برعاية سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور راشد بن مسلط الشريف، كلية التربية والآداب تكرم أعضاء هيئة التدريس الذين اجتازوا البرنامج التدريبي الصيفي

18. 09. 2019

برعاية سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة  الدكتور راشد بن مسلط الشريف، كلية التربية والآداب تكرم أعضاء هيئة التدريس الذين اجتازوا البرنامج التدريبي الصيفي

كرمت كلية التربية والآداب أعضاء هيئة التدريس الذين اجتازوا البرنامج التدريبي الصيفي الخاص بـ ( تهيئة أعضاء هيئة التدريس لبرنامج إعداد المعلم )، والذي عقد في رحاب جامعة تبوك خلال الفترة من 4 إلى 28/11/14440، بواقع (85) ساعة تدريبية.

وقد قام سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور راشد بن مسلط الشريف، وسعادة عميد كلية التربية والآداب الدكتور محمد بن ماجد البلهشي، بتسليم الشهادات للحضور اليوم 19/1/1441 بكرسي الأمير فهد بن سلطان بكلية الطب،

كما تم تكريم عدد من قيادات الجامعة الذين أسهموا في نجاح البرنامج التدريبي.

كلية التربية والآداب تناقش ما وصلت إليه الجهات المعنية بالخطة الاستراتيجية للكلية

10. 09. 2019

كلية التربية والآداب تناقش ما وصلت إليه الجهات المعنية بالخطة الاستراتيجية للكلية

أقامت كلية التربية والآداب ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة لقاء ناقشت فيه ما وصلت إليه الجهات المعنية بالخطة الاستراتيجية للكلية من عمادة ووكالات وأقسام.

تحدث فيه سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن ماجد البليهشي عن أهمية التخطيط للعمل وأهمية الخطة الاستراتيجية للكلية والتي تستمد عملها من وكالاتها والأقسام العلمية في فيها.

كما تحدث سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي عن الدور المنوط بالوكالات والأقسام العلمية في الكلية لتحيق الخطة الاستراتيجية، مما يعود عليها بالفائدة، وبين سعادته مدى الإنجاز في الخطة بالنسب، مبينا أهمية إنجاز ما تبقى من مبادرات.

ثم قدم سعادة الدكتور خالد كمال منسق وحدة الخطة الاستراتيجية في وكالة الكلية للتطوير والجودة مراجعة شاملة لكل ما تم إنجازه.

ورشة عمل بعنوان عضو هيئة التدريس كقائد تربوي

13. 04. 2019

ورشة عمل بعنوان عضو هيئة التدريس كقائد تربوي

أقامت كلية الربية والآداب ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة ورشة عمل بعنوان عضو هيئة التدريس كقائد تربوي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 4/8/1440هـ، في قاعة التدريب ، قدمها سعادة الدكتور خليفة بن حماد البلوي  رئيس قسم الإدارة والتخطيط التربوي.

افتتح الورشة سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي وحضرها عدد من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الكلية كما تم بثها عبر (skype) إلى شطر الطالبات.

 

الأخطاء الشائعة في كتابة توصيف البرنامج والمقررات

09. 04. 2019

الأخطاء الشائعة في كتابة توصيف البرنامج والمقررات

أقامت كلية التربية والآداب ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة، ورشة عمل بعنوان "الأخطاء الشائعة في كتابة توصيف البرنامج والمقررات"، قدمها سعادة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي وكيل الكلية للتطوير والجودة، وذلك يوم الاثنين 3/8/1440هـ، الساعة الحادية عشرة صباحا، في قاعة التدريب في الكلية.

حيث عرض سعادته مجموعة من الأخطاء التي يقع بها كاتب التوصيف، وتم الإشارة إلى الطريقة الصحيحة التي يصاغ بها، حيث تم التطبيق على نموذج التوصيف بشكل مباشر.

وشارك الحضور في الورشة بشكل تطبيقي جاد، تم فيه معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة التوصيف

تقرير ورشة التقرير السنوي للبرنامج

30. 01. 2019

أقامت كلية التربية والآداب ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة، وذلك يوم الاثنين 22/5/1440هـ ، في قاعة التدريب في الكلية شطر الطلاب وقاعة التدريب شطر الطالبات، واستهدفت رؤساء الأقسام ومنسقي الجودة في الأقسام وأعضاء وحدة الجودة، قدمها د. نايل يوسف

هدفت هذه الورشة إلى تعريف رؤساء الأقسام ومنسقي الجودة بالأقسام على كيفية كتابة تقرير البرنامج بشكل صحيح، وقد افتتح الورشة سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. فيصل بن ناصر البلوي ، وأشار سعادته إلى أهمية مثل هذه الورشة في كتابة تقرير البرنامج بصورة صحيحة

وقد أشار سعادة المدرب في بداية الورشة إلى أنه ينبغي على منسق البرنامج إعداد التقرير السنوي للبرنامج بالتشاور مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم ، ويُقدم التقرير إلى رئيس البرنامج أو عميد الكلية ، ويُستخدم التقرير كأساس لأي تعديلات أو تغييرات يراد القيام بهافي البرنامج ، كما ينبغي الاحتفاظ به في ملف ،ليكون بمثابة سجل عن أي تطورات في البرنامج ، كما يُستخدم في التقويمات الذاتية الدورية و مراجعات الاعتماد الخارجية

ثم تناول سعادته مفردات التقرير السنوي بداية من اسم المؤسسة التعليمية ، وأسماء المقار الرئيسة والفرعية للبرنامج ، ثم تناول سعادته عن التعريف بالبرنامج ومعلومات عامة عنه. ثم تحدث سعادته المعلومات الإحصائية ، ووضح سعادته أهميتها وكيفية تحليلها ، كما تناول كيفية إدارة قبول الطلاب وتحليل دفعات الطلاب .

كما تناول سعادته بيئة البرنامج ، والتغيرات التي طرأت داخل المؤسسة وخارجها وكان لها تأثير على البرنامج ،كما تناول سعادته الحديث عن تقارير المقررات وتحليل وتوزيع الدرجات ، كما تناول سعادته الحديث عن إدارة البرنامج وتنفيذه ، وملخص تقويم البرنامج كما تناول الحديث عن تقويم مقررات البرنامج ، وتناول سعادته مؤشرات الأداء الرئيسة للبرنامج ، والرأي المستقل 

وفي نهاية الورشة، قام سعادة المدرب بالاشتراك مع الحضور بعمل بروفات لكيفية كتابة تقرير البرنامج 0

 

مشاركة أصحاب المصلحة وخبراء التخصص في مشاركة وتطوير برنامج اللغات والترجمة

27. 10. 2018

قسم اللغات والترجمة في كلية التربية والآداب يقيم ورشة بعنوان

مشاركة أصحاب المصلحة وخبراء التخصص في مشاركة وتطوير برنامج اللغات والترجمة

 

تناول اللقاء مشاركة أصحاب المصلحة وخبراء التخصص في مراجعة وتطوير برنامج اللغة الإنجليزية. وقد شارك فيها عدد كبير من ممثلي جهات التوظيف والخبراء الأكاديميين في شطري القسم للطلاب والطالبات. تأتي الورشة ضمن متطلبات تسجيل وتسكين المؤهلات في منظومة الإطار الوطني للمؤهلات (SAQF), واتسمت الورشة بالتنوع الكبير، وأبدى الحضور مقترحات بناءة وآراء مفيدة لتطوير البرنامج، واتسمت الورشة بالجانب العملي. والجدير بالذكر أن برنامج اللغة الإنجليزية بقسم اللغات والترجمة قد حصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي من هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية بالولايات المتحدة الأمريكية CEA مما يجعل القائمين عليه حريصين كل الحرص على التحديث والتطوير.

 افتتح الورشة سعادة الدكتور فيصل البلوي، وكيل الكلية للتطوير والجودة والذي أبرز أهمية الدور الذي يقوم به أرباب العمل وخبراء التخصص في تطوير البرامج التي تقدمها الجامعة. حاضر في الورشة رئيس قسم اللغات والترجمة سعادة الدكتور نواف السلمي، والذى عرض رسالة وأهداف وخطة ومخرجات تعلم برنامج اللغة الإنجليزية. تلا ذلك مشاركات من جانب الحضور أوضحوا فيها نواحي القصور والقوة في البرنامج والسمات التي يرغبونها في خريجيه.

الاستراتيجيات الحديثة لتدريس مهارات التعلم والبحث والتفكير

27. 10. 2018

ورشة عمل (الاستراتيجيات الحديثة لتدريس مهارات التعلم والبحث والتفكير)

 

أقامت كلية التربية والآداب، ممثلة بوكالة التطوير والجودة يوم الثلاثاء 2/1/1440هـ، ورشة عمل بعنوان (الاستراتيجيات الحديثة لتدريس مهارات الاتصال و التعلم والبحث والتفكير)، قدمها سعادة الدكتور علي الشهري، رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، وذلك في قاعة التدريب في الكلية بشطر الطلاب، في حين تُقام الورشة في نفس التوقيت بشطر الطالبات، وتحاضر فيها سعادة الدكتورة آمال الجهني، مشرفة قسم المناهج وطرق التدريس، حيث حضر الورشة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ممن يدرسون هذه المواد، وكانت مفعمة بالنشاط والمشاركة .

ورشة عمل لرؤساء الأقسام ومشرفات الأقسام في تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الإسلامية في فروع الجامعة.

21. 04. 2018

أقامت كلية التربية والآداب اليوم الأربعاء، 2/8/1439هـ، في القاعة التدريبية في الكلية، ورشة عمل استهدفت رؤساء الأقسام ومشرفات الأقسام في تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الإسلامية في فروع الجامعة.

حيث افتتح سعادة عميد كلية التربية والآداب الدكتور محمد بن ماجد البليهشي الورشة، مبينا أهمية الاعتماد الأكاديمي لجميع برامج الكلية في فروع الجامعة كلها، والتعاون الذي سيتم، إن شاء الله، بين الأقسام في جميع فروع الجامعة

ثم بدأ الدكتور عبد المحسن هاشم، مشرف وحدة التطوير والجودة في الكلية، بعرض متطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي، من التسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات (سقف)، إلى الوصول إلى تلبية جميع متطلبات الحصول على الاعتماد البرامجي.

وبعد استراحة قصيرة تحدث سعادة الدكتور مجدي بن عيد الأحمدي رئيس قسم اللغة العربية عن تجربة القسم في التقدم للحصول على الاعتماد البرامجي الوطني (NCAAA)، والشوط الذي قطعه للحصول عليها، كما عرض بعض النماذج الأدلة والنشرات المستخدمة في القسم.

أما سعادة الدكتور نواف السلمي رئيس قسم اللغات والترجمة، فتحدث عن المتطلبات التي وفرها البرنامج للحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي (CEA)، وما يجب على القسم تطويره لضمان المتابعة في ضمان الجودة.

ثم تحدث سعادة الدكتور عليوي الشمراني، رئيس قسم الدراسات الإسلامية، عن الخطوات التي خطاها القسم في مجال الجودة آملا سرعة التقدم إلى الاعتماد الأكاديمي والحصول عليه.

وفي النهاية زار حضور الورشة الاقسام المشاركة في الورشة، وهي قسم اللغة العربية، وقسم اللغات والترجمة، وقسم الدراسات الإسلامية، حيث اطلعوا على جميع الملفات الخاصة بالجودة وطريقة إعدادها وترتيبها، وأهم النماذج المستخدمة.

كما قامت وكالة الكلية للتطوير والجودة بتزويد الحضور بـ (CD) يتضمن جميع الوثائق التي تفيد في هذا الجانب، وتم نقل ورشة العمل إلى شطر الطالبات عبر (skype).

ورشة عمل بعنوان (معايير الاختبار الجيد)

27. 03. 2018

ورشة عمل بعنوان  (معايير الاختبار الجيد)

 

أقامت كلية التربية والآداب، ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة، ورشة عمل بعنوان: (معايير الاختبار الجيد)، وذلك يوم الأربعاء الموافق 26/6/1439هـ، في قاعة التدريب  بكلية التربية والآداب، من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا.

حيث افتتح الورشة التدريبية كل من: سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن ماجد البليهشي، وسعادة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي، الذي أكدا على أهمية إعداد الاختبارات وفق المعايير الجيدة والتي تساهم في تقييم مخرجات التعلم للمادة.

وقد قدم الورشة سعادة الدكتور شاهر سليمان، أستاذ القياس والتقويم المشارك، الذي تحدث حول معايير إعداد الاختبار الجيد ومدى شموليتها لمجالات مخرجات التعلم للمادة .

وقد حضر الورشة أعضاء هيئة التدريس بالكلية من الشطرين، علما بأن هذه الورشة التدريبية ستقدم على مدى ثلاثة أيام، بنفس المحتوى؛ وذلك حرصا على حضور أكبر عدد من أعضاء وعضوات الكلية.  

اجتماع سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة مع رؤساء الأقسام

13. 03. 2018

اجتماع سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة مع رؤساء الأقسام

اجتمع سعادة وكيل كلية التربية والآداب للتطوير والجودة، الدكتور فيصل بن ناصر البلوي، مع سعادة رؤساء الأقسام في الكلية؛ من أجل مناقشة الخطة الزمنية لتلبية معايير التسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات، وذلك يوم الاثنين 24/6/1439هـ، في قاعة الاجتماعات في وكالة الكلية للتطوير والجودة.

حيث وجه سعادته بضرورة الانتهاء من تلبية متطلبات معايير التسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات، وذلك تمهيدا لتقديم الأقسام على الاعتماد البرامجي الوطني بعد تسجيل برامجهم في سقف.

وانتهى الاجتماع بالاتفاق على الخطة الزمنية التي سيتم خلالها الانتهاء من تلبية متطلبات معايير التسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات

 

متطلبات الاعتماد الأكاديمي للتسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات

25. 02. 2018

متطلبات الاعتماد الأكاديمي للتسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات

 

أقامت كلية التربية والآداب، ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة، ورشة عمل بعنوان " متطلبات الاعتماد الأكاديمي للتسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات"، وذلك يوم الأحد 9/6/1439هـ، في قاعة التدريب  بكلية التربية والآداب، من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر.

حيث افتتح الورشة التدريبية سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن ماجد البليهشي، والذي أكد على أهمية بدء الأقسام الأكاديمية باستيفاء معايير التسجيل في الإطار السعودي للمؤهلات.

وقد قدم الورشة سعادة الدكتور  سمير بن موسى النجدي عميد عمادة التطوير والجودة ومنسق الجامعة لدى الاطار السعودي للمؤهلات، والذي استعرض  المعايير ومحكاتها  الخاصة  بالتسجيل  في المرصد السعودي للمؤهلات، وارتباطها بالاعتماد الأكاديمي البرامجي وأنها ستكون متطلبا للحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA، ووضح أن التسجيل في المرصد السعودي للمؤهلات سيكون الخطوة الأولى لاعتماد أي برنامج أكاديمي، ثم استعرض المعايير والمحكات الخاصة بالتسجيل بالمرصد وأنها مرتبطة بمعايير الاعتماد الأكاديمي، وحضر الورشة كل من رؤساء الأقسام الأكاديمية وأعضاء لجان الجودة.

ورشة عمل بعنوان "أساليب وطرق النشر في المجلات العالمية المصنفة"

20. 02. 2018

ورشة عمل بعنوان "أساليب وطرق النشر في المجلات العالمية المصنفة"

 

أقامت كلية التربية والآداب، ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة، ورشة عمل بعنوان "أساليب وطرق النشر في المجلات العالمية المصنفة"، وذلك يوم الاثنين 3/6/1439هـ، في قاعة التدريب  بكلية التربية والآداب، من الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة بعد الظهر.

حيث افتتح الورشة التدريبية سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن ماجد البليهشي، والذي أكد على أهمية ينشر أعضاء هيئة التدريس أبحاثهم في مجلات علمية مصنفة ذات  قيمة اعتبارية وسمعة جيدة.

وقد قدم الورشة سعادة الدكتور محمد بن متعب العتيبي ، وكيل عمادة البحث العلمي، حيث تحدث عن المجلات العلمية المصنفة  ISI، ومعايير اختيار المجلة المناسبة، وطرق النشر.

 

وقد تفاعل الحضور مع موضوع الورشة بمداخلاتهم التي أثرت الموضوع، ثم تسلم الحاضرون شهادات حضور.  

احتفال كلية التربية والآداب بحصول قسم اللغات والترجمة على الاعتماد الأكاديمي

19. 12. 2017

احتفال كلية التربية والآداب بحصول قسم اللغات والترجمة على الاعتماد الأكاديمي

احتفلت كلية التربية والآداب اليوم الاثنين 30/3/1439هـ، بحصول قسم اللغات والترجمة على الاعتماد الأكاديمي، وكان ذلك بحضور سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن ماجد البليهشي، ووكلاء الكلية، وأعضاء قسم اللغات والترجمة، وأعضاء وحدة الجودة في الكلية.

حيث بدأ الحفل بكلمة لسعادة عميد الكلية الدكتور محمد بن ماجد البليهشي، شكر فيها معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن مفرح الذيابي، ووكلاء الجامعة على ما قدموه للكلية ولقسم اللغات والترجمة من دعم لتحقيق الاعتماد الأكاديمي.

كما شكر سعادته سعادة رئيس قسم اللغات والترجمة الدكتور عبد الرحمن الفهادي وأعضاء القسم في الشطرين على جهودهم المبذولة من أجل هذا الإنجاز، متمنيا للأقسام الأخرى في الكلية الحصول على الاعتماد الأكاديمي، كما شكر سعادته وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي على ما قدمته وكالة الكلية للقسم من دعم وعون؛ لتسهيل المهمة التي كان يسعى لها، وكذلك شكر سعادته كل من ساهم في هذا الإنجاز من إداريين ومسؤولين في الجامعة والكلية.

وبعد ذلك تحدث سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي عن حرص معالي رئيس الجامعة على حصول جميع أقسام كليات الجامعة على الاعتماد الأكاديمي، بما في ذلك أقسام كلية التربية والآداب، وعن الجهود التي بذلها أعضاء القسم لحصول قسمهم على الاعتماد الأكاديمي، شاكرا تعاون سعادة عميد الكلية وسعادة رئيس القسم وكل من قدم العون للقسم.

أما سعادة رئيس قسم اللغات والترجمة الدكتور عبد الرحمن الفهادي، فقد شكر كل من قدم الدعم للقسم للحصول على الاعتماد الأكاديمي، وعلى رأسهم معالي رئيس الجامعة وسعادة عميد الكلية ووكالة التطوير والجودة وإلى أعضاء القسم في الشطرين.

وفي ختام الحفل تم توزيع الدروع وشهادات الشكر لكل من ساهم في هذا الإنجاز.

    

المتطلبات الإدارية والفنية لتطوير خطط وبرامج أقسام الكلية

19. 12. 2017

 

 

 المتطلبات الإدارية والفنية لتطوير خطط وبرامج أقسام الكلية

أقامت كلية التربية والآداب ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة ورشة عمل بعنوان " المتطلبات الإدارية والفنية لتطوير خطط وبرامج أقسام الكلية"،  قدمها المدربان الدكتور نايل يوسف والدكتور خالد مطحنة، وذلك على مسرح كلية  العلوم الطبية التطبيقية.

وقد افتتح سعادة الدكتور نايل يوسف الورشة بالترحيب بالسادة أعضاء هيئة التدريس، وأوضح سعادته أهمية مثل هذه الورش في تزويد مشرفي لجان الخطط بالمعلومات اللازمة لتطوير الخطط والمناهج الدراسية .

ثم تناول سعادة المدرب بعض التعريفات المهمة، فعرف الخطة الدراسية، والهدف منها، وكيفية تطويرها، كما تناول الحديث عن المراجعة، وجهات العمل، وإدارة البرامج والخطط .

      ثم تناول سعادته الأهداف الرئيسة لتطوير الخطط الدراسية وبيّن أنها :

  1. التميز بالخطط الدراسية من خلال تطبيق المعايير الوطنية والإقليمية والعالمية ، ومواكبة التطور العلمي والمعرفي.
  2. التميز بالعملية الأكاديمية في الجامعة والرقي بمخرجاتها.
  3. تحقيق متطلبات سوق العمل والانسجام مع متغيرات المجتمع.
  4. تطبيق وتحقيق السياسات والخطط التعليمية والتنموية الوطنية والمساهمة في خدمة المجتمع المحلي .

  كما تناول سعادة المدرب الحديث عن : مبررات  ومعايير تطوير الخطط الدراسية ، والمتطلبات الأساسية لتطوير البرنامج الأكاديمي، ومتطلبات تطوير الخطة الدراسية ، ومراحل التطوير الشامل للخطة وتحكيمها واعتمادها .

كما تناول أنواع التغييرات في الخطة ن وبيّن أنه يندرج تحت مسمى التطور الجزئي للخطة ما يلي :

  • استحداث مقررات اختيارية في الخطة
  •  تطوير محتوى مقرر اكاديمي من عدة نواحي
  • تغيير أو تعيين او حذف متطلب سابق أو متزامن لمقرر دراسي
  • إحداث تغييرات جزئية في رؤية ورسالة و أهداف البرنامج
  • إحداث تغييرات في متطلبات القبول والتخرج

ثم تحدث سعادة الدكتور / خالد مطحنة وتناول الجانب الإداري للخطط والبرامج الدراسية ، وبيّن سعادته أن الجانب الإداري يقصد به الجهات المسئولة وتدرجها ، ووضع التدرج بشكل هرمي قاعدته لجنة الخطط والبرامج على مستوى الأقسام ورأسه مجلس الجامعة ، مرورا بمجلس القسم ثم لجنة الخطط والبرامج على مستوي الكلية ، ثم اللجنة الدائمة لإدارة الخطط والرامج الدراسية   .

وأوضح سعادته أن للتطوير ثلاثة محاور هي : احتياجات المجتمع – المستفيدون وأرباب العمل – هيئة التدريس .

كما تناول الحديث عن الدليل الإجرائي للبرامج والخطط الدراسية .

وفي نهاية الورشة، أكد سعادة المدربان على أهمية هذه الورش في تزويد مشرفي لجان ووحدات الخطط والبرامج الدراسية في الأقسام بالمعلومات الضرورية التي لابد من معرفتها لتطوير الخطط  والبرامج الدراسية.

مهارات التعامل مع المستفيدين

19. 11. 2017

مهارات التعامل مع المستفيدين

وكالة كلية التربية والآداب للتطوير والجودة تقيم ورشة عمل لموظفي الجامعة بعنوان " مهارات التعامل مع المستفيدين " قدمها سعادة الدكتور خالد عرب  بواقع أربع ساعات على مدار يومين 4-5/2 / 1439هـ

وقد افتتح الورشة سعادة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي وكيل الكلية للتطوير والجودة، حيث رحب سعادته بالحضور وبيٌن سعادته أهمية مثل هذه الورش في إكساب المتدربين المهارات و الطرق الحديثة في التعامل مع المستفيدين.

ثم تحدث سعادة الدكتور خالد عرب وأوضح أهمية الورشة وأهدافها حيث هدفت الورشة إلى :

-     توضيح مفهومي الاتصال الفعال وخدمة المستفيدين.

-     توضيح أهداف وأدوات الاتصال.

-     توضيح الأنماط البشرية للمستفيدين.

-     التعرف على مكونات الرسالة الكلامية و أنواع الكلام.

-     امتلاك مهارات خدمة المستفيدين والاتصال الفعال.

-     التحول من الإرضاء إلى كسب الولاء.

-     اكتساب عادة المبادرة .

وفي نهاية الورشة تم توزيع شهادات الحضور على المشاركين

فنيات كتابة السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية

17. 10. 2017

فنيات كتابة السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية

أقامت كلية التربية والآداب ممثلة بوكالة الكلية للتطوير والجودة، اليوم 27/1/1439هـ، ورشة عمل للطلاب بعنوان "فنيات كتابة السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية" قدمها سعادة الدكتور محمد حمدان، وافتتح الورشة سعادة وكيل كلية التربية والآداب للتطوير والجودة، الدكتور فيصل بن ناصر البلوي.

حيث أكد سعادته على ضرورة معرفة كتابة السيرة الذاتية بالصورة الصحيحة المقنعة لأصحاب العمل، وذلك بعد حصول الطلبة على الدرجة العلمية التي تمكنهم من دخول سوق العمل، وكذلك أكد سعادته على أهمية المقابلة الشخصية في قبول التوظيف بحيث تكون شخصية المتقدم للعمل مقنعة أكثر.

ثم بدأ سعادة الدكتور محمد حمدان بالحديث عن عدة محاور منها: كيف يكتب الطالب سيرته الذاتية، وما يجب أن يكتبه في سيرته الذاتية، ومعرفة أخطاء كتابة السيرة الذاتية، وكيف يستعد لإجراء المقابلة الشخصية.

وكذلك تحدث سعادة الدكتور محمد عن الأشياء التي على المتقدم أن يصطحبها معه في المقابلة الشخصية، وكذلك يتعلم الطالب كيف يرد على أسئلة المقابلة الشخصية وما هي الأسئلة المتوقعة أثناء المقابلة الشخصية.

وفي نهاية الورشة طلب سعادته من الطلبة محاولة كتابة سيرة ذاتية مقتديين بما قدم لهم، وقام سعادته بتوجيههم، وشكرهم على حسن متابعتهم.

 

وكالة كلية التربية والآداب للتطوير والجودة تعقد ورشة بعنوان: (الإبداع)

10. 10. 2017

 

وكالة كلية التربية والآداب للتطوير والجودة تعقد ورشة  بعنوان: (الإبداع)

عقدت وكالة التطوير والجودة ورشة عمل للسادة أعضاء هيئة التدريس بمبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية بواقع أربع ساعات، وذلك يوم الثلاثاء 20  /1/1439هـ من العاشرة صباحا حتى الثانية ظهرا للمحاضر الدكتور: خالد عرب  

وقد افتتح سعادة الدكتور خالد عرب الورشة بالترحيب بالسادة أعضاء هيئة التدريس، وبين سعادته أهمية الفكر الإبداعي وبخاصة لعضو هيئة التدريس، وبيّن أيضا أن الأمم لا تتقدم إلا بالمبدعين من أبنائها .

وقد طرح سعادته مجموعة من الأسئلة وأشرك الحضور في الإجابة عليها، من هذه الأسئلة :

  • ما هو الإبداع ؟ وما أهميته ؟

  • ما علاقة الإبداع بكل من الموهبة ، التفوق ، الذكاء؟

  • أذكر أهم صفات الأفراد الذين تجد عندهم إبداعا او استعدادا للإبداع ؟

  • ما أهم معيقات الإبداع في البيئات العلمية والمؤسسات التعليمية ؟

  • ما أهم القدرات او المهارات التي يتصف بها المبدع والتي من خلالها نقيس الإبداع ؟

و قد غلب على الورشة الطابع العملي حيث قسم الحضور إلى مجموعات وتم عمل خمسة أنشطة لكل مجموعة لتفسير ما تم استنتاجه .

طرائق التدريس الحديث وتطبيقاتها

26. 09. 2017

وكالة كلية التربية والآداب للتطوير والجودة تعقد ورشة  بعنوان " طرائق التدريس الحديث وتطبيقاتها "

عقدت وكالة التطوير والجودة ورشة عمل للسادة أعضاء هيئة التدريس بمبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية بواقع أربع ساعات مقسمة على يومين 5-6/1/1439هـ للمحاضر الدكتور: علي الشهري.

وقد افتتح سعادة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي الورشة بالترحيب بالسادة أعضاء هيئة التدريس، وبين سعادته أهمية مثل هذه الورش في إكساب عضو هيئة التدريس المزيد من طرق التدريس الحديثة وتطبيقاتها، وأوضح سعادته أن الكلية عازمة على عقد مزيد من ورش العمل لأعضاء هيئة التدريس في الفترة القادم .

ثم تحدث سعادة الدكتور علي الشهري عن علاقة طرائق التدريس بالمنهج، وتناول نظريات التعليم، وتحدث سعادته عن النظرية المعرفية والسلوكية والبنائية، وعرض سعادته بالتفصيل لهذه النظريات.

و قد غلب على الورشة الطابع العملي، حيث قسم الحضور إلى مجموعات وتم عمل نشاط لكل مجموعة لتفسير ما تم استنتاجه.

وكالة كلية التربية والآداب للتطوير والجودة تستعد لزيارة فريق المراجعين الخارجيين لقسم اللغات والترجمة

28. 02. 2017

وكالة كلية التربية والآداب للتطوير والجودة تستعد لزيارة فريق المراجعين الخارجيين لقسم اللغات والترجمة

 

عقد سعادة وكيل كلية التربية والآداب للتطوير والجودة الدكتور فيصل البلوي اجتماعا مع أعضاء وحدة الجودة في الكلية، وأعضاء قسم اللغات والترجمة؛ لاستعراض التجهيزات النهائية لزيارة فريق المراجعين الخارجيين لقسم اللغات والترجمة، تمهيدا للاعتماد الدولي، كما تضمن الاجتماع توزيع المهام الخاصة بالزيارة على الأعضاء. 

كلية التربية والآداب تناقش خطة عمل الجودة والاعتماد الأكاديمي للفصل الثاني

08. 02. 2017

 

اجتمع سعادة وكيل كلية التربية والآداب للتطوير والجودة الدكتور فيصل البلوي مع أعضاء وحدة التطوير والجودة في الكلية، وذلك يوم الثلاثاء 11/5/1438 في قاعة الاجتماعات في وحدة الجودة، حيث حضر الاجتماع جميع أعضاء وحدة الجودة في شطر الطلاب، وكذلك تم التواصل مع وحدة الجودة في شطر الطالبات.

حيث رحب سعادته بجميع الحضور، وناقش الاجتماع جدول أعماله، وكان أهم ما تحدث عنه خطة العمل للفصل الدراسي الثاني في الشطرين، وكذلك المهام المطلوبة من أعضاء وحدة الجودة والأقسام العلمية، وحث سعادته جميع العاملين في مجال الجودة في الكلية بضرورة الالتزام بمتطلبات الجودة والسعي لتحقيق جميع متطلباتها.

  

الاعتماد الأكاديمي: نظرة على نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

20. 12. 2016

تحت رعاية سعادة عميد كلية التربية والآداب، الدكتور محمد بن ماجد البليهشي، وبحضور سعادة الدكتور فيصل البلوي، وكيل الكلية للتطوير والجودة،  أقامت وكالة التطوير والجودة في الكلية اليوم الثلاثاء 7/3/1437هـ،  ورشة عمل لرؤساء  الأقسام  ولجان الجودة بعنوان: "الاعتماد  الأكاديمي:  نظرة  على  نماذج  الهيئة  الوطنية  للتقويم  والاعتماد  الأكاديمي"  وذلك الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمعمل التربية الخاصة، وقد هدفت هذه الورشة إلى  تبصير رؤساء الأقسام بأهمية الاعتماد  الأكاديمي  للبرنامج والكلية، وإعطائهم فكرة عن نماذج الهيئة الوطنية، خاصة توصيف البرنامج وتقريره السنوي، وتوصيف المقرر، وتقرير  المقرر.

كما ألقت الندوة نظرة سريعة على تقرير الدراسة الذاتية، ومعاييره، وتوزيع الملف الأكاديمي لتقييم عضو هيئة  التدريس  على رؤساء الأقسام؛ للعمل في ضوئه عند تقييم الأعضاء.

كلية التربية والآداب تقيم ورشة عمل حول التحليل البيئي SOWT Analysis

28. 02. 2017

كلية التربية والآداب تقيم ورشة عمل حول

التحليل البيئي SOWT Analysis

"بهدف  إعداد الخطة الاستراتيجية الثانية للكلية"

 

أقامت كلية التربية والآداب ممثلة بوكالة التطوير والجودة في الكلية ورشة عمل حول التحليل البيئي SOWT Analysis، بهدف إعداد الخطة الاستراتيجية الثانية للكلية"، وذلك يوم الأربعاء 18/5/1438هـ، في قاعات التدريب في كلية العلوم الطبية.

 قدمها سعادة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي، وكيل كلية التربية والآداب للتطوير والجودة، وحضرها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من جميع الأقسام العلمية في الكلية.

وهدفت هذه الورشة إلى مشاركة  أعضاء هيئة التدريس بالكلية في إعداد الخطة الاستراتيجية الثانية، من خلال  تقدير عناصر القوة والضعف والفرص والتحديات، وكذلك رؤية ورسالة الكلية.

حيث أشار سعادته إلى أن تتوافق خطة الكلية مع توجهات المملكة العربية السعودية، وتحقق الطموح المرجو منها بما يتوافق ورؤية المملكة 2030.

كما  تزامنت هذه الورشة مع ورشة أخرى أقيمت في كلية التربية والآداب، شطر الطالبات، حاضرت فيها الدكتورة هالة عبد المنعم أحمد، عضو لجنة الخطة الاستراتيجية، وحضر الورشة عدد من عضوات هيئة التدريس بالكلية.

هندسة النجاح وأسرار التفوق الدراسي

13. 11. 2017

                      هندسة النجاح وأسرار التفوق الدراسي

ضمن أهدافها وبرامجها، عقدت كلية التربية والآداب ممثلة بوكالة التطوير والجودة، يوم الاثنين الموافق 23/2/1439هـ، في مسرح الكلية في الساعة (10-12ص)، محاضرة بعنوان "هندسة النجاح وأسرار التفوق الدراسي" لطلبة الكلية، افتتحها سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور فيصل بن ناصر البلوي، وقدمها سعادة الدكتور خالد عرب، الأستاذ المشارك بقسم التربية الخاصة، حيث تناولت:

-مفهوم النجاح.

- العقل الباطن ودورة في تحسين مفهوم الذات.

- طرق تحسين المذاكرة.

- برمجة العقل الباطن.

- أنشطة عملية.

وقد حضر المحاضرة عدد كبير من طلبة الكلية، إضافة إلى مجموعة من الزملاء أعضاء هيئة التدريس من مختلف أقسام الكلية. وقد تضمنت المحاضرة بداية مقدمة تمهيدية قدمها سعادة الدكتور محمد حمدان رحب فيها بالحضور، وعرض لأبرز المحاور التي سيتم الحديث عنها في المحاضرة.

وقد انتهت المحاضرة بطرح مجموعة من الأسئلة من قبل الحضور، وأجاب عليها المدرب، ومن ثم تقديم الشكر للطلبة وأعضاء هيئة التدريس على حضورهم ومشاركتهم، وتقديم الشكر لسعادة الدكتور خالد عرب، ثم تم التقاط مجموعة من الصور التذكارية مع الحضور.

 

 

تقرير الدراسة الذاتية – المراحل والإعداد

20. 12. 2016

تحت رعاية سعادة عميد كلية التربية والآداب الدكتور محمد بن ماجد البليهشي وبحضور سعادة وكيل الكلية  الدكتور فيصل البلوي عقدت وحدة الجودة في الكلية ورشة عمل حول " تقرير الدراسة الذاتية – المراحل والإعداد" وذلك على مسرح  كلية التربية والآداب، يوم 14 /3/1438هـ. وهدفت هذه الورشة إلى

  1. تبصير أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بأسس كتابة تقرير الدراسة الذاتية .

  2. ضرورة الالتزام بمعايير الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.

  3. رصد الواقع بكل ايجابياته وسلبياته وخطوات التحسين.

  4. كيفية الحصول على الأدلة والمؤشرات التي تؤيد نقاط القوة بالبرنامج

افتتح سعادة الدكتور عبد المحسن هاشم مشرف وحدة الجودة بالكلية الورشة حيث رحب بالحضور ، وبيّن سعادته أهمية هذه الورشة في تعريف أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكيفية كتابة تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج وأهميته ، وبين أنه الخطوة الأخيرة قبل الرفع للهيئة الوطنية.

ثم تناول سعادة الدكتور محمد أبو خليفة، عضو وحدة الجودة ومنسق قسم الدراسات الإسلامية، الحديث عن المفاهيم الحديثة للجودة وأصولها الإسلامية ، كما تناول تعريفا لبعض المفاهيم : تقرير الدراسة الذاتية- الاعتماد الأكاديمي ، ثم طرح سعادته سؤلا وهو : لماذا نكتب هذا التقرير وما الغايات والأهداف والفوائد المترتبة على انجازه ، كما تناول الإجابة على سؤال متى نحتاج إلى كتابة هذا التقرير وما هي الخطوات السابقة على إعداده  ، وكيف نعد تقرير الدراسة الذاتية : الإجراءات المطلوبة – الاشتراطات والضوابط – محتوى التقرير – الأدوات المساعدة .

ثم تناول سعادة الدكتور  كمال عبد الرحمن أسس كتابة تقرير الدراسة الذاتية وضرورة الالتزام بمعايير الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي، وبين أنه يجب رصد الواقع كما ، وكيفية عمل المجموعات الفرعية أثناء كتابة تقرير الدراسة الذاتية ، وكيفية الحصول على الأدلة والمؤشرات التي تؤيد نقاط القوة بالبرنامج .

واختتم سعادته الورشة بإعطاء أمثلة لتقرير الدراسة الذاتية في قسم التربية الخاصة وتحديد ورش العمل المطلوبة لمراجعة رؤية ورسالة البرنامج و أهدافه وغاياته .

وقد حضر الورشة أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية وأعضاء وحدة الجودة بالكلية .