قام الكرسي منذ إنشائه بدعم عشرين بحثا من الأبحاث في عددٍ من المجالات (الشباب والعمل التطوعي-الشباب والأمن الفكري- تأصيل قضايا الشباب - قضايا الشباب المعاصر- الشباب والتكنولوجيا الحديثة- الشباب والهوية والانتماء) وعناوينها كالتالي:
1- التحديات التي تعيق الشباب ذوي الإعاقة في مدينة تبوك عن المشاركة في العمل التطوعي.
2- دوافع ومعوقات العمل التطوعي لدى الشباب دراسة ميدانية على عينة جامعية
3- الوعي الديني كمتغير وسيط في علاقة الأفكار غير العقلانية بالاتجاهات النفسية نحو تعاطي المخدرات لدى عينة من الشباب.
4- دور المعلم في تحقيق الأمن التربوي من وجهة نظر الطلاب في مدينة تبوك.
5- الشبهات العقدية وأثرها في أعراف الشباب ،شبهات الرافضة وموقف ابن حزم منها.
6- تنمية الشباب في الفقه الإسلامي.
7- منهج القرآن الكريم في تأصيل شخصية الشاب وإبراز صفاته وانعكاسات ذلك على الواقع.
8- دور برامج المتوسطات الحكومية والأهلية الرياضية في الحد من انحرافات الشباب.
9- دور برامج المؤسسات الحكومية والأهلية الرياضية في الحد من انحرافات الشباب.
10- أساليب مواجهة الشباب للمشكلات في ضوء بعض المتغيرات النفسية.
11- هروب الفتيات من المنازل ( الأسباب وطرق الوقاية ) دراسة ميدانية على منطقة تبوك
12- تحليل محتوى صفحات الفيس بوك لطلبة جامعة تبوك في ضوء أهداف التربية الإسلامية
13- الآثار السلبية لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى الشباب
14- الآثار السلبية لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى الشباب
15- التاريخ الوطني وأهميته في تمكين قيم الانتماء والمواطنة لدى الشباب.
16- المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتها بالتقبل البينشخصي لدى طلبة جامعة تبوك.
بالإضافة لمسابقة بحثية حول محور "الشباب والتحديات الأمنية للتقنية".
ويؤدي الكرسي دوره في مثل هذه المحاور خاصة فيما يتعلق بالهوية والانتماء في ظل ما يموج به هذا العصر من تحديات فكرية وثقافية وعلمية يتطلب من كافة المؤسسات التي تقوم على أسس علمية مواجهتها ومعالجتها بما يضمن تحقيق دور فاعل للشباب في مجتمعهم ، وذلك تحت رؤية يتبناها الكرسي شعارها نحو تنمية فكرية وحضارية واعية للشباب واستثمار طاقاتهم لخدمة دينهم وبلادهم ومجتمعهم كذلك تأسيس معرفة متكاملة عن واقعهم تساعد في إيجاد الحلول والفرص المناسبة.