الصفحة الرئيسية


نبذه عن

​​​يهدف قسم علوم الحاسب الآلي منذ إنشاء الكلية على توطيد المعرفة العلمية والخبرات العملية في مجال علوم الحاسب مما يمكّن الطالب والطالبة من مواكبة أحدث التطورات في هذا المجال الواسع والمتجدد حيث يتوفر عدد كبير من الفرص الوظيفية لخريجي قسم علوم الحاسب، ولذلك تم تصميم المنهج بطريقة تتيح لقسم علوم الحاسب الآلي حرية كبيرة في تكييف المناهج الدراسية وفقا لاحتياجات الطلاب وقطاع الأعمال والصناعة. لهذا الغرض، ركز البرنامج التعليمي لقسم علوم الحاسب على النتائج الأساسية التي يجب الوفاء بها، وتوفير إمكانية التعمق في كل تخصص.

كلمة المدير

ان التطور الهائل الذي شهدته العقود الماضية في مجال الحاسبات والمعلوماتية وما رافق ذلك من تطور في مجال الاتصالات والشبكات والتكنولوجيا الحيوية والذي كان له الاثر الكبير على حياتنا اليومية في شتى المجالات. نتيجة لذلك انشئ قسم علوم الحاسب لمواكبة هذا التطور وترسيخ المفاهيم والنظريات المتعلقة بحقول المعرفة المرتبطة بعلوم الحاسب الآلي. ويعتبر قسم علوم الحاسب اول قسم تم افتتاحه في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة تبوك حيث يمنح القسم درجة البكالوريوس في علوم الحاسب بشطري الكلية، بعد اجتياز الطلبة للخطة الدراسية المعتمدة لبرنامج علوم الحاسب والتي تغطي العديد من المجالات المعرفية التي يحتاجها الطالب لتأهيله لسوق العمل في مختلف فروع علوم الحاسب. 

ويهدف قسم علوم الحاسب لإعداد جيل من الخريجين يمتلك مستوى عالي من قدرات التحليل والتصميم والابتكار، كونها تعتبر من الشروط الهامة والاساسية لدى العاملين في مجال الحاسب الآلي.  ولتحقيق ذلك يعتمد القسم انشطة علمية وثقافية يكون محورها الطالب بهدف خلق جو من المنافسة العلمية بين الطلبة والذي سيحقق تنمية في قدراتهم ومهاراتهم حتى يساهموا بكفاءة ومهنية في المجتمع.  كما يوفر برنامج علوم الحاسب الذي يقدمه القسم بيئة فريدة ومناسبة من نوعها تؤهل الطلبة الدارسين للتزود بكل مما هو جديد في مجال علوم الحاسب والمعلوماتية، من خلال الاحتكاك بذوي الاختصاص والخبرة في مجال الحاسبات وتقنية المعلومات مما يدعم المعرفة في هذا المجال بالإضافة الى المهارات الفنية والبحثية للدارسة.

يقوم القسم من خلال برنامج علوم الحاسب بتزويد الطلاب بالأسس العلمية في شتى مجالات علوم الحاسبات التي تساهم في تقديم حلول علمية وأصيلة تخدم مجالات متعددة في المجتمع المحلي. وقد اخذ بعين الاعتبار عند وضع الخطة الدراسية لبرنامج علوم الحاسب الجمع ما بين النظرية والتطبيق والممارسة، ويسعى القسم وضمن دورة تطوير وتحديث خطة البرنامج على اعتماد أسس ومعايير عالمية في تحديث الخطة الدراسية من منظمات متخصصة في علوم الحوسبة وتقنية المعلومات مثل (ACM\IEEE) . وقد حصل برنامج علوم الحاسب على الاعتماد الأكاديمي الدولي من هيئة الاعتماد الأكاديمي لعلوم الهندسة والتقنية (ABET). بالاضافة الى ذلك يسعى القسم للحصول على الاعتماد الأكاديمي المحلي لبرنامج علوم الحاسب من خلال هيئة تقويم التعليم-المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي والمسماة سابقاً الهيئة الوطنية للتقويم للاعتماد الأكاديمي (NCAAA).


الرؤية

تخريج طلاب متميزين علمياً ومهنياً وأخلاقياً في علوم الحاسب على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

الرسالة

خدمة الطلاب والمجتمع من خلال توفير بيئة تعليمية متميزة وتسهيلات بحثية مستدامة وبجودة عالية.

الأهداف

  1. تزويد الخريجين بفهم عميق ومعرفة في علوم الحاسب الآلي، من أجل أن تكون المشاركة في هذه الممارسة الإنتاجية لعلوم الحاسب من خلال تحديد وحل مشاكل كبيرة عبر مجموعة واسعة من مجالات التطبيق.
  2. تخريج طلاب قادرين على تطبيق معرفتهم ومهاراتهم في علوم الحاسب من أجل المنفعة العامة للمجتمع.
  3. تخريج طلاب قادرين على تعزيز الرفاهية الاقتصادية لمنطقة تبوك والمملكة على حد سواء من خلال مزيج من الخبرة التقنية، والقيادة، وروح المبادرة.
  4. إعداد الطلاب لتقلد المهن الناجحة والمثمرة كمتخصصين في كل من المؤسسات الصناعية والحكومية.
  5. إعداد خريجين لديهم الفهم والمعرفة القانونية والأخلاقية، وقضايا السياسة الاجتماعية والعالمية في مجال أنظمة الحاسب وتطوير العمل الجماعي والاتصالات لمعالجة احتياجات المجتمع والمؤسسات باحتراف.
  6. إعداد الطلاب لمتابعة الدراسات العليا والتعلم مدى الحياة في مجال سريع التطور.​