الصفحة الرئيسية

نبذه عن

أنشئ قسم الكيمياء الحيوية في العام الدراسي 1433/1434 هـ الموافق 2012/2013م. يعتبر علم الكيمياء الحيوية أحد أهم العلوم الحيوية في وقتنا الحاضر والتي يقوم على أساسها تقدم الكثير من علوم الحياة وذلك نظراً لتطبيقاتها المختلفة في شتى نواحي الحياة , فهذا العلم يهتم بدراسة  المكونات المختلفة داخل الخلية الحية المختلفة وكذلك تفاعلاتها وعلاقاتها مع بعضها. وكذلك دراسة المكونات داخل الخلية على المستوى الجزيئي مما يتيح لنا فهم كيفية عمل الخلية مما يساعد في اكتشاف وتشخيص وكذلك المساعدة في علاج بعض الأمراض التي تصيب الخلية فى الكائن الحى. وقد روعي في الخطة الدراسية أن تكون مفردات المناهج وفق أحدث المعلومات العلمية المستقاة من المراجع الحديثة وكان التركيز على النوع وليس على الكم. كما يجب أن تتماشى الخطة الدراسية مع حاجة سوق العمل فهناك الكثير من المجالات التي يمكن للخريجين الالتحاق بها ومنها على سبيل المثال تدريس مواد العلوم في التعليم العام , العمل في الجامعات كمعيدين أو باحثين أو فنيين أكاديميين أو العمل في وزارة الزراعة

كلمة المدير

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلي آلة وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

رئيس قسم الكيمياء الحيوية

د.عادل إبراهيم العلوي​

الرؤية

التميز فى التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع والبيئة والمنافسة الاقليمية في مجال الكيمياء الحيوية

الرسالة

تقديم تعليم متميز وبحث علمى منافس فى مجال الكيمياء الحيوية يسهم فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتلبية احتياجات سوق العمل

الأهداف

1- اعداد خريجين مؤهلين علميا ومدربين عمليا في مجال الكيمياء الحيوية.

2- انجاز البحوث العلمية المتقدمة في المجالات الكيميائية الحيوية مثل المناعة والسموم والبيولوجيا الجزيئية والتقنية الحيوية والكيماء الحيوية الفيزيائية.

3- العمل كبيت خبرة لتقديم الاستشارات العلمية في المجالات العلمية الحديثة ذات الصلة بالكيمياء الحيوية.

4- تحقيق أهداف الكلية والجامعة ورؤية 2030 بإمداد سوق العمل بالخريجين الأكفاء في مجال الكيمياء الحيوية وتطبيقاتها.

5- التوعية المجتمعية في مجال الكيمياء الحيوية بما يتعلق بحماية المجتمع من الأمراض وطرق الحماية المختلفة باستخدام الأساليب العلمية الحديثة وتطبيقات الكيمياء الحيوية.

6- حل المشاكل المجتمعية ذات العلاقة بمجال الكيمياء الحيوية.

7- وضع الخطط والبرامج البيئية التي تساعد في الحفاظ على البيئة باستخدام تقنيات الكيمياء الحيوية.