الصفحة الرئيسية

 محرر المحتوى


عن القسم:

ماهو برنامج الدعم الفني

 

هو حلقة الوصل بين الجامعة وتقنية المعلومات يساعد الموظفين على تقديم طلباتهم بشكل الكتروني لكي تصل لقسم الدعم الفني الذي يمتلكون الخبرة لتوجيهها للأقسام التابعة لتقنية المعلومات أو حل الطلب بشكل مباشر.

من يحتاجه

 

هو برنامج تحتاجه القطاعات الكبيرة التي تستوعب عدد كبير من الموظفين.

أهمية برنامج الدعم الفني للجامعة

 

نظراً للتسارع الكبير في نمو جامعة تبوك وازدياد عدد الأكاديميين والموظفين, فرض على القائمين على تقنية المعلومات البحث عن برنامج يسهل على الموظفين التواصل من الادارة لتقديم طلبات الدعم الفني, حيث تم تطبيق البرنامج منذ مطلع شهر شوال سنة 1432 هـ , وتم التقديم من خلاله لأكثر من (4000) طلب بمختلف الأقسام حتى وقتنا الحالي .

    وقبل توفر برنامج الدعم الفني, كان تقديم الطلبات بشكل خطي, ونظرا لتوافد الطلبات بشكل كبير, بات من الصعب التعامل معها وجدولتها, عدا عن عدم اكتمال البيانات الضرورية لطالب الخدمة التي يحتاجها الموظف لإكمال الطلب, حيث قمنا بوضع حقول اجبارية للبيانات التي نحتاجها

 

مهام القسم:

 

-        تقديم الدعم التقني والعمل على رفع المستوى المعرفي لمستخدمي خدمات تقنية المعلومات

-        استقبال طلبات خدمات تقنية المعلومات من جميع الجهات في الجامعة وتحويلها للأقسام المختصة لتنفيذها.

-        تقديم الحلول المتاحة مباشرة لمستخدمي خدمات تقنية المعلومات

-        توعية أعضاء هيئة التدريس والموظفين  بأساليب الوقاية من الفيروسات

-        متابعة الطلبات من حيث التنفيذ والتأخير ورفع تقارير أسبوعية لمدير الشؤون الفنية

-        التنسيق مع الأقسام الأخرى في العمادة للعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة من العمادة

-        توثيق الخدمات المقدمة من عمادة تقنية المعلومات وتقديم كتيبات الاستخدام للمستفيدين في قطاعات الجامعة المختلفة

-        أي مهام أخرى تسند إلى قسم الدعم الفني


الخدمات المقدمة:

إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور

·        يعتبر هذا من اهم الخدمات لأنها خصصت للموظفين المعينين حديثا في جامعة تبوك( أكاديميين, رسمين, بنود, .....الخ )          اذا أن الموظف لا يحتاج لأن يراجع قسم تقنية المعلومات كما كان الحال سابقا, فقط عليه تعبئة النموذج وخلال فترة قصيرة سيصل لبريده الالكتروني اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين به, وقد تجاوز العدد المسجلين في شبكة الجامعة أكثر من 2000موظف وموظفة.

 

طلبات الإتصال بشبكة الجامعة

·        هذا النموذج الأول من الطلبات التي يحتاجها الموظف الذي استلم حاسب جديد, كان هنالك معاناة خلال تنفيذ هذا الطلب قبل استخدام برنامج الدعم الفني, لأن هذا النموذج من الطلبات يحتاج المرور على كافة أقسام تقنية المعلومات يدوياً من أجل اكتمال الطلب, وكل قسم يكتب ملاحظاته على الطلب نفسه,  أما باستخدام برنامج الدعم الفني فيمر الطلب الكترونياً على كل الأقسام من خلال البرنامج وتدرج الملاحظات أسفل الطلب بشكل منظم وموثق وينفذ الطلب بحرفية فائقة ,حيث بلغ عدد المسجلين بهذه الخدمة أكثر من (1300) موظف وموظفة .

 

طلبات الإنترنت

·        يحتاج الموظف موافقة الرئيس المباشر لإتمام هذه الخدمة , سابقاً كان لا بد على الموظف أن يملأ استمارة الطلب يدويا ويحملها بشكل يدوي للرئيس المباشر للموافقة على الخدمة, ثم يأخذها الى عمادة تقنية المعلومات لتشغيل الخدمة, أما باستخدام برنامج الدعم الفني نستطيع أن نرسل الموافقات الكترونيا للرئيس المباشر, وتصله رساله عبر البريد الالكتروني ومن خلال حسابه الخاص على برنامج الدعم الفني أن هنالك طلب بانتظار موافقته, ويستطيع تنفيذ هذه الطلبات من أي مكان خارج أو داخل الجامعة, فممكن أن يحصل الموظف على خدمة الانترنت خلال أقل من ساعة, حيث تم تفعيل خدمة الانترنت لأكثر من (600) موظف وموظفة من خلال هذه الخدمة.

 

خدمة البريد الإلكتروني

·        خدمة البريد الالكتروني: يمكن أن يحصل الموظف على بريد الكتروني خاص به على شبكة الجامعة خلال دقائق معدودة, حيث تم إنشاء بريد الكتروني خاص بالجامعة لأكثر من 200 موظف وموظفة من خلال هذه الخدمة وإرسالها مباشرة للبريد الإلكتروني الخاص بطالب الخدمة .

 

مواقع أعضاء هيئة التدريس

·        مواقع أعضاء هيئة التدريس: يحتاج عضو هيئة التدريس على موقع خاص على بوابة الجامعة, حيث توفرت هذه الخدمة من خلال برنامج الدعم الفني ويمكن تقديم الطلب وتنفيذه خلال وقت قصير عبر البريد الالكتروني, حيث تم انشاء مواقع أعضاء هيئة تدريس لأكثر من 70 أكاديمي من خلال هذه الخدمة وإرسالها مباشرة للبريد الإلكتروني الخاص بطالب الخدمة .

 

إدارة الخدمات

·        إدارة الخدمات: تم ادراج مهام ادارة الخدمات ضمن طلبات الدعم الفني مما سهل كثيرا على الموظفين معرفة مهام ادارة الخدمات وتقديم الطلب بشكل الكتروني يسهل على الموظف عدم البحث عن مهام وموقع ادارة الخدمات, وتم تقديم أكثر من 100 طلب من خلال هذه الخدمة .