تسجيل الدخول

الصفحة الرئيسية

تعريف السياسة

توضح  سياسة الخصوصية هذه الممارسة المتبعة لجامعة تبوك فيما يخص الخصوصية لمتصفحي موقع الجامعة على شبكة الانترنت والمواقع الالكترونية المرتبطة بها , كما تعتبر هذه السياسة سارية من تاريخ نشرها على الموقع.


جمع المعلومات

عند استخدامك لموقع جامعة تبوك على متصفح الانترنت قد نطلب منك تزويدنا ببعض المعلومات الخاصة بالهوية بغرض التعريف او التواصل معك وقد تشمل هذه المعلومات  على سبيل المثال لا الحصر  الاسم, عنوان البريد الالكتروني, الخ


السجلات

حين وصولك إلى موقع جامعة تبوك على شبكة الإنترنت، قد نقوم بجمع المعلومات غير الشخصية حول الكمبيوتر، جهاز الهاتف النقال أو أي جهاز آخر تستخدمه للوصول إلى موقعنا على شبكة الإنترنت، ويمكن أن تشمل هذه المعلومات أيضا معلومات الموقع الجغرافي، معرفات الأجهزة ، نوع المتصفح ولغته أو معلومات أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك فأننا قد نستخدم خدمات طرف ثالث لجمع ورصد وتحليل هذه المعلومات  وتستخدم هذه المعلومات لتحليل الاتجاهات وإدارة الموقع، لمعرفة تفاعل الزوار مع الموقع.


الأمان

جامعة تبوك تحمي أمن البيانات التي ترسلها لنا باستخدام الانظمة المادية وإلكترونية  والاجراءات الإدارية  ولكن نود ان ننوه بأنه لايوجد  طريقة نقل بيانات أو طريقة تخزين الكتروني  آمنة 100? علما بان موقع جامعة تبوك يستخدم اعلى معايير التشفير على صفحات الويب الخاصة به..


ملفات تعريف الارتباط

ملفات تعريف الارتباط هي جزء صغير من البيانات المرسلة من موقع على شبكة الانترنت يتم تخزينها في متصفح الويب الخاص بالمستخدم وذلك اثناء  تصفح  المستخدم للموقع , وموقع جامعة تبوك يستخدم ملفات تعريف الارتباط لكي يسهل لك تصفح موقعنا، تساعدنا ملفات الارتباط ايضا على تطوير الموقع وتقديم خدمة افضل.

لديك الحق في توجيه متصفح الويب الخاص بك لرفض هذه الملفات ولكن في هذه الحالة قد تواجه صعوبة في تصفح  موقعنا.


روابط الاتصال بالمواقع الأخرى

موقع جامعة تبوك يحتوي على روابط لمواقع أخرى لا تملكها أو تديرها جامعة تبوك

عليه يرجى العلم بأن جامعة تبوك ليست مسؤولة عن سياسات الخصوصية الخاصة بهذه المواقع.


التعديلات على سياسة الخصوصية

جامعة تبوك لها الحق في تعديل بيان الخصوصية هذا في أي وقت، لذا يرجى مراجعة ذلك بشكل متكرر.


الاتصال

إذا كان لديك أي أسئلة أو مقترحات بخصوص سياسة الخصوصية، يرجى مراسلتنا على info@ut.edu.sa

شروط استخدام الموقع

يتم توفير هذا الموقع  ( http://www.ut.edu.sa ) من قبل جامعة تبوك وقد وضعت شروط الاستخدام الخاصة بموقع الجامعة والتي تنطبق على جميع زوار ومستخدمي الموقع على شبكة الانترنت لذا يرجى قراءة هذه الشروط بعناية قبل البدء في استخدام الموقع .

تصفحك واستخدامك لهذا الموقع اشارة الى انك قد قبلت بضوابط الاستخدام هذه وموافقتك على الالتزام بها , وفي حال عدم موافقتك على هذه الشروط يجب عليك الامتناع عن الوصول , الاستخدام  و / أو المساهمة في الموقع.

  يحق لجامعة تبوك تعديل شروط الاستخدام هذه في أي وقت وتعتبر سارية المفعول فورا من تاريخ نشرها، واستمرارك باستخدام الموقع سيتم اعتباره قبولا منك بالشروط المعدلة.


معلومات عن موقع الجامعة

يتم ادارة وتشغيل هذا الموقع من قبل جامعة تبوك ممثلة في عمادة تقنية المعلومات ويعتبر إحدى وسائل النشر التي تهم جميع قطاعات و منسوبي الجامعة، ويُرجى ِمن استخدامها تقديم ما فيه نفع للجامعة ومنسوبيها و المجتمع بشكٍل عام.


الوصول إلى الموقع

يسمح بالوصول إلى الموقع بشكل اساسي وتحتفظ الجامعة بحق سحب أو تعديل الخدمات المقدمة على الموقع دون إشعار, قد تقوم الجامعة بتقييد وصول المستخدمين إلى بعض أجزاء من الموقع أو إلى الموقع بأكمله لأسباب فنية أو إدارية .

إذا تم اعطائك ، رمز تعريف مستخدم وكلمة مرور كجزء من الإجراءات الأمنية في الجامعة، يجب أن تعامل المعلومات على أنها سرية و لاتكشف إلى أي طرف ثالث.


ضوابط استخدام الموقع

موقع جامعة تبوك هو موقع الكتروني حكومي تشرف عليه عمادة تقنية المعلومات ويعتبر من وسائل النشر المهمة بالنسبة للجامعة لذا يجب عدم استخدام الموقع :

* لنشر ما هو مخالف للدين أو لأنظمة الدولة و الجامعة أو أعراف المجتمع.

*لنشر المواد الباعثة على الكراهية إزاء مجموعات استنادا إلى العرق أو اي تصنيف عنصري اخر .

* الترويج لأنشطة غير ُمصرح بها من الجهات المعنية أو انشطة غير قانونية.

* لغرض الإساءة أو محاولة إلحاق الضرر بالاخرين بأي شكل من الأشكال.

*لنقل أو ارسال الإعلانات غير المرغوب فيها أو غير المصرح بها أو مواد ترويجية (البريد المزعج " Spam")


التعرف على السياسة

بوابة جامعة تبوك الإلكترونية هي إحدى وسائل النشر التي تهُم جميع منسوبي وقطاعات الجامعة، ويُرجى مِن إستخدامها تقديم مافيه نفع للجامعة ومنسوبيها وجهاتها المختلفة ، كما يُرجى أن يعود نفعها للمجتمع بشكلٍ عام.

ويُفترض أن تتحمل الجهات والأشخاص الذين يملكون صلاحيات التحرير على الموقع الإلكتروني كافة المسؤولية عن أي محتوى أو ملفات أو روابط يتم نشرها في المواقع الفرعية التابعة لهم وأن يلتزمون بسياسات النشر الخاصة بجامعة تبوك، كما أن مسؤولية صحة المحتوى المنشور في الصفحات الداخلية التابعة للجهات ينطوي تحت مسؤوليات مدير/رئيس تلك الجهة الذي يُفترض أن يُمارس دوره بالإشراف على محرر المحتوى والإلمام التام به.


حقوق النشر

جميع المحتويات المنشورة في صفحات البوابة يجب أن تتوافق مع حقوق النشر وهذا يشمل ولايقتصر على التالي:

البحوث المنشورة في مؤتمرات علمية ومجلات علمية
الكتب والمؤلفات المتوفرة بصيغ إلكترونية
أي مواد إلكترونية غير مملوكة لصاحب الصفحة ولها حقوق نشر


حقوق الملكية الفكرية

يُقصد بالملكية الفكرية نتاج فكر الإنسان من إبداعات بصنفيها "الملكية الصناعية/ حق المؤلف وحقوق المحاورة". ويجب مراعاة عدم التعدي عليها عند نشر أي محتوى في بوابة الجامعة.


المحتوى غير الملائم

مافيه تعرُّض للدين الحنيف أو أحد مذاهبه أو لأحد الرموز الدينية بتلميحٍ أو تصريح.
ما يحتوي على لهجة نابية أو متهجمة أو عنصرية أو مهددة سواء كان نصاً أو فكرة.
ما هو مخالف لأنظمة الدولة و الجامعة أو أعراف المجتمع.
مافيه تعرض لخصوصية الآخرين أو الإضرار بهم.
مايحتوي على مواد فاضحة سواءً أكان ذلك مواد أو صور.
المواد الباعثة على الكراهية إزاء مجموعات إستناداً إلى العرق أو الأصل أو الإعاقة.
المعلومات السرية والخاصة مثل أرقام الهوية والإقامة وأرقام بطاقات الإئتمان وأرقام التأمين الإجتماعي ورُخص القيادة وغيرها من التراخيص.
التوجهات الدعائية والإعلانية لشركات أو مُنظمات أو للأفراد.
الترويج للأنشطة الغير مُصرح لها من الجهات المعنية أو الخطيرة وغير القانونية.
الكتابة الهزلية السياسية أو الإجتماعية وحتى الشخصية.
البريد الإلكتروني مالم يكُن رسمياً وتابعاً لجامعة تبوك @ut.edu.sa.


مراعات قواعد اللغة المستخدمة

يعني التأكُدّ مِن سلامتها النحوية وخلوها من الأخطاء الإملائية، كما يُفضل أن يتم تعريب كافة المُصطلحات الأعجمية أو كتابتها بلغتها الأصلية بين أقواس.


حداثة المعلومات

يجب التأكد من تحديث محتوى الصفحات والمواد المختلفة بشكل يضمن حداثتها وقت الزيارة. و هذا يشمل الأخبار، ومعلومات الاتصال وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني ووصف المواد وغيرها من المعلومات.

· التعليمات الإلحاقية: تـُـصدِرْ عمادة تقنية المعلومات تعاميم لكافة الجهات في حال إستجدّ ما يستحق أن يُشار إليه ومما يخدم آلية تنظيم الموقع الإلكتروني.


مراعاة السياسات و الضوابط العامة

التأكُــد من كتابة المادة وعنوانها بشكل مُناسب وفي الصفحة المُخصصة لذلك.
مُراجعة المحتوى لغوياً وإملائياً.
الإيجاز دون الإخلال بالمعنى، مع الحرص على عدم إستخدام التراكيب اللغوية الصعبة.
تعريب المحتوى قدر الإمكان، وإن لزم إستخدام بعض المُصطلحات الأعجمية فيتم تدوينها بين الأقواس.
عند الحاجة لكتابة أرقام الإتصال أو البريد الإلكتروني ، فينبغي استخدام الأرقام والعناوين الرسمية التابعة لجامعة تبوك فقط.
إنتقاء الألفاظ والمدلولات المُعبِرّة بوضوح.
الإشارة للإقتباسات.


المحتوى الإعلامي و الصور

مما ينبغي التنبيه له ضرورة التمييز بين الخيارات الثلاث المُتاحة (الخبر/الحدث/التعميم)، فالخبر هو تقرير عن أحداث جديدة أو معلومات لم تكُن معروفة سابقاً مرتبطة بمدة زمنية. والتعميم يختص بالجانب التنظيمي والإداري للجهة. والنشاط هو أحد ألوان الفعاليات التي يُمارسها منسوبي الجامعة أو الطلاب داخل الجامعة أو خارجها.

كما يتضمن المحتوى الإعلامي معارض الصور. كما ينبغي مراعاة الضوابط التالية:-

مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
حداثة الأحداث والأخبار.
مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
إرتباطها بالجهة بشكل وثيق.
كتابة العناوين بشكل مُعبِّر وكتابة الوصف المختصر بما لا يزيد عن سطرين.
مـُـراعاة جودة الصور ومُناسبة أحجامها للصفحة.
حجم الصور في "معرض الصور" يكون 150 x 107 بكسل.
مـُراعاة الفترة الزمنية بين نشر الحدث وفترة حدوثه، بحيث أن لايأتي النشر قبل فترة طويلة جداً ، ولا يتأخر لأكثر من اسبوع لو كان نشره بعد الحدث.


محتوى الاستفتاءات

ينبغي مراعاة الضوابط التالية عند وضع الإستفتاء:-

مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
إرتباط السؤال بالجهة بشكل صريح.
أن تكون خيارات الإجابة متفاوته ولا تُجبر المصوتين على حد معين من التقييم.


محتوى الإعلانات

ينبغي مراعاة الضوابط التالية عند وضع المحتوى الإعلاني:-

مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
أخذ موافقة مسؤول الجهة قبل النشر.
تقديم تصميم بحجم 180x206 بكسل ومناسب لألوان الموقع.
    محتوى الروابط المفيدة: ينبغي مراعاة الضوابط التالية عند وضع الروابط المفيدة:-

مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
أن يكون "هدف الرابط" ذو علاقة بعمل الجهة.
أن تكون تسمية الرابط مناسبة ومختصرة.
أن لا تتخطى الروابط 6 في المحتوى الواحد.
التأكد من عمل الرابط بشكل صحيح قبل نشره.

النشر على الصفحة الرئيسية

يُعتبر النشر في الصفحة الرئيسية من صلاحيات مسؤولي الموقع ، والمرجِعْ الأول في إدارة تلك الصفحة لعمادة تقنية المعلومات مُمثلة في عميدها وإدارتها. وتأخذ آلية النشر في تلك الصفحة متشابهة إلى حد كبير سواءً أكانت المادة المرغوب بنشرها خبراً أم رابطاً إعلانياً. علماً أن النشر في الصفحة الرئيسية لا يكون إلا للأخبار البارزة والروابط الإعلانية للأحداث أو المناسبات، وروابط خدمية مرتبطة بالجامعة.


ألية نشر الأخبار الرئيسية

تقديم طلب قبل فترة كافية بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات ، على أن يتضمن نسخة إلكترونية تشمل ما يلي:
ملف نصي يتضمن (( عنوان الخبر )) وكذلك (( توصيف مختصر )) إضافةً إلى (( الخبر كاملاً )) على أن تكون النصوص محققة لسياسات النشر العامة .
صورة مُناسبة للخبر ومُتناسقة مع ألوان وتصميم الموقع، وتكون الصورة بإحدى الصيغ المتداولة png,jpg,jpeg وبحجم 666x340 بكسل. كذلك ينبغي مُراعاة جودة الصورة ومُناسبتها للحدث أو الخبر.
صورة مُصغرة تُوضَع داخل صفحة الخبر، ولها الأبعاد 150x150 بكسل. وينبغي مُراعاة جودة الصورة. وفي حال عدم إرفاقها فسيتم تضمين صورة إفتراضية تتضمن شعار الجامعة.
في حال تم إعتماد النشر من طرف العميد/مدير الإدارة ، يُوجّه قسم البوابة الإلكترونية لنشر الخبر.


ألية تثبيت الخبر الرئيسي

تقديم طلب قبل فترة كافية بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات يُشَارُ فيهِ إلى رغبة الجهة بتثبيت الخبر بشكل واضح ، على أن يتضمن نسخة إلكترونية تشمل ما يلي:
ملف نصي يتضمن (( عنوان الخبر )) وكذلك (( توصيف مختصر )) إضافةً إلى (( الخبر كاملاً )) على أن تكون النصوص محققة لسياسات النشر العامة .
صورة مُناسبة للخبر ومُتناسقة مع ألوان وتصميم الموقع، وتكون الصورة بإحدى الصيغ المتداولة png,jpg,jpeg وبحجم 666x340 بكسل. كذلك ينبغي مُراعاة جودة الصورة ومُناسبتها للحدث أو الخبر.
صورة مُصغرة تُوضَع داخل صفحة الخبر، ولها الأبعاد 150x150 بكسل. وينبغي مُراعاة جودة الصورة. وفي حال عدم إرفاقها فسيتم تضمين صورة إفتراضية تتضمن شعار الجامعة.
تضيمن الفترة الزمنية المُقترحة لإنتهاء فترة تثبيت الخبر في الخطاب.
في حال تم إعتماد النشر من طرف العميد/مدير الإدارة ، يُوجّه قسم البوابة الإلكترونية لنشر الخبر.


ألية نشر الروابط الاعلانية

تقديم طلب قبل فترة كافية بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات ، على أن يتضمن نسخة إلكترونية تشمل ما يلي:
صورتان مُتطابقتانِ للإعلان ومُتناسقتانِ مع ألوان وتصميم الموقع، وتكون كلاهما بإحدى الصيغ المتداولة png,jpg,jpeg وإحداهما بحجم 396x132 بكسل والأخرى بحجم 850x132 بسكل. كذلك ينبغي مُراعاة جودة الصور ومُناسبتها للحدث أو الخبر.
رابط URL للموقع المُرتبط بالحدث ويكون مكتوباً في ملف نصي.
تضيمن الفترة الزمنية المُقترحة لإنتهاء فترة تثبيت الخبر في الخطاب.
في حال تم إعتماد النشر من طرف العميد/مدير الإدارة ، يُوجّه قسم البوابة الإلكترونية لنشر الخبر.


النشر في الصفحات الداخلية

يُعتبر النشر في الصفحات الداخلية من صلاحيات الجهة التي تخُصُها تلك الصفحات، ويتم إسناد الحسابات بناءاً على طلب رسمي من تلك الجهات يُقدم لعمادة تقنية المعلومات. ويكون مسؤول الجهة شريكاً في المسؤولية عمّا يُنشَر في تلك الصفحات حتى وإن لم يُعطى حساباً إلكترونياً على الموقع. وتكمُـن مسؤوليته في متابعة ما يُنشر على موقع تلك الجهة إضافة إلى تدقيق مدى صحة البيانات المنشورة.

            كما أن الحسابات تُعطى بناءً على طلب الجهات، ويُمكن تطبيق آلية "تدفُق العمل" بحيث يُعطى مُستخدِم حساباً لا يُخوله للنشر المُباشر، ولكن يُعطيه صلاحية تحرير الخبر وتقديمه للإعتماد. ويأخُذ الآخر حساباً لإعتماد الأخبار المُعلقة التي قُدِمتَ مِن خلال المُستخدمين الآخرين في نفس الجهة.

آلية النشر في الصفحات الداخلية:
لا يتطلب  النشر في الصفحات الداخلية أي أذونات مالم تكُن الجهة قد إعتمدت آلية "تدفُق العمل" ، وفي تلك الحالة فإن المُحرر يقدم طلب إعتماد إلكتروني لنشر الخبر، ويقوم مسؤول الموقع إلكترونياً ايضاً بإعتماد نشره. كما أن أغلب المحتويات متشابهة إلى حد بعيد في إدارتها وتحريرها، وينبغي فقط مُراعاة السياسات والضوابط العامة المذكورة سابقاً.

وعند الحاجة لإضافة صفحات أو قوائم إضافية أو تغيير القوائم، وكذلك إجراء تغيير جذري في رأس الصفحة أو حدودها، ينبغي إتباع الخطوات المُعتمدة لذلك:

تقديم طلب بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات، يتضمن بوضوح ما ترغب الجهة بإضافته أو بتعديله.
إذا كان الطلب تغيير في رأس الصفحة أو الصورة الرمزية، يجب أن يُرفق مع الطلب قُرص مُدمج فيه الصورة المطلوب إعتمادها على أن يُراعى في تصميمها تناسقها مع الوان الموقع وكذلك جودة الصورة ومُناسبة أبعادها 960x256 بكسل.
إذا تم إعتماد الطلب يُحال إلى قسم البوابة الإلكترونية لتنفيذه.


النشر في صفحة أخبار الجامعة

يُعتبر النشر في صفحات "أخبار الجامعة" من صلاحيات إدارة العلاقات العامة والإعلام، وهي فقط الجهة المخولة بإستلام حساب على تلك الصفحات . وينبغي فقط مُراعاة القيود العامة للنشر إلا عند الحاجة لإضافة صفحات أو قوائم إضافية أو تغيير القوائم، فإن الخطوات المُتبعة لذلك:

تقديم طلب بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات، يتضمن بوضوح ما ترغب الجهة بإضافته أو بتعديله.
إذا كان الطلب تغيير في رأس الصفحة أو الصورة الرمزية، يجب أن يُرفق مع الطلب قُرص مُدمج فيه الصورة المطلوب إعتمادها على أن يُراعى في تصميمها تناسقها مع الوان الموقع وكذلك جودة الصورة ومُناسبة أبعادها 960x256 بكسل.
إذا تم إعتماد الطلب يُحال إلى قسم البوابة الإلكترونية لتنفيذه.

الهدف

تهدف هذه السياسة إلى توعية منسوبي الجامعة بأهمية التعامل مع خدمة البريد الإلكثروني الرسمي ، وأدارتها من قبل الجامعة، و تحديد الإجراءات اللازمة لحماية سرية وسلامة وتوافر الخدمة .


نطاق

تنطبق هذه السياسة على جامعة تبوك ، وعلى كافة الأطراف  المعنية بما في ذلك الشركاء، أو الشركات التابعة لها، وعلى نظم معالجة البيانات ونظم ضبط العمليات التي تحتوي على، أو تستخدم معلومات و/أو تسهيلات تعود ملكيتها للجامعة.

وتسري هذه السياسة على كافة الموظفين/ المستخدمين الذين يعملون بصورة مباشرة أو غير مباشرة لدى الجامعة، أو الجهات التابعة لها أو أية جهة تقوم بتنفيذ عمل نيابة عن الجامعة يتضمن استخدام الأصول المعلوماتية التابعة لها.


المالك

إن جميع عناوين البريد الالكتروني التابعة لجامعة تبوك ، أو غيرها من عناوين البريد الالكتروني التي تحتوي على إشارة واضحة إلى الجامعة أو إلى أي من إداراتها الداخلية والمستخدمة من قبل الجامعة بهدف التواصل بين الجامعة والجهات الأخرى، أو التواصل داخل الجامعة، سوف تظل ملكا خاصا للجامعة.


محور السياسة

البيانات هي أحد الاصول الهامة للجامعة. جميع منسوبي الجامعة مسؤوليين عن حماية  سرية وسلامة وتوفر البيانات التي تم إنشاؤها أو تخزينها أو استخدامها أو ارسالها من قبل الجامعة، بغض النظر عن  نوع الوسائط التي توجد عليها البيانات او شكلها (سواء اكانت الكترونية، او  ورقية أو اشكال اخرى)


السياسات و الإجراءات

-   يسمح لجميع منسوبي جامعة تبوك بالحصول على عنوان بريد إلكتروني بعد موافقة عمادة تقنية المعلومات.

-  يعتبر البريد الالكتروني الرسمي قناة رسمية معتد بها للتواصل وانهاء المعاملات.

-   يجب على جميع المستخدمين لخدمة البريد الإلكتروني التعامل بحذر وإستخدامه لاغراض العمل فقط.

-   على كافة المستخدمين التحلي بحُسن التقدير فيما يختص بمعقولية الاستخدام الشخصي للبريد الالكتروني.

-  ملكية عناوين البريد الالكتروني: إن جميع عناوين البريد الالكتروني التابعة لجامعة تبوك ، أو غيرها من عناوين البريد الالكتروني التي تحتوي على إشارة واضحة إلى الجامعة أو إلى أي من إداراتها الداخلية والمستخدمة من قبل الجامعة بهدف التواصل بين الجامعة والجهات الأخرى، أو التواصل داخل الجامعة، سوف تظل ملكا خاصا للجامعة.

-  استخدام عناوين البريد الإلكتروني: يحق لكل من منسوبي جامعة تبوك أن يستخدم وبشكل حصري حساب بريد إلكتروني واحد. ويتم توفير حسابات البريد الإلكتروني وعناوينها فقط لغرض تيسير أداء المهام المطلوبة داخل الجامعة.ولذلك فإن ملفات البريد الإلكتروني المخزنة على نظام البريد الإلكتروني للجامعة بما في ذلك تلك التي تحميها كلمة مرور لا ينبغي اعتبارها من الممتلكات الشخصية للموظف، بل تعتبر جزء لا يتجزأ من البيئة الالكترونية للجامعة، تملكها وتديرها الجامعة وفقا لهذه الأحكام.

-  المراسلات الشخصية: إن حسابات البريد الإلكتروني مخصصة فقط للأعمال المتعلقة بالجامعة، وبالتالي لا ينبغي أن تستخدم بغرض المراسلات الشخصية أو المراسلات التي لا تتعلق بأمور الجامعة، وعلى ضوء ذلك ينصح باستخدام البريد الإلكتروني الخاص عند إرسال أو استقبال رسائل إلكترونية خاصة أو غير متعلقة بالجامعة.

-  على كافة المستخدمين عدم الاشتراك في أية أنشطة غير قانونية كالدخول غير المصرح به، والاختراق، أو التسبب بإدخال مايضر بالحواسيب أو إدخال الفيروسات، أو القيام بتصرفات من شأنها التسبب في تعطيل استخدام  البريد الالكتروني .

-  يتحمل مستخدمو البريد الإلكتروني مسؤولية الحفاظ علي محتويات بريدهم الإلكتروني بدون ادني مسؤولية على عمادة تقنية المعلومات.

-  يرجى الحفاظ على عدم تضمين البريد الالكتروني بالمحتوى الغير مرغوب فيه والضار . ومن الأمثلة على المحتوى أو السلوك غير المرغوب فيه:

1-  المحتويات المحظورة : ان البريد الإلكتروني لايستخدم لإنشاء أو توزيع أي هجوم، أو الرسائل التخريبية، بما في ذلك رسائل تتضمن تعليقات مسيئة عن العرق أو الجنس أو المواد الإباحية، أو المعتقدات السياسية او الدينية .

2-  إرسال رسائل إلكترونية تطوعية أو غير مرحب بها.

3-  إرسال أو تحميل الرسائل أو الصور المغرضة أو ذات المحتوى التهديدي أو كل ما يشابه ذلك.

4-  تحميل أو استخدام معلومات أو مواد محمية بأنظمة الحماية الفكرية.

5-  إرسال رسائل إلكترونية تنتهك قانون CAN-SPAM أو أية قوانين أخرى لمكافحة المحتوى غير المرغوب فيه

6-  بيع أو تبادل أو نشر عناوين البريد الإلكتروني لأي شخص بدون موافقته.

7-  استخدام البريدالإلكتروني في تنفيذ مخططات احتيالية أو خداع المستخدمين بأية وسيلة أخرى

8-  توزيع برامج ضارة مثل الفيروسات والفيروسات المتنقلة ونقاط الخلل وأحصنة طروادة والملفات التالفة وأية عناصر أخرى من هذا القبيل ذات طبيعة تخريبية أو خداعية.

9-  استخدام التصيد للمحاولة في التخفي في هوية كاذبة للحصول على بيانات المستخدمين الآخرين مثل كلمات المرور والتفاصيل المالية وأرقام الهوية الصادرة عن جهات حكومية

-  عدم استخدام البريد الالكتروني الجامعي في النشاطات التجارية، ما لم يصدر بشأنه موافقة الجهات المختصة في الجامعة.

-  ينبغي عدم نقل المعلومات الشخصية أو إطلاع أية جهة أخرى عليها.

-  لا يسمح للمستخدمين، وتحت أي ظرف من الظروف بتبادل أسماء المستخدمين وكلمات المرور فيما بينهم.

-  يجب الحفاظ على خصوصية وسرية اسم المستخدم وكلمة المرور إلى البريد الالكتروني، وأن يتم تخصيصها واستخدامها بصورة آمنة.

-  على كافة موظفي الجامعة الالتزام بالقواعد عند اختيارهم لكلمات المرور الخاصة بهم.

-  يجب العمل فورا على تغيير كلمة المرور في حالة وجود أي شك بانكشافها وإبلاغ عمادة تقنية المعلومات عبر البريد

-  يسمح لمستخدمي البريد الالكتروني الجامعي الاستفادة من  المميزات  المتاحة في Google Apps بغرض الإفادة منها لأهداف تخدم العمل الرسمي من النواحي الإدارية والأكاديمية والبحثية وخدمة المجتمع.

-  يحق للمنسوب الاشتراك في المجموعات البريدية التي تحقق أهداف العمل وليس أهداف شخصية .

-  يتم إيقاف البريد الإلكتروني للموظف الذي انتهي عقده – تقاعد عند توقيع اخلاء الطرف بعمادة تقنية المعلومات

-  خصوصية حسابات البريد الإلكتروني: على الرغم من أن الجامعة تسعى دائما إلى احترام خصوصية حسابات البريد الإلكتروني وجميع المراسلات الواردة فيه، إلا أنها تحتفظ لنفسها بالحق في الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني في الحالات التي يكون فيها مثل هذا الدخول مطلوب للمصلحة العامة، تحقيق قانوني و لا يترتب على ذلك أي مسؤولية قانونية.

-  يتم تقييد الاستخدام حسب قوانين المملكة المعمول بها مع عدم وضع صور مخالفة أو استخدام البريد أو تغيير البيانات الخاصة بالمستخدم من معلومات الشخصية أو اسم المعرف أو صورة المعرف وما يتبعها من مسمى صور أو ما شابه ذلك إلى اي دلالات لا تتوافق مع سياسات وقوانين المملكة أو سياسات الجامعة المنشورة.


الإلتزام

جميع منسوبي الجامعة من اعضاء هيئة تدريس او اداريين او موظفين او متعاقدين او طلاب مسئولين عن الحفاظ على بيانات ومحتويات  بريدهم الإلكتروني ، ويجب عليهم الوعي والامتثال لهذه السياسة وان اي انتهاكات لهذه السياسة يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ إجراءات تأديبية و / أو إجراءات قانونية. وتضمن هذه الإجراءات على سبيل المثال لا الحصر :

•  حجب جميع الامتيازات الممنوحة للموظف .

• إيقاف الدخول لخدمة البريد الإلكتروني بالجامعة .

• جزاءات قد تكون مالية أو تأديبية


معايير الاستثناء

تهدف هذه السياسة إلى وضع ضوابط لإستخدام خدمة البريد الإلكتروني المقدمة من قبل جامعة تبوك وعند الحاجة يمكن التقدم بطلبات الحصول على استثناءات بصورة رسمية إلى إدارة امن المعلومات مع توضيح مسوغات الاستثناء والمزايا التي قد تنجم عنه على أن يتم الموافقة عليها من لجنة امن المعلومات بعمادة تقنية المعلومات .