الصفحة الرئيسية

عن المركز

يعتبر القياس والتقويم من أهم الركائز الأساسية في عمليات التطوير والتحسين المستمر وضمان الجودة والتي تهدف الى النهوض بجودة المؤسسة التعليمية وتحسن مخرجاتها. لذلك حرصاً من الجامعة على تطوير الأداء الأكاديمي، وتحسين العملية التعليمية، وتوفير المعلومات الضرورية لإدارة الجامعة لتنفيذ برامج التطوير اللازمة، ولتحقيق معايير الجودة في كافة جوانب العملية التعليمية عمدت الجامعة إلى إنشاء وحدة القياس والتقويم الجامعي والتي ستسهم في رصد واقع الأداء الأكاديمي بكليات، وأقسام، ووحدات  الجامعة،  وتحليل هذا الواقع بأسلوب علمي وواقعي،  ومن ثم تقديم المعلومات اللازمة التي في ضوءها يتم اتخاذ القرارات المناسبة.

وقد تم إنشاء وحدة القياس والتقويم بالقرار الإداري رقم 146967/052/35 بتاريخ 24/06/1435 -24/04/2014 .


الرؤية

مركزاً رائداً ومتميزاً في إدارة الاختبارات والمقاييس التربوية والمهنية وتقديم الاستشارات، والارتقاء بمستوى قياس وتقويم نواتج التعلم، والتميز في تقديم الأبحاث والتخطيط لمشاريع القياس والتقويم وتنفيذها بما يتواكب مع التطورات الحديثة والمستمرة في مجال القياس والتقويم الجامعي انسجاماً مع رؤية الجامعة القائمة على التميز والإبداع والابتكار.

الرسالة

تطوير منظومة القياس والتقويم الجامعي وقياس مخرجات العملية التعليمية وفقاً للمعايير الدولية، وتعزيز طرق التدريب والبحث العلمي والشراكة مع المؤسسات المتخصصة للمساهمة في تخريج الكوادر الجامعية المؤهلة لسوق العمل.

الأهداف

يهدف مركز القياس والتقويم بشكل عام إلى قياس وتقويم الأداء الأكاديمي بأقسام وكليات الجامعة ويمكن تحقيق ذلك الهدف على النحو التالي:
 قياس مخرجات الجامعة وموائمة هذه المخرجات مع سوق العمل.
 المساهمة في تطوير التدريس الجامعي.
 وضع الخطط الاستراتيجية للقياس والتقويم الجامعي.
 الاشراف على تطبيق معايير القياس والتقويم بالجامعة.
 نشر ثقافة القياس والتقويم متعدد الأطراف والأهداف.
 تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح في الممارسات الأكاديمية.
 تشخيص واقع العملية التعليمية واكتشاف المشكلات ونواحي القصور.
 تحقيق التطوير المبني على البحث في مجال القياس والتقويم التربوي والمهني.
 توظيف القياس والتقويم لرفع مستوى الجودة والتميّز في العمل الجامعي.
 نشر ثقافة التحول الرقمي لنظم القياس والتقويم كوسيلة لتحسين مخرجات العملية التعليمية والحصول على الاعتماد الدولي للبرامج التدريبية.
 تطوير نظم الاختبارات النظرية والعملية والشفهية ضماناً لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
 تطوير واستحداث نُظم وأساليب الاختبارات التحريرية والعملية والشفهية والتطبيقية لذوي الاحتياجات الخاصة وفقا للنظم الحديثة للقياس والتقويم والتعليم عن بعد.
 إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكليات والفروع في مجال القياس والتقويم.


مدير المركز

جاء القرار الإداري رقم 146967/052/35 بتاريخ 24/06/1435 -24/04/2014 بإنشاء "وحدة القياس والتقويم " في جامعة تبوك ترجمة لرغبة إدارة الجامعة في تطوير وتحسين جودة مخرجات العملية التعليمية - التعلمية، ومنطلقا من قناعتها بدور التقويم في تحقيق رسالة الجامعة القائمة على النوعيةquality ، ورؤيتها القائمة على التميّز Excellence and Superiority. فهو(أي التقويم) المحرّك للعملية التربوية؛ وينطلق من أهداف قائمة على التشخيص العلمي لجوانب القوة والضعف، بقصد التحسين والتطوير المبني على الالتزام بأخلاقيات التقويم، وعلى تمثّل ثقافة التقويم، للانتقال بمدخلات الجامعة وعملياتها ومخرجاتها المتعلقة بالتدريس والبحث وخدمة المجتمع من الاعتماد إلى الجودة والتميّز والنجومية.

وللتقويم في التربية خصوصية متمثلة بالتساؤل المستمر(كمنهجية في التفكير) عن صدق المعلومات التي توفرها أدوات القياس والتقويم؛ ولذلك يحرص المعنيون في العملية التربوية الجامعية على توفير مؤشرات عن صدق المعلومات وتعدد مصادرها التي تؤدي إلى التطوير المبني على البحث العلمي، وإصدار ألأحكام واتخاذ القرارات المدروسة، انطلاقا من القناعة بأن التقويم السيئ أسوأ من عدم التقويمBad evaluation is worse than no evaluation at all"". فالتقويم مدخل مهم للربط بين البحث والتدريس الجامعي، وأن التقويم الجيد والشامل يقدم مؤشرات على الصورة الكمية والنوعية للجامعة بشكل عام، وللمكونين الرئيسيين (الطالب وعضو هيئة التدريس) بشكل خاص.

وكما أن هناك تنوعاً بخصائص الطلبة وتحرص الجامعة على تقويم استعداداتهم وقدراتهم وتحصيلهم قبل دخولهم وبعد تخرجهم، نتوقع أن يكون هناك تنوعا بخصائص أعضاء هيئة التدريس وقدراتهم التخصصية والبحثية والتربوية، وأن الخبرة الزمنية وحدها لا تضمن النمو الكمي والنوعي لكفاياتهم ومهاراتهم  ومتطلبات العمل الجامعي في عالم متغير ؛ فهي(أي الجامعة) تؤمن بأن عضو هيئة التدريس المتميز لا يتوفر بسهولة، ولذلك تحرص أيضا على التقويم متعدد الأطراف لأدوار عضو هيئة التدريس بما في ذلك التقويم الذاتي والتقويم بمشاركة الطلبة.

أما الطالب، فيتخرج من الجامعة حاملاً وثائق جامعية يغلب عليها الطابع الكمي لمتغير أساسي هو التحصيل الأكاديمي، وهي حصيلة عملية تقويمية مستمرة، تحددها جهود وأدوار الكثير من المشاركين في العملية التعليمية – التعلمية، وابرز ما فيها المدخلات من الطلبة وأسس القبول، وأعضــاء هيئــة التدريــس بقدراتهم وأدوارهم في التخطيط والتنفيذ والتقويم للمقررات، وما تتطلبه من الخصائص والأساليب والأدوات التقويمية الكمية والنوعية لتحقيق أهداف المقرر؛ ولذلك تحرص الجامعة أيضا على التقويم الواقعي والموضوعي للنتاجات التعليمية – التعلمية.

من هذا التصور، انطلقت وحدة القياس والتقويم بأقسامها المختلفة من رسالة واقعية،  ورؤية ثاقبة،  وقيم نبيلة، وأهداف شاملة طموحة، في إطار تعريف إجرائي لكل هدف تحت مظلة القياس والتقويم الجامعي.

الهيكل التنظيمي


الأنظمة و اللوائح

اسم اللائحة \ النظام تحميل

الروابط

 

أسئلة و استفسارات

 

أخبار المركز



الأقسام

النماذج

عدد النماذج (7)
اسم النموذج معاينة النموذج تحميل النموذج

Idea_Paper_27 writing a syllabus

أثر التخمين غير العشوائي في الاختبارات الجامعية

نموذج تفريغ الدرجات

الدليل الارشادى لتحميل المقرر

اهداف ومهام الوحدة والوحدات الفرعية

تصنيف نواتج التعلم المعرفية في المقرر بجامعة تبوك

تصنيف نواتج التعلم المعرفية في المقرر بجامعة تبوك

إنجازات المركز

اتصل بنا

  • المملكة العربية السعودية ،تبوك 71491
  • ut@ut.edu.sa
  • 014 427 3022
  • 014 427 3022