الصفحة الرئيسية

 محرر المحتوى


وفقاً لرؤية ورسالة الإدارة العامة لشؤون المكتبات فإنها تسعى لتقديم خدمة مكتبية متطورة لمنسوبيها في أشكال متعددة :-

1- الاستعارة :

تقدم الإدارة العامة لشؤون المكتبات خدمات مُيسرة للباحثين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس منسوبيها من خلال :-

الاستعارة اليدوية: تتم الاستعارة اليدوية من خلال مكتب المراجع Reference Disk حيث يقوم على هذه الخدمة أمناء مكتبات متخصصون ،إذ يتم جلب الكتب للمستفيدين التى تخدم احتياجاتهم البحثية لأغراض الاستعارة أو الاطلاع ثم إعادتها إلى رفوف المكتبة .

 

2- البحث في قواعد المعلومات :

تُمكن هذه الخدمة منسوبي الجامعة من البحث عن مصادر المعلومات التى تلبي احتياجاتهم البحثية ، حيث توفر (210) قاعدة بيانات علمية أجنبية وعربية تغطى كافة التخصصات العلمية و (5000000) مليون رسالة جامعية و (150.000) الف مجلة علمية مُحكمة و (310000) كتاب إلكتروني و (7000000) صورة 3D على هيئة رسوم هندسية وطبية ، 12.000 مقطع فيديو طبي لعمليات جراحية دقيقة .

 

3- البحث في الفهرس الإلكتروني للعمادة OPAC :

توفر الإدارة العامة لشؤون المكتبات  فهرس إلكتروني يسمح للمستفيد البحث عن مصادر المعلومات المتاحة بالعمادة ومكتباتها الفرعية ؛ وذلك من خلال أجهزة الحاسب الخاصة بالبحث ، ويتيح الفهرس الإلكتروني إمكانية البحث بعناوين الكتب أو اسم المؤلف أو البحث بالموضوعات ،كما يمكن الوصول إليه من خلال البوابة الإلكترونية لجامعة الحدود الشمالية واستخدامه من خارج الجامعة .

 

4- الاطلاع والقراءة الداخليـة :

توفر الإدارة العامة لشؤون المكتبات خلوات بحثية فردية وجماعية لأغراض القراءة الداخلية ،فهي مجهزة بأحدث أثاث مكتبي وتتميز قاعة الاطلاع والقراءة الداخلية بالهدوء والإضاءة الجيدة والتهوية بما يتوافق مع المعايير الدولية لتأسيس المكتبات الجامعية .   

 

5- التدريب :

تقدّم الإدارة العامة لشؤون المكتبات​ الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب وفق جدول زمني محدد لتنمية مهاراتهم العلمية والبحثية نحو استخدام قواعد المعلومات العلمية وآليات البحث والاسترجاع بداخلها .    

 

6- الخدمة المرجعية الرقمية :

خدمة قائمة بين مسؤول المكتبة الرقمية والمستفيد تتم عن بعد عبر البريد الإلكتروني ، حيث يتم تجميع كافة مصادر المعلومات الرقمية التى تخدم احتياجات الباحثين العلمية في مجال معين وتقديمها لهم توفيراً للوقت والجهد المبذول في عملية بحث وتجميع مصادر المعلومات .  

 

7- الدعم الفني :

يتمثل الدعم الفني المقدم من خلال المكتبة الرقمية في حل مشاكل الاستخدام التى تواجه الباحثين عند استخدامهم المكتبة الرقمية ، وإرشادهم إلى الطرق الصحيحة التى تمكنهم من استخدام المقتنيات بالشكل الذى يحقق لهم أقصى فائدة لهم .

 

للتواصل مع مشرف الإجراءات الفنية

الاستاذ / سند خضران الحارثي

تحويله /0144563055

ايميل /  s-alharthi@ut.edu.sa