ع-
ع
ع+
الاتصال الموحد
البوابة الداخلية
EN
الصفحة الرئيسية
القيـم
›
الرئيسية
›
العمادات
›
عمادة شؤون الطلاب
›
وحدة ذوي الإعاقة
وحدة ذوي الإعاقة
الرئيسة
إعلام الوحدة
أقسام الوحدة
نماذج الوحدة
إنجازات الوحدة
تواصل معنا
عن الوحدة
إن تعليم الطلاب من ذوي الإعاقة يتطور سريعاً في الآونة الأخيرة, ويوجد اهتمام ملحوظ بتوفير الدعم اللازم للطلاب من ذوي الإعاقة في جميع مراحل التعليم. وتمثل قضية تعليم ذوي الإعاقة وتأهيلهم تحدياً حضاريا للأمم والمجتمعات؛ لأنها قضية إنسانية بالدرجة الأولى، تعوق تقدم الأمم، باعتبار أن المعوقين يمثلون نسبة لا تقل عن (10%) من مجموع السكان على المستوى المحلي والدولي، وتشكل هذه الأعداد الكبيرة من ذوي الإعاقة فاقداً تعليمياً، يهدد الاقتصاد الوطني والعالمي، وطبقاً لبعض الإحصائيات المعلنة فإن عدد المعاقين في العالم يبلغ (600) مليون شخص، أكثر من (80%) منهم في الدول النامية، ومهما اختلفت الإحصاءات وتضاربت الأرقام فالمشكلة الأكبر تتمثل في ضآلة عدد الذين يحصلون على الخدمات والرعاية، إذ إن الذين يحصلون على الخدمات المطلوبة في هذا المجال يمثلون (9.1%) فقط من ذوي الإعاقة. وتسعي وحدة ذوي الإعــاقــة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة تبوك إلى تقديم كافة الخدمات والمساعدات للطلاب من ذوي الإعاقة والتي تشمل التوجيه والإرشاد، والتعرف على ما يواجهون من مشكلات، من أجل تقديم الخدمات والأجهزة التي تكفل لهم وجود بيئة اجتماعية وتعليمية مناسبة. بالإضافة إلى تقديم وتنفيذ البرامج المعتمدة لتعليم ذوي الإعاقة، وتشمل برامج الإعداد النفسي والاجتماعي بالإضافة إلى تعريفهم بالبرامج المتاحة والتي تتناسب مع إعاقتهم للاختيار من بينها. والعمل على دمجهم في البيئة التعليمية والمجتمعية والمشاركة في الأنشطة المنهجية واللامنهجية من خلال تيسير الوصول للمقررات التعليمية بشكل يضمن تقدمهم الأكاديمي. كما توفر الوحدة كافة الخدمات التقنية من خلال توفير الأجهزة اللازمة للعملية التعليمية بتوفير معامل خاصة بذوي الإعاقة البصرية والسمعية وغيرها، كما تساهم الوحدة في تسهيل عملية حصولهم على الدعم المادي من خلال الرفع للتأهيل الشامل وأخذ الموافقة لصرف المكافأة المالية الخاصة بهم.
الرؤية
الريادة في تقديم الخدمات الطلابية، والتوجيهية والإرشادية، لطلاب وطالبات ذوي الإعاقة على مستوى الجامعات السعودية.
الرسالة
العمل على دعم طلاب وطالبات ذوي الإعاقة، وتذليل العقبات، في جميع الشؤون الجامعية، وتقديم الخدمات الطلابية والتدريبية، والإرشادية.
الأهداف
تهدف الوحدة إلى أن تكون نموذجاً في رعاية الطلاب من ذوي الإعاقة على مستوى منطقة تبوك، والمتمثلة في الأهداف الاستراتيجية الآتية: 1- إرساء الأسس الحديثة لرعاية الطلاب من ذوي الإعاقة بجامعة تبوك. 2- تقديم خدمة إرشادية وتعليمية متكاملة في مكان واحد مما يوفر على الطالب الكثير من الجهد والوقت في تنفيذ البرامج الأكاديمية لتنمية مهاراتهم التفاعلية والاجتماعية والأكاديمية. 3- إنشاء قاعدة بيانات شاملة تخضع للتحديث المستمر للطلاب من ذوي الإعاقة في المقر الرئيسي والفروع. 4- تعيين ممثلين عن الكليات وفي الفروع فيما يخص الطلاب من ذوي الإعاقة. 5- إجراء البحوث المتقدمة في مجال دعم الطلاب من ذوي الإعاقة. 6- الإسهام في تدريب العاملين مع الطلاب من ذوي الإعاقة، ورفع كفاءتهم بالاستعانة بخبراء من أصحاب الاختصاص. 7- إقامة ندوات وملتقيات تهدف إلى تعزيز النمو الشخصي والمعرفي والمهاري للطلاب والمتخصصين. 8- بناء الشراكات مع الجهات ذات الدعم المباشر وغير المباشر لمصلحة الطلاب من ذوي الإعاقة.
مدير الوحدة
كلمة سعادة مشرفة وحدة ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلاب: تتمتع وحدة ذوي الإعاقة بجامعة تبوك برؤية مستقبلية لجعل منطقة تبوك منطقة متميزة الخدمات وذات مستقبلٍ رائدٍ في رعاية الطلاب من ذوي الإعاقة على كافة الأصعدة، لا سيما مع وجود مشاريع ضخمة ورائدة تتطلع الوحدة لإنشائها. وتقوم فكرة وحدة ذوي الإعاقة على أهمية النجاح في التعامل مع الطلاب في كل الأنشطة والبرامج المقدمة لهم. وترسيخ المسؤولية المجتمعية من خلال الشراكات مع الجهات ذات العلاقة، كما تعمل الوحدة على رفع الوعي الذاتي والإصرار وتأكيد الذات لتعزيز فرص النجاح الأكاديمي، فالوحدة تسعى إلى خلق مجتمع جامعي يقيم فيه الطلبة على أساس قدراتهم الذاتية. والله ولي التوفيق.. أ.د. هنادي حسين آل هادي القحطاني
الهيكل التنظيمي
مشاهدةالهيكل
الأنظمة و اللوائح
اسم اللائحة \ النظام
تحميل
الائحة الاولى
الائحة الثانية
الائحة الثالثة
الروابط
خطة العمل السنوية لوحدة ذوي الإعاقة في عمادة شؤون الطلاب للعام الدراسي 2021 تقرير
دليل وحدة ذوي الاعاقة
أسئلة و استفسارات
أخبار الوحدة
17 ربيع الأول 1442
12 ربيع الأول 1442
02 ربيع الأول 1442
30 صفر 1442
30 صفر 1442
الملف الإعلامي
الأحدات و الفعاليات
26 ربيع الأول 1442
مدير الجامعة لقاء قيادات التعليم الجامعي الرابع يسعى لتحقيق تطلعات القيادة3
17 ربيع الأول 1442
مدير الجامعة لقاء قيادات التعليم الجامعي الرابع يسعى لتحقيق تطلعات القيادة1
04 ربيع الأول 1442
مدير الجامعة لقاء قيادات التعليم الجامعي الرابع يسعى لتحقيق تطلعات القيادة2
الروابط المهمة
مستشفى الملك سلمان العسكري
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
المجلة الطبية السعودية
وزارة التعليم العالى
وزارة الصحة
تطبيق الجامعة
الروابط المهمة
مستشفى الملك سلمان العسكري
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
المجلة الطبية السعودية
وزارة التعليم العالى
وزارة الصحة
تطبيق الجامعة
نتائج
النتائج
×
الأقسام
القسم 1
وصف للوكالة
القسم 2
وصف الوكالة
القسم 3
وصف الوكالة
القسم 4
وصف الوكالة
القسم 5
وصف الوكالة
القسم 6
وصف الوكالة
القسم 7
وصف الوكالة
النماذج
عدد النماذج
(
10
)
اسم النموذج
معاينة النموذج
تحميل النموذج
اسم النموزج
اسم النموزج
اسم النموزج
اسم النموزج
اسم النموزج
اسم النموزج
اسم النموزج
اسم النموزج
اسم النموزج
اسم النموزج
إنجازات الوحدة
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء. العديد من برامح النشر المكتبي وبرامح تحرير في "ipsum lorem "صفحات الويب تستخدم لوريم إيبسوم بشكل إفتراضي كنموذج عن النص، وإذا قمت بإدخال
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة1
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء. العديد من برامح النشر المكتبي وبرامح تحرير في "ipsum lorem "صفحات الويب تستخدم لوريم إيبسوم بشكل إفتراضي كنموذج عن النص، وإذا قمت بإدخال
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة 2
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء. العديد من برامح النشر المكتبي وبرامح تحرير في "ipsum lorem "صفحات الويب تستخدم لوريم إيبسوم بشكل إفتراضي كنموذج عن النص، وإذا قمت بإدخال
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة 3
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء. العديد من برامح النشر المكتبي وبرامح تحرير في "ipsum lorem "صفحات الويب تستخدم لوريم إيبسوم بشكل إفتراضي كنموذج عن النص، وإذا قمت بإدخال
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة 4
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء. العديد من برامح النشر المكتبي وبرامح تحرير في "ipsum lorem "صفحات الويب تستخدم لوريم إيبسوم بشكل إفتراضي كنموذج عن النص، وإذا قمت بإدخال
اتصل بنا
المملكة العربية السعودية ،تبوك 71491
ut@ut.edu.sa
014 427 3022
014 427 3022