لمحة عن البرنامج :
ارجو اضافة الكلمة كنص وليست كصورة
التعرف بالبرنامج :
يعرف التدريب على أنه أنشطة منظمة لتوفير المعارف والمهارات للمتدربين, ليتمكنوا من استيعاب المفاهيم وإعادة تكوين السلوك وتطبيق التعلم على مواقف مختلفة بكفاءة متزايدة لتحقيق النتائج المرجوة, يركز التدريب على إعطاء المتدربين المهارات والمعارف التي يحتاجونها للقيام بأعمالهم.
ويهدف التدريب بالدرجة الأولى إلى تشكيل فريق عمل جماعي يمتلك افراده الكفاءة والخبرة المطلوبة واللازمة لأداء كافة الأعمال المنوطة بهم في المنظمة بما يحقق تنمية لمهاراتهم الشخصية ومستوى أداء فردي وتنظيمي مميز.
وتؤكد الكثير من الأدبيات على أن يعد التدريب في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة هو أداة التنمية ووسيلتها كما أنه الأداة التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمكنت من تحقيق الكفاءة والكفاية في الأداء والإنتاج، وقد أظهرت نتائج العديد من الأبحاث أن للتدريب دوراً أساسياً في نمو الثقافة والحضارة عامة وتبرز أهمية ذلك باعتباره أساس كل تعلم وتطوير وتنمية للعنصر البشري ومن ثم تقدم المجتمع وبنائه, فتوافر الموارد البشرية المدربة تدريبا وافيا في أي مؤسسة مسألة ذات أهمية قصوى لنجاحها, ويؤدي التعليم والتدريب دورا مهما في هذا الصدد.
فعن طريق التدريب نضمن الاستمرار في تطوير قدرات المتدرب _كل حسب تخصصه_ ليواكب أحدث المستجدات في مجاله, ذلك أن المهن على اختلاف انواعها إنما هي واجهة تطبيقية للعلوم والمعرفة وهي عناصر متغيرة بتأثير عوامل عدة كالانفجار المعرفي المتمثل في التقدم التقني في جميع مجالات الحياة وكذلك سهولة تدفق المعلومات من مجتمع إلى آخر ومن حضارة إلى أخرى.
وتعظم أهمية التدريب خاصة أثناء الخدمة, فهو الآلية الأساسية التي تضمن تحقيق تنمية العاملين بصفة مستمرة بشكل يضمن القيام بمهامهم ومسؤولياتهم وواجباتهم بالشكل الذي يتناسب مع مستجدات أعمالهم التي لم تكن موجودة حين الإعداد قبل الخدمة، فالتدريب يقدم معرفة جديدة ، ويضيف معلومات متنوعة ، ويعطي مهارات وقدرات ويؤثر على الاتجاهات ، ويعدل الأفكار ويغير السلوك ويطور العادات والأساليب.
في ضوء ذلك تأتي أهمية التدريب كنشاط هادف له دوره الكبير في حياة الإنسان, ومن هنا جاءت فكرة إنشاء برنامج تدريبي ضمن فعاليات وأنشطة كرسي الأمير فهد بن سلطان لبحوث الشباب وتنميتهم, وهو إجراء يعكس مدى الوعي من قبل هيئة الكرسي بأهمية النشاط التدريبي في تنمية قدرات أبناء المجتمع وتطوير قدراتهم لتواكب المستجدات المتغيرة في مجتمع المعرفة.
أهداف البرنامج :
انطلقت أهداف هذا البرنامج من الأهداف العامة لعملية التدريب, ومن ثم فإن هذا البرنامج سعى إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- تنمية معارف المتدربين من أبناء منطقة تبوك بوصفها البيئة الاجتماعية المحيطة بالكرسي, وذلك من خلال دورات تدريبية متخصصة تعمل على تنمية معارفهم ومعلوماتهم واتجاهاتهم وتحديثها بما يدعم تحقيق رؤية وأهداف البرنامج التدريبي للكرسي وضمان مواكبتهم للتطورات الحادثة في مجتمعنا المعاصر.
2- تحقيق الدور التنموي للجامعة من خلال النشاط التدريبي للكرسي, حيث يتعدى دور الجامعة هنا مجرد العملية التعليمية ليسع إلى جانب ذلك تطوير قدرات أبناء المجتمع سواء من طلاب الجامعة او خريجيها أو من غير هذه الفئات.
3- نشر ثقافة التدريب بين العاملين بالجامعة خاصة أعضاء هيئة التدريس, والاستفادة من الخبرات البشرية التي توجد بالجامعة.
4- تنمية السلوكيات والاتجاهات الإيجابية حيال المجتمع من خلال تكريس قيم الولاء والانتماء لدى طلاب الجامعة وكافة المستفيدين من البرنامج التدريبي.
5- الإسهام في غرس وتعزيز القيم الحياتية في نفوس أبناء المجتمع .ورفع مستوى الأداء المهاري والمعرفي والسلوكي لدى أفراد المجتمع في منطقة تبوك .
المجالات التدريبية :
|
- * الشباب والمحافظة على الوطن.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
- * الشباب وبناء الذات الايجابية
|
|
|
|
الملتقى الصيفي :
عن البرنامج:
تم تنفيذ هذا الملتقى خلال الإجازة الصيفية الماضية خلال الفترة 7/8/1435- 7/9/1435هـ, واستفاد منه أكثر من (200) طالب جامعي وثانوي, وتضمن الملتقى الكثير من الأنشطة في مجالات مختلفة.
المستهدفون:
استهدف هذا البرنامج توجيه الطاقات القيادية الشبابية نحو الإنتاجية وبناء الذات الايجابية للاستثمار في خدمة الوطن والمجتمع .
المشاريع الصيفية للملتقى:
- مشروع قيمي .
- مشروع قدراتي .
- مشروع مهاراتي .
- مشروع انتمائي لوطني .
البرامج الثقافية : ( مشروع قيمي )
- 1-المسابقات والندوات:
- 2-مسابقة القرآن الكريم .
- 3-مسابقة الحديث الشريف .
- 4-مسابقة السيرة النبوية .
- 5-ندوات ومحاضرات ثقافية.
- 6-مسابقة ( اقرأ ولخص ) .
- 7-مسابقة أجمل تعليق .
- 8-مسابقة السؤال اليومي .
- 9-المسابقة التنافسية الأسبوعية .
- الدورات الثقافية:
- السيرة النبوية .
- الذوقيات .
- فن التعامل مع الناس .
- الآداب الإسلامية .
- هندسة التعامل .
- عادات صحية سليمة .
- مهارات التفكير .
- أحسن القصص ( قصص الأنبياء ) .
الدورات المهارية : (مشروع مهاراتي )
- السباحة .
- الأشغال الفنية .
- دورة تنظيم الوقت .
- التفكير الإبداعي.
- التخطيط للمستقبل.
- بناء الذات الايجابية.
- فن التعامل مع الناس.
- الدورات الفنية والمهنية والإعلامية والاقتصادية .
- ركوب الخيل
- ألعاب الذكاء وتنمية التفكير.
البرامج الاجتماعية : (مشروع انتمائي لوطني)
- رحلات ترفيهية لمنشآت وطني .
- برامج اجتماعية : برنامج ألعاب زمان – برنامج المركاز – ثقافات الشعوب – عادات ايجابية .
- حفلات مسرحية .
البرامج الرياضية : ( مشروع قدراتي .)
- الدوري الرياضي .
- السباحة .
- مهرجان رياضي .
- ألعاب مائية .
- مسابقة الكنز .
لمحة عن البرنامج :
ارجو اضافة المحتوى كنص وليس كصورة
التعرف بالبرنامج :
يعد البرنامج البحثي أحد البرامج المهمة التي يعمل على تنفيذها كرسي الأمير فهد بن سلطان لدراسة قضايا الشباب وتنميتهم, وينطلق هذا البرنامج من فلسفة عمل مؤداها أن الاهتمام ببحث ودراسة قضايا الشباب مسألة تعد من الأهمية التي يجب أن تكرس لها جهود المؤسسات العلمية الأكاديمية والبحثية, وذلك بالنظر إلى عدد من الاعتبارات لعل من أهمها أهمية وخطورة هذه الفئة الاجتماعية في مجتمعنا السعودي, والآمال المنعقدة عليها في حمل راية التطور والتقدم, هذا فضلا عن أهمية المشكلات والقضايا التي بات الشباب يطرحها في ظل هذا العالم المتغير والعاصف بالتطورات التكنولوجية وعلى رأسها الثورة في مجال المعلومات والاتصال.
أهداف البرنامج :
سعى هذا البرنامج إلى تحقيق جملة من الأهداف على النحو التالي:
1- توجيه عناية الباحثين والمعنيين بقضايا الشباب إلى تركيز جهودهم وتوجيهها لبحث القضايا والمشكلات التي يعاني منها الشباب في المجتمع السعودي المعاصر.
2- دعوة الباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمهتمين بقضايا الشباب من المجتمع المحلي للمشاركة في النشاط البحثي للكرسي.
3- تفعيل دور الكرسي البحثي في دراسة وتحليل قضايا الشباب في المجتمع السعودي.
4- إجراء مجموعة من البحوث والدراسات الجادة والمتخصصة حول عدد من قضايا الشباب الملحة في الوقت الراهن.
5- إثراء المكتبة العلمية السعودية بعدد من الدراسات المتخصصة المعنية بقضايا الشباب ومشكلاتهم في المجتمع السعودي.
الفئات المستهدفة من البرنامج البحثي.
استهدف البرنامج البحثي لكرسي الأمير فهد بن سلطان لبحوث الشباب وتنميتهم, الفئات التالية:
- طلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس بجامعة تبوك.
- طلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة.
- شباب تبوك الغير عاملين.
- ذوي الاحتياجات الخاصة من شباب تبوك.
المجالات التدريبية :
طرحت خطة البرنامج البحثي عددا من المجالات البحثية على النحو الآتي :
- تأصيل قضايا الشباب:
- أفرد الكرسي محورا من محاور برنامجه البحثي يعني بتأصيل قضايا الشباب في الفكر الإسلامي.وفيما يلي بعض القضايا التي تم طرحها في هذا المحور:
- أصول ومنطلقات قضايا الشباب في الفكر الإسلامي.
- موجهات ومحددات دراسة قضايا الشباب في الفكر الإسلامي.
- التربية السياسية للشباب في الإسلام.
- التربية المهنية للشباب في الإسلام.
- التربية البيئية للشباب في الإسلام.
- التربية الوقائية للشباب في الإسلام.
- قيمة التسامح لدى الشباب وتطبيقياتها في الحياة.
- قيمة الحوار لدى الشباب وتطبيقهاتها في الحياة.
- حقوق الشابة المسلمة .
- سبل دعم وتقوية العقيدة الإسلامية لدى الشباب.
- مفهوم فقه الواقع وآثاره في التعامل مع مشكلات الشباب.
- مشكلات الشباب المعاصرة:
ركز الكرسي في جانب من نشاطه البحثي على مشكلات وقضايا الشباب المعاصر., ومن القضايا التي ركز عليها البرنامج البحثي :
- مشكلة الصراع القيمي الدى الشباب وأساليب علاجها.
- جنوح الأحداث ومشكلات المراهقين. الأسباب وسبل العلاج.
- دور المؤسسات ا لدعوية في علاج مشكلات الشباب.
- وقت الفراغ لدى الشباب في المجتمع السعودي.
- اتجاهات الشباب نحو العمل المهني وعلاقته بالبطالة في المجتمع السعودي.
- المشكلات التعليمية التي يواجهها الشباب السعودي.
- أثر مشكلات البيئة على الشباب السعودي.
- الشباب والتكنولوجيا الحديثة:
يعد استخدام الشباب للتكنولوجيا الحديثة في الوقت الراهن بمثابة حجز الزاوية في عمليات التطور والتغير المجتمعي, حيث اصبحت التكنولوجيا الحديثة- خاصة تكنولوجيا الاتصال- جزء لا يتجزأ من حياة شباب اليوم, ومن ثم من الطبيعي أن تمارس تلك التكنولوجيا دورا كبيرا في تشكيل حياتهم وتنميط سلوكياتهم.
وفيما يلي بعض المقترحات بشأن هذا المحور:
- دور التكنولوجيا في تطوير مهارات الاتصال لدى الشباب.
- برنامج مقترح للتوظيف الأمثل لثورة الاتصالات وتقنية المعلومات في خدمة الشباب.
- مستقبل التعليم الافتراضي والتعليم عن بعد في الجامعات السعودية.
- الآثار الإيجابية لشبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب.
- الآثار الإيجابية لاستخدام الاجهزة الزكية للشباب السعودي.
- تكنولوجيا الاتصال الحديثة واثرها في تشكيل هوية الشباب في المجتمع السعودي.
- التكنولوجيا الحديثة ودورها في تشكيل رؤي العالم للشباب في المجتمع السعودي.
- تحليل محتوى بعض مواقع التواصل الاجتماعي الشبابية.
- الشباب والهُوية والانتماء والمواطنة:
لعل أحد أهم التحديات والقضايا التي يطرحها جيل اليوم من الشباب, هي قضية الهوية والانتماء وما يلحق بها من المواطنة, ونظرا للتداعيات الخطيرة المرتبطة بتلك القضايا من حيث ما تطرحه من تساؤلات وما تثيره من إشكاليات, خصص الكرسي مجالا بحثيا خاصة يركز على دراسة وبحث تلك القضايا في تشكلها لدى الشباب.
وفيما يلي بعض المقترحات بشأن محور الهوية والانتماء والمواطنة:
- ملامح الهوية الوطنية لدي الشباب السعودي.
- روافد تشكيل هوية الشباب في المجتمع السعودي المعاصر.
- الاستفادة من فعاليات اليوم الوطني في ترسيخ الهوية والانتماء والمواطنة.
- أثر الخطاب الديني في ترسيخ الانتماء والمواطنة لدى الشباب في المجتمع السعودي.
- اتجاهات الشباب نحو قضايا الانتماء والمواطنة في المجتمع السعودي.
- أثر الإعلام على هوية الشباب السعودي المعاصر.
- دور الجامعات في تحقيق المواطنة والانتماء الإسلامي لدى الشباب.
- أساليب مواجهة المخططات الفكرية التي تستهدف عقدية الشباب وهويتهم.
- الشباب والعمل التطوعي:
ركز هذا المحور وهدف في نفس الوقت إلى الوصول إلى نتائج من شأنها أن تعزز قيمة هذا النوع من العمل لدى الشباب في المجتمع السعودي.
ومن الموضوعات التي ركز عليها محور العمل التطوعي:
- اتجاهات الشباب نحو العمل التطوعي في المجتمع السعودي.
- سبل تدعيم وتشجيع العمل التطوعي للشباب في المجتمع السعودي.
- مجالات العمل التطوعي للشباب في المجتمع السعودي.
- دور العمل التطوعي في تطوير القدرات الذاتية للشباب.
- مؤسسات العمل التطوعي ودورها في جذب الشباب للمشاركة في انشطتها.
- خطة مقترحة لإشراك الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل التطوعي.
- أسباب عزوف الشباب عن العمل التطوعي.
- برنامج مقترح لإقامة منتدى صيفي بجامعة تبوك.
- الشباب والأمن الفكري:
أفرد الكرسي هذا المحور الخاص بدراسة وبحث قضايا الأمن الفكري لدى الشباب في المجتمع السعودي.
ومن المقترحات التي طرحت بشأن هذا المحور:
2- تأثير الإعلام على الأمن الفكري لدي الشباب السعودي.
3- الإنترنت وأثره على الأمن الفكري للشباب في المجتمع السعودي.
4- التحولات الاجتماعية والثقافية وأثرها على الأمن الفكري للشباب السعودي.
إنجازات البرنامج البحثي :
قام الكرسي منذ إنشائه بدعم عشرين بحثا من الأبحاث في عددٍ من المجالات (الشباب والعمل التطوعي-الشباب والأمن الفكري- تأصيل قضايا الشباب - قضايا الشباب المعاصر- الشباب والتكنولوجيا الحديثة- الشباب والهوية والانتماء) وعناوينها كالتالي:
1- التحديات التي تعيق الشباب ذوي الإعاقة في مدينة تبوك عن المشاركة في العمل التطوعي.
2- دوافع ومعوقات العمل التطوعي لدى الشباب دراسة ميدانية على عينة جامعية
3- الوعي الديني كمتغير وسيط في علاقة الأفكار غير العقلانية بالاتجاهات النفسية نحو تعاطي المخدرات لدى عينة من الشباب.
4- دور المعلم في تحقيق الأمن التربوي من وجهة نظر الطلاب في مدينة تبوك.
5- الشبهات العقدية وأثرها في أعراف الشباب ،شبهات الرافضة وموقف ابن حزم منها.
6- تنمية الشباب في الفقه الإسلامي.
7- منهج القرآن الكريم في تأصيل شخصية الشاب وإبراز صفاته وانعكاسات ذلك على الواقع.
8- دور برامج المتوسطات الحكومية والأهلية الرياضية في الحد من انحرافات الشباب.
9- دور برامج المؤسسات الحكومية والأهلية الرياضية في الحد من انحرافات الشباب.
10- أساليب مواجهة الشباب للمشكلات في ضوء بعض المتغيرات النفسية.
11- هروب الفتيات من المنازل ( الأسباب وطرق الوقاية ) دراسة ميدانية على منطقة تبوك
12- تحليل محتوى صفحات الفيس بوك لطلبة جامعة تبوك في ضوء أهداف التربية الإسلامية
13- الآثار السلبية لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى الشباب
14- الآثار السلبية لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى الشباب
15- التاريخ الوطني وأهميته في تمكين قيم الانتماء والمواطنة لدى الشباب.
16- المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتها بالتقبل البينشخصي لدى طلبة جامعة تبوك.
بالإضافة لمسابقة بحثية حول محور "الشباب والتحديات الأمنية للتقنية".
ويؤدي الكرسي دوره في مثل هذه المحاور خاصة فيما يتعلق بالهوية والانتماء في ظل ما يموج به هذا العصر من تحديات فكرية وثقافية وعلمية يتطلب من كافة المؤسسات التي تقوم على أسس علمية مواجهتها ومعالجتها بما يضمن تحقيق دور فاعل للشباب في مجتمعهم ، وذلك تحت رؤية يتبناها الكرسي شعارها نحو تنمية فكرية وحضارية واعية للشباب واستثمار طاقاتهم لخدمة دينهم وبلادهم ومجتمعهم كذلك تأسيس معرفة متكاملة عن واقعهم تساعد في إيجاد الحلول والفرص المناسبة.
إنجازات البرنامج التدريبي :
عقد الكرسي العديد من العديد من الدورات التدريبية وورش العمل على النحو الآتي:
1- رحلة "الإبداع وريادة الأعمال" إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
2- رحلة "المكتشف" الى ماليزيا وسنغافورة
3- دورة تدريبية بعنوان " أدوات الإتقان" بالتعاون مع باسمح
لخدمة الجتمع (متقن) بجامعة تبوك
4- برنامج أيامن سواعد الوطن بالتعاون مع غدن.
5- مؤتمر تيدكس العالمي بجامعة تبوك.
6- تم تنفيذ برامج الحوار الوطني ولمدة 10 أيام
بمشاركة أكثر من 100 مشارك
7- دورة إستراتيجية بناء القيم وتعديل السلوك.
8- دورة كيف تبني فريق تطوعي
9- دورة عن المحاور الناجح
10- أكثر من 12 دورة متنوعة.
11- برنامج الأسبوع التدريبي.
انجازات البرنامج التثثقيفى التوعوي
عقد الكرسي العديد من الفعاليات التثقيفية على النحو الآتي:
1- محاضرة بعنوان (تجربتي في العمل الوطني) ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز.
2- محاضرة بعنوان (فرص العمل التطوعي لطلاب وطالبات جامعة تبوك) بالتعاون مع جمعية تبوك للعمل التطوعي.
3- محاضرة بعنوان (خماسية التوازن) بالتعاون مع باسمح لخدمة المجتمع "متقن".
4- محاضرة بعنوان غيّر حياتك بالمشي تناولت الفوائد الصحية لممارسة رياضة المشي، في ممشى منتزه الأمير فهد بن سلطان بتبوك.
5- ندوة ” قضايا الشباب ومشكلاتهم من منظور اجتماعي وفكري ونفسي“ للمفكر الإسلامي البروفيسور مقداد يالجن .
6- مسابقة المؤلف الشاب.
7- محاضرة بعنوان (وقفة مع النفس) ألقاها الدكتور صالح بن سبعان أستاذ إدارة الأعمال بجامعة الملك عبد العزيز .
8- محاضرة بعنوان (وعي الشباب بقضاياهم) ألقاها الدكتور نايف بن دخيل الله الجهني .
9- ندوة ” قضايا الشباب ومشكلاتهم من منظور اجتماعي وفكري ونفسي“ للمفكر الإسلامي البروفيسور مقداد يالجن .
10- ندوة ” الشباب والتنمية الفكرية ” للأستاذ الدكتور محمد بن عبد المحسن التويجري عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود .
11- ورشة عمل ” الإعلام وقضايا الشباب المفهوم والممارسات ” .
12- محاضرة بعنوان" الشباب والوقاية من التدخين "أحرقت نفسي".
13- كيف تقلع عن التدخين (خيمة نقاء للعلاج).
14- قافلة الطبيب السيار لمكافحة التدخين.
انجازات البرنامج الاعلامي
نشط الكرسي إعلاميا في عدد من المجالات منها:
1- إعداد فيلم تعريفي عن الكرسي وبرامجه.
2- طباعة ونشر كتيب عن الكرسي, وتم عرض الكتيب في الجناح الخاص بالكرسي بمعرض الجامعة الماضي ومعرض وزارة التعليم العالي.
3- تقرير في قناة الإخبارية حول الكرسي وأنشطته المختلفة.
4- مقابلة في قناة الثقافية مع المشرف على الكرسي.
5- وفي مجال التعاون مع مؤسسات وهيئات المجتمع يحرص الكرسي على مد جسور التعاون مع العديد من الهيئات والجهات الحكومية والأهلية, حيث تعاون خلال الفترة الماضية مع الجهات الآتية:
مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
الجهات الحكومية في منطقة تبوك.
المؤسسات الأهلية في منطقة تبوك.
الكلية التقنية.
6- وفي مجال المشاركة في الفعاليات العلمية على المستوى الوطني والعربي يحرص الكرسي على المشاركة في مختلف الأنشطة والفعاليات المعنية بالكراسي العلمية بوجه عام والفعاليات المعنية بقضايا الشباب على نحو خاص, ومن الأنشطة التي شارك فيها الكرسي خلال الفترة الماضية:
7- المشاركة في الملتقى الثالث للكراسي العلمية بالجامعات السعودية، الذي عقد في رحاب جامعة الملك سعود في الفترة من 13-14/7/ 1435هـ.
8- المشاركة في ملتقى جامعة الجوف بعنوان "الشباب ومواقع التواصل الاجتماعي" , 1435هـ.
9- المشاركة في مؤتمر الملتقى السنوي العاشر تحت عنوان: الشباب والمجتمع, قضايا معاصرة, الذي تنظمه جامعة الكويت, كلية العلوم الاجتماعية في الفترة من 25-27/3/2014.