Doctor's name here

Doctor's profession

 

 

المركزالوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

The National CenterAcademic Accreditation and Evaluation

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير المقرر الدراسي

 

 

اسمالمقرر: أصول الفقه (1)

رمزالمقرر: :             305 ISLS

 

 

 

 

 

ينبغي تسليم تقرير مستقل لكل مقرر، ولكل شعبة للمقرر الواحد حتى في حالة تدريس المقرر من قبل الأستاذنفسه، ويستكمل أستاذ المقرر "تقرير المقرر" في نهاية تدريسه ويُسلَّم لمنسق البرنامج.

 

إذا كان المقرر الدراسي يُدرَّس في أكثر من موقع أو أكثر من شعبة، فينبغي إعداد التقرير من قِبَلِ كل أستاذعلى حِدَة، وعلى منسق المقرر إعداد تقريرٍموحَّد مع إرفاق التقارير الخاصةبكلِّ موقع.

 

 

تقرير المقرر الدراسي

للاطلاع على الإرشادات الخاصة بطريقة تعبئة هذا النموذج يمكن الرجوع لدليل ضمان الجودة والاعتماد.

المؤسسة التعليمية:جامعة تبوك

تاريخ التقرير:13/4/1439هـ

الكلية/القسم:كلية الاداب والتربية / قسم الدراسات الاسلاميه

 

 

أ. التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه:

1. اسم المقرر:اصول الفقه (1)

رمزه: :             305 ISLS

رقم الشعبة:

2. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر:أ. أمل بنت عوض الزهراني

مكان تقديم المقرر: كلية الاداب/ طريق ضبا

3. السنة والفصل الدراسي الذي أعد فيه هذا التقرير: الفصل الاول لعام 1439هـ

4.عدد الطلاب الذين بدأوا المقرر:

عدد الطلاب الذين اجتازوا المقرر بنجاح:

5.إجمالي عدد ساعات المقرر وتوزيعها.

 

محاضرات

دروس إضافية

المعامل أو الإستديو

التطبيق

أخرى

المجموع

ساعات التدريس الفعلية

المخطط له

30

لايوجد"

"

"

"

30

المنفّذ فعلياً

30

"

"

"

"

30

الساعات المعتمدة

المخطط له

30

"

"

"

"

30

المنفّذ فعلياً

30

"

"

"

"

30

                     
 

 

ب. تدريس المقرر الدراسي:

1. التغطية للموضوعات المخطط لها:

الموضوعات التي تمت تغطيتها

ساعات التدريس المخطط لها

ساعات التدريس الفعلية

أسباب الاختلاف، إذا زادتنسبة الاختلاف عنعدد الساعات المخطط لها مسبقاً بـ25%.

التعريف بمفردات المنهج والمراجع وتقسيم الدرجات

 

 

 

مدخل إلى علم أصول الفقه ويتضمن :  

1- مقدمة عامة تشتمل على :

  • التعريف بأصول الفقه , وموضوعه , والغايةمن تدريسه والصلة بينهما .

 

 

 

  • نشأةعلم أصول الفقه .
  • الأسباب التي ساعدت على وضع القواع دالأصولية  وتدوينها .

 

 

 

  • أول من دون علم أصول الفقه .
  • أول من كتب في هذاالعلم .
  • طرق المتقدمين والمتأخرين وما يميزكل طريقة .

 

 

 

 

2- مقدمات أصولية :

تعريف الحكم الشرعي لغة واصطلاحا مع شرح ا لتعريف.

أقسام الحكم الشرعي مع بيان حقيقة كل قسم ومتعلقاته.

 

 

 

 

 

تعريف الحكم التكليفى لغة واصطلاحا مع شرح التعريف.

أقسام الحكم التكليفى مع بيانه اإجمالا:

  1. الواجب
  2. المندوب
  3. المباح
  4. المكروه
  5. المحرم

 

 

 

    تعريف الواجب لغة واصطلاحا مع شرح التعريف.

    أقسام الواجب باعتباراته المتعددة والمتنوعة.

 

 

 

الاختبارالنصفي الأول

 

 

 

تعريف المندوب لغة واصطلاح امع شرح التعريف.

الأحكام المتعلقة بالمندوب.

 

 

 

تعريف المحرم لغة واصطلاحا مع شرح التعريف.

الأحكام المتعلقة بالمحرم.

 

 

 

 

تعريف المكروه لغة واصطلاحا مع شرح التعريف.

تعريف المباح لغة واصطلاحا مع شرحا لتعريف.

 

 

 

تعريفا لأهلية لغة واصطلاحا معشرح التعريف.

أنواع الأهلية مع شرح كل نوع .

 

 

 

الاختبارالنصفي الثاني

 

 

 

عوارض الأهلية بنوعيها :

أولا : العوارض السماوية  والآثارالمترتبةعليها

 

 

 

تابع عوارض الأهلية :

ثانيا : العوارض المكتسبة والآثارالمترتبةعليها

 

 

 

أصول التشريع الإسلامي

 

 

 

 

2. آثار عدم تغطية موضوعات في المقرر:

بالنسبة للموضوعات التي لم يتم تغطيتهاأو لم تُقدَّم بشكلٍ كامل، فعليك التعليق حول ما إذا كان ذلك قد أثّر على مخرجات التعلمللمقرر، أو على دراسة مقررات لاحقة في البرنامج، ومن ثمّ اقترح الإجراءات التي يمكن القيام بها للتعويض عن ذلك.

الموضوعات التي لمُ تغطَّ بشكلٍ وافٍ (إن وجدت)

مخرجات التعلم التي تأثرت بذلك

ما يمكن اتخاذه من إجراءات تعويضية

لا يوجد"

 

 

"

 

 

"

 

 

"

 

 

 

 

3. تقويم مخرجات التعلم في المقرر:

م

مخرجات التعلم للمقرر

طرق التقويمالخاصة بكل مخرج تعليمي

تحليل موجز لنتائج تقويم كل مخرج تعليمي

1

  • يتوقع من الطالبة في نهاية المقرر أن تكون قادرة على التعرف على مبادئ علم أصول الفقه ونشأته وتاريخه ومؤلفاته والغاية من دراسته .

مناقشات واختبارات شفهية قصيرة

10%

2

  • يتوقع من الطالبة أن تعرف بأن أصول الفقه هو العمود الفقري لعلم الفقه وبدونه لا يتمكن الفقيه من معرفة الأحكام الفقهية .        

أوراق عمل متعلقة بموضوعات المقرر

10%

3

  • تطلع الطالبة على مسالك العلماء في التأليف في علم أصول الفقه .

اختبار (الدوري الأول والثاني)

40%

4

  • تتعرف الطالبة على دراسة الحكم الشرعي بقسميه : الحكم التكليفي , وأقسامه , والحكم الوضعي, وأقسامه , والتفريق بين القسمين . 

الاختبار النهائي

40%

5

  • تميز الطالبة بين أهلية الوجوب وأهلية الأداء , ودراسة عوارض الأهلية .

 

-  حوار ومناقشة

  1. -  عمل البحوث
  2. -  استخدام الانترنت

-  تفعيل البريد الاليكتروني (مراسلة ومناقشة)

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

 

ملاحظة:يمكن تحليل تقييم مستوى اكتساب الطلاب لكل مخرج تعليمي في المقرر من خلال تقييم نتائج أداء الطلاب باستخدام مؤشر أداء للمخرج التعليمي أو من خلال مقاييس التقدير الوصفي -روبركس (rubrics) أو أي طريقة لاحتساب الدرجات بما يتناسب مع طبيعة الأعمال أو الاختبارات محل التقييم.

 

لخَّصالإجراءاتالتي توصي بها من أجل تحسين استراتيجياتالتدريس بناءً على نتائج عمليات التقويم في الجدول أعلاه، رقم (3).

 

 

 

 

4.مدى فاعلية استراتيجيات التدريس المستخدمة لتحقيق مخرجات التعلم المستهدفة كما هي موضحة في توصيف المقرر (انظر استراتيجيات التدريس المخطط لها المذكورة في توصيف المقرر بالإضافة إلى وصف مجالات مخرجات التعلم في وثيقة "الإطار الوطني للمؤهلات"):

قائمة استراتيجيات التدريس المذكورة في توصيف المقرر

هل كانت فاعلة؟

الصعوبات التي أعاقت استخدام استراتيجيات التدريس، والإجراءات المقترحة للتعامل معها.

لا

نعم

المحاضرة

                       المناقشة

الواجبات

التقرير

الاختبارات

 

"

قلة تفاعل الطالبات للمناقشة وهو راجع في أغلب الأحيان للحرج أو عدم الجرأة  والخوف والتعود من ذي قبل ...

المحاضرات

الحوار والمناقشة

عمل البحوث

 

\"

والمقترح :تعودهم على ذلك مع إزالة كل عواقب الحرج ونحوه بالاستمرار وطلب عمل فرق بحثيه مشتركة (الجروب

 

تكليف بالبحوث والواجبات

تقسيم في مجموعات

( ورش عمل )-مناقشة علنية (بإلقاء ما كتبته ومناقشته) .

-تكليف قائدة لكل مجموعة

 

"

إثارة المناقشات بكثرة ودائما وإعطائهم الفرصة للتعبير عن أرائهم ..

-القدرة على التعامل مع النت

-القدرة على الكتابة بالحاسب الآلي.

-التفاعل عن طريق المراسلة عبر البريد الإلكتروني .

 

 

"

تزويد عضو هيئة التدريس بالوسائل التي تساعده علي انجاز عمله .

 

 

 

 

 

 

 

3. الاختلاف(إن وجد)فيالوضع الحالي عن عمليات التقويم المخطط لها(انظر توصيف المقرر الدراسي).

  1. الاختلاف(إن وجد) فيجدول مهام تقويمالطلبة المخطط لهعن جدول مهام التقويم المنفذ فعلياً(انظر توصيف المقرر الدراسي)

الاختلاف

السبب

 

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4. التحقق من مصداقية درجات الطلبة(مثل: مراجعة مدى صحة الدرجات من قبل مقوّم مستقل).

النتيجة

طرق التحقّق

لا يوجد خطأ

 

المراجعة من قبل الزميلات بالقسم

 

 

 

 

 

 

 

 

د. المصادر والمرافق:

1. صعوبات الوصول إلى المصادر أو المرافق (إن وجدت):

 

 

لا يوجد

 

2. آثارهذهالصعوبات على عملية تعلم الطلبة في المقرر، والإجراءات المقترحة للتعامل معها:

 

لا يوجد

 

 

هـ. مسائل إدارية:

1. الصعوبات التنظيمية أو الإدارية الحاصلة (إن وجدت)

لا يوجد

2. آثارهذه الصعوبات على عملية تعلم الطلبة في المقرر، والإجراءات المقترحة للتعامل معها:

لا يوجد

 

 

 

 

و. تقويم المقرر الدراسي:

1. تقويم الطالب للمقرر الدراسي (ترفق نتائج الاستطلاع):

لا يوجد

أ. أهم نقاط القوة وتوصيات التحسين بحسب تقويم الطلبة:

 

 

- كانت الخطوط الأساسية واضحة للطالبة

2-كانت متطلبات النجاح في المقرر( بما في ذلك الواجبات ) واضحة للطالبة

  1. 3-كانت مصادر مساعدة الطالبة في المقرر واضحة لها

4-كان عضو هيئة التدريس ملتزما بإعطاء المقرر بشكل كامل

5-لدى أستاذ المقرر إلمام بمحتوى المقرر

6-كان عضو هيئة التدريس موجودا للمساعدة خلال الساعات المكتبية

7-كانت المصادر التي تحتاجها الطالبة في هذا المقرر متوافرة

 

ب. رد أستاذ المقرر أو فريق التدريس على هذا التقويم:

 

التقييم الذي أظهرته الاستبانة كان مرضيا مع ما تطلع إليه جودة العمل بالقسم

 

 

2. تقويمات أخرى (من قبل رئيس القسم أو ملاحظة الزملاء أو مراجع مستقل أو مراجعة اعتماد أو تقويم من جهات ذات علاقة بالبرنامج):

أ. أهم نقاط القوة وتوصيات التحسين، بحسب هذه التقويمات:

لم يتم تقييم المقرر من جهة أخرى

 

 

ب. رد أستاذ المقرر أو فريق التدريس على هذا التقويم:

 

ـ

 

 

ز-التخطيط للتطوير:

1. مدى التقدم في الإجراءات المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة (إن وجد):

الإجراءات الموصى بها للتحسين في تقارير المقرر السابقة

 

الإجراءات المنفذة

 

النتائج

التحليل

أ- لم أعثر على أي خطط لتطوير المقرر

لم يخطط لتطوير المقرر من قبل

لم تكن هناك نتائج في هذا المجال

لم يكن هناك تحليل في هذا المجال

ب.

 

 

 

ج.

 

 

 

د.

 

 

 

 

 

2. اذكر الإجراءات الأخرى المتخذة من قبل أستاذ المقرر لتطوير المقرر (مبنية على تقرير المقرر السابق أو استطلاعات الرأي أو الرأي المستقل أو تقويم المقرر).

 

 

3. خطة العمل المقترحة للفصل الدراسي القادم أو العام القادم

التوصيات المقترحة لمزيد من التطوير

الأهداف المخطط لها

(يجب أنتكونقابلةللقياس)

الشخصالمقترح المسؤولعنتنفيذخطةالعمل

الدعم المطلوب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم استاذ المقرر:

أمل عوض الزهراني

التوقيع:

 

تاريخ استكمال التقرير:

 

اسم منسق البرنامج:

 

التوقيع:

 

تاريخ استلام التقرير:

 

           
 

 

 

  • isls355
  • isls355

Course Details


Attachments