أعضاء اللجنة العليا للاعتماد الاكاديمي

1.أ. د. عبدالله مفرح الذيابي (معالي مدير الجامعة) 

2. أ.د. عطية محمد الضيوفي (وكيل الجامعة)

3. أ.د. راشد مسلط الشريف (وكيل الجامعة للتطوير و الجودة)

4. أ.د. فيصل محمد أبو ظهير (وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية) 

5. د. ضيف الله حمرون (وكيل الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي)

6. د. فاطمة عبدالله الطلحي (وكيل الجامعة لشطر الطالبات)

7. د. نايفة سليمان العطوي (عضو)

8. د. أنعام بديوي (عضو)

9. د. محمد متعب العتيبي (مدير مشروع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي- مقرر اللجنة)

 

 

 

مهام اللجنة

  1. مهام اللجنة العليا الدائمة للاعتماد الأكاديمي:

  •   -  إجراء دراسة التقويم المؤسسي لجامعة من خلال التحقق من تطبيق معايير الجودة الصادرة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي فيما يتعلق برسالة وأهداف وعمليات وأنشطة وبرامج الجامعة.
  •  
  •    وضع استراتيجية للحصول على الاعتماد المؤسسي لجامعة تبوك تشتمل على ما يلي:
  • تحديد ووصف المهام الرئيسية التي يتعين القيام بها.
  • تحديد كيفية وخطوات القيام بهذه المهام، وذلك من خلال تحديد الأنشطة التي تقوم بها اللجنة العليا واللجان الفرعية، وترشيح بعض الأفراد وفرق العمل اللازمة للقيام ببعض المهام التي تقع خارج نطاق مهام تلك اللجان.
  • وضع جداول زمنية للانتهاء من الأنشطة التي يتعين إتمامها.
    • اتخاذ الترتيبات اللازمة لتسهيل مهام اللجان الفرعية وفرق العمل وتقديم المشورة والدعم والإشراف على سير عمل الدراسة.
    • التهيئة والتعريف بمشروع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من خلال إطلاع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وغيرهم من الجهات المعنية عن الدراسة وعن الفرص المتاحة لهم للمساهمة فيها.
    • العمل على تحديد الأولويات الاستراتيجية للجامعة والأهداف التي يجب تحقيقها واستعراض وقياس الأداء في تحقيق تلك الأولويات والأهداف.
    • اتخاذ الترتيبات اللازمة لتخطيط وتنفيذ أي استقصاءات (استبيانات) والتي قد تكون مطلوبة للحصول على آراء بعض الأطراف ذات العلاقة مثل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والخريجين وأصحاب العمل.
    • اختيار عدد لا يقل عن ستة جامعات محلية و دولية والحصول على مؤشرات الأداء لتلك الجامعات لإجراء بعض المقارنات المرجعية (Benchmarking).
    • ترتيب التعاون مع مراجعين وخبراء مستقلين لإجراء التقييمات المستقلة للجامعة ولمشروع الاعتماد المؤسسي والتقرير بما في ذلك الأدلة والنظر في النتائج التي تم التوصل إليها.
    • تطوير وتضمين التوصيات الاستراتيجية الهامة للتقرير وتحديد الاستراتيجيات والأهداف والبرامج ذات الأولوية الاستراتيجية للتحسين والجودة في مختلف أنشطة الجامعة.
    • الإشراف على إعداد تقرير الدراسة الذاتية لجامعة تبوك والتأكد من أنها تشمل وصفاً كاملاً لمنهجية إعداد الدراسة والنتائج التي تم التوصل إليها والدليل على هذه الاستنتاجات والتوصيات لعمليات التحسين.
    • مراجعة التقرير النهائي للدراسة وإبداء الملاحظات عليه إن وجدت.
    • إجراء كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة لزيارة المراجعين الخارجيين.