الصفحة الرئيسية

محرر المحتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،

يسرنا أن نرحب بكم في صفحة عمادة الدراسات العليا والتي تحظى بدعم وعناية إدارة جامعة تبوك؛ بهدف تطوير بيئة العمل وتقديم خدمات الكترونية نوعية لكافة المستفيدين، واختصار الجهد والوقت على طلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة ومنسوبيها.

سائلين من المولى عزّ وجلّ التوفيق والسداد في تحقيق ذلك، وأن نسهم في تحقيق رؤية وتوجهات جامعتنا وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار.

 

والله ولي التوفيق.


وكيلة عمادة الدراسات العليا لشطر الطالبات

        د. ليلى فلاح سليم العمراني







المهام والصلاحيات


  1. رفع مستوى برامج الدراسات العليا في جامعة تبوك من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  2. استقطاب الطالبات المتميزات ممن يحملن الشهادات الجامعية لمواصلة الدراسات العليا في جامعة تبوك بالتنسيق مع الأقسام والكليات العلمية.
  3. التحقق من إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المؤهلة تأهيلاً عالياً في مجالات المعرفة المختلفة.
  4. تحفيز برامج الدراسات العليا لمواكبة التقدم العلمي والتقني المتسارع، ودفعها للإبداع والابتكار وتطوير البحث وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع وتحقيق خطط التنمية الوطنية الشاملة.
  5. المشاركة في وضع السياسات والإجراءات التنظيمية والإرشادية لبرامج الدراسات العليا (بالتنسيق مع الكليات والجهات ذات العلاقة).
  6. تحديد استراتيجيات تقويم برامج الدراسات العليا وأساليبها بالتنسيق مع وكالة التطوير والجودة بالعمادة.
  7. المشاركة في تطوير علاقة الجامعة بالمؤسسات المهتمة بالدراسات العليا في الداخل والخارج ودعمها (من خلال البرامج، والبحوث المقترحة لطلبة الدراسات العليا) بالتنسيق مع وكالة التطوير والجودة بالعمادة.
  8. اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها في جميع كليات ومعاهد الجامعة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها.     
  9. اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
  10. المشاركة في اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها بالتنسيق مع الأقسام الكليات المعنية وفق النظام المعمول به.
  11. التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
  12. التوصية بالموافقة على مقررات الدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
  13. التوصية بمسميات الشهادات العليا باللغتين العربية والإنجليزية بناء على توصية المجالس المختصة.
  14. البتّ في جميع الشؤون الأكاديمية المتعلقة بطالبات الدراسات العليا في الجامعة.
  15. التوصية بالموافقة على تشكيل لجان الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية بناء على توصية المجالس المختصة.
  16. المشاركة في وضع الإطار العام لكيفية كتابة خطة البحث والرسالة العلمية وطباعتها وإخراجها وتقديمها ونماذج تقارير لجنة المناقشة والحكم على الرسائل بالتنسيق مع البرامج المعنية حسب الاختصاص.
  17. المشاركة في تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة بصفة دورية بوساطة لجان أو هيئات متخصصة من داخل أو من خارج الجامعة بالتنسيق مع وكالة التطوير والجودة بالعمادة.
  18. المشاركة في دراسة التقارير الدورية التي تقدمها الأقسام العلمية في الجامعة.
  19. أمانة مجلس العمادة وتبليغ قرارات المجلس بعد اعتماد معالي رئيس الجامعة ومتابعة تنفيذها (في حالة الإنابة).
  20. متابعة الشؤون الأكاديمية.
  21. الإشراف على إقامة الملتقيات والأنشطة الخاصة ببرامج الدراسات العليا.
  22. القيام بجميع ما يسند إليها من أعمال أخرى.

​