستوى خدمات الجامعة, هي:

  • أغراض تنظيمية وإدارية.
  • لإتمام الطلبات والخدمات الخاصة الطالب او للوظف او للتدريب.
  • إجراء تحليلات وإحصائيات لأصحاب القرار.
  • إرسال رسائل توعوية أو رسائل تتعلق بالخدمات املقدمة.
  • استيفاء متطلبات قضائية أو أمنية.
  • تستخدم البيانات الشخصية كذلك لإتمام عملية قبول الطالب ومتابعة مسيرتهم التعليمية. ولتزويد جهات التوظيف ببياناتك بعد التخرج.
  • مصادقة هوية المستخدم عند التسجيل في خدمات الجامعة.
  • الرد على الطلبات والاستفسارات من قبل المستفيدين.
  • تطوير وتحسين تجربة المستفيد.
  • تمكين وتقديم خدمات الجامعة.
  • إعداد الدراسات التي تخدم الجامعة.

 

كيف نستخدم بياناتك الشخصية؟

نستخدم البيانات الشخصية التي يتم جمعها بشكل مباشر او غير مباشر على النحو الاتي

الأغراض  الرئيسية التي تستخدم فيها البيانات الشخصية من جمع البيانات المستفيدين ومعالجتها بهدف تحسين ورفع  مستوى خدمات الجامعة, هي:

  • أغراض تنظيمية وإدارية.
  • لإتمام الطلبات والخدمات الخاصة الطالب او للوظف او للتدريب.
  • إجراء تحليلات وإحصائيات لأصحاب القرار.
  • إرسال رسائل توعوية أو رسائل تتعلق بالخدمات املقدمة.
  • استيفاء متطلبات قضائية أو أمنية.
  • تستخدم البيانات الشخصية كذلك لإتمام عملية قبول الطالب ومتابعة مسيرتهم التعليمية. ولتزويد جهات التوظيف ببياناتك بعد التخرج.
  • مصادقة هوية المستخدم عند التسجيل في خدمات الجامعة.
  • الرد على الطلبات والاستفسارات من قبل المستفيدين.
  • تطوير وتحسين تجربة المستفيد.
  • تمكين وتقديم خدمات الجامعة.
  • إعداد الدراسات التي تخدم الجامعة.

 

كيف نفصح عن بياناتك الشخصية؟

لن تكون البيانات الشخصية متاحة إلا لموظفي الجامعة المصرح لهم حسب طبيعة عملهم للاطلاع عليها لتقديم الخدمات لكم، وإن تمت مشاركة البيانات الشخصية، يتم الحرص على مشاركتها من خلال بيئة آمنة وموثوقة وفقاً للأنظمة واللوائح والسياسات المختلفة لذلك، وتتخذ الجامعة خطوات إضافية لضمان حماية البيانات الشخصية من خلال توقيع اتفاقية مشاركة البيانات بين الجامعة والجهات الأخرى وفقاً لشروط وأحكام محددة متوافقة مع مبادئ مشاركة وتبادل البيانات المقدمة من الجامعة. وتتم المشاركة لأغراض مشروعة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق ضرر بخصوصية الأفراد.

نحن في الجامعة قد نشأرك بياناتك مع الجهات التالية:

  • الجهات الحكومية التي لها ارتباط بطبيعة نشاط الجامعة وذلك لأغراض التكامل، على سبيل المثال لا الحصر: وزارة التعليم، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مركز المعلومات الوطني.
  • الجهات التي تتعاون معها الجامعة بناء على اتفاقيات أو مشاركات تفاهم لتبادل البيانات، وذلك لأغراض مشروعة منها التعليم أو التوظيف أو الخدمات الأخرى.
  • جهات التوظيف (نشارك معها بيانات الخريجين وذلك لأغراض التنسيق الوظيفي وتوفير فرص العمل).
  • الجهات الأخرى المقدمة للتدريب أو الجهات المستفيدة من التدريب (نشارك معها البيانات الشخصية لأغراض التدريب).
  • الجهات القضائية و الأمنية.

الطرق المستخدمة لمشاركة البيانات:

تتم مشاركة البيانات في الجامعة حسب ما إذا كانت داخلية أو خارجية.

  • داخل الجامعة: تتم مشاركة البيانات بين الجامعة وفرعها والكليات داخل الفروع وبين الإدارات والاقسام عن طريق منصة مشاركة البيانات أو عبر أنظمة الجامعة الإلكترونية التي تم تصميمها لتخزين بياناتك و معالجتها لتسهيل تقديم الخدمة لكم، منها على سبيل المثال البوابة الأكاديمية و نظام مسار...الخ.
  • خارج الجامعة: تتم مشاركة البيانات خارجها حسب الجهة:
    • الجهات الحكومية: تتم مشاركة البيانات عن طريق منصة سوق البيانات أو عن طريق منصة مشاركة البيانات أو أي منصة حكومية معتمدة لمشاركة البيانات.
    • الجهات الأخرى: تتم مشاركة البيانات عن طريق "نظام مشاركة البيانات" الخاص بجامعة تبوك.


المسوغات النظامية لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية

وفقاً لنظام حماية البيانات الشخصية بجامعة تبوك والمتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه، فإن المسوغ النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات:
(يمكن اختيار مسوغ نظامي واحد أو أكثر من المسوغات الموضحة أدناه)

  • موافقتك الصريحة، ويمكنك العدول عن الموافقة في أي وقت على ألا يؤثر ذلك على عمليات المعالجة التي تتم بناءً على مسوغات نظامية أخرى. وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع وحدة حوكمة البيانات أو مسؤول حماية البيانات الشخصية بالجامعة حسب بيانات التواصل المذكورة أدناه.

لن تتم معالجة البيانات الشخصية دون اتخاذ خطوات كافية للتحقق من دقتها واكتمالها وحداثتها وأهميتها للغرض الذي جُمعت من أجله، تطبق الجامعة أعلى معايير الأمان لحماية البيانات والمعلومات. يتم تشفير البيانات الحساسة وأي بيانات يجب الحفاظ على سريتها بموجب المتطلبات القانونية وتخضع لضوابط وإجراءات إضافية. ووفقاً لسياسة حماية البيانات الشخصية، تقوم الجامعة بجمع ومعالجة البيانات الشخصية بناءً على الأسس النظامية التالية:

الموافقة:

  • موافقتك الصريحة، ويمكنك التراجع عن الموافقة في أي وقت، وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع وحدة حوكمة البيانات بالجامعة.

تنفيذاً للالتزام النظامي:

  • بناءً على المرسوم الملكي بتأسيس جامعة تبوك، تقوم بجمع ومعالجة البيانات الشخصية بغرض تحقيق أهداف وإنجاح العملية التعليمية.
  • امتثالاً للأوامر السامية المتعلقة بتبادل البيانات بين الجهات الحكومية.
  • تنفيذاً لالتزام قانوني أو نظامي أو طلب حكومي من إحدى الجهات المُختصة.
  • تنفيذاً لالتزام تعاقدي يتطلب معالجة البيانات.

تحقيق مصالح عامة:

  • لتحقيق أهداف الجامعة أثناء مهامها الخاصة.
  • أن الجامعة هي جهة حكومية معنية بالتعليم الجامعي، وتحتاج لاستخدام البيانات الشخصية حتى تستطيع تقديم الخدمات.

 

كيف نقوم بتعزيز بياناتك الشخصية؟

يتم تخزين بياناتك الشخصية ومعالجتها والاحتفاظ بها وإتلافها بطريقة آمنة تمنع فقدانها أو إساءة استخدامها أو الوصول غير المصرح به، وفق الأنظمة والسياسات المعمول بها في الجامعة، ويتم ذلك داخل الحدود الجغرافية للمملكة لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات.

 

موقع

طريقة التخزين

داخل حدود الجامعة

تخزين إلكتروني مشفر داخل خوادم قواعد البيانات

 

تحفظ في الأرشفة بشكل ورقي

حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، فإن لديك الحقوق الآتية، والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

  • الحق في العلم:
    يحق لك معرفة طرق جمعنا لبياناتك الشخصية والمسوغ النظامي لجمعها ومعالجتها، وكيفية معالجتها وحفظها وإتلافها ولمن سيتم الإفصاح عنها، ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل من خلال سياسة الخصوصية أو يمكنك التواصل معنا على البيانات الموضحة أدناه.
  • الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية:
    يحق لك الاطلاع على بياناتك الشخصية والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة ومطابقة لمضمون السجلات لدينا وبلا مقابل مادي –وفقاً لما تحدده اللوائح– وذلك دون الإخلال بما تقتضيه (المادة التاسعة) من نظام حماية البيانات الشخصية.
    (يمكن تقديم طلب الحصول على نسخة من البيانات الشخصية وسيتم تزويد المستفيد بها خلال ٣٠ يوماً عن طريق البريد الإلكتروني المسجل في الطلب، وإذا احتجنا المزيد من الوقت لمعالجة الطلب، سيُبلغ المستفيد بذلك مع تحديد المدة المتوقعة لإتمامه).

لممارسة حق الوصول إلى البيانات الشخصية أو حق إتلاف البيانات الشخصية، نأمل تقديم الطلب من خلال البريد الإلكتروني متضمناً الاسم وبيانات التواصل، وتفاصيل الطلب. وإذا كان الطلب بالنيابة عن شخص آخر، فيجب تقديم تفويض من هذا الشخص مذيلاً بتوقيعه.

  • الحق في تصحيح بياناتك الشخصية:
    يحق لك أن تطلب منا تصحيح بياناتك الشخصية التي ترى أنها غير دقيقة أو غير صحيحة أو غير مكتملة، وذلك عن طريق التواصل مع الجهة المسؤولة داخل الجامعة، وسيتم مراجعتها وتحديثها خلال فترة محددة وسيتم إشعار المستفيد بذلك.
  • الحق في إتلاف بياناتك الشخصية:
    يحق لك تقديم طلب إتلاف بياناتك الشخصية الموجودة لدينا مما انتهت الحاجة إليه، وذلك دون الإخلال بما تضمنته (المادة الثامنة عشرة) من نظام حماية البيانات الشخصية.
    (عند تقديم الطلب، فإنه يحق لنا تقييمه وتحديد إمكانية إتلاف البيانات دون التأثير على قدرتنا على تقديم الخدمات مستقبلاً أو قدرتنا على استيفاء أي متطلبات نظامية).
  • الحق في الرجوع عن موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية:
    يحق لك الرجوع عن موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية في أي وقت، ما لم تكن هناك مسوغات نظامية تتطلب عكس ذلك.

ما عدا ما هو منصوص عليه نظاماً، لن تكون مطالباً بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب ممارسة أحد هذه الحقوق، سيتم الرد عليك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ استلام الطلب كاملاً.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية، وكيفية ممارسة حقوقك، يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بجامعة تبوك، حسب بيانات التواصل الموضحة في نهاية هذه السياسة.

 

التطبيق والمراقبة

  • تقوم وحدة حوكمة البيانات بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة للقيام بمتابعة تنفيذ سياسات الخصوصية وحماية البيانات الشخصية وحل أي خلاف قد ينتج عنها.
  • يتم تقييم وتصنيف البيانات الشخصية وحساسيتها حسب وثيقة تصنيف الخصوصية من قبل الإدارات المالكة للمعلومات، ومن ثم تطبيق الضوابط بناءً على السياسات والإجراءات الموضوعة لحماية تلك البيانات.
  • الإدارات المعنية بالمؤسسة المستفيدة من عقود التشغيل أو الاستشارة أو التوريد مع شركات الأعمال، المقاولين، الموردين، والاستشاريين تكون هي المسؤولة عن المراقبة والتدقيق عليهم وضمان امتثالهم لجميع السياسات التي تطلبها جامعة تبوك.
    تقوم وحدة حوكمة البيانات بتوعية الموظفين في تنفيذ هذه السياسة.

 

مسؤول حماية البيانات الشخصية

بيانات التواصل

 

القسم الفـريق المختص

العنـوان

رقم الهاتف

البريد الالكتروني

د. هيفاء عيد أبو شعيل

تبوك

0144561211

Pdn@ut.edu.sa

كيف تقدم شكوى أو اعتراضا؟

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزام بنظام حماية البيانات الشخصية، يمكنك تقديم شكوى إلى مسؤول حماية البيانات الشخصية بإدارة مكتب حماية البيانات وذلك باستخدام إحدى القنوات التالية:

 

القسم الفـريق المختص

العنـوان

رقم الهاتف

البريد الالكتروني

د. هيفاء عيد أبو شعيل

تبوك

0144561211

Pdn@ut.edu.sa

وحدة حوكمة البيانات

تبوك - المدينة الجامعية - مبنى كلية الصيدلة ٤٠

0144561211

dem@ut.edu.sa

 

إذا لم تكن راضياً عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال ثلاثين يوماً، يمكنك تقديم شكوى إلى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي من خلال منصة حوكمة البيانات.

2025/09/07 - 09:11 صباحا15/ربيع الأول/1447 - 12:11

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

0% من المستخدمين قالو نعم من 0 تعليقا.

من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك اختيار خيارات متعددة)