•تتألف وكالة المعهد للتطوير من ثلاث وحدات رئيسية
•يشرف على الوحدات الثلاثة عضو هيئة تدريس سعودي يعين كوكيل المعهد للتطوير.
•يدير كل وحدة من الوحدات ويسير أعمالها الإدارية والتنسيقية عضو هيئة تدريس يعين كمستشار في معهد البحوث الاستشارات، او مشرف على الوحدة.
•تختص كل وحدة من الوحدات بأعمال معينة، تحدد بلائحة تنظيمية خاصة لكل وحدة، نابعة من اللائحة التنظيمية الرئيسية للمعهد، ولائحة مجلس التعليم العالي، وأنظمة جامعة تبوك.

تختص وكالة المعهد للتطوير بإدارة وتنسيق جميع ما يتعلق بأمور برامج التدريب والتطوير التي يشرف عليها ويقدمها المعهد بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة او خارج الجامعة، و إدارة عقود الخدمات الاستشارية والاكاديمية التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، و إدارة عقود الخدمات المعملية او المخبرية او الوحدات التابعة للجامعة والتي تطلب من أطراف خارجية من قبل القطاع العام او الخاص.

مهام ومسؤوليات وكيل المعهد للتطوير:

•الأشراف الاداري والمالي المباشر على الوحدات التابعة لوكالة المعهد للتطوير.
•رفع التوصية بتعيين مستشارين أو مشرفين على الوحدات التابعة لوكالة المعهد للتطوير.
•وضع الخطة الاستراتيجية لعمل الوحدات التابعة لوكالة المعهد للتطوير.
•وضع الخطة التسويقية للوحدات التابعة لوكالة المعهد للتطوير.
•المتابعة المباشرة مع المستشارين أو المشرفين على الوحدات التابعة لوكالة المعهد للتطوير.
•المسؤولية الكاملة عن عقود التدريب والتطوير، والخدمات الاستشارية والاكاديمية، وعقود الخدمات المعملية والمخبرية التي تبرم مع الاطراف الخارجية.
•إعداد التقارير الدورية عن عمل وانشطة الوحدات التابعة لوكالة المعهد للتطوير.
•تقييم المستشارين أو المشرفين على الوحدات التابعة لوكالة المعهد للتطوير، والتوصية بتجديد قرارات تكليفهم من عدمه.