الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ مناهج وطرق تدريس

بشاير رغيان محمد البلوي

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام المناهج وطرق التدريس
التخصص الدقيق مناهج وطرق تدريس لغة انجليزية
المسمى الوظيفي أستاذ مشارك
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

استاذ مشارك في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية والآداب- جامعة تبوك- المقررات التي تم تدريسها: مرحلة البكالوريوس: طرق تدريس لغة انجليزية 1 و 2 -التدريس المصغر 1 و 2 - مدخل للمناهج وطرق التدريس – مناهج - وسائل تعليمية - التدريب الميداني – مهارات الاتصال – تقويم تربوي مرحلة الدبلوم العالي: مدخل للتدريس - تربية ميدانية- طرق تدريس خاصة- تدريس مصغر مرحلة الماجستير نظرية المنهج- نظريات التدريس- اعداد معلم-المناهج المدرسية- استراتيجيات التدريس – تحليل المحتوى- حلقة البحث في التدريس – مناهج البحث – الاتجاهات الحديثة في التدريس- قضايا ومشكلات في المناهج- تقويم المنهج الدراسي- بناء وتطوير المناهج - المشروع البحثي(اشراف على عدد 12مشروع بحثي ومناقشة 3 مشاريع بحثية) – رسالة الماجستير(اشراف على عدد 7 رسائل كمشرف رئيس و2 رسائل مشرف مساعد ومناقشة عدد 9 رسائل) – رسائل الدكتوراه (مناقشة رسالة في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية)

المؤهلات العلمية

دكتوراه

الاهتمامات البحثية

المناهج وطرق التدريس- التعليم الالكتروني - التعليم عن بعد

الخبرات والمناصب الإدارية

رئيسة لجان الرصد بالكلية مشرفة على برامج الدبلومات والدورات التابعة لوحدة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة 1430هـ 1428هـ 1431هـ وكيلة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر 1432هـ 9/ 1435هـ وكيلة كلية التربية والآداب للدراسات العليا والبحث العلمي 10/ 1435هـ 11/ 1438هـ عضو لجنة الترقيات بالجامعة 7/ 1442هـ حتى تاريخه

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد استراتيجيات التدريس 08:00 11:00
الأحد الاتجاهات الحديثة في التدريس 11:00 14:00
الثلاثاء الاتجاهات الحديثة في التدريس 15:00 18:00
الأربعاء استراتيجيات التدريس 15:00 18:00
الأبحاث والمؤلفات
  • 1 Effectiveness of Teaching English Subject using Drama on the Development of Students Creative Thinking 2 An investigation into some affective and demographic variables among trainees at Community Service and Continuous Education Deanship 3 Effectiveness of Teaching English Subject using Concept Maps on the Development of Students Academic Achievement 4 The effect of different teaching delivery methods (face-to-face, virtual and blended) on intermediate students academic achievement 5 Students’ Attitudes Toward Intensive English Program in CSCED at and their Effect on their Academic Achievement
جوائز التميز
  • - جائزة إدارة تعليم البنات بتبوك - الجهة المانحة: إدارة تعليم البنات بتبوك 1408هـ - جائزة تبوك للتفوق العلمي - الجهة المانحة: سمو أمير منطقة تبوك 1412هـ - جائزة برنامج التعلم الالكتروني - الجهة المانحة: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1429 هـ - عدد من الدروع وشهادات التقدير لقاء جميع المهام التي تم تكليفها بها - الجهة المانحة: جامعة تبوك
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
درجة توظيف معلمات اللغة الإنجليزية لمهارات التفكير الإبداعي في التدريس عن بعد بمحافظة تيماء التعرف على درجة توظيف معلمات اللغة الإنجليزية لمهارات التفكير الإبداعي في التدريس عن بعد بمحافظة تيماء، وعلاقتها بمتغير سنوات الخبرة، والدورات التدريبية حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على الأسلوب التحليلي ومن أجل تحقيق هدف الدراسة تم إعداد بطاقة ملاحظة كأداة لجمع البيانات
الاحتياجات التدريبية لمعلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بتبوك في ضوء متطلبات نظام بوابة المستقبل سعت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بتبوك في ضوء متطلبات نظام بوابة المستقبل والكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة (سنوات الخبرة، المؤهل التعليمي)
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : balbalawi@ut.edu.sa