الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ علم النفس

احمد سليم عيد المسعودي

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام علم النفس
التخصص الدقيق علم نفس تربوي
المسمى الوظيفي استاذ
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

أ د أحمد سليم عيد المسعودي أستاذ في التعلم وقياس الفروق الفردية حاصل على جوائز بالتفوق العلمي بمسيرتي الدراسية لله الحمد توليت عدد من المناصب بالتعليم الجامعي ( رئيس قسم التربية وعلم النفس بجامعة الجوف -ووكيل عمادة الخدمات الأكاديمية -أول عميد للسنه التحضيرية - عميد الدراسات العليا بجامعة تبوك) بالإضافة لمستشار لمعالي مدير الجامعة للقياس والتقويم ولدي أكثر من خمسة عشر بحثا علميا محكما ومؤلفين بأحد الأساليب المعرفية وفي الاحصاء التربوي لطلبة الدراسات العليا وتم تحكيم عدد من الأبحاث والكتب العلمية في المجلات المحكمة وللترقيات في الجامعات وتم الأشراف والمناقشة على عدد من أبحاث الطلبة ببرامج الماجستير لله الحمد

المؤهلات العلمية

دكتوراه في علم النفس التربوي (تعلم وفروق فردية)

الاهتمامات البحثية

التعلم - الفروق الفردية - مقاييس الذكاء-كفايات القياس والتقويم والاحصاء-- السلوك الإيجابي

الخبرات والمناصب الإدارية

خبره لله الحمد في التدريس والتدريب والإدارة ( رئيس قسم - وكيل عمادة- مستشار لعمادة الخدمات الأكاديمية ومستشار لمعالي مدير الجامعة في القياس والتقويم وعميد لعمادتين السنة التحضيرية والدراسات العليا في فترات مختلفة)

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد احصاء تطبيقي1 08:00 10:00
الأحد احصاء تطبيقي1 14:00 16:00
الإثنين تصميم البحوث المسحية والمعاينة وتطبيقاتها 04:00 05:00
الإثنين تصميم البحوث المسحية والمعاينة وتطبيقاتها 08:00 10:00
الثلاثاء احصاء تطبيقي1 02:00 04:00
الثلاثاء احصاء تطبيقي1 06:00 08:00
الأبحاث والمؤلفات
  • ـــ تقنين مقياس ذكاء بيتا-3 في البيئة السعودية للفئة العمرية (13-18) (رسالة ماجستير) - الذكاء والأسلوب المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية( رسالةدكتوراه) - الفروق بين الجنسين في الإستقواء وعلاقته بتقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة سكاكا (مشترك) (مجلة جامعة الملك عبدالعزيز-كلية التربية1433ه) - سعة الذاكرة و مهارات ما وراء المعرفة كمتغيرات تنبؤية في الفروق بالتحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة الجوف ( مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس2014) - الفروق الفردية في أساليب التعلم بين طلاب السنه التحضيرية في جامعة تبوك ،وكيفية التعامل معها في قاعة الدراسة( المجلة التربوية الدولية المتخصصة 2014) -المشاركة بعمادة البحث العلمي ببحث عنوانه " الفرق بين نظامي التعليم(الانتظام/عن بعد) بالتحصيل الأكاديمي في بعض الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس" نشر في مجلة العلوم التربوية بكلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة -المشاركة في كرسي الأمير فهد بن سلطان لقضايا الشباب لعام 1435هـ ببحث عنوانه " برامج المؤسسات الحكومية والأهلية الرياضية ودورهافي الحد من الانحرافات السلوكية لدى فئة الشباب في مدينة تبوك " في المجلة الأقليميه لدراسات العربية في التربيه وعلم النفس في تصدرها رابطة التربوين العرب بمصر - السلوك الاجتماعي الإيجابي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية ،المجلة الدولية التربوية والنفسية "IJEPS" في 2017 - الفروق الفردية في أنماط الشخصية لدى ضحايا جرائم السرقة بمدينة تبوك مجلة جامعة تبوك العدد السادس 2019 - كفايات القياس والتقويم لدى معلمة التعليم العام بتبوك وفق المعايير العالمية في بعض المتغيرات (مشترك) المجلة الدولية التربوية للدراسات التربوية والنفسية،2018 - الخصائص السومترية لاحتبار بيتا-4 للذكاء غير اللفظي لطلبة الفئة العمرية (16-18) على عينة من المجتمع السعودي (مشترك) المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 2018 - الحاجات النفسية وأساليب التعلم وعلاقتهما بالانحراف لدى الشباب الجامعي وطرق الحد منه،المجلة التربوية، الاردن2019 - فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في تحسين الدافعية للإنجاز وخفض التلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة تبوك مجلة جامعة الجوف2019 - الفروق في الحكمة الاختبارية والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات موافقة نشر في مجلة جامعة طيبه 2019 -القدرة التنبؤية لمستوى مهارات التعلم المنظم ذاتيا وفاعلة الذات بالتوافق النفسي لدى الشباب الجامعي موافقة نشر بمجلة التربية بجامعة الازهر 2019 - بناء اختبار محكي المرجع لقياس كفايات الاحصاء لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوك (مشترك) المجلة الدولية التربوية للدراسات التربوية والنفسية،2020
جوائز التميز
  • جائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي في عدد من المراحل التعليمية لله الحمد -جائزة التفوق العلمي بجامعة طيبه لمرحلة الدكتوراه
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
الفروق بين الجنسين في المثابرة الأكاديمية والدافع للإنجاز وعلاقتهم بالتحصيل الدراسي الهدف التعرف على الفروق بين الجنسين في المثابرة الأكاديمية والدافع للإنجاز وعلاقتهم بالتحصيل الدراسي تم استخدام ادوات تقيس المثابرة الأكاديمية واداة تقيس دافع الانجاز وتطبيقه على عينة دراسية واستخراج النتائج والتوصيات
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : aelmasoudy@ut.edu.sa