الاهداف

1.     التعرف على القدرات الذاتية الكامنة وتطويرها.

2.     إكتشاف نقاط القوة وتنميتها ونقاط الضعف ومعالجتها.

3.     إكتساب الثقة في النفس.

4.     إتقان مهارات إستخدام العقل كصناعة القرار المناسب طبقا لمعايير فنية محددة وحل المشكلات بابتكار وإبداع.

5.     تطوير المنظور العام للتفكير في المشاكل والحلول.

6.     العمل بكفاءة في فريق واحد متعدد التخصصات.

7.     صناعة حلم وهدف استراتيجي لكل موهوب.

8.     التميز العلمي في التخصصات الأكاديمية والمشاريع .

9.     القدرة على خوض غمار التنافسية الإقليمية والدولية.

10.    تعظيم الدافعية الذاتية لخدمة المجتمع والأفراد والمشاركة في الأنشطة العامة.

11.  تقديم حلول ابتكارية وابداعية مميزة لمشاكل المجتمع.

12.  التعرف على مهنة المستقبل قبل التخرج.

المهام

المهام:

1.     تحرص الوحدة على ان تخضع الخبرات التراكمية والبرامج الإثرائية الخاصة بالموهوبين لعناية خاصة في التخطيط والإعداد والتنفيذ والمتابعة والتغذية العكسية والتصحيح والتعديل المستمر لضمان كفائتها وفاعليتها ومردودها وتعديلها وتطويرها بما يتناسب مع الواقع للحصول على التطوير والتحسين المستمر المنشود وتعظيم مخرجاتها المأمولة.

2.     تحرص الوحدة على تنمية روح الإبداع والإبتكار للطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات والوصول إلى الإبتكارات الخلاقة باستخدام أحدث المعايير العلمية التطبيقية المعروفة في العالم لتصميم وتنفيذ الإبتكارات والحصول على المعلومات الغير متاحة من خلال الهندسة العكسية وتطويرها مع مراعاة المتطلبات البيئية للوصول إلى تعظيم مستوى الإبتكارات والمخرجات والمردود.

3.     تراعي الوحدة في تصميم وتنفيذ برامج تنمية قدرات الموهوبين والموهوبات على العمل في فريق بكفاءة وتميز كقائد للفريق وكعضو في الفريق لتعظيم الأفكار المقترحة وحل مشكلات الفريق والمشكلات العلمية والفنية والتطبيقية بطرق ابداعية خلاقة.

4.     تراعي الوحدة في تكوين الفريق تغطيته لقدرات ذهنية وعلمية وتخصصات أكاديمية متنوعة للوصول إلى إبتكارات علمية وتطبيقية رائدة.

5.     تحرص الوحدة على تقديم برامج إثرائية علمية وتطبيقية أثناء الدراسة تتناسب مع العبئ الدراسي للطلاب والطالبات في العديد من التخصصات كما يقدم برنامج صيفي إثرائي مكثف لمدة خمسة أسابيع لطلاب وطالبات الجامعة مع إشراك النخبة من طلاب المدارس الموهوبين في البرنامج الصيفي.

6.     تقوم الوحدة برعاية أفكار الطلاب الموهوبين الخاصة بالإبتكارات وتنميتها وتخصيص المشرفين الأكاديميين والعلميين والتطبيقيين المناسبين من الجامعات المحلية أو الدولية ومن الصناعة والمؤسسات الأخرى لتطوير وتنفيذ هذه الإبتكارات بصورة إبداعية.

7.     تقوم الوحدة بالتركيز على تنفيذ الإبتكارات التي تتطلب ميزانيات مالية صغيرة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الإبتكارات الإبداعية الخلاقة.

8.      تحرص الوحدة على تنفيذ المشاريع المشاريع الإبتكارية الإبداعية الت تمكن الطلبة من الحصول على مراكز متقدمة في المسابقات المحلية والدولية.

9.     يتم تنفيذ زيارات ميدانية لبعض المؤسسات التي تساهم في توسيع مدارك الطلبة الموهوبين.