شروط القبول والتخصصات

 
شروط القبول لبرنامج التعليم عن بعد :
 
تتيح جامعة تبوك فرصة الالتحاق بها للطلاب والطالبات بنظام الانتساب المطور بتكاليف رمزية مقدارها(2000) ألفي ريال سعودي عن كل فصل دراسي علماً بأن القبول للانتساب المطور يكون دائماً مرة واحدة في العام قبل دراسة الفصل الدراسي الأول فقط .
 
 
 
برنامج بكالوريوس (الانتساب المطور) :
 
وهو برنامج برسوم مخفضة ،وتكون الدراسة فيه من خلال التعليم عن بعد ولا يشترط الحضور للجامعة طوال فترة الدراسة باستثناء حضور الاختبارات النهائية بنهاية كل فصل دراسي وعند تخرجه يُمنح درجة البكالوريوس- انتساب في التخصص الذي تخرج منه بعد إكمال متطلبات التخرج.
 
 
 
مدة الدراسة :
 
مدة الدراسة أربعة سنوات مقسمة على فصلين دراسيين في كل سنة دراسية بحيث تكون السنة الأولى سنة تحضيرية تكسب الطلاب المهارات والمعارف الضرورية وتعزز مهارات ومعارف الطلاب في اللغة الإنجليزية واستخدامات الحاسب الآلي، وتنمي مهارات التعلم والبحث والاتصال، وتهيئ الطلاب لمعرفة الرموز والمصطلحات المستخدمة في تلك المواد، مما يسهل نجاحه في دراسته الجامعية المستقبلية ويساهم في تميزه في الحياة العملية بعد تخرجه . 
 
 
شروط القبول : 
 
1- أن يكون الطالب / الطالبة حاصل على الشهادة الثانوية السعودية أو ما يعادلها. 
 
2- ان يكون معدل الطالب / الطالبة في الثانوية العامة 60% أو أكثر ويكون القبول حسب المقاعد المتاحة. 
 
3- أن لا يكون الطالب / الطالبة قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً أو تأديبياً، وإذا اتضح بعد قبول الطالب أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغي.
 
4- أن يحصل على موافقة جهة عمله إذا كان يعمل.
 
 
المستندات المطلوبة للقبول : 
 
1- استمارة الثانوية (كشف الدرجات ) مع صورتين منها مصدقة ومختومة من وزارة التربية والتعليم بالمملكة أو من المدرسة التي درس بها المتقدم. 
 
2- صورة مكبرة واضحة المعالم من بطاقة الأحوال المدنية وكرت العائلة للطالبات مدون عليها رقم السجل المدني بخط واضح .
 
 
 
خطوات التقديم على البوابة الإلكترونية:
 
 
 
أولاً : مرحلة تقديم الطلب
 
1- الدخول على البوابة الإلكترونية لجامعة تبوك لتقديم طلب الالتحاق بالجامعة على الرابط التالي :
 
http://edugate.ut.edu.sa/ut/init
 
2- يجب على المتقدم استخدام جهاز الكمبيوتر المكتبي اثناء طلب القبول وتجنب استخدام أجهزة الهواتف الذكية (الجوال) أو الأجهزة اللوحية (ipad)
 
3- تعبئة جميع البيانات الأساسية
 
4- إدخال الرغبات المتاحة إن وجدت وترتيبها حسب الأولوية
 
5- بعد انتهاء المدة المحددة للتقديم الالكتروني سيتم الترشيح عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وفق معايير القبول (نسبة الثانوية العامة) وحسب ترتيب الرغبات إن وجدت وتوفر المقاعد
 
6- يتعين على الطالب متابعة البوابة الإلكترونية لمعرفة نتيجة القبول المبدئي
 
ملاحظة مهمة:في حالة وجود اختلاف بالبيانات المدخلة عما هو مدون في المستندات سيتم رفض الطلب .
 
 
 
ثانياً : مرحلة القبول المبدئي
 
1- يجب على المتقدم الدخول في الفترة المحددة في نشرة القبول وطباعة استمارة الترشيح (القبول المبدئي) و نموذج تسليم المستندات ، وفي حالة انطبقت على المتقدم شروط القبول عليه إرسال المستندات المطلوبة للجامعة عبر البريد الممتاز خلال الفترة المحددة في نشرة القبول وفي هذه الحالة يعتبر الطالب مقبولاً مبدئيا ويتوقف قبوله النهائي بعد تدقيق مستنداته ومطابقتها للبيانات المسجلة على الموقع.
 
2- إذا لم يسلم الطالب المستندات المطلوبة للبريد الممتاز خلال الفترة المحددة سيتم استبعاد طلبه .
 
3- يجب أن تكون قسيمة الايداع النقدي باسم الطالب أو الطالبة ولا يقبل السداد عن طريق الصراف الآلي.
 
 
ملاحظات مهمة
 
1- يتعين على الطالب بعد القبول المبدئي طباعة ما يلي:
 
2- استمارة الترشيح (القبول المبدئي ) من بوابة القبول.
 
3- نموذج تسليم المستندات للبريد الممتاز.
 
4- استكمال المستندات المطلوبة المحددة في استمارة الترشيح.
 
5- يلزم على الطالب / الطالبة : إرفاق أصل قسيمة الايداع النقدي للرسوم الدراسية والمقدرة بـ 2000 ريال ( ألفين ريال ) قبل تسليم الملف عبر البريد الممتاز وذلك عن طريق الايداع النقدي في بنك الرياض في حساب رقم  4100341259941 و يجب أن تكون قسيمة الايداع النقدي بإسم الطالب أو الطالبة ولا يقبل السداد عن طريق الصراف الآلي مع الاحتفاظ بصورة من قسيمة الايداع للطالب.ملاحظة :الإيداع يطلب من المتقدم في حالة قبوله في الجامعة وليس بمجرد تقدمه بالطلب وحتى لا يقع المتقدم بمشكلة عدم قبوله وإيداعه للمبلغ.
 
6- التأكد من إكمال جميع المستندات المطلوبة للقبول قبل تسليمها لموظف البريد الممتاز.
 
7- تسليم الوثائق اللازمة للقبول خلال الفترة المحددة إلى أي مكتب من مكاتب البريد الممتاز المنتشرة في المملكة (مجانا).
 
8- التأكد من وضع جميع المستندات بملف خاص بخدمة جامعي وهي خدمة من البريد الممتاز مصممة خصيصا لإرسال مستندات الطلاب المقبولين بالجامعات الحكومية مجانا وذلك تسهيلا للطلاب في إرسال وثائقهم المطلوبة من الجامعة بيسر وسهولة عبر مكاتب البريد المقدمة للخدمة والمذكورة بآخر هذه النشرة .
 
9- يحتفظ الطالب بالجزء السفلي من نموذج تسليم المستندات للبريد بعد ختمها من قبل موظف البريد إثباتاً لاستلام البريد وثائق الطالب.
 
10- يقوم الموظف بإنهاء إجراءات الاستلام وتسليم الطالب إيصال الاستلام. ويمكن للطالب متابعة سير مستنداته حتى وصولها للجامعة من خلال موقع البريد الممتاز www.ems.com.sa
 
11- عدم تسليم الطالب أو الطالبة المستندات المطلوبة في الموعد المحدد له يفقده فرصة القبول بالجامعة.
 
12- لن يتم استلام أي مستندات إلا عن طريق البريد الممتاز فقط.
 
13- عند استلام مستندات غير السعوديين عن طريق الخطأ سيتم إرجاعها للبريد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
.