الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ مناهج وطرق تدريس

عبدالله سليمان عايد البلوي

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام مناهج وطرق التدريس
التخصص الدقيق مناهج وطرق التدريس
المسمى الوظيفي استاذ
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

أستاذ تعليم الرياضيات في قسم المناهج وطرق التدريس جامعة تبوك/ شاركت في العديد من اللجان العلمية والادارية والتطويرية، حظيت بعضوية مجلس الشورى ورئاسة لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في الدورة السابعة لمجلس الشورى، تقلد العديد من المناصب الادارية أخرها وكيل جامعة تبوك للشؤون الأكاديمية، شاركت في مشاريع وطنية من أبرزها عضو الفريق العلمي لتطوير الاصدار الثاني من أطر معايير مناهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية (مشروع تحت اشراف هيئة تقويم التعليم والتدريب)، مهتم في التطوير في المناهج وتعليم الرياضيات، و مهتم في الأبحاث حول التعليم والذكاء الاصطناعي

المؤهلات العلمية

درجة الدكتوراة في الفلسفة في"مناهج وطرق التدريس" / تخصص تعليم الرياضيات من جامعة أركنسا(University of Arkansas ) ، فايتفل/ أركنساس ، الولايات المتحدة الأمريكية 2007م درجة الماجستير تخصص المناهج وطرق التدريس- تعليم الرياضيات جامعة أم القرى 2002 درجة البكالوريوس في تخصص الرياضيات - كلية المعلمين- تبوك 1994

الاهتمامات البحثية

تعليم الرياضيات والتعلم الالكتروني تعليم الرياضيات والذكاء الاصطناعي التفكير الرياضي مقاييس التقدير للمهارات الرياضية تطوير مناهج الرياضيات ومعاييرها

الخبرات والمناصب الإدارية

عضو مجلس الشورى - الدورة السابعة رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى للسنة الرابعة من الدورة السابعة للمجلس عضو الهيئة الاستشارية لمجلة كلية التربية / جامعة الملك سعود، منذ شهر 11 لعام 2021 وحتى الآن عضو الفريق العلمي لتطوير الاصدار الثااني من أطر معايير مناهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية (مشروع تحت اشراف هيئة تقويم التعليم والتدريب من مايو 2022 وحتى أبريل 2023 عضو الفريق المشكل لمراجعة الأبعاد الوطنية لمناهج التعليم العام في الرياضيات باشراف هيئة تقويم التعليم والتدريب منذ 12/2021 وحتى 3/2022 عضو هيئة تحرير مجلة جامعة تبوك منذ 15 /2 /1441 وحتى 15/2/1443 المشاركة كمتحدث في المؤتمر التاسع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) تحت عنوان (تعزيز الشخصية السعودية لمجتمع حيوي) والمنعقد في رحاب جامعة الملك سعود في الفترة من 8-10 رجب 1441 عضو لجنة الشؤون الاجتماعية، السنة الثانية، والثالثة، والرابعة، الدورة السابعة لمجلس الشورى عضو لجنة التعليم في مجلس الشورى، السنة الأولى، الدورة السابعة لمجلس الشورى عضو اللجنة البرلمانية الثانية في مجلس الشورى من عام 1438 وحتى 1/3/1442هـ وكيل جامعة تبوك للشؤون الأكاديمية من 2/12/1434 وحتى 1/3/1438هـ رئيس اللجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية بجامعة تبوك منذ 2/12/1434هـ وحتى 1/3/1438هـ رئيس اللجنة الدائمة للبرامج والخطط الدراسية بجامعة تبوك منذ 2/12/1434هـ وحتى 1/3/1438هـ رئيس اللجنة الدائمة لبدل الندرة والتميز بجامعة تبوك منذ 2/12 /1434هـ وحتى 1 /3 /1438هـ رئيس اللجنة التنفيذية لتفعيل خطة أفاق للتعليم العالي في جامعة تبوك منذ 1434 وحتى 1 / 3/ 1438هـ رئيس اللجنة المكلفة بتوثيق مسيرة الجامعة 1427-1434 والمشكلة بتاريخ 23 / 05 /1434هـ رئيس اللجنة الدائمة للتعليم ومساندة التعلم بجامعة تبوك في مشروع تطوير الاعتماد الأكاديمي 1435هـ رئيس اللجنة المشكلة للإعداد والتنظيم للملتقى الطلابي الثالث في جامعة تبوك للعام الدراسي رئيس اللجنة الدائمة للمتعاونين والعبء الدراسي بجامعة تبوك منذ 4/12/1434هـ وحتى 1/3/1438هـ اعداد عدد من مشاريع تطوير منظومة التعليم ومنظومة العمل الأكاديمي، مثل وحدة القياس والتقويم في الجامعة، وتغيير هيكلة السنة التحضيرية 1434هـ عميد عمادة الخدمات المساندة 1433 - 1434هـ عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر منذ 1431-1433هـ عميد القبول والتسجيل المكلف 1438هـ عضو فريق ضبط الجودة في مشروع أطر و معايير مناهج التعليم العام (النسخة الأولى) في المملكة العربية السعودية 1436/ 1437هـ نائب رئيس لجنة النشر في جامعة تبوك منذ 1435 وحتى 1 / 3/1438هـ تنظيم والمشاركة في إدارة حلقة نقاش بعنوان " السنة التحضيرية في الجامعات السعودية: الواقع والمأمول" المقامة في رحاب جامعة تبوك 16 /6/ 1430هـ عضو المجلس العلمي بجامعة تبوك منذ 1434 وحتى1/ 3 /1438هـ مدير وحدة التدريب في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في كلية المعلمين - جامعة تبوك 1428هـ رئيس قسم الحاسب الآلي بكلية المعلمين في جامعة تبوك 1428 رئيس هيئة الإشراف على المركز التعليمي السعودي في مدينة فايتفل بولاية أركنساس - بالولايات المتحدة الأمريكية للعام الدراسي 2005/ 2006 مدير وحدة شؤون الطلاب بوكالة كلية المعلمين لشؤون الطلاب لعام 1418هـ المشرف على وحدة خدمة المجتمع والتعليم المستمر 12/1428هـ وحتى 1431هـ عضو لجنة المراجعة في مشروع اعداد المعايير المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مركز قياس في المملكة العربية السعودية عام 1433هـ رئيس قسم تقنيات التعليم في كلية المعلمين في تبوك للعام دراسي 1421-1422هـ عضو اللجنة العلمية ورئيس الجلسة السادسة في مؤتمر التميز الرابع : نواتج تعلم العلوم والرياضيات : الممارسات الصفية ونتائج الاختبارات الوطنية والدراسات الدولية مركز التميز البحثي لتطوير العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود، 15-17/5/2022م عضو اللجنة العلمية في المؤتمر الثامن لتعليم وتعلم الرياضيات :"تعليم وتعلم الرياضيات في ضوء المتغيرات الدولية"، والمقام بالتعاون بين "جسر" الجمعية السعودية للعلوم الرياضية و جامعة الأعمال والتكنولوجيا، في الفترة من 20-22 ديسمبر 2022 عضو اللجنة العليا لإدارة التمويل الذاتي في الجامعة منذ 1-4-1432هـ، وحتى 19-8-1433هـ عضو ومقرر اللجنة الاستشارية لبرنامج السنة التحضيرية في جامعة تبوك منذ 22-4-1429هـ وحتى 10-10-1430هـ مدير مركز التدريب وخدمة المجتمع في كلية المعلمين في تبوك 1422-1424 عضو اللجنة المشكلة من مجلس الكلية (كلية المعلمين) لإعداد اللائحة الأساسية للمجلس الطلابي للعام الدراسي 1418هـ عضو في(NCTM) المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية من عام 2005م

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد مهارات الاتصال 08:00 10:00
الأحد بناء الاختبارات والمقاييس 16:00 19:00
الإثنين مشروع بحثي1 16:00 18:00
الثلاثاء ادارة صفية وتعليمية 16:00 19:00
الأربعاء مشروع بحثي 2 14:00 16:00
الأبحاث والمؤلفات
  • البلوي، عبدالله بن سليمان عايد (2019)"فاعلية تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية باستخدام استراتيجية التعلم التبادلي في تنمية قدرة الطلاب على حل المشاكل الرياضية اللفظية ودافعيتهم نحو التعلم" مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة تبوك ع5 (2019): 213 - 241 مسترجع من http://searchmandumahcomsdlidmoclcorg/Record/1039218
  • البلوي، عبدالله بن سليمان (2019) "فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي E S5 في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلبة الصف الثالث المتوسط" دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي مج46, ملحق (2019): 211 - 237 مسترجع من http://searchmandumahcomsdlidmoclcorg/Record/986641
  • Albalaw, AbdullahS (2017) Mathematics Teachers’ Perception of Using Social Media in Their Teaching in Tabuk, Saudi Arabia IEJME-Mathematics Education, 12(2), 111-131 https://wwwiejmecom/article/mathematics-teachers-perception-of-using-social-media-in-their-teaching-in-tabuk-saudi-arabia
  • Albalawi, A S (2017) The effect of using flipped classroom in teaching calculus on students’ achievement at university of Tabuk International Journal of Research in Education and Science (IJRES), 4(1), Page 198- Page 207 https://ericedgov/?id=EJ1169830
  • Mansour, N, Albalawi, A, Macleod, F (2014) Mathematics Teachers’ views on CPD Provision and the Impact on their Professional Practice Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 2014, 10(2), 101-114 https://wwwresearchgatenet/publication/261900237_Mathematics_Teachers_views_on_CPD_Provision_and_the_Impact_on_their_Professional_Practice
  • Albalawi, Abdullah S (2012) Understanding Algebraic word problems in Early Ages: A Case Study Exploring 3rd Graders Thinking 4th annual International Conference on Education and New Learning Technologies Barcelon, Spain , March,2012 https://libraryiatedorg/view/ALBALAWI2012UND
  • البلوي، عبدالله بن سليمان، و محارب علي الصمادي (2017) "فاعلية استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة تبوك" مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية مج17, ع4 (2017): 356 - 422 مسترجع من http://searchmandumahcomsdlidmoclcorg/Record/1005747
  • البلوي، عبدالله سليمان (2015) أثر تدريس وحدة الهندسة والاستدلال المكاني باستخدام النمذجة الإلكترونية في مستويات التفكير الهندسي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط التربية ( جامعة الأزهر ) - مصر، ع165, ج2 ، 191 - 249 مسترجع من http://searchmandumahcom/Record/771685
  • البلوي، عبدالله بن سليمان عايد، و حمدي أحمد عبدالعزيز (2017) "أثر نمطين للتشارك في تصميم المشكلة الرياضية على تنمية عمق الفهم الرياضي والوعي الإبداعي بحل المشكلة لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة تبوك" مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي مج18, ع2: 511 - 553 مسترجع من http://searchmandumahcomsdlidmoclcorg/Record/879407
  • عبدالعزيز، حمدي، و البلوي، عبدالله سليمان (2011) دراسة تحليلية للاختبارات التحصيلية لمنهج الرياضيات المطور بالصف الأول المتوسط بمدينة تبوك في ضوء أهداف منهج الرياضيات ومعايير التقويم بالمملكة العربية السعودية مجلة كلية التربية - جامعة طنطا -مصر، ع 43
  • البلوي، عبدالله سليمان، و الراجح، نوال (2012) واقع التطور المهني لمعلمي و معلمات الرياضيات في المملكة العربية السعودية رسالة التربية وعلم النفس -السعودية، ع 38 ، 43 - 78 مسترجع من http://searchmandumahcom/Record/288822
  • البلوي، عبدالله سليمان (2010) أولويات البحث في مجال تعليم وتعلم الرياضيات في المملكة العربية السعودية دراسات فى المناهج وطرق التدريس -مصر، ع 155 ، 90 - 142 مسترجع من http://searchmandumahcom/Record/46173
  • البلوي، عبدالله سليمان (2010) أثر استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مقرر مناهج البحث و الإحصاء على تحصيل عينة من طالبات كلية التربية و الآداب - جامعة تبوك مجلة كلية التربية - عين شمس -مصر، ع 34, ج 1 ، 91 - 135 مسترجع من http://searchmandumahcom/Record/106325
  • البلوي، عبدالله سليمان(2001) أثر استخدام الحاسب الآلي في تدريس وحدة الإحصاء على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لطلاب الصف الاول الثانوي في مدينة تبوك رسالة ماجستير غير منشورة جامعة أم القرى، مكة المكرمة مسترجع من http://searchmandumahcom/Record/533633
  • Albalawi, Abdullah, S(2007) An evaluation of the intermediate teachers preparation program in mathematics at Makkah Teachers College in Saudi Arabia(Doctoral Dissertation, University of Arkansas, United States (Publication No AAT 3276877)
  • Albalawi, A & Badawi, M (2008)Teachers Perception of E-learning at the University of Tabuk In G Richards (Ed), Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education 2008 (pp 2434-2448) Chesapeake, VA: AACE https://wwwlearntechliborg/p/30012/
  • البلوي، عبدالله، و السيد، ياسر، و السحت، مصطفى (2014) مهارات الاتصال جامعة تبوك: ردمك 5-5372-01- 603-978
  • البلوي، عبدالله، و السيد، ياسر، و السحت، مصطفى (2014) مهارات التعلم والتفكير والبحثجامعة تبوك: ردمك 8-5454-01- 603-978
  • العديد من أوراق العمل في المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية
جوائز التميز
  • الفوز بالمركز الأول عن كلية التربية والآداب- جامعة تبوك- في مسابقة نجوم التميز في التعليم الالكتروني في جامعة تبوك للعام الدراسي 1442/1443 هـ
  • الحصول على المركز الأول في تطبيقات التعليم الالكتروني ولقب مشارك متميز على مستوى جامعة تبوك بتقييم من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الدورة التي أقيمت في رحاب جامعة تبوك 31 م /3/ من 2008 University of Illinois بالتعاون مع 21 م /4/ وحتى 2008
  • درع التفوق لمرحلة الماجستير في حفل التخرج لجامعة أم القرى 1422 هـ
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
Professional Development for Mathematics and Science teachers In Saudi Arabia (2010) (التنمية المهنية لمعلمي العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية)، مشروع بحث تطويري مع فريق بحثي مدعم من مركز التميز البحثي لتطوير تعليم العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود يهدف الى دراسة الواقع الحالي للتطور المهني لمعلمي العلوم والرياضيات أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية وتقديم رؤى تطويرية له مبنية على البحث العلمي
Understanding Algebraic word problems in Early Ages: A Case Study Exploring 3rd Graders Thinking 2011 دراسة ممولة من مركز التميز البحثي لتطوير تعليم العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود، وتهدف الى الوقوف على طريقة تفكير طلاب المرحلة الأولى من الابتدائية في حل المسائل اللفظية ومدى استخدامهم لطرق حل لمسائل تحل باسنخدام المعادلات بدجات مختلفة
تطوير نظام الخدمات الالكترونية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، جامعة تبوك، 1431هـ المشروع ممول بالكامل من عمادة البحث العلمي بجامعة تبوك بهدف تطوير نظام الخدمات الالكترونية المقدمة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة تبوك
مشروع وثيقة المنهج و بناء الأطر التخصصية لمناهج التعليم العام - مشروع تحت اشراف هيئة تقويم التعليم والتدريب 2015 المشاركة في لجنة ضبط الجودة لوثيقة المنهج ، وهدف المشروع الى اعداد اطار عام للمناهج في المملكة العربية السعودية ووضع معايير تخصصية لكل مقررات التعليم العام من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية
تطوير الاصدار الثاني من أطر معايير مناهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية (مشروع تحت اشراف هيئة تقويم التعليم منذ مايو 2022 وحتى 2023 المشاركة ضمن فريق الرياضيات ،بهدف مراجعة وتطوير وثيقة الرياضيات والمعايير التخصصية في كافة المراحل التعليمية للتعليم العام
مشروع اعداد المعايير المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية تحت اشراف مركز قياس في المملكة العربية السعودية عام 1433هـ المشاركة ضمن لجنة المراجعة، بهدف اعاد معايير مهنية لمعلمي كافة التخصصات تمهيدا لاقرار الرخصة المهنية
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : Aalbalawi@UT.EDU.SA