تسجيل الدخول

الصفحة الرئيسية

عن المركز

في يوم 11/9/1440هـ وافقت اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي على إنشاء معهد تعليم اللغات بجامعة تبوك. حيث يضم المعهد األقسام العلمية التالية: قسم مهارات اللغة اإلنجليزية، قسم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقسم تعليم اللغات األجنبية. بالرجوع لمركز اللغة اإلنجليزية الذي يعتبر نواة المعهد فقد أنشئ المركز في العام الجامعي 1434/1435 .فيما يخص قسم اللغة العربية للناطقين بغيرها، فقد تم إنشاء القسم )الوحدة سابقاً( تنفيذاً لقرار الحكومة رقم )94 ،)وبتاريخ 29/03/1431هـ، والذي ينص على قبول طالب المنح في جامعات المملكة في جميع التخصصات عدا الصحية. وفي العام 1440هـ تم استحداث قسم تعليم اللغات األجنبية.
وقد بدء المركز بالتواصل مع مجموعة من المؤسسات التعليمية العالمية لعقد دورات متخصصة في مجال اللغة الانجليزية واتي تهدف الى رفد طلبة جامعة تبوك ومدرسي اللغة الانجليزية وكافة منسوبي الجامعة بكل ما هو جديد وفعال في مجال تعليم وتعلم اللغة الانجليزية.

 ويعمل المركز حاليا  على الإعداد لعقد مجموعة من دورات اللغة الانجليزية المتخصصة لمنسوبي جامعة تبوك وخريجيها والمجتمع المحلي في مدينة تبوك .


الرؤية

الجودة والتميز في التعليم والبحث العلمي وتلبية احتياجات المجتمع.

الرسالة

يسعى المعهد إلى تقديم برامج تعليمية ونشاطات بحثية متميزة في مجال تعليم اللغات بما يلبي احتياجات المجتمع المحلي في منطقة تبوك والسعي لمواكبة كل ما هو جديد وفعَال في مجال تعليم وتعلم اللغات.

الأهداف

✓ الهدف االول: تقديم تعليم متميز في مجال تعليم اللغات يلبي احتياجات سوق العمل.
✓ الهدف الثاني: إثراء البحث العلمي في مجال تعليم اللغات.
✓ الهدف الثالث: تطوير األداء األكاديمي واإلداري بالمعهد.
✓ الهدف الرابع: بناء شراكات مثمرة بين المعهد والمجتمع.
✓ الهدف الخامس: إيجاد مصادر دخل للمعهد.


مدير المركز

لم يدخر معهد تعليم اللغات في جامعة تبوك – منذ نشأته – جهداً في دعم وسائل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية لجامعة تبوك عامةً، وبرامجها التدريسية خاصةً؛ حرصاً منه على ضمان الجودة، والتميّز التعليمي والمجتمعي، وتقديم مخرجات مشرِّفة، وخبرات متفردة، تلبي احتياجات المجتمع، وتسهم في بناء وطنٍ قويٍ، يحافظ أبناؤه على هويتهم، ويفخرون بعلمهم وثقافتهم.

لقد شهد العالم خلال العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين نقلةً نوعيةً وكميةً في أساليب التعليم والتعلّم وذلك بالانتقال من الأسلوب التقليدي في التعليم وهي المحاضرات التقليدية إلى أسلوب التعليم التفاعلي من خلال مشاركة الطالب في النقاش والحوار وجعل الطالب محوراً أساسياً وجوهرياً للعملية التعليمية.


وقد تبنى المعهد هذه المنهجية العلمية قناعةً منه بأهمية الدور الذي تؤديه جامعة تبوك في بناء وخدمة المجتمع, والاستغلال الأمثل للثروة الحقيقية للأمم المتمثلة في طلابنا وطالباتنا والذين هم العقول المفكّرة التي يمكن استثمارها إن شاء الله في بناء وتنمية مستقبل أفضل لوطننا الحبيب.

 

وفي ذلكم الإطار، يعمل المركزُ على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لخطة جامعة تبوك ضمن بوتقةٍ من الخدمات الأكاديمية المتميزة والتي يقدمها المعهد عبر إدارته، وعبرفريقٍ من أعضاء هيئة التدريس، يتمتعون بخبراتٍ واسعةٍ، وحرفيةٍ عالية،  تعكس بدورها رؤية المعهد  ورسالته وقيمه في تقديم رؤية أكاديمية متميزة  تتبنى أحدث التقنيات التعليمية والأكاديمية وتتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

سائلين الله العون والسداد، والتوفيق

 
عميد معهد تعليم اللغات

د. عبدالرحمن بن محمد الفهادي

الهيكل التنظيمي


الأنظمة و اللوائح

اسم اللائحة \ النظام تحميل

المكتبات

أسئلة و استفسارات

أخبار المركز


الملف الإعلامي

الأحدات و الفعاليات


الأقسام

النماذج

عدد النماذج (2)
اسم النموذج معاينة النموذج تحميل النموذج

دليل الطالب

دليل المدرس

إنجازات المركز

اتصل بنا

  • المملكة العربية السعودية ،تبوك 71491
  • ut@ut.edu.sa
  • 014 427 3022
  • 014 427 3022