السيرة الذاتية
الاسم : د عثمان على علي القاضي القحطاني الدرجة العلمية: دكتوراه
التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس رياضيات
الجامعة : تبوك الكلية : التربية والآداب القسم:المناهج وطرق التدريس
العمل:أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الخبرات الإدارية التي كلف بها :مشرف وحدة الانتساب المطور، وكيل كلية التربية والآداب ، ومشرف وحدة التمويل الذاتي بالجامعة، ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس، وكيل عمادة السنة التحضيرية
الانجازات :
جائزة تبوك للتفوق العلمي للمرحلة الثانوية
جائزة تبوك للتفوق العلمي لمرحلة البكالوريوس
جائزة تبوك للتفوق العلمي لمرحلة الدكتوراه
الاهتمامات البحثية والتدريس :
• مناهج وطرق تدريس الرياضيات وبناء الأدوات التعليمية التقليدية والتكنولوجية
• تطوير المناهج والبرامج وبرامج التنمية المهنية للمعلمين
• التكنولوجيا والمعلوماتية ودورها في تطوير نظام التعليم
• تدريس العديد من المقررات في درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير منها: المناهج، والنشاط المدرسي، وتدريس التفكير، وطرق تدريس الرياضيات، ومناهج وأساليب تدريس صعوبات التعلم، ومناهج وأساليب تدريس ذوي الإعاقة العقلية، وذوي الإعاقة البصرية، ومهارات الاتصال، ومهارات التعلم والتفكير والبحث، ومناهج البحث، ونظرية المنهج، والإحصاء التربوي ، قضايا ومشكلات معاصرة في المناهج، بناء الاختبارات والمقاييس، الاتجاهات المعاصرة في المناهج، مناهج واساليبت تدريس التربية الخاصة،
• المشاركة في برامج التربية الميدانية لطلاب البكالوريوس والدبلوم العام في التربية
• المشاركة في الإرشاد الأكاديمي لطلاب برنامج الماجستير بالقسم
• المشاركة في الاشراف العلمي لرسائل الماجستير بجامعة تبوك
• المشاركة في المناقشات العلمية داخل الجامعة ، والمشاركة في مناقشات علمية ماجستير خارج جامعة تبوك
• المشاركة في العديد من المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية الدولية والإقليمية
أهم البحوث المنشورة
• مدى تمكن معلمي الرياضيات من المفاهيموالمهارات الأساسية في الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات الخاصة بهم من وجهة نظر المشرفين التربويين
• فاعلية طريقة الاكتشاف الموجه مقارنة بالتدريس بالحاسب الآلي في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة تبوك
• الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك ومتطلبات تلبيتها
• تقويم مدى توظيف المعايير المهنية للتدريس للموهوبين من وجهة نظر معلمي الرياضيات والدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمنطقة تبوك التعليمية، مجلة كلية رياض الأطفال، العدد الثامن، جامعة عين شمس، 2011م
• برامج إعداد الطالب الجامعي بكلية التربية والآداب جامعة تبوك في ضوء متطلبات المعلوماتية" دراسة تقويمية"، بحث مقدم في ندوة التعليم الجامعي في عصر المعلوماتية التطلعات والتحديات، كلية التربية جامعة طيبة ، 1432هـ
• مدى ممارسة التدريس الفعال في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات ( NCTM) ومتطلبات المناهج المطورة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك التعليمية
• فاعلية برنامج إثرائي قائم على نموذج أبعاد التعلم لمادة الجبر في تنمية عادات العقل المنتج لدى الطلاب المتفوقين في الصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية، المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد الثامن، المجلد الخامس، 2014
• استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مكونات التميز وبيان أثرها على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، قبول نشر 2014م
• تقويم مناهج المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته الحياتية منشور في مؤتمر جامعة الباحة بعنوان" مؤتمر التربية آفاق مستقبلية" في الفترة 24-26/6/1436هـ
• أثر استخدام استراتيجية التعلم بالعقود في تدريس مقرر الإحصاء التربوي على تنمية مهارات التفكير الإحصائي وخفض القلق الإحصائي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة تبوك المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(1)، 2017م
• فعالية برنامج إثرائي قائم علي توظيف وسائط التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي في الرياضيات والاتجاهات نحوها لدى طلبة فصول الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بمنطقة تبوك التعليمية المؤتمر العلمي العربي الثاني عشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين، رعاية الموهوبين والمتفوقين ضرورة حتمية للتنمية العربية الشاملة"11 – 13تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 م
• فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على مسابقة (TIMSS)في تنمية مكونات الحس الرياضي لدي الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة المجلة الدولية لتطوير التفوق، عدد(17)، 2018
بيانات الاتصال: 0505367432
البريد الالكتروني : oalkhatani@utedusa