Doctor's name here

Doctor's profession

  • 409 SPED
  • 446 SPED
  • 453 SPED
  • SPED 301

Course Details

يسعى مقرر خبرات ميدانية مبكرة في التربية الخاصة الى المساهمة في تأهيل الطالب المعلم نفسياً ومهنياً للتعامل المباشر مع فئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً للمسار الذي تخصص فيه، من خلال مجموعة من المهام المتدرجة، تمهيداً لمقرر التدريب الميداني في المستوى الثامن. حيث يقوم الطالب بزيارة مدرسة (مدارس الدمج أو مدارس صعوبات التعلم أو معهد للصم أو معهد للمكفوفين أو معهد للإعاقة العقلية) الهدف منها التعرف على أنواع الإعاقات في مؤسسات التعليم العام والخاص وتسجيل الخدمات المتوفرة بالمؤسسات. كما يقوم الطالب المعلم بمراجعة ملفات الطلاب، والمشاركة في أنشطة المؤسسات أو مدارس الدمج، مثل التعرف على فريق العمل داخل البرنامج، والدور الذي يلعبه كل عضو في الفريق، والاطلاع على الخطة التربوية الفردية,وعلى غرفة المصادر،واجتماع أولياء الأمور وملاحظة خصائص الطلاب ذوي الإعاقة أو ذوي صعوبات التعلم والمساعدة في تقييمهم، كما يحضر الطالب المعلم كمشاهد بعض الحصص والأنشطة التدريبية التي يقوم بها المعلم. ويقوم الطالب المعلم بتسجيل الملاحظات وكتابة التقارير عن تلك المهام، ويقدم في نهاية التدريب ملف إنجاز يتضمن كل ما قام به خلال فترة التدريب. وتتم كافة المهام تحت إشراف كل من المعلم المتعاون ومدير المدرسة والمشرف الأكاديمي.



Attachments