بيانات المشرف

د. فرج محمد عبدالمقصود الطلباوى أستاذ الكيمياء العضوية المشارك بالكلية
faltalbawy@ut.edu.sa

المقدمة

الإرشاد الأكاديمي هو خدمة مهنية تهدف إلى التعرف على المشكلات التى تعوق قدرة الطالب على التحصيل العلمي والتعايش مع متطلبات الحياة الجامعية، ويتم تقديم المساعدة والدعم عن طريق تعريف وتوعية الطلبة بمسئولياتهم الأكاديمية وحثهم على بذل الكثير من الجهد فى حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تعوق من تحقيق أهدافهم التعليمية، ويتم ذلك عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التى ترفع من تحصيلهم الدراسي وتحقق طموحاتهم العلمية.

الرؤية والرسالة

الرؤية:

أن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية وحدة متميزة ورائدة على مستوى الجامعة فى تقديم الخدمات الإرشادية للطلبة والطالبات و إدارتها وتطويرها.

 

الرسالة :

تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي المتكاملة للطلبة بالكلية بهدف تخريج طالب و طالبة يتمتعوا بالقدرة العالية على التكيف أكاديميا واجتماعيا ونفسيا وثقافيا وسلوكيا ودينيا, ليصبحوا أعضاء وعضوات صالحين وصالحات فى بناء المجتمع وخدمة أمتهم الإسلامية.

الأهداف

1. يعتبر الارشاد الأكاديمى أحد أقوى دعائم العملية التعلمية برمتها، فقد قامت وحدة الإرشاد الأكاديمي في الكلية الجامعية بضباء بتنفيذ برامج وأنشطة مختلفة.

2. اجتماع مع رؤوساء الأقسام فى شطرى الكلية حيث نوقشت العديد من القضايا والخطط الخاصة بالارشاد الأكاديمي ولقاءات فردية وثنائية مع من له استفسار أو سؤال من المرشدين الأكاديمين

3. تزويد رؤساء الأقسام والمرشدين الأكاديميين بنسخة من دليل الأرشاد الأكاديمي الصادر عن وكالة الجامعة للفروع-جامعة تبوك

4. إعداد خطة للإرشاد الأكاديمي مع النماذج المصاحبة للخطة والمحدثة وتوزيعها على المرشدين الأكاديمين ورؤساء الأقسام نسخة سوفت.

5. اسناد قوائم المجموعات الإرشادية الى المرشدين الأكاديمين من أعضاء هيئة التدريس كل حسب تخصصه

6. استلام وحدة الارشاد الأكاديمي كشوف بأسماء طلبة المجموعات الإرشادية من وحدة الشؤون الأكاديمية بالكلية.

وقد قام المرشدون الأكاديميون بما يلي

1. اجتمع المرشدون الأكاديميون بمجموعاتهم الارشادية وتم خلال هذه الاجتماعات ما يلي:

2. تعريف الطلبة بمرشدهم الأكاديمي.

3. تعريف الطلبة بحاجتهم للإرشاد وتشجيعهم على مراجعة المرشد فى أى وقت خلال الساعات المكتبية.

4. ملء النماذج الخاصة بحصر البيانات الشخصية للطلبة

5. تحديد منسق لكل مجموعة ارشادية.

6. ملء النماذج الخاصة بالطلبة المتعثرين ومقررات التعثر.

7. اعداد ملف لكل مجموعة إرشادية يشمل حميع الأعمال التى قام بها المرشد الأكاديمى من اجتماعات ونشاطات ونماذج مع مجموعته الارشادية

8. متابعة المرشد الأكاديمى لمجموعته الارشادية

9. وضع قائمة بأسماء الطلبة وحالتهم الدراسية من حيث كونهم متعثرين أو متفوقين أو المتأخرين دراسيا وسيتم وضع خطة لمساعدة المتعثرين منهم.فى الأيام القليلة القادمة بالتنسيق مع المرشد ورئيس القسم واستاذ المقرار"

10. تحديد اسماء الطلاب الموهوبين والمتميزين من خلال تعبئة النماذج الخاصة بذلك.

11. حل المشاكل الأكاديمية اليومية للطلبة بالتعاون مع إدارة الكلية والوحدات الأخرى بالكلية

المصطلحات الشائع استخدامها

المصطلح التعريف
العام الجامعي ويتكون من فصليين دراسيين (الفصل الدراسي الأول –الفصل الدراسي الثاني) ويضاف إليهما فصل ثالث لا يلتزم فيه جميع الطلبة بالتسجيل ويسمى الفصل الصيفي
الرقم الجامعي رقم جامعي يدل على العام الجامعي والفصل الذي بدأ فيه الطالب الدراسة مضاف إليه الرقم المتسلسل للطالب في ذلك العام
الفصل الدراسي هي فترة زمنية مقدرة بستة عشر أسبوع تشمل ساعات الدراسة والامتحانات
الخطة الدراسية جميع المقررات التي يدرسها الطالب لتمكنه من الحصول على الدرجة العلمية في تخصص معين
المقرر الدراسي المنهج الدراسي المحدد الأهداف والمحتوى الذي يتناول موضوع ما لمدة فصل دراسي كامل ويتم تميزه بالاسم والرمز والرقم
السجل الدراسي هو كشف يبين المقررات التي درسها الطالب بتسلسل الفصول والتقديرات التي أحرزها كما يبين المعدل التراكمي والفصلي لكل فصل
متطلبات الجامعة مجموعة مواد دراسية تقرها الجامعة لجميع طلابها، وهي مواد تتفق وأهداف الجامعة
متطلبات الكلية مجموعة المواد التي يدرسها جميع الطلبة في الكلية على اختلاف تخصصاتهم، وذلك لتوفير قاعدة أساسية من المعلومات لهم
متطلبات التخصص هي مجموعة من المواد الدراسية التي تنتمي إلى حقل واحد من حقول العلم والمعرفة الإنسانية وينفرد بدراستها طلبة التخصص الواحد في الكلية
البطاقة الارشادية هي بيان بالمقررات المطلوب من الطلبة دراستها ولم يتم إنجازها بعد ويمكن التسجيل فيها
المرشد الأكاديمي هو عضو هيئة التدريس الذي يختاره القسم الأكاديمي في الكلية ليتولى توجيه الطالب في عملية التسجيل والحذف والاضافة لكل فصل دراسي ويتابع مسيرته العلمية منذ دخوله الجامعة وحتى تخرجه
الحذف والاضافة هي عمليات حذف وإضافة أو تغير شعب أو مواعيد وتتم في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي بمواعيد محددة
المعدل الفصلي هو معدل علامات المقررات التي درسها الطالب نجاحا ورسوبا في الفصل الدراسي الواحد، حيث تضرب درجات كل مقرر في عدد الساعات المعتمدة ثم تجمع حواصل الضرب وتقسم على مجموع الساعات التي سجلها الطالب في الفصل الدراسي
المعدل التراكمي هو معدل علامات المقررات التي درسها الطالب نجاحاً ورسوباً حتى أخر فصل دراسي أتم دراسته، ويتم حسابها كالاتي تجمع حواصل ضرب المقررات التي درسها الطالب في كل الفصول ثم تقسم على إجمالي الساعات المعتمدة للفصول الدراسية التي درسها
التأخر الدراسي هو انخفاض الدرجات التي يحصل عليها الطالب في الاختبارات الموضوعية للمواد الدراسية عن 50% من الدرجة الكاملة سواء في الاختبارات الفصلية أو أعمال الشهر
الطالب المتعثر هو الطالب الذي تعثر في بعض المقررات رسوبا وأصبح معدله أقل من 3 لفصليين دراسيين متتابعين
الطالب الموهوب والمتميز هو الطالب الذي يتفوق في مجال دراسي أو اجتماعي أو يتمتع بموهبة خاصة يمكن رعايتها
الموهبة هى اظهارامتيازاً مستمراً في ألاداء في أي مجال له قيمة أو التفوق في قدرة أو أكثر من القدرات الخاصة.
الساعات المكتبية وهي الساعات التي يتم من خلالها تواصل الطالب مع عضو هيئة التدريس في جدول زمني محدد
برامج التعليم المساند هي مجموعات صغيرة من الطلاب تحدد لهم موضوعات معينة لدراستها وفق جدول زمني أسبوعي وتتم مثل تلك البرامج بناء على الجلسات الإرشادية
دراسة حالة تتم من خلال عقد جلسات ارشادية مع الطالب ويتم تحديد الطلاب فيها بناء على نتائج الاختبارات الدورية ويتم من خلالها التعرف على المعوقات التي تحول دون تفوق الطالب وأسباب تأخره الدراسي وتحديد أفضل البرامج المناسبة لحالته مع استمرار المتابعة حتى التأكد من تجاوز الحالة في الاختبارات اللاحقة
مدى التقدم في الأداء العام للطالب يتم من خلال كشف نتائج نهاية الفصل الدراسي وحدوث تغير ملحوظ في مستوى الأداء العام للطالب الأمر الذي يؤكد فعالية البرنامج الارشادي

قدمت وحدة الارشاد الأكاديمي مجموعة من الأنشطة القيمة الخاصة بالطلبة وآخرى خاصة بالمرشدين الأكاديمين و باقى أعضاء هيئة التدريس ملخصة فى الجدول التالى:

الجهة المنفذة اسم الفعالية
وحدة الارشاد الأكاديمي اللقاء التعريفي للطلبة المستجدين لهذا العام (مرفق 1)
وحدة الارشاد الأكاديمي الاجتماع مع المرشدين الاكاديميين لتوزيع خطة الارشاد وشرح النماذج المرفقة والمحدثة في دليل الأرشاد الأكاديمي وتزويد المرشدين بالنماذج الخاصة بعملهم
وحدة الارشاد الأكاديمي عقد ورشة عمل بعنوان " ورشة عمل للإرشاد الأكاديمي -مهام المرشد الأكاديمى -المرشد الاكاديمى المتميز" بحيث استهدفت الورشة المرشدين الأكاديميين وباقي أعضاء هيئة التدريس وتم مناقشة كل من أهمية الأرشاد الأكاديمي ومهام المرشد الأكاديمى الميدانية ودور المرشد المتميز (مرفق2)
وحدة الارشاد الأكاديمي عقد ورشة عمل بعنوان (ماهية التوجيه والارشاد لقاء مع الطلبة لتعريفهم بأهمية الإرشاد الأكاديمي والأثار السالبية لغياب الطالب الجامعي وطريقة حساب المعدل + توزيع مطوية عن الارشاد الاكاديمى