الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ التربية الخاصة

عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الزارع

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام التربية الخاصة
التخصص الدقيق الإعاقة الفكرية
المسمى الوظيفي أستاذ مساعد
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

استاذ التربية الخاصة المساعد في جامعة تبوك - مهتم بتقرير المصير للأفراد البالغين ذوي الإعاقات الذهنية و النمائية - مهتم بالتحليل النوعي والظواهر التحليلية لتكوين فهم أعمق للسياق التعليمي والتأثيرات الاجتماعية في حياة مابعد المدرسة للأفراد ذوي الإعاقات الذهنية و النمائية

المؤهلات العلمية

2023: الدكتوراة في الفلسفة/ التربية الخاصة - جامعة جنوب فلوريدا - فلوريدا ، الولايات المتحدة الأمريكية 2023: شهادة التخصص في البحث النوعي - جامعة جنوب فلوريدا - فلوريدا ، الولايات المتحدة الأمريكية 2018: الماجستير في الإعاقات العقلية - جامعة هاي بوينت - نورت كارولاينا، الولايات المتحدة الأمريكية 2011: البكالوريوس في الإعاقات العقلية - جامعة الملك عبدالعزيز - جدة، المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

Self-Determination Theory, Phenomenological research , Postsecondary education/employment for adults with IDD

الخبرات والمناصب الإدارية

معلم تربية خاصة ( الإعاقات العقلية) ، معيد، قسم التربية الخاصة بجامعة تبوك، استاذ التربية الخاصه المساعد بجامعة تبوك

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد sped 606 أساليب دعم السلوك الايجابي لذوي الاحتياجات الخاصة 13:00 15:00
الأحد sped 601 الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة 17:00 20:00
الإثنين sped 602 تصميم البحث وتطبيقاته في التربية الخاصة 14:00 17:00
الثلاثاء sped 602 تصميم البحث وتطبيقاته في التربية الخاصة 14:00 17:00
الأربعاء sped 603 تكييف المناهج لذوي الاحتياجات الخاصة 14:00 17:00
الأبحاث والمؤلفات
  • تقرير المصير والتجارب الحية للبالغين ذوي الاعاقات العقلية، دراسة نوعية ظاهريه تحليلية
جوائز التميز
  • جائرة الأداء الأكاديمي المتميز ، معهد اللغة الإنجليزية بنورث كارولاينا - جرينزبورو، الولايات المتحدة الأمريكية
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
تقرير المصير في الحياة الاجتماعية، وجهات نظر أباء الافراد ذوي الاعاقات الذهنية ومع تزايد الزخم وراء اعتماد استراتيجيات تقرير المصير، يصبح من الضروري تقييم تأثيرها على الحياة الاجتماعية لطلاب ما بعد المرحلة الثانوية ذوي الإعاقات الذهنية الخفيفة، والتي غالبا ما تكون أكثر وضوحا لأولياء أمورهم وأسرهم وبالتالي، فإن مواءمة هذه الاتجاهات الناشئة مع هدف تعزيز المشاركة الاجتماعية الناجحة يصبح أمرًا بالغ الأهمية
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : a.alzarie@UT.EDU.SA
2413