الصفحة الرئيسية


نبذه عن

اشر قسم الرياضيات في كلية حقل الجامعية عمله في مطلع العام الجامعي 1431 /1432 هـ و كان يضم ما يقارب من 45 طالبة ، يقوم على تدريسهن محاضرتين متخصصتين في الرياضيات . سنة بعد سنة اخذ القسم بالتوسع الى أن ضم في مطلع العام الجامعي 1433 هـ / 1434 هـ ما يقارب من 85 طالبة يقوم على تدريسهن 6 أعضاء هيئة تدريس و من في حكمهم ، وفي مطلع العام 1435 ه / 1436 هـ ضم قسم الرياضيات 89 طالبة يقوم على تدريسهن سبعة أعضاء احدهم من حملة درجة الدكتوراه و ثلاث معيدات سعوديات الجنسية مبتعثات لإكمال دراستهن العليا في أرقى الجامعات الخارجية و المحلية اما في مطلع العام الجامعي 1437/1436 هـ فقد ضم القسم ما يقارب من 119 طالبة من بينهن 46 طالبة مستجدة يقوم على تدريسهن تسعة أعضاء بالإضافة الي حصول اول مبتعثة سعودية علي درجة الماجستير في الهندسة تفاضلية من جامعة الملك عبدالعزيز بتقدير ممتاز وقد باشرت عملها في نهاية الفصل الثاني من العام نفسة ؛ وفي العام 1438/1437 هـ فقد تم قبول ما يقارب من 37 طالبة مستجدة بالقسم وضم القسم 10 أعضاء يقومون بتدريس ما يقارب 121 طالبة وقد تم ابتعاث احدي المحاضرات السعوديات لنيل درجة الدكتوراه في تخصص الرياضيات البحتة بنهاية العام 1437 اما في العام 1439 / 1438 هـ فقد انضم الي القسم 40 طالبة مستجدة ليصبح عدد الطالبات لهذا العام 126 طالبة منتظمة يقوم علي تدريسهن 6 أعضاء من بينهن 4 أعضاء من حملة الدكتوراه ؛ اما في العام الحالي 1440/1439 هـ فلم يتم قبول طالبات بالقسم . الهدف الرئيسي للقسم تزويد المجتمع المحلي و العالمي بإذن الله بكادر على مستوى عال في تخصص الرياضيات قادر على منافسة مخرجات المؤسسات التعليمية الأخرى التي تطرح نفس البرنامج بما يخدم مجتمعه و يسهم في ازدهار بلده ، و له الريادة على مستوى خريجي المملكة في توجهات سوق العمل . و رفد القسم مجتمعه المحلي في موجه الأول بما يقارب من 20 خريجة في تخصص الرياضيات ، و رفد القسم في وجه الثاني ما يقارب من 24 طالبة في نفس التخصص وقل العدد في الفوج الثالث الي 5 والرابع الي 7 طالبات

كلمة المدير

يعتبر الرياضيات أم العلوم التي تخدم التخصصات المختلفة من خلال بناء نماذج رياضية للظواهر الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والاقتصادية والإحصائية. وهذا يفيد بأن كل تطور في العلوم الرياضية سيتبعه تطور في علوم أخرى تستفيد منه. ففي الهندسة تعد الرياضيات هي روح العمل الهندسي التي بدونها لما كان هناك وجود للهندسة وتطبيقاتها وفى الإحصاء لا يكاد يخلو أي علم تطبيقي من مادة الرياضيات ومعادلاته وحساباته ومن المعلوم أن من أكثر العلوم المعاصرة التي تستفيد من العلوم الرياضية هي علم الحاسوب وكل ما يتصل به من انترنت وغير ذلك.
إن الرياضيات من العلوم التي لا يمكن أن يستغني عنها أي فرد مهما كانت درجة تعليمه وثقافته وعمره وذلك لأنها تشغل حيزاً مهماً في الحياة. ولأهمية هذا العلم فقد حرصت كل الحضارات السابقة على تعلمه والإبداع فيه ومن تلك الحضارات الحضارة الإسلامية حيث حرص المسلمون الأوائل على التعمق في دراسة وتطور علم الرياضيات، ولم يقتصر الأمر على التعلم فقط بل وصل الأمر إلى درجة النبوغ حيث نبغ في هذا العلم الكثير من علماء المسلمين.
 ولقد باشر قسم الرياضيات عمله في كلية حقل الجامعية مطلع العام الجامعي 1431هـ/1432هـ بهدف تخريج متخصصين على أعلى درجة من الكفاءة العلمية وهذا القسم يتبع كلية العلوم بجامعة تبوك و يمنح درجة بكالوريوس العلوم في الرياضيات.
 يهدف القسم إلي تخريج متخصصين أكفاء في جميع التخصصات الدقيقة للرياضيات لخدمة المجتمع السعودي في المجالات المختلفة ومؤهلين لمواصلة التعليم في برامج الماجستير و الدكتوراه في الجامعات العالمية المختلفة. 
وتعتبر فرص ومجالات العمل لخريجي قسم الرياضيات من أفضل الفرص فى عدد من المؤسسات الحكومية التربوية والمؤسسات الخاصة سواء المحلية أو العربية.


                                                                                                             مشرفة قسم الرياضيات
                                                                                                            دكتورة نعمه يحي محمد 





الرؤية

تخريج طلبه قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل وتأهيل الطلاب بالمعرفة ومهارات البحث العلمي في مجالات العلوم الرياضية البحتة والتطبيقية .

الرسالة

اعداد رياضيين ذوي المعرفة العلمية والكفاءة والقدرة علي الانتاج والمساهمة في مجالات تخصصهم . الذين لهم أخلاقيات عمل ومقدره على التفوق في حياتهم المهنية في المستقبل ، والذين يعملون لتطوير وخدمة المجتمع ومساعدة من يعملون في مجالات أخرى على تطوير مهاراتهم الرياضية لحل المشاكل التي تواجههم .

الأهداف

* تطوير مهارات الطلبة في التحليل وحل المسائل ، و التحليل والتفكير الدقيق ، مهارات الكتابة والمخاطبة ، وكذلك توفير خدمات علمية وتقنية في مجالات العلوم المختلفة في كل القطاعات الحكومية والخاصة . 

* اعداد الطلبة للعمل في مجالات البحث العلمي ، والمجالات الأخرى ، من اجل تغطية احتياجات المملكة من الباحثين والعاملين في مجالات الرياضيات التطبيقية 

* اعداد طلبه على دراية كافيه وقدره علي تطبيق الرياضيات في المجالات المعرفية ومجالات الحياه المختلفة من اجل المساهمة في خدمة المجتمع .


1
د. نعمة يحي محمد هارون

​مشرفة القسم -عضو هيئة تدريس –أستاذ مساعد​

2
د.رهيف محمد وليد زعتيني

​عضو هيئة تدريس –أستاذ مساعد​

3
د. سامي عبد العزيز الكوكي

​عضو هيئة تدريس –أستاذ مساعد​

4
د.عبدو رفاعي خالد العبيد

​عضو هيئة تدريس –أستاذ مساعد​

5
د. علاء رأفت عبد المقصود

عضو هيئة تدريس –أستاذ مساعد

6
أ. نوف سعد التيماني

​عضو هيئة تدريس – معيد​

7
أ. نورة محمد الحويطي

​عضو هيئة تدريس – معيد​

8
أ.مروه عيد العطوي

​عضو هيئة تدريس – معيد


  • N_haron@ut.edu.sa
  • 0144565218

دليل قسم الرياضيات