وحدة الارشاد الاكاديمي

الرؤية:

ان تكون وحدة الارشاد الاكاديمية وحدة متميزة ورائدة في تقديم البرامج الخدمات الارشادية   للطلبة.

الرسالة:

العمل علي خلق بيئة اكاديمية مطورة تسهم بصورة فعالة في تعزيز عملية التعليم وتنمية و تطوير هوية الطالب من خلال برامج ارشادية بشكل يتوائم مع رؤية ورسالة الكلية. 

الأهداف :

  • ارشاد الطلبة في امورهم الاكاديمية.

  • تزويد الطلبة بالاقتراحات و النصائح التي تساعدهم علي تفوقهم العلمي

  • تعريف الطلبة بالمتغيرات المتعلقة بالمتطلبات و الأنظمة الاكاديمية الاكاديمية

  • معاونة الطلبة علي تذليل العقبات التي تصادفهم في حياتهم الجامعية

  • تقديم النصح في الأمور التي تؤثر سلبا في مسيرة الطالب التعليمية.

تم إنشاء وحدة للارشاد الاكاديمي بالكلية الجامعية بأملج، إيمانا من القائمين علي أمر الكلية بدور الخدمات الارشادية في تعزيز شعور الطلبة  بالانتماء إلى المجتمع الأكاديمي، و دورها في دعمهم وتشجيعهم ليكونو متعلمين ناجحين داخل الجامعة وخارجها. في ضوء رسالة وكالة  الكلية للشؤون الأكاديمية  رسمت رؤية ورسالة وحدة الإرشاد الأكاديمي وذلك بتبني رسالة  تهدف الي الالتزام بالخدمات، و الالتزام بالتخطيط للخدمات الإرشادية في الكلية، والسعي للمحافظة على جودة أداء مقدمي تلك الخدمات، والإشراف على آليات الإرشاد وعملياته،  وتقويم مخرجاته  وضمان مستوى مهنيته وإتاحته لجميع الطلاب المنتظمين في الجامعة.

مهام الوحدة :

  • وضع خطة للإشراف الأكاديمي بالكلية.

  • الإشراف على تنفيذ خطة الإشراف الأكاديمي.

  • نشر الوعي بين الطلبة حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية الالكتروني.

  • تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية ، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجتها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.

  • توزيع الطلبة المستجدين على المشرفين الأكاديميين ونشر القوائم على لوحات الإعلان وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية وذلك مع بداية كل عام.

  • الرفع بشكل دوري (منتصف كل فصل دراسي ) بتقرير يشتمل على أعمال الوحدة وكذلك تقريراً عن مستويات الطلبة إلى إدارة الكلية.

  • دراسة الحالات التي تحال الي وحدة الارشاد الاكاديمي بواسطة إدارة الكلية وإعداد تقارير عنها رفعها لجهات الاختصاص.

  • إعداد التقارير الشهرية والفصلية المتعلقة بالوحدة.

  • النظر في مشاكل الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.

  • النظر في شكاوى الطلبة ذات الطبيعة الأكاديمية واستنباط الحلول التي تناسبها أو رفعها لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.

  • النظر في شكاوى الطلبة تجاه  أي مقرر وإيجاد الحلول والرفع بذلك إلى إدارة الكلية

  • التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي وأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع الكلية لهذا الغرض.

  • الإشراف على برامج توجيهيه للطلبة المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية.

  • تجتمع اللجنة بشكل دوري كل 4 أسابيع أو حسب مايستجد من تقارير وذلك لمناقشة التقارير الدورية أو التقارير الاستثنائية المرفوعة من المرشدين الأكاديميين.

المساهمة في حل مشاكل الطلبة النفسية والمالية والاجتماعية والوظيفية وترفع عند الضرورة إلى عمادة شئون الطلاب لاتخاذ ما يلزم فيها.