Doctor's name here

Doctor's profession

  • EAD 612

Course Details

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف المقرر الدراسي

 

 

 

  اسم المقرر: إتجاهات حديثة في الإدارة التربوية

رمز المقرر:   EAD 612

 

 

 

 

 

 

 


نموذج توصيف مقرر دراسي

 

 تاريخ التوصيف: 30/4/1440هـ

إسم المؤسسة التعليمية: جامعة تبوك

الكلية/ القسم: كلية التربية قسم الادارة والتخطيط التربوي                                                              

 

أ‌.    التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه

1.    1. اسم المقرر الدراسي ورمزه: إتجاهات حديثة في الإدارة التربوية

2.    2. عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعات رمزه:EAD612        رقم الشعبة:  30

3.    3. البرنامج (أو البرامج) الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي:

(في حال وجود مقرر عام في عدة برامج، بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بكل هذه البرامج)

4.    4. السنة أو المستوى الدراسي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: الثاني

5.    5. المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

6.    6. المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن وجدت):

7.    7. موقع تقديم المقرر، إن لم يكن في المقر الرئيس للمؤسسة التعليمية: كلية التربية والآداب مبنى A

8. نمط الدراسة المتبع (اختر كل ما ينطبق):

 

‌أ.      قاعات المحاضرات التقليدية

P

 

النسبة:

70%

 

 

 

 

‌ب.   التعليم الإلكتروني

 

النسبة:

 

 

 

 

 

‌ج.    تعليم مدمج (تقليدي وعن طريق الإنترنت)

 

النسبة:

 

 

 

 

 

‌د.     بالمراسلة

 

النسبة:

 

 

 

 

 

‌ه.    أخرى

P

النسبة:

30%

تعليقات:

 

 

 

ب‌. الأهداف

1- ما هدف المقرر الرئيس ؟

تعرف الطالبة ماهية الاتجاهات الحديثة في مجال الإدارة التربوية

 

 

2- اذكر بإيجاز أي خطط - يتم تنفيذها - لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

 

 

 

 

ج‌.     وصف المقرر الدراسي (ملاحظة: المطلوب هنا وصفٌ عام بالطريقة نفسها المستخدمة في النشرة التعريفية أودليل البرنامج).

وصف عام للمقرر:

 

 

1.    الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

التعريف بالمقرر(اتجاهات حديثة في الإدارة التربوية).

1

3

الإدارة الذاتية

1

3

الإدارة الاستراتيجية.

1

3

القيادة التحويلية.

1

3

المنظمة المتعلمة

1

3

التعلم التنظيمي.

1

3

إدارة المعرفة

1

3

الإدارة الإلكترونية.

1

3

الاعتماد الأكاديمي.

1

3

سيجما ستة.

1

3

منهجية كايزن.

1

3

إدارة الأداء.

1

3

 

2.    إجمالي عدد ساعات المقرر وتوزيعها:           

 

محاضرات

دروس إضافية

معامل أو استديو

 تطبيق

أخرى

المجموع

ساعات التدريس الفعلية

3

 

 

 

 

45

الساعات المعتمدة

3

 

 

 

 

45

 

3.    عدد ساعات الدراسة / التعلم الفردي (الإضافي) التي يقوم بها الطالب خلال أسبوعياً:

 

 

 


 

4.    مخرجات التعلم للمقرر وفقاً لمجالات الإطار الوطني للمؤهلات واتساقها مع طرق قياسها واستراتيجيات تدريسها

يحدد الجدول التالي مجالات مخرجات التعلم الخمسة الواردة في الإطار الوطني للمؤهلات

-   أولاً: قم بملء الجدول بمخرجات تعلم المقرر، بحيث تكون قابلة للقياس حسب المطلوب في مجالات التعلم المناسبة.

-   ثانياً: ضع استراتيجيات التدريس التي تناسب طرق التقييم و تتسق معها ومع مخرجات التعلم المستهدفة.

-   ثالثاً: ضع طرق التقييم المناسبة التي تساعد على قياس وتقويم مخرجات التعلم بدقة، ويجب أن تتسق مخرجات تعلم المقرر المستهدفة وطرق تقييمها واستراتيجيات تدريسها لتشكل معاً عملية تعلم وتعليم متكاملة، مع ملاحظة أنه لا يلزم أن يتضمن كل مقرر مخرجات تعلم في كل مجال من مجالات التعلم.

 

جدول مخرجات التعلم للمقرر

م

مخرجات التعلم للمقرر وفقاً لمجالات الإطار الوطني للمؤهلات

استراتيجيات التدريس للمقرر

طرق التقويم

1

المعرفة

1-1

تعرف الطالبة ماهية الاتجاهات الحديثة محل الدراسة.

المحاضرة

المناقشات والحوار العلمي

1-2

احاطة الطالبة بأبعاد الاتجاهات محل الدراسة.

التعلم الذاتي التعلم التعاوني، البحث وتصفح الانترنت

المشاركات الصفية والتكليفات الموجهة

1-3

 

 

 

2

المهارات المعرفية

2-1

أن تناظر الطالبة بين الاتجاهات الحديثة في مجال الإدارة التربوية.

التعلم الذاتي

المناقشة والحوار العلمي

2-2

أن تقترح الطالبة قضايا بحثية في مجال الإدارة التربوية.

التعلم الذاتي

تقييم تكليفات الطالبات.

2-3

 

 

 

3

مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية

3-1

تفعيل فرق العمل بين الطالبات.

تقييم البحوث المقدمة

البحوث المشتركة

3-2

الميل إلي العمل التعاوني.

تقييم الأنشطة التعلم التعاوني، البحث وتصفح الانترنت

الأنشطة التعاونية

4

مهارات الاتصال ومهارات تقنية المعلومات والمهارات العددية

4-1

اتقان مهارة استخدام التقنيات الحديثة في مجال التعليم.

تقييم أنشطة الطالبات المقدمة الكترونيا.

استخدام التقنيات الحديثة في اعداد وعرض وتقديم التكليفات الخاصة بالمقرر.

4-2

اتقان تحصيل المعارف من خلال المصادر الالكترونية .

تقييم المادة العلمية التي قامت الطالبات بتجميعها الكترونيا.

استخدام المكتبة الالكترونية

5

المهارات النفسية الحركية (إن وجدت)

5-1

تفاعل الطالبات مع المحتوي المقدم

التعلم الذاتي

تقييم تفاعل الطالبات بالمحاضرة.

5-2

تقديم الطالبات لأنشطة متنوعة

التعلم الذاتي

المشاركات الصفية والتكليفات الموجهة

 

 

5.    جدول مهام تقويم الطلبة خلال الفصل الدراسي:

م

مهام التقويم المطلوبة (مثال: اختبار، مشروع جماعي، كتابة مقال، خطابة، تقديم شفهي، ملاحظة......الخ)

الأسبوع المحدد لتسليمه

نسبته من التقييم النهائي

1

المشاركة في الحوار والنقد والواجبات الأسبوعية

اسبوعيا

10 بالمائة

2

بحث في مجال الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية

الأسبوع الثامن

10 بالمائة

3

إعداد عروض تقديمية في المقرر.

أسبوعيا

10 بالمائة

4

اختبار نصفي

الأسبوع التاسع

30 بالمائة

5

اختبار نهائي

نهاية الفصل الدراسي

40 بالمائة

6

 

 

 

 

د‌.   الإرشاد الأكاديمي للطلاب ودعمهم

ترتيبات إتاحة أعضاء هيئة التدريس والهيئة التعليمية للاستشارات والإرشاد الأكاديمي الخاص لكل طالب (مع ذكر مقدار الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

 

-الساعات المكتبية (8) ساعات أسبوعيا.

-الإرشاد الأكاديمي ساعة يوميا.

 

 

 

ه‌.    مصادر التعلّم

1. أدرج – في قائمة - الكتب المقررة المطلوبة:

المراجع الرئيسة:

-فاروق شوقي البوهي (2011)، الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والمدرسية، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية

 -الغامدي، منصور جمعان (2012)، التطوير التنظيمي- أساسيات ومداخل واستراتيجيات-، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض.

- سليمان، نجدة ابراهيم علي (2000) ،تطوير الإدارة التعليمية رؤية مستقبلية، القاهرة، دار الشمس، القاهرة.

- البيلاوي ، حسن وسلامة ، حسين ( 2007 ) ، إدارة المعرفة في التعليم ، دار الوفاء، الإسكندرية .

-     عامر ، طارق عبد الرؤوف ( 2007 ) ، الإدارة الإلكترونية ـ نماذج معاصرة ، دار السحاب للنشر والتوزيع ، القاهرة .

 

 

 

 2. أدرج – في قائمة - المواد المرجعية الأساسية (المجلات العلمية والتقارير وغيرها):

المجلات التربوية المتخصصة في الإدارة التعليمية مثل مجلة التربية الصادرة عن جمعية التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية جامعة عين شمس.

المجلات العلمية المحكمة لكليات التربية.

 

 

3. أدرج المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها:

المواقع الالكترونية المتخصصة في المجال التربوي مثل المكتبة الرقمية السعودية.

 

4. أدرج أي مواد تعليمية أخرى مثل البرامج الحاسوبية، البرمجيات، والأسطوانات المدمجة:

-       http://www.edu.gov.sa/portal/addfile/terms.phpموقع الإدارة

 

 

 

و‌.   المرافق المطلوبة

بيّن متطلبات المقرر الدراسي من المرافق بما في ذلك حجم القاعات الدراسية والمختبرات (أي عدد المقاعد داخل القاعات الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة، وغيرها):

1.    المباني (قاعات المحاضرات، والمختبرات، وقاعات العرض، والمعامل، وغيرها):

 

قاعة دراسية مجهزه وفق أعداد الطالبات  الملحتقات .

 

 


2.     مصادر تقنية (أدوات عرض البيانات، واللوحات الذكية، والبرمجيات وغيرها):

 

ما يتناسب وأعداد الملتحقات بالبرنامج. جهاز عرض ،سبورة ،

 

3.    مصادر أخرى (حددها: مثلاً اذا كان هناك حاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة، فاذكرها، أو أرفق قائمة بها):

 

 

 

 

ز‌.   تقويم المقرر الدراسي وإجراءات تطويره

1.    استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

 

استمارة تقييم الطلبة للمقرر. متابعة مدى اهتمام الطالبات  بالمشاركة  و آرائهم في مدى الاستفادة من المقرر

المناقشات الجماعية، الحوار الفردي، الاختبارات الدورية، والأنشطة الصفية بالإضافة إلى الاختبارات النهائية.

 

 

2.    استراتيجيات أخرى لتقويم عملية التدريس من قبل الأستاذ أو القسم:

 

 

-تقييم الزميلات من أعضاء  هيئة أعضاء التدريس.

 

 

3.    إجراءات تطوير التدريس:

الاطلاع على الجديد في مجال طرق التدريس ووسائل التعليم والتعلم

و تعدد الاستراتيجيات المستخدمة في تقييم المقرر.

4.    إجراءات التحقق من معايير إنجاز الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة أعضاء هيئة تدريس مستقلين، والتبادل بصورة دوريةٍ لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع أعضاء هيئة تدريس من مؤسسة أخرى):

 

مراجعة تقييم عينة التدريس من زميل آخر يدرس نفس المقرر لشعب أخرى

 

 

5.    صِف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويره:

 

- الاطلاع على المقررات المناظرة في الجامعات الاخرى .

-        اضافة بعض المفردات.

-         الاستعانة بالمراجع الحديثة .

-        تقييم الطالبات  للإيجابيات وسلبيات المقرر ووضع رؤية مستقبلية للمقرر.

-        مراجعة توصيف المقرر بما يتلاءم مع المستجدات العصرية كل عامين دراسيين من خلال لجنة الخطط والمناهج بالقسم

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم منسق البرنامج:

د.نوف خلف الحضرمي

 

 

 

 

التوقيع:

NUOF

التاريخ

30/4/1440

 

                                                         




Attachments