الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ مناهج وطرق تدريس

عثمان علي علي القاضي القحطاني

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام المناهج وطرق التدريس
التخصص الدقيق مناهج وطرق تدريس الرياضيات
المسمى الوظيفي استاذ
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

السيرة الذاتية الاسم : د عثمان على علي القاضي القحطاني الدرجة العلمية: دكتوراه التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس رياضيات الجامعة : تبوك الكلية : التربية والآداب القسم:المناهج وطرق التدريس العمل:أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات الخبرات الإدارية التي كلف بها :مشرف وحدة الانتساب المطور، وكيل كلية التربية والآداب ، ومشرف وحدة التمويل الذاتي بالجامعة، ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس، وكيل عمادة السنة التحضيرية الانجازات :  جائزة تبوك للتفوق العلمي للمرحلة الثانوية  جائزة تبوك للتفوق العلمي لمرحلة البكالوريوس  جائزة تبوك للتفوق العلمي لمرحلة الدكتوراه الاهتمامات البحثية والتدريس : • مناهج وطرق تدريس الرياضيات وبناء الأدوات التعليمية التقليدية والتكنولوجية • تطوير المناهج والبرامج وبرامج التنمية المهنية للمعلمين • التكنولوجيا والمعلوماتية ودورها في تطوير نظام التعليم • تدريس العديد من المقررات في درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير منها: المناهج، والنشاط المدرسي، وتدريس التفكير، وطرق تدريس الرياضيات، ومناهج وأساليب تدريس صعوبات التعلم، ومناهج وأساليب تدريس ذوي الإعاقة العقلية، وذوي الإعاقة البصرية، ومهارات الاتصال، ومهارات التعلم والتفكير والبحث، ومناهج البحث، ونظرية المنهج، والإحصاء التربوي ، قضايا ومشكلات معاصرة في المناهج، بناء الاختبارات والمقاييس، الاتجاهات المعاصرة في المناهج، مناهج واساليبت تدريس التربية الخاصة، • المشاركة في برامج التربية الميدانية لطلاب البكالوريوس والدبلوم العام في التربية • المشاركة في الإرشاد الأكاديمي لطلاب برنامج الماجستير بالقسم • المشاركة في الاشراف العلمي لرسائل الماجستير بجامعة تبوك • المشاركة في المناقشات العلمية داخل الجامعة ، والمشاركة في مناقشات علمية ماجستير خارج جامعة تبوك • المشاركة في العديد من المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية الدولية والإقليمية أهم البحوث المنشورة • مدى تمكن معلمي الرياضيات من المفاهيموالمهارات الأساسية في الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات الخاصة بهم من وجهة نظر المشرفين التربويين • فاعلية طريقة الاكتشاف الموجه مقارنة بالتدريس بالحاسب الآلي في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة تبوك • الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك ومتطلبات تلبيتها • تقويم مدى توظيف المعايير المهنية للتدريس للموهوبين من وجهة نظر معلمي الرياضيات والدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمنطقة تبوك التعليمية، مجلة كلية رياض الأطفال، العدد الثامن، جامعة عين شمس، 2011م • برامج إعداد الطالب الجامعي بكلية التربية والآداب جامعة تبوك في ضوء متطلبات المعلوماتية" دراسة تقويمية"، بحث مقدم في ندوة التعليم الجامعي في عصر المعلوماتية التطلعات والتحديات، كلية التربية جامعة طيبة ، 1432هـ • مدى ممارسة التدريس الفعال في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات ( NCTM) ومتطلبات المناهج المطورة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك التعليمية • فاعلية برنامج إثرائي قائم على نموذج أبعاد التعلم لمادة الجبر في تنمية عادات العقل المنتج لدى الطلاب المتفوقين في الصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية، المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد الثامن، المجلد الخامس، 2014 • استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مكونات التميز وبيان أثرها على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، قبول نشر 2014م • تقويم مناهج المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته الحياتية منشور في مؤتمر جامعة الباحة بعنوان" مؤتمر التربية آفاق مستقبلية" في الفترة 24-26/6/1436هـ • أثر استخدام استراتيجية التعلم بالعقود في تدريس مقرر الإحصاء التربوي على تنمية مهارات التفكير الإحصائي وخفض القلق الإحصائي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة تبوك المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(1)، 2017م • فعالية برنامج إثرائي قائم علي توظيف وسائط التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي في الرياضيات والاتجاهات نحوها لدى طلبة فصول الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بمنطقة تبوك التعليمية المؤتمر العلمي العربي الثاني عشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين، رعاية الموهوبين والمتفوقين ضرورة حتمية للتنمية العربية الشاملة"11 – 13تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 م • فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على مسابقة (TIMSS)في تنمية مكونات الحس الرياضي لدي الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة المجلة الدولية لتطوير التفوق، عدد(17)، 2018 بيانات الاتصال: 0505367432 البريد الالكتروني : oalkhatani@utedusa

المؤهلات العلمية

حاصل على شهادة البكالوريوس في التعليم الابتدائي تخصص رياضيات من كلية معلمين - تبوك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولي حاصل على شهادة الماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات من كلية التربية جامعة أم القرى بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف الثانية حاصل على شهادة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس الرياضيات من كلية التربية جامعة أم القرى بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى

الاهتمامات البحثية

مناهج وطرق تدريس الرياضيات وبناء الأدوات التعليمية التقليدية والتكنولوجية تطوير المناهج والبرامج وبرامج التنمية المهنية للمعلمين التكنولوجيا والمعلوماتية ودورها في تطوير نظام التعليم

الخبرات والمناصب الإدارية

رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية والآداب بجامعة تبوك 1435/1434 المشرف العام على وحدة التمويل الذاتي بجامعة تبوك 1432 وكيل كلية التربية والآداب 1431 مشرف وحدة الانتساب المطور بجامعة تبوك 1430 وكيل عمادة السنة التحضيرية 1435

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد حلقة البحث في التدريس 16:00 18:00
الإثنين الاتجاهات الحديثة في التدريس 16:00 19:00
الأربعاء مهارات الاتصال 16:00 18:00
الأربعاء مهارات الاتصال 18:00 20:00
الأبحاث والمؤلفات
  • استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مكونات التميز وبيان أثرها على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس
  • تقويم مناهج المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته الحياتية منشور في مؤتمر جامعة الباحة بعنوان" مؤتمر التربية آفاق مستقبلية" في الفترة 24-26/6/1436هـ
  • فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التواصل الرياضي في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الابتدائية مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية
  • فاعلية برنامج مقترح قائم على شبكات التواصل الاجتماعي ومقومات المواطنة الرقمية في تنمية مكونات الأمن التقني ومكونات الأمن الفكري لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة تبوك مجلة رسالة الخليج 2017م
  • فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة علي مسابقة (TIMSS) في تنمية مكونات الحس الرياضي لدي الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة المجلة الدولية لتطوير التفوق، جامعة العلوم والتكنولوجيا، 9(17)، 77-97
  • أثر استخدام استراتيجية التعلم بالعقود في تدريس مقرر الإحصاء التربوي على تنمية مهارات التفكير الإحصائي وخفض القلق الإحصائي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة تبوك المجلة التربوية الدولية المتخصصة6(1)، 229-244، 2017
  • تطوير وثيقة معايير الأداء التدريسي الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية ومن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية والآداب جامعة تبوك المؤتمر التربوي الأول: تطوير الأداء الأكاديمي لكليات التربية رؤية استشرافية، 5-6 جمادى الأولى 1436هـ، جامعة الجوف
  • واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية في تدريس رياضيات المناهج المطورة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمنطقة تبوك التعليمية المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 2(5)، 2013م، 407-430
  • برامج إعداد الطالب الجامعي بكلية التربية والآداب جامعة تبوك في ضوء متطلبات المعلوماتية" دراسة تقويمية"، بحث مقدم في ندوة التعليم الجامعي في عصر المعلوماتية التطلعات والتحديات، كلية التربية جامعة طيبة ، 1432
  • Using technological approaches in teaching mathematics: the perspectives of mathematics teachers, paper presented in, The 10th International Conference on Technology in Mathematics Teaching, University of Portsmouth 5–8th July 2011
جوائز التميز
  • جائزة تبوك للتفوق العلمي للمرحلة الثانوية
  • جائزة تبوك للتفوق العلمي للمرحلة الجامعية
  • جائزة تبوك للتفوق العلمي لمرحلة الدكتوراه
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
تصور مقترح لبدائل التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في ضوء الرؤية الوطنية للمملكة 2030م انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، والتي أكدت على التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وانطلاقا من دور عمادة البحث العلمي في جامعة تبوك بدراسة آليات تحقيق الرؤية الوطنية، هدفت الدراسة تقييم واقع التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وتحليل التجارب الدولية والمحلية بغية وضع تصور لبدائل التنمية المهنية المستدامة، ينطلق من توظيف آليات مجتمع صناعة المعرفة وتم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وأهداف الرؤية الوطنية 2030م، لتحديد بدائل التنمية المهنية المستدامة في مجالات التدريب، والحصص الافتراضية، والبحوث الإجرائية، والدروس النموذجية، ومجموعات المناقشة بين المعلمين والمشرفين، والقراءة الحرة، ومشاركات ورش العمل والمؤتمرات، بالإضافة إلي التوجهات الدولية المعاصرة منها برامج الترقي، ومتطلبات رخصة مزاولة المهنة، وذلك بغية تحديد قائمة ببدائل التنمية المهنية، وتوظيفها في بناء استبيان تضمن (40) مفردة في مجالات(واقع التنمية المهنية ومعوقاتها، بدائل التنمية المهنية واتجاهات المعلمين نحوها، واحتياجات المعلمين في التنمية المهنية المستدامة في ضوء الرؤية الوطنية 2030م) وتم حساب صدق وثبات الأداة، وبلغ معامل ألفاكرونباخ(0893) واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من مجموعة من (97) من معلمي التعليم العام في منطقة تبوك، وبينت نتائج الدراسة ضعف مستوى برامج التنمية المهنية في تلبية احتياجات المعلمين وفق الرؤية الوطنية 2030م، كما بينت النتائج ضرورة توكيد آليات واستراتيجيات متنوعة معاصرة في برامج التنمية المهنية، مع دراسة الاحتياجات التدريبية، قدمت الدراسة التصور المقترح لبدائل التنمية المهنية متضمناَ: الأسس والبدائل، والأهداف العامة، والمحتويات والآليات، واستراتيجيات التقويم والمتابعة مع تحكيمه ووضعه في صورة قابل للتطبيق
فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على عادات العقل المنتج في تنمية القدرات الابتكارية لدى الطلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوك هدفت الدراسة تقصي فاعلية برنامج إثرائي قائم على عادات العقل المنتج في تنمية القدرات الابتكارية لدى طلاب السنة التحضيرية ولتحقيق الهدف الرئيسي تم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة، والتجارب الدولية والإقليمية والمحلية لتوصيف القدرات الابتكارية ومجالاتها المناسبة لطلاب السنة التحضيرية بالجامعة، مع تحديد استراتيجيات تنمية القدرات الابتكارية وأساليب وأدوات قياسها، وأسس البرنامج الاثرائي المقترح في ضوء عادات العقل المنتج وصياغة أهدافه ومحتواه وأنشطته واستراتيجيات معالجاته وأساليب تقويم أداء الطلاب وتكون البرنامج من 16 نشاط، كل نشاط يرتبط بإحدى عادات العقل المنتجكما تم بناء اختبار في القدرات الابتكارية تكون من (10) مفردات ترتبط بحل المشكلات الحياتية، وتحكيمه وتجريبه استطلاعيا لقياس الصدق والثبات ووضع الأداة في صورة قابلة للتطبيق وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين، الأولى التجريبية (ن1=41)، والثانية الضابطة( ن2=36)، واعتمدت على المنهج شبه التجريبي، تصميم ثنائي ( قبلي- بعدي)، تم تعريض المجموعتين التجريبية والضابطة للاختبار قبليا ثم تعريض المجموعة التجريبية للبرنامج الإثرائي، وتعريض المجموعة لضابطة للبرنامج المعتاد، مع اعادة تطبيق الاختبار بعديا ومن أهم النتائج وجود فروق بين درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس القدرات الابتكارية تعزو الى البرنامج الاثرائي القائم على عادات العقل المنتج وأوصت الدراسة بتضمين عادات العقل المنتج في برامج السنة التحضيرية لفاعليتها وأهميتها التربوية في تنمية القدرات الابتكارية لدى الطلاب
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : OALKHATANI@UT.EDU.SA