Back

الاجتماع الدوري الثاني للعام الجامعي 1439/1440هـ لسعادة وكيل الجامعة للفروع مع سعادة عمداء الكليات الجامعية بالمحافظات وفرع الجامعة بتيماء

الاجتماع الدوري الثاني للعام الجامعي 1439/1440هـ لسعادة وكيل الجامعة للفروع مع سعادة عمداء الكليات الجامعية بالمحافظات وفرع الجامعة بتيماء

13. 09. 2018

عقد سعادة الدكتور عبد القادر بن عبيد الله الحميري وكيل جامعة تبوك للفروع الاجتماع الدوري الثاني للعام الجامعي 1439/ 1440هـ مع سعادة عمداء الكليات الجامعية بالمحافظات وفروع الجامعة بتيماء وتناول الاجتماع الموضوعات التي تهم الكليات الجامعية ومنسوبيها من أساتذة وطلبة وخدمات، ومن أبرز الموضوعات التي تمت مناقشتها ما يلي:

متابعة توصيات الاجتماع الدوري الأول للعام الجامعي 1440/1439هـ.

مناقشة تقارير سير العمل بالكليات خلال الأسبوع الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/ 1440هـ.

مناقشة برنامج استقبال الطلاب المستجدين.

 

مناقشة خطة الانشطة الطلابية وسُبل تفعيلها، واعتماد ميزانية الأنشطة

 

مناقشة خطة الإرشاد الأكاديمي في الكلية

مناقشة خطة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

أهم توصيات الاجتماع

1. إنشاء وتفعيل وحدة التوجيه والإرشاد الأكاديمي، وتفعيل نظام التعليم المساند للطلاب المتعثرين دراسيا.

2. تفعيل خطة الإرشاد الأكاديمي والتركيز أكثر على الجانب الميداني العملي.

3. تكليف سعادة عميد الكلية الجامعية بحقل الدكتور/ محمد أحمد زغيبي بإقامة برنامج تدريبي للمرشدين الأكاديميين بالفروع في المحافظات.

4. تركيز خطة الإرشاد الأكاديمي على تنفيذ برامج داعمة للطلبة المتعثرين دراسياً، والمتغيبين.

5. تصميم خطة الأنشطة وفقا احتياجات الطلاب والتي تختلف من محافظة الأخرى.

6. حث أعضاء هيئة التدريس على ضرورة المشاركة بفاعلية في تقديم الأنشطة والبرامج والمشاركة في الفعاليات سواء داخل الكلية أو خارجها.

7. إنشاء وتفعيل وحدة (الإبداع والموهبة) لاكتشاف ورعاية الموهوبين والمتفوقين بكليات في المحافظات.

 8. الاهتمام بتقديم برامج وأنشطة خاصة للطلبة الموهوبين والمبدعين.

9. استثمار المواقع الاستراتيجية للكليات بالمحافظات والإستفادة من الأماكن الأثرية أو المناطق الساحلية سواء على البحر الأحمر مثل: الكليات الجامعية بـ "حقل، وضباء" أو على الطريق الدولي مثل: الكليات الجامعية بـ "أملج، الوجه، تيماء"، على سبيل المثال:

  • الكلية الجامعية بحقل: إنشاء مركز  للتعرف على بيئة وتراث محافظة حقل مثل: إنشاء مركز (إحياء التراث الإسلامي) لنشر التاريخ الإسلامي مثل منطقة البدع وهى مدين المرتبطة بتاريخ نبي الله شعيب ونبى الله موسى عليهما السلام.
  • فرع الجامعة بتيماء: إنشاء وحدة (التراث والأثار والإرشاد السياحي) لتطوير برامج إحياء التراث والأثار والإرشاد السياحي بمحافظة تيماء.