تسجيل الدخول

الصفحة الرئيسية

عن الوحدة

بعد افتتاح برنامج جامعة تبوك للدراسات العليا في علم النفس العيادي (ماجستير ودبلوم عالي) وذلك بالتعاون مع كلية علم النفس بجامعة جنوب استراليا، تأسست وحدة علم النفس العيادي بجامعة تبوك بناء على القرار من معالي مدير الجامعة رقم (31/11/72 ق) وتاريخ (1431/02/05). وجدير بالذكر ان هذه هي أول وحدة علم نفس عيادي عملي تعليمية خدمية على مستوى التعليم العالي السعودي العام والخاص.​


الرؤية

تسعى وحدة علم النفس العيادي لأن تكون مثالاً يحتذى في المملكة العربية السعودية والوطن العربي في توظيف معرفة علم النفس عموماً وعلم النفس العيادي على وجه الخصوص لما في رفاه الأفراد وبلوغهم أقصى إمكاناتهم في الحياة.​

الرسالة

تتلخص رسالة وحدة علم النفس العيادي بجامعة تبوك في دعم وتقديم برامج تدريب الأخصائيين النفسيين التي ترتكز على نموذج العالم-الممارس ودعم وتقديم الخدمة النفسية التي تعتمد على البراهين وعلى معايير أفضل خدمة نفسية للأفراد الذين يوجهون واحدة أو اكثر من الصعوبات النفسية المختلفة.

الأهداف

-توفير البنية التحتية اللازمة لتحقيق أعلى معدلات الجودة في التدريب العيادي
- تقديم خدمات عالية الجودة في التقويم النفسي​
-توفير فرص إجراء الدراسات النفسية العيادية للباحثين في مجال الاضطرابات النفسية ​
-تطوير برامج خدمية مجتمعية هدفها الوقاية والصحة النفسية العامة​
-تصميم برامج خاصة ببيئة العمل في الجامعة تسعى إلى تحسين الأداء


مدير الوحدة

تفردت جامعة تبوك، بالتعاون مع كلية علم النفس بجامعة جنوب أستراليا، بافتتاح أول برنامج نفسي عيادي، محليا وعربيا، خاضع لمعايير بإعتماد نموذج العالم الممارس في تأهيل المختصين في علم النفس العيادي وبأفضل ممارسة وتدريب عيادي نفسي والمتعارف عليها عالميا بإسم

   (The Scientist- Practitioner).

وجامعة تبوك، إذ تعمل على إرساء معايير الجودة العالمية للتدريب النفسي العيادي، إنما تسد فراغا كبيرا في الرعاية النفسية أوجده غياب برامج التدريب النفسي العيادي في الوطن العربي التي تعمل بهذه المعايير. وبهذا فجامعة تبوك بصفتها جزءا من منظومة التعليم العالي، تسعى إلى الإسهام في توطين معايير الجودة العالمية في كافة المجالات التدريبية والخدمية، بما في ذلك تلك المعايير المتعلقة بالتدريب النفسي العيادي والخدمات النفسية للأفراد من داخل الجامعة ومن خارجها.

وبتأسيس جامعة تبوكلبرامج علم النفس العيادي، فإنها تفتح بابا مغلقا أمام طلاب علم النفس السعوديون والعرب الراغبون في الحصول على التدريب النفسي العيادي المؤهل للمارسة العيادية المتطورة. فالقبول في برامج علم النفس العيادي في الجامعات الغربية أشبه ما يكون بالمستحيل، إلا في حالات خاصة جدا، مما أدى إلى تطور تقاليد ممارسة نفسية بعيدة كل البعد عن واقع خدمة علم النفس العيادي ومعاييرها في الدول المتقدمة في مجال الرعاية النفسية.

وقدمت الوحدة التأهيل العيادي لثمان دفعات في برنامج علم النفس العيادي مكونين نواة تنمو من خلالها رسالة الوحدة وتزدهر في المؤسسات المعنية بالرعاية الصحية عموما، والرعاية النفسية على وجه الخصوص.

الهيكل التنظيمي


الأنظمة و اللوائح

اسم اللائحة \ النظام تحميل

المكتبات

أسئلة و استفسارات

أخبار الوحدة



الأقسام

النماذج

عدد النماذج (19)
اسم النموذج معاينة النموذج تحميل النموذج

أهداف الإشراف العيادي 1

أهداف الإشراف العيادي 2

اتفاقية الثقة السرية مع الطالب

اتفاقية ثقة سرية الإشراف

اتفاقية سرية ثقة والدية

اتفاقية سرية للمؤسسة

تقييم أهلية طالب

تقييم المتدرب لموقع الإحلال العيادي والمشرفين

تقييم مشرف حالة عيادي

خارطة الساعات العيادية

غلاف واجبات واختبارات

متطلبات الساعات العيادية

متطلبات النصوص الحرفية للإشراف العيادي

نموذج النص الحرفي لجلسة عيادية لمؤتمر حالة عيادي

نموذج تقديم الحالة

نموذج حل المشكلات

نموذج قبول إحلال عيادي

نموذج ملخص الساعات العيادية إحلال عيادي 1

نموزج اقرار الاحلال العيادى

إنجازات الوحدة

اتصل بنا

  • المملكة العربية السعودية ،تبوك 71491
  • ut@ut.edu.sa
  • 014 427 3022
  • 014 427 3022