الصفحة الرئيسية

كلمة المشرف على الكرسي


شهدت مملكتنا الحبيبه تطورا ملحوظا في شتى مجالات العلم والتعليم ومن هذه المجالات مجال البحوث الطبية التطبيقيه وبفضل الله سبحانه وتعالى أولا وبدعم أمير منطقة تبوك صاحب السمو الملكي الأمير- فهد بن سلطان - حفظه الله كان لمنطقة تبوك ممثله بجامعة تبوك نصيبا من اهتمام القيادة الرشيدة بدعم مجالات البحث المتقدمة والتي بدات بإنشاء ودعم كرسي الامير فهد بن سلطان لإبحاث التقنيات المتقدمة في الكشف عن الامراض ومسبباتها والمساهمة في علاجها وخلال السنوات الماضية استطاع الباحثون المشاركون في ابحاث الكرسي تحقيق معظم أهداف الكرسي وبتميز فقد تم انشاء عدد من المجموعات البحثية التي استطاعت ولأول مرة على مستوى المنطقة إدخال تقنيات متقدمة ساعدت في انجاز عدد من الابحاث ذات علاقه مباشرة بتقديم تشخيص دقيق وسريع لبعض المرضى و المصابين بأمراض مستعصيه كالسرطان والسكري وغيرها من الامراض كما لم يغفل الباحثون عن الاهتمام بالقدرات والموارد الطبيعية لمنطقة تبوك وذلك بالاستفاده من النباتات الطبيه المتوفره في أرجاء المنطقة واستخدامها لايجاد علاج بديل لبعض الامراض. 

انني اصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي الباحثين في هذا الكرسي أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان على دعمه الكريم ورؤيته الثاقبة وحرصه على منطقة تبوك وأبنائها ومبادرته التي ادخلت منطقة تبوك محليا وعالميا ضمن ركب العلماء والمبتكرين من خلال النشر العلمي للكرسي الذي أظهر اسم الكرسي والمنطقة في عدد من الدوريات والكتب العلمية العالمية. 

د : فيصل بن محمد ابوظهير



الروابط المهمة

الهيكل التنظيمي

عن الكرسي: :

نشأت فكرة الكرسي بتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك ليكون كرسي بحثي متميز ومرجعي يعنى بتطوير ودعم وتعزيز تشخيص الأمراض و الكشف عن مسبباتها والتطبيق العملي للمعرفة في جامعة تبوك للمساهمة في علاجها. تكون له الريادة المحلية والإقليمية والعالمية حتى تكون الفرصة متاحة لمنسوبي الجامعة من الأكاديميين و المختصين وغيرهم من أفراد المجتمع للمشاركة في الأنشطة البحثية و الإستفادة من خدمات ونتائج بحوث هذا الكرسي على أن يكون مجال عمل الكرسي هو استخدام التقنيات الحديثة فى تشخيص الأمراض و المساهمة في علاجها و تدريب و توفير كفاءات مميزة ذوي قدرة وكفاءة عالية على استخدام أحدث تقنيات التشخيص الطبي على نحو يضمن استمرارية تقديم الكرسي خدماته إلى المجتمع المحلي في منطقة تبوك و مستقبلاً إلى شتى أنحاء المملكة العربية السعودية و العالم.

الرؤية:

أن يصبح مرجعاً وطنياً بمستوى عالمي في استخدام التقنيات المتقدمة في الكشف عن الأمراض ومسبباتها للمساعدة في علاجها.

الرسالة

تسخير التقنيات المتقدمة لكشف دقيق للأمراض ومسبباتها لتقديم العلاج المناسب.

الأهداف:

- إجراء الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة باستخدام أحدث التقنيات في مجال الكشف عن الأمراض و مسبباتها وتوفير سبل مواءمتها للاستعمال المحلي.

 - تنمية الفكر العلمي في مجال تخصص كرسي البحث من خلال تطوير الأداء العلمي والمهني للفريق الفني وإتاحة الفرصة للباحثين والمعنيين بالإطلاع و التدريب على استخدامات التقنيات الحديثة.

 - التعاون والتنسيق وتوثيق الصلات وتيسير تبادل الإنتاج العلمي فى مجال التشخيص الطبي باستخدام التقنيات الحديثة بين الهيئات والمؤسسات والمراكز المعنية داخل المملكة وخارجها.

 - تقديم المشورة والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء في المؤسسات والهيئات الصحية المختلفة فيما يتعلق بمجال عمل الكرسي.

 - التطوير والبحث فى مجال معايير التحاليل الطبية لتشخيص الأمراض و الكشف عن مسببتها باستخدام التقنيات الحديثة والمشاركة في مراقبة الأداء وضمان الجودة.

 - تعزيز مبدأ الشراكة في استخدام التقنيات المتقدمة للكشف عن الامراض بين جامعة تبوك و الباحثين فى مجال الصحة فى جميع أنحاء العالم.​

الأخبار :


الملف الإعلامي :

إنجازات الكرسي :

تواصل معنا

  • المملكة العربية السعودية ،تبوك 71491 ​
  • ut@ut.edu.sa
  • 014 427 3022
  • 014 427 3022