2019.07.11

أعلنت الجامعة اليوم نتائج القبول للعام الجامعي القادم 1441هـ، لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم التأهيلي؛ حيث تم ترشيح (9500) طالب وطالبة ممن انطبقت عليهم شروط القبول في المقر الرئيسي في مدينة تبوك والكليات الجامعية في المحافظات، وحددت الجامعة فترة تثبيت الرغبات من 8/ 11/ 1440هـ إلى 18/ 11/ 1440هـ. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور زيد بن أسلم بصفر، في تصريح بهذه المناسبة، أن الجامعة فتحت بوابة القبول لمدة 17 يومًا؛ لتعطي الطلاب فرصة كافية للتقديم عبر البوابة الإلكترونية ومراجعة بياناتهم، كما نشرت بعدة طرق تعليمات وإجراءات التقديم، وتولى فريق الدعم الفني بالعمادة الرد على جميع الاستفسارات على مدار الساعة؛ مضيفًا أن عمليات إدخال البيانات تمت عن طريق المتقدمين أنفسهم آليًّا دون تدخل من الجامعة؛ حيث يُدخل المتقدم بياناته وترتيب رغباته، وتقوم الجامعة بجلب نتائج اختبارات المتقدمين آليًّا من نظام "يسر" للتعاملات الإلكترونية. وقال الدكتور بصفر: إن العمادة قامت بعد إغلاق بوابة القبول، بمراجعة البيانات المدخلة؛ للتأكد من تحقيق جميع المتقدمين للشروط العامة والخاصة للقبول، وتحديث نتائج اختبارات التحصيلي والقدرات للمتقدمين قبل عملية الترشيح لتحقيق العدالة لجميع المتقدمين. ودعا الدكتور "بصفر"، المرشحين لضرورة سرعة تثبيت نتيجة القبول؛ مبينًا أنه في حالة عدم التثبيت خلال الفترة المعلنة، يُعد القبول لاغيًا؛ مقدمًا لجميع المقبولين التهنئة لانضمامهم للجامعة؛ متمنيًا لهم التوفيق والنجاح.

2019.07.01

حصلت الجامعة على موافقة وزارة التعليم على إنشاء معهد لتعليم اللغات في الجامعة، وذلك بدمج مركز اللغة الإنجليزية ووحدة اللغة العربية لغير الناطقين بها، تحت مسمى " معهد تعليم اللغات " ، ويضم قسم مهارات اللغة الإنجليزية, وقسم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها, وقسم تعليم اللغات الأجنبية. وأوضح عميد معهد تعليم اللغات الدكتور عبدالرحمن الفهادي, أن جامعة تبوك تسعى لتنويع التخصصات ومواكبة احتياج سوق العمل من المتخصصين في جميع المجالات ومنها تخصص اللغات المختلفة وذلك لانفتاح السوق السعودية اقتصادياً وعلمياً وثقافياً على مختلف الحضارات العالمية بتعدد لغاتها واختلاف ثقافاتها وللحاجة القائمة للتعامل مع ممثلي هذه الدول من الشركات الاقتصادية والتنموية والجهات العلمية والبحثية، إضافة إلى وقوع منطقة تبوك في نطاق مشاريع نيوم والبحر الأحمر وأمالا, وهي المشاريع الاقتصادية العملاقة والتي شملتها رؤية المملكة 2030 الطموحة وما تحتاجه هذه المشاريع من كوادر وطنية مدربة في مجالات متعددة ومن أهمها اللغات المختلفة فقد حصلت جامعة تبوك على موافقة وزارة التعليم على إنشاء معهد لتعليم اللغات في الجامعة. وأضاف الدكتور الفهادي، أن قسم اللغات الأجنبية بالمعهد سيبدأ قريباً بتفعيل تعليم اللغة الصينية، حيث سبق وأن قام وفد من الجامعة بزيارة معهد هانبان (كونفوشيوس) لتعليم اللغة الصينية في بكين, لإعداد برنامج تعليم اللغة الصينية ومناقشة سبل التعاون في مجال تعليم اللغة الصينية، وذلك من حيث استقطاب مدرسي لغة وأعضاء هيئة تدريس متخصصين في تعليم اللغة الصينية من المعهد للبدء ببرنامج اللغة الصينية في الجامعة. واختتم الفهادي تصريحه بالشكر لمعالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ على دعمه المستمر للجامعات، ولمعالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله الذيابي على متابعته وحرصه على المعهد وبرامجه.

2019.05.01

استضافت جامعة تبوك اللقاء التحضيري الثاني عشر لمبادرة "وطننا أمانة" المرحلة الثانية، بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ عبدالله الذيابي، ووكيل الجامعة للفروع ومنسق المبادرة في الجامعة أ. د عبدالقادر الحميري وممثلي فروع الجهات الحكومية المشمولة بالمبادرة في مرحلتها الثانية، وذلك في إطار الشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بقاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى الإدارة العليا. وقد رحب في بداية اللقاء معالي مدير جامعة تبوك بالحضور والمشاركين من القطاعات الحكومية، ومقدمًا الشكر للهيئة على اختيارها الجامعة لعقد هذا الاجتماع انطلاقاً من الشراكة مع الهيئة في تنفيذ هذه المبادرة، مشيراً إلى أن الجامعة يشرفها أن تفتح أبوابها لمثل هذه المبادرات الوطنية الرائدة والمشاركة فيها بفعالية من أجل الحفاظ على المال العام والمكتسبات الوطنية لاسيما وأن مثل هذه المبادرات هي واجب وطني وهي من ضمن أهداف ورؤية ورسالة الجامعة والتي تحرص على أيصال رسالتها لجميع منسوبي الجامعة من الطلاب والإداريين وأعضاء هيئة التدريس ولجميع شرائح المجتمع. وأضاف معاليه: بإن الجامعة شريكة للهيئة في تنفيذ مثل هذه البرامج التوعوية وأنها ستسخر كافة الإمكانيات المالية والبشرية لضمان نجاح هذه المبادرات. وقد قدم سعادة المشرف العام على مبادرة وطننا أمانة الأستاذ/ بدر بن عائض الشهراني، شرحًا لمضامين المبادرة وأهدافها، كما ناقش مع الحضور برامج العمل والإعداد والاتفاق على الأنشطة والفعاليات واللقاءات والورش التي سيتم تنفيذها ضمن إطار المبادرة في منطقة تبوك مع عدد من الجهات الحكومية المشمولة بها خلال العام الحالي 2019م

2019.04.29

برعاية معالي مدير جامعة تبوك أ.د عبد الله بن مفرح الذيابي وبحضور محافظ محافظة تيماء ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات احتفلت الكلية الجامعية بتخريج الدفعة الثالثة من طلابها ويبلغ عددهم ??? خريجاً يمثلون عدد من التخصصات العلمية. وبين معالي مدير جامعة تبوك في كلمة له بأنه اليوم يحتفل مع طلاب كلية تيماء بمناسبة تخرجهم بعد ان قضوا فيها سنوات جدوا واجتهدوا فيها ونهلوا خلالها شتى العلوم والمعارف وطوروا مهاراتهم ليحصدوا ثمار جهودهم واستطرد : حقاً علينا أن نحتفل معهم اليوم في كليتهم واضاف سعدنا قبل عدة ايّام برعاية سمو امير المنطقة لحفل تخريج الدفعة الثالثة عشر من طلاب الجامعة في مدينة تبوك واليوم نشارك أبنائنا الخريجين في المحافظات فرحة تخرجهم في مقارهم وأختتم حديثه قائلا : أوصيكم بتقوى الله والعمل بما تعلمتم وان يستمر عطاؤكم لخدمة الدين والوطن وولاة الامر وابارك لكم تخرجكم وأتمنى لكم مُستقبلاً زاهراً. وبدأت فقرات الحفل بالسلام الملكي والقران الكريم تلاه مسيرة الخريجين وأوبريت إنشادي وكلمة لعميد الكلية الجامعية بحقل الدكتور عواد الشمري الذي بارك للخريجين تخرجهم وأوصاهم بتقوى الله والاستفادة من ماتعلموه وهم على مقاعد الدراسة ، مقدما شكره لمدير الجامعة على دعمه المتواصل للكليات الجامعية بالمحافظات ومن ضمنها كلية تيماء تلا ذلك تكريم المتفوقين من الطلاب وتكريم شركاء النجاح من الجهات الحكومية.

2019.04.29

أقامت الكلية الجامعية بمحافظة أملج حفل تخريج الدفعة الثالثة لطلابها , بحضور محافظ أملج زياد بن عبدالمحسن البازعي ومدير جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي ووكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالقادر عبيد الله الحميري ووكلاء الجامعة ومديري الدوائر الحكومية وأولياء الأمور والخريجين , وذلك على مسرح الكلية الجامعية بمقر شطر الطالبات. وبدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم بدأت مسيرة الخريجين بالمرور من أمام الحفل ، بعد ذلك ألقى الطالب عبدالعزيز حامد الحمدي كلمة الخريجين عبر فيها عن شكره للحضور لمشاركتهم فرحة تخرجهم، مبيناً أنهم أمضوا عدة سنوات في الجامعة نهلوا خلالها العديد من العلوم والمعارف التي ستساعدهم في الإسهام في دفع عجلة النمو والازدهار والتقدم في هذا الوطن المعطاء ، بعد ذلك شاهد الجميع أوبريت "فرحة خريج" . عقب ذلك القى عميد الكلية الجامعية بمحافظة أملج الدكتور سمير عبدالله نوح كلمة عبر فيها عن سعادته بتشريف الجميع لهذا الحفل، مؤكداً أن احتفال الكلية الجامعية بتخرج الدفعة الثالثة من طلاب الكلية يوم من أيام العطاء تهدي الكلية الجامعية فيه الوطنَ نخبةً من المتميـزين، الذين نهلوا من معينها، وارتووا من فيض عطائِها، وتشرّبوا مبادئَها وقِيَمَها، مقدماً أسمى التهاني والتبريكات، على إنجازِهم وتخرجِهم. بعد ذلك ألقى مدير جامعة تبوك الدكتور عبدالله الذيابي كلمة عبر من خلالها عن سعادته وفخره بتخرج الدفعة الثالثة من طلاب الكلية خاصة وأن تخريج هذه الدفعة يتوافق مع رؤية المملكة 2030 لتكون هذه الدفعة مساهمة في تحقيق أهداف هذه الرؤية الطموحة التي تحظى باهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله - . وفي ختام الحفل سلم محافظ أملج ومدير الجامعة وعميد الكلية الجامعية بأملج دروعا وشهادات التفوق للخريجين والحاصلين على مراتب الشرف الأولى.

2019.04.29

رعى معالي مدير جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي حفل الخريجين في الكلية الجامعية بمحافظة الوجه بتخريج الدفعة الثانية من طلابها والبالغ عددهم 59 خريجاً يمثلون عددًا من التخصصات العلمية، بحضور محافظ محافظة الوجه المهندس علي بن عبدالرحمن التميمي , ووكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالقادر الحميري . وبين معالي مدير جامعة تبوك في كلمة ألقاها خلال حفل التخرج, أهمية الاحتفال مع طلاب كلية الوجه بمناسبة تخرجهم بعد أن قضوا فيها سنوات جدوا واجتهدوا فيها ونهلوا خلالها من شتى العلوم والمعارف وطوروا مهاراتهم ليحصدوا ثمار جهودهم، مؤكداً أن جامعة تبوك أخذت على عاتقها تزويد طلابها بالمعارف والعلوم النافعة وإعدادهم لتحمل المسؤولية والنجاح في ميادين العمل بكل اقتدار. تلا ذلك مسيرة الخريجين، وأوبريت إنشادي، فيما ألقى عميد الكلية الجامعية بالوجه الدكتور محمد الحكمي كلمة بارك فيها للخريجين تخرجهم وأوصاهم بتقوى الله والاستفادة مما تعلموه ، مقدماً شكره لمدير الجامعة على دعمه المتواصل للكليات الجامعية بالمحافظات . وفي تصريح صحفي عبر فيها عن شعوره بالسعادة لمشاركته أبنائه الطلاب فرحة تخرجهم ، وقال : إنه واجب يمليه علينا مسؤوليتنا وديننا ووطنا. و أكد معاليه أنهم في طور مراجعات التخصصات والبرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030 ومع المشاريع العملاقة الموجودة في المنطقة كمشروع البحر الأحمر وأمالا ، مؤكداً أن الجامعة حريصة على تأهيل وتدريب هؤلاء الطلاب بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل . كما بين معاليه أن الجامعه تعمل على تأمين مقر جديد لشطر البنين وأن المكان الذي سيتم النقل إليه سيكون أفضل من الموقع الحالي .

2019.04.29

احتفلت الكلية الجامعية بضباء بتخريج الدفعة الثالثة من طلابها والبالغ عددهم ?? خريجاً يمثلون عددا من الأقسام الأدبية والعلمية وذلك بحضور معالي مدير جامعة تبوك الاستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي بحضور محافظ محافظة ضباء الاستاذ محمود الحربي ومنسوبي الكلية الجامعية من اعضاء هئية التدريس والطلاب وفِي بداية الحفل بدّي بالسلام الوطني ثم بالقران الكريم تلاها مسيرة الخريجين والذين يمثلون أقسام التسويق وعلوم الحاسب واللغات والترجمة. تلاه كلمة الخريجين القاها بالانابة عنهم الخريج محمد ابراهيم شداد الذي شكر الله على أن من عليهم بالتخرج وقطف ثمار تعب السنين متوجين اليوم بتاج التخرج مسلحين بالعلم والمعارف والعلوم خلال سنوات دراستهم في الكلية مقدما شكره لإدارة الجامعة وأعضاء هئية التدريس على ماقدموه لهم من تسهيلات وعلوم ومعارف خلال سنوات دراستهم تلا ذلك أوبريت إنشادي" أهل العزم " قدمه المنشدين مشاري أحمد والمنشد حسين المهنا. ثم القى عميد الكلية الجامعية بضباء الدكتور محمد احمد الفايدي كلمة رحب فيها بمعالي مدير الجامعة وصحبه وموجها التهاني والتبريكات للطلبة المتخرجين وهذا يأتي بدعم من ولاة الامر بهذا البلد المعطاء الذين يعملون بشكل متواصل لما فيه رفعة هذه البلاد ثم القى معالي مدير الجامعة كلمة أكد من خلالها على دور ??الجامعة?? في الإعداد الجيد للطالب ليؤهله للمنافسة في ميادين العمل ، مِبينا بأنه حظوا برعاية كريمة من سمو امير المنطقة في احتفالهم الثالث عشر قبل أيام ،واليوم نحن نقوم بتخريج الدفعات في الكليات الجامعية بالمحافظات وأكد بانه من اسعد اللحظات ان نشارك ابناءنا فرحة تخرجهم بعد ان نهلوا من العلوم والمعارف مما يؤهلهم للفرحة بهذا اليوم تلا ذلك قام معاليه بتكريم الطلبة المتفوقين والمتخرجين ، كم تم تكريم شركاء النجاح من الجهات الحكومية . وفِي الختام تم التقاط الصور التذكارية وفِي سياق متصل قام معالي مدير الجامعة يرافقه محافظ ضباء بجولة تفقدية على مبان الكلية لشطر الطالبات وشملت الجولة المباني الإدارية والمعامل والقاعات الدراسي واستمع الى شرح عنها من وكيل الجامعة للفروع وعميد الكلية.

2019.04.29

احتفلت الكلية الجامعية بمحافظة حقل بتخريج الدفعة الثانية من طلابها والبالغ عددهم 66 خريجاً يمثلون عددًا من التخصصات العلمية، بحضور معالي مدير جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، ومحافظ محافظة حقل خالد بن بندر الخريصي, ووكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالقادر الحميري. وبين معالي مدير جامعة تبوك في كلمة ألقاها خلال حفل التخرج, أن هذا اليوم نحتفل مع طلاب كلية حقل بمناسبة تخرجهم بعد أن قضوا فيها سنوات جدوا واجتهدوا فيها ونهلوا خلالها من شتى العلوم والمعارف وطوروا مهاراتهم ليحصدوا ثمار جهودهم، مؤكداً أن جامعة تبوك أخذت على عاتقها تزويد طلابها بالمعارف والعلوم النافعة وإعدادهم لتحمل المسؤولية والنجاح في ميادين العمل بكل اقتدار. وأعرب الدكتور الذيابي عن سعادته برعاية سمو أمير منطقة تبوك لحفل تخريج الدفعة الثالثة عشر من طلاب الجامعة في مدينة تبوك ومشاركة أبنائه الخريجين في المحافظات فرحة تخرجهم, ثم بدأت فقرات الحفل بالسلام الملكي وقراءة آيات من القرآن الكريم. تلا ذلك مسيرة الخريجين، وأوبريت إنشادي، فيما ألقى عميد الكلية الجامعية بحقل الدكتور محمد زغيبي كلمة بارك فيها للخريجين تخرجهم وأوصاهم بتقوى الله والاستفادة مما تعلموه ، مقدماً شكره لمدير الجامعة على دعمه المتواصل للكليات الجامعية بالمحافظات.

2019.04.18

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، أمس الاربعاء12/8/1440هـ، حفل تخريج الدفعة الثالثة عشر من طلاب وطالبات جامعة تبوك والبالغ عددهم 9032 خريجاً وخريجة، يمثلون مختلف التخصصات من كليات الجامعة وفروعها بمحافظات المنطقة، متضمناً تخريج أول دفعة لطلاب المنح من الدول الشقيقة والصديقة، وذلك في مدينة الملك خالد الرياضية بمدينة تبوك. وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي ووكلاء الجامعة، وفور وصول سموه عزف السلام الملكي، بعد ذلك بدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم بدأت مسيرة الخريجين في برامج الماجستير والبكالوريوس والدبلومات في مختلف التخصصات من مختلف الكليات، عقب ذلك ألقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم فهد بن ياسر العلاطي والطالبة هديل بنت محمود العمراني رحبو فيها بسمو أمير منطقة تبوك ومعالي مدير الجامعة والحضور لتشريفهم حفل تخرجهم، وقالو: يطيب لنا أن نرفع الشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -على دعمهما للعلم وطلابه في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030 الحالمة في ظل وطن عزيز شامخ نهديه أنفسنا وأرواحنا، فنحن نقف الليلة في وطننا المملكة العربية السعودية نفخر به جميعاً، وتزهو به أنفسنا، مقدمين لكم يا صاحب السمو أصدق عبارات الشكر والامتنان على دعمكم غير المحدود لطلاب وطالبات الجامعة طوال الأعوام الماضية, ورعايتكم الكريمة لبرامج الجامعة الأكاديمية ومشروعاتها الحضارية، ووقوفكم المستمر والدائم على هذا الصرح العلمي الرائد، لقد منحتمونا الثقةَ، وزرعتم الأحلام في نفوسِنا، ثم ردد خريجي وخريجات الكليات الصحية القسم الذي تلاه عميد كلية الطب الدكتور مرعي العمري، عقب ذلك إعلان معالي مدير جامعة تبوك النتيجة العامة وقرار منح الدرجات المستحقة للخريجين والخريجات, وقال: إن جامعه تبوك في كل عام تهدي للوطن كوكبه من ابنائه اما هذا العام فقد تجاوزت الجامعة حدود الوطن وتخرج اليوم اول دفعه من طلاب المنح الذين التحقوا بها من مختلف الدول الشقيقة والصديقة، تزفهم الجامعة مع زملائهم لميادين العمل بعد ان نهلوا من منابع العلم والمعرفة وتزودوا بالمهارات النافعة وطوروا قدراتهم ومجتازين متطلبات التخرج، وأضاف معاليه ارفع بهذه المناسبة أسمى معاني الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله -على الدعم السخي واهتمامهم بالعلم وطلابه والشكر موصول لكم يا صاحب السمو على متابعتكم الحثيثة لكافه برامج الجامعة ومناشطها العلمية والتعليمية والمجتمعية. بعد ذلك كرّم سمو أمير منطقة تبوك الطلاب والطالبات المتفوقين والمتفوقات، كما تسلّم سموه من مدير الجامعة هدية تذكارية بهذه المناسبة. حضر الحفل وكيل إمارة منطقة تبوك محمد بن عبدالله الحقباني ومديري الإدارات الحكومية بمنطقة تبوك المدنية والعسكرية ومشائخ القبائل ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات، وآباء وأمهات الخريجين والخريجات.

2019.04.18

قال وكيل جامعة تبوك الأستاذ الدكتور عطية بن محمد الضيوفي في كلمة له بمناسبة حفل خريجي جامعة تبوك في دفعته الثالث عشر: نحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلاب وطالبات الجامعة، لينضموا مع زملائهم في الدفعات الماضية، بعد سنوات قضوها على مقاعد الدراسة، نهلوا من مختلف العلوم، وشاركوا في الأنشطة اللامنهجية التي وفرتها لهم الجامعة. في هذه المناسبة وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز - أمير منطقة تبوك - وبحضور الطلبة المتخرجين وأولياء أمورهم وذويهم، فإننا نحتفل معهم بفرحة تخرجهم، ونشاركهم قطف الثمار بعد سنوات مضت، فمنهم من سيكمل تعليمه العالي، ومنهم من سينخرط في سوق العمل، لذا أوصيهم بتقوى الله أولاً ،والسمع والطاعة لولي الأمر، والمحافظة على القيم والمبادئ. فهذه البلاد، وبقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، تسعى إلى توفير حياة كريمة للمواطن السعودي في شتى أنحاء المملكة، ومانراه اليوم من مشاريع ضخمة، لهو دليل واضح على ذلك، ولتبوك نصيب وافر من هذه المشاريع وماستخلقه من وظائف متنوعة، فأنتم اليوم تسلحتم بسلاح العمل والمعرفة، وغداً تتسلحون بسلاح التطبيق العملي في وظائفكم. أسأل الله لكم التوفيق والسداد.

2019.04.11

دشن معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد ال الشيخ ، أمس الاربعاء 1440/8/5هـ، منصة مسبار للقياس والتقويم بجامعة تبوك شهد التدشين معالي وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات حسين الحمادي و معالي مدير جامعة تبوك أ.د عبدالله بن مفرح الذيابي وتعد منصة مسبار للقياس والتقويم الجامعي، منصة الكترونية حديثة، مبنية على اسس ونظريات علمية، للوصول الى اصابات دقيقة تساعد على تطوير وضبط مخرجات التعليم من خلال اتخاذ القرارات السليمة وتوفير الجهد والوقت. وتحتوي منصة مسبار على الانظمة الداخلية وهي: بناء لخطة المقرر، والتقويم بالاختبارات، وبنك الاسئلة، وبناء استبانات، والملف الاكاديمي لعضو الهيئة التدريسية، وتقيم أعضاء الهيئة التدريسية والادارية، والاحصاءات والتقارير، وتسعى جامعة تبوك من خلال منصة مسبار للقياس والتقويم الجامعي الى توفير الوقت والجهد والسرعة في اداء العمل والمرونة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصائبة لضمان جودة مخرجات العمل.

2019.04.10

تشارك جامعة تبوك، في الدورة الثامنة لفعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي، تحت رعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، والذي سيقام بالمركز الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض، خلال الفترة من 5 - 8 شعبان 1440هـ، تحت عنوان: "تحول الجامعات السعودية في عصر التغيير". وفي كلمة لمعالي مدير جامعة تبوك، الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، أوضح فيها أن مشاركة الجامعة تأتي لتبادل الخبرات مع كافة المؤسسات العلمية والتعليمية المشارِكة، منوهًا بالرعاية الملكية الكريمة، من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، وهذه الرعاية الملكية، تأتي تأكيدا على الدعم السخيّ، الذي حظي به القطاع التعليمي من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، معرباً معاليه عن شكره لمعالي وزير التعليم، على ما حظي به القطاع الجامعي عمومًا، وجامعة تبوك على وجه الخصوص، من توجيه ومتابعة مستمرة. كما ذكر وكيل الجامعة للتطوير والجودة، الدكتور راشد الشريف، أن مشاركة الجامعة ستتضمن إبراز برامجها الأكاديمية، والتعليمية، والبحثية، وما توصلت إليه من ابتكارات معرفية وإبداعية، وما تتميز به عبر منظومة الابتكار وريادة الأعمال، إضافة إلى برامجها في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا. وأكد أن جامعة تبوك، استعدت جيدا للمشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم، الذي يعد امتدادًا لما تميزت به في دوراته السابقة، مشيداً بدعم واهتمام معالي المدير وحرصه على تميز الجامعة في المعرض. الجدير بالذكر أن المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي، يعدّ الأكبر من نوعه على مستوى العالم، إذ يشارك في دورة هذا العام 28 متحدثاً، وصانعَ قرارٍ، في خمس جلسات ثرية، تناقش المتغيرات المستقبلية للجامعات، وأكثر من 64 أستاذًا دولياً جامعياً من 33 دولة، كما جدولت أعمال المؤتمر 75 ورشة عمل، يقدمها خبراء محليّون، إضافة لعروض تقدمها 372 جامعة ومؤسسة تعليمية عالمية، ومحلية، معنية بالتعليم العالي. ويعكس هذا العدد من الجامعات الدولية المشارِكة، المكانة التعليمية المرموقة للمملكة، والاهتمام والأهمية للمعرض والمؤتمر، ودوره الهام في استقطاب الطلاب. ويأتي المؤتمر الدولي للتعليم العالي، في دورته الثامنة، امتداداً للدورات السابقة، وانطلقت فكرته الأولى بمبادرة بدأت منذ العام 2010 بالتركيز على المعرض، إضافة إلى ورش العمل، ثم تطورت الفكرة حتى أصبحت مؤتمراً عالمياً بدءا من دورته الثانية، وعامًا تلو الآخر، بات المعرض يحقق نجاحا كبيرًا، خاصة في ظل سعيه إلــى التواصــل مــع الجامعــات ومؤسســات التعليــم العالــي العالميــة.

2019.04.03

تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، انطلقت صباح اليوم الإثنين فعاليات "اليوم الهندسي" والذي نظمته كلية الهندسة، بحضور وكلاء الجامعة نائب الرئيس لتطوير الأعمال في شركة "بي إيه اي سيستمز السعودية" المهندس عماد الراجح، حيث قص معاليه شريط افتتاح معرض مشاريع التخرج والتصميم الهندسي، في بهو كلية الطب، بعد ذلك قام بجولة على المعرض شاهد خلالها مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة والتصاميم الهندسية. وبدأ الحفل المصاحب بآيات من القرآن الكريم، تلا ذلك عرض مرئي عن مشاريع التخرج الفائزة في كلية الهندسة، ثم ألقى عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم عطوي كلمة قال فيها: نشكر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي على رعايته لحفلنا هذا، والدعم والتشجيع الذي تلقاه كلية الهندسة منه، وأضاف : يسعدني بهذه المناسبة أن أتقدم بالشكر لطلابنا المتميزون على هذا العمل الكبير الذي رأيناه اليوم نتاج جهدهم المتواصل، بعد ذلك ألقى معالي مدير الجامعة كلمة بهذه المناسبة قال فيها: إن هذا اليوم هو يوم تتويج وتكريم لطلبتنا المتميزون الذين عملوا وجدوا واجتهدوا، فهنيئاً لهم بما قدموا من مشاريع مميزة، مشيراً في ذات السياق إلى تدشين سموّ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية أول طائرة تدريب نفاثه من طراز "هوك" جرى تجميعها وتصنيع عدداً من أجزائها بأيدي سعودية، واليوم نحن هنا في جامعة تبوك نرعى فعاليات " اليوم الهندسي" ونشاهد منتجات وأعمال أبنائنا الطلاب التي تدعو للفخر، وهذا كله يتماشى مع رؤية المملكة 2030 الطموحة، وأكد معاليه أن الجامعة ستكون المحطة الأولى التي تتبنى المشاريع الفائزة والمتميزة، داعيا في الوقت نفسه إلى مواصلة الجهد والعمل والصبر. وفي ختام الحفل كرم معاليه أقسام كلية الهندسة الحاصلة على الاعتماد الدولي الأكاديمي، كما تم تكريم الطلاب الفائزين بمشاريع التخرج المتميزة.

2019.03.14

دشن معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي اليوم، عيادة مكافحة التدخين، بحضور المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور غرم الله بن عبد الله الغامدي, وذلك بمقر كلية الطب بالمدينة الجامعية. وأوضح عميد كلية الطب بالجامعة الدكتور مرعي العمري أن هذه العيادة ستسهم بمشيئة الله في الحد والتقليل من نسبة المدخنين وحل المشكلة بكل الوسائل المتاحة بما فيها الوسائل الطبية. وقدم شكره للمديرية العامة لشؤون الصحية بمنطقة تبوك على هذه الخطوة، متمنياً من المدخنين مساعدة أنفسهم على الإقلاع، مشيراً إلى أن العزم والتوكل على الله هما المفتاح الحقيقي للتخلص من هذه المشكلة. من جانب آخر، نظمت كلية الطب فعاليات معرض الملصقات العلمية ، والذي تضمن أبرز الأعمال البحثية ومشروعات التخرج لطلاب كلية الطب، حيث اطلع معالي مدير الجامعة, ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور فيصل بن محمد أبو ظهير, ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة, على أبرز ما تضمنه المعرض، كما استمعوا إلى شرح من الطلاب عن أبحاثهم ومشروعات تخرجهم. وفي الختام كرّم معاليه الطلاب الفائزين بالملصقات العلمية المتميزة.

2019.02.26

افتتح معالي مدير الجامعة أ.د عبدالله بن مفرح الذيابي فعاليات يوم الجامعة المفتوح وذلك بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الأستاذ إبراهيم العٌمري، وبحضور وكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالقادر الحميري وعمداء الكليات والعمادات وطلاب الثالث ثانوي بالتعليم العام وذلك بالصالة الرياضية بالمدينة الجامعية بطريق ضباء. وتم في البداية أخذ جولة في مقر الفعاليات واستمعوا إلى شرح من قبل عمداء الكليات والعمادات المشاركة عما تحتويه أركان الكليات والعمادات المشاركة تمهيداً لطلاب المرحلة الثانوية في اختيار تخصصاتهم العملية للسنة القادمة. وفي نهاية الجولة بين معالي مدير الجامعة في تصريح صحفي بإن أهداف هذا المعرض هو معرض تعريفي لطلاب وطالبات الثانوية العامة والمتوقع انضمامهم للجامعة بالسنة القادمة وتعريفهم بالتخصصات الموجودة بالجامعة وطبيعة التخصصات والبرامج الموجودة بالجامعة وسوف يساعد على اختيار التخصص المبني على الرغبة للطالب.

2019.02.13

شرّف معالي مدير الجامعة، الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، يوم أمس الثلاثاء 12 فبراير، اللقاء السنوي بأبنائه الطلاب، وذلك على مسرح كليّة الطب، في بداية اللقاء رحب معاليه، بأبنائه الطلاب في لقائه السنوي معهم، وقال: "إنّ الهدف من هذا اللقاء، هو التعرف على المشاكل التي يواجهها الطلاب خلال فترة دراستهم، والعمل على حلّها، كذلك نرحب باقتراحات الطلاب، حول ما يقدَّمُ لهم من خدمات، وبرامجَ، وأنشطةٍ طلابية، وذلك سعياً منّا إلى تقديم الأفضل لهم" . عقب ذلك، تمّ فتحُ المجال للأسئلة والاستفسارات والمداخلات الطلابية، وتمحورت جلُّها حول الخدمات والبرامج المقدمة وآليات تطويرها، والشؤون الأكاديمية.

2019.02.13

عقدت الجامعة أمس الاثنين 11من فبراير الجاري، ندوة بعنوان " مستقبل التغير المناخي واثره على التنمية المستدامة من المنظور البيئي " على مسرح كلية الطب، بحضور وكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالقادر الحميري وعدد من المتخصصين والمهتمين في التنمية المستدامة واثرها على المنظور البيئي، تحدث خلال هذه الندوة كلا من، رئيس قسم العلوم البيئية بجامعة الملك عبد العزيز أ.د. منصور أحمد بالخيور، و مدير مشروع البنية التحتية لتجهيز مطارات المملكة الدولية لأجهزة الأرصاد الجوية الدكتور ياسر حامد الغفاري، والوجه الاعلامي البارز أخصائي أرصاد أول الاستاذ حسن مصطفى كراني. استهل الندوة الاستاذ الدكتور منصور بالخيور، وقال: التنمية المستدامة موضوع مهم ويجب القاء الضوء علية لمى له من تأثير على حياة الانسان ويجب علينا كمهتمين ومتخصصين في هذا المجال رفع وعي المجتمع بمفهوم التنمية المستدامة وهو اسلوب صديق للبيئة يراعى فيه اخذ الجوانب البيئية السليمة ، ولعل منطقة تبوك تعد مكان رائع لتوفر البدائل المتجددة من الطاقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، من جهته أضاف الدكتور ياسر الغفاري : يعد التغير المناخي من المواضيع الهامة التي تشغل العالم اليوم، وهو من التحديات التي بدأت الدول في وضع خطط وتدابير واحترازات لمواجهة التغير والتعامل معه ان حدث، وفي المملكة العربية السعودية ومن خلال رؤية 2030، ألتزمنا بالحد من الانبعاثات الكربونية، ووضع خطط وتشجيع الناس على استخدام بدائل الطاقة المتجددة، وفي سياقاً متصل أكد الاستاذ حسن كراني أن التنبئات الجوبة وحركة الرياح والضغط الجوي ليست بمنئ عن التغير المناخي ، فقد شهد العالم في السنوات الاخيرة أمطار في بعض مناطق لم تكن تهطل عليها الامطار في السابق كما شهدت بعض المناطق الباردة اعتدال في درجة الحرارة ، وفي بعض المناطق وصلت درجة الحرارة الى 50 درجة مئوية. وخلصت الندوة على العمل على نشر مفهوم التنمية المستدامة في المجتمع والترويج الى الاستخدام الامثل للموارد والترشيد في استخدام الطاقة والتوجه الى الطاقة المتجددة، وعقد البرامج والدورات التدريبية التي تشجع على التنمية المستدامة في المنظور البيئي، ودراسة امكانية ادراج تخصص للعلوم البيئية في الجامعة .

2019.01.31

دشّن معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي اليوم, نظام التعليم الإلكتروني " Blackboard", بحضور وكلاء الجامعة, وعمداء الكليات والعمادات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومنسوبي الجامعة, وذلك على مسرح كلية الطب بمقر الجامعة في تبوك. وأقيم بهذه المناسبة حفل خطابي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى عميد عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بالجامعة الدكتور مفلح قبلان القحطاني كلمة أكد فيها أن جامعة تبوك إيماناً منها بأهمية التحديث والتطوير، بدأت خلال الفترة الماضية بتطبيق خطة طموحة لتحديث أنظمتها وبرامجها الإلكترونية بشكل عام، مشيراً إلى أن نظام "البلاك بورد" يُعد من أقوى المنصات التعليمية التي تخدم التعليم الإلكتروني وتسهل عملية التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس. وبين الدكتور القحطاني أن عمادة التعليم الإلكتروني بالجامعة, ضمن خطة التحول للنظام الجديد قامت بتدريب 668 عضواً من أعضاء هيئة التدريس في شطر الطلاب والطالبات شملت 6 كليات بالمركز الرئيس بتبوك وفروع الجامعة بالمحافظات، خلال الفصل الدراسي الأول، على أن يتم استكمال تدريب أعضاء هيئة التدريس بباقي الكليات خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي. وأضاف أن الجامعة حصدت جوائز وحققت مراكز متقدمة في جائزة التميز في التعليم الإلكتروني بفرعيها المؤسسات والأفراد التي يشرف عليها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بوزارة التعليم. عقب ذلك, شاهد الجميع عرضا مرئيا عن الخدمات التي يقدمها النظام التي تشمل تقديم المحتوى التعليمي بشكل إلكتروني محتوياً على العديد من الأنشطة والمصادر , كما يقدم النظام منتدى تعليمي بين الطالب وعضو هيئة التدريس يستطع من خلاله العضو التواصل مع طلابه وطالباته خارج وقت المحاضرة , بالإضافة إلى تقديم خدمة استلام وتسليم الواجبات بين عضو هيئة التدريس والطالب عن بعد, وإنشاء قناة تعليمية خاصة بالجامعة , والتواصل بين عضو هيئة التدريس وطلابه من خلال الصفوف الافتراضية وتقديم خدمة الاختبارات الإلكترونية وتوفير معامل متنقلة لهذا الغرض , وعرض المحتوى التعليمي والصفوف الافتراضية من خلال الأجهزة الذكية , وتقديم خدم الدعم الفني للنظام للطالب وعضو هيئة التدريس. بعد ذلك, ألقى معالي مدير الجامعة كلمة أشاد فيها بجهود كل العاملين بالجامعة لتطوير البرامج وتطوير قدرات الفنيين لتوفير الخدمات الإلكترونية في ظل التقنيات الجديدة في بلادنا, مؤكداً أن حصول العاملين في الجامعة على جوائز التميز جهد مشرف ونفاخر به, مشيراً إلى أن الجامعة ماضية في التوسع في استخدام التقنية التي تساعد في العملية التعليمية, حيث تعمل الجامعة الآن على بناء المحتوى الإلكتروني لتقديم ثقافة التعليم الإلكتروني بشكل متكامل, داعياً جميع الجهات بالجامعة إلى الاستفادة من الأنظمة الحديثة في التقنية والسعي إلى ابتكار وتطوير تلك الأنظمة. وفي ختام الحفل, كرّم معاليه القائمين على هذا العمل.

2019.01.27

حققت الجامعة جائزة التميز في التعليم الإلكتروني والتي أعلن عنها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني في مرحلته الثالثة والأخيرة " متميزون" حيث حصدت الجامعة الجائزة في قسم "ساهم " التي تمنح للمؤسسات التعليمية التي رفعت 6000 آلاف مورد تعليمي مع الاعتماد. كما حصل وكيل الجامعة للفروع الدكتور عبد القادر الحميري على جائزة التميز في قسم "أنتج" للمؤسسات التعليمية والأفراد أعضاء شبكة الموارد السعودية "شمس" والتي تمنح لأفضل عضو من كل جامعة وسفير من كل إدارة قاموا بتأليف 100 مورد تعليمي، كما نالت الجامعة الجائزة في قسم "استثمر" والتي تمنح للمؤسسات التعليمية والتي شارك فيها المتدربون برفع 400 مورد تعليمي، وحصلت كلية إدارة الأعمال بجامعة تبوك على جائزة قسم " أنتج" وهي الفئة التي تمنح فيها الجائزة للكليات أو الأقسام الإشرافية التي رفعت 600 مورد في مجال اختصاصها.

2019.01.23

رعى معالي مدير جامعة تبوك، أ.د عبداالله بن مفرح الذيابيّ، وبحضور وكلاء الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، حفل افتتاح الملتقى الأول بالمنطقة للّغة الإنجليزية، تحت عنوان " الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في ظل رؤية المملكة 2030 ". بدأ الحفل بكلمة لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور ضيف الله حمرون، قال فيها بأنه نظراً لأهمية اللغة الإنجليزية في تدريس معظم التخصصات العلمية والصحية، وكذلك كونها لغة أعمال في معظم دول العالم، وأنّها أضحت لغة التواصل العالميّ بين الدّول والأفراد، وإيماناً من الجامعة بأهمية تدريس اللغة الإنجليزية وتعليمها بالأساليب المتطورة والحديثة، بما يحقّق لطلاب الجامعة وطالباتها التمكن من إجادتها بوصفها لغة ثانية، جاء ملتقى الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في ظل رؤية المملكة 2030 . كما جاء الملتقى هذا لإلقاء الضوء على أفضل الأساليب وأحدثها في تعلم اللغة الانجليزية من قبل متحدثين مختصّين، ممّا سيكون له الأثر الواضح في تحقيق الهدف من هذا الملتقى. تلا ذلك عرض مرئي، تخلّله ترحيب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بضيوف الملتقى . رعى معالي مدير جامعة تبوك، أ.د عبداالله بن مفرح الذيابيّ، وبحضور وكلاء الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، حفل افتتاح الملتقى الأول بالمنطقة للّغة الإنجليزية، تحت عنوان " الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في ظل رؤية المملكة 2030 ". بدأ الحفل بكلمة لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور ضيف الله حمرون، قال فيها بأنه نظراً لأهمية اللغة الإنجليزية في تدريس معظم التخصصات العلمية والصحية، وكذلك كونها لغة أعمال في معظم دول العالم، وأنّها أضحت لغة التواصل العالميّ بين الدّول والأفراد، وإيماناً من الجامعة بأهمية تدريس اللغة الإنجليزية وتعليمها بالأساليب المتطورة والحديثة، بما يحقّق لطلاب الجامعة وطالباتها التمكن من إجادتها بوصفها لغة ثانية، جاء ملتقى الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في ظل رؤية المملكة 2030 . كما جاء الملتقى هذا لإلقاء الضوء على أفضل الأساليب وأحدثها في تعلم اللغة الانجليزية من قبل متحدثين مختصّين، ممّا سيكون له الأثر الواضح في تحقيق الهدف من هذا الملتقى. تلا ذلك عرض مرئي، تخلّله ترحيب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بضيوف الملتقى .