برامج الدراسات العليا

برنامج ماجستير أمن المعلومات:

عن البرنامج:

برنامج ماجستير أمن المعلومات (MIS) بكلية الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة تبوك هو برنامج احترافي يهدف لإعداد الطلاب للتنافس على وظائف صناعة أم المعلومات والتي تشهد نموا مطرداً. يعتمد البرنامج أسلوبًا قائمًا على تطبيق المفاهيم التي تعلموها في المقررات الأساسية  وذلك بضرورة تقديم مشروع خلال الفصلين الدراسيين الأخيرين من أجل هذا الغرض.

يعد البرنامج رائداً حيث انه من أوائل برامج الدراسات العليا المتخصصة في أمن المعلومات في المملكة العربية السعودية. يهدف البرنامج لتأهيل الطلاب بتوسيع معرفتهم بأمن تكنولوجيا المعلومات وأخلاقياتها. و لتحقيق هذه الغاية يسعى البرنامج لتمكين الطلاب من تطبيق النظرية التي يتعلمونها في مشروع متكامل يقدم عند نهاية الماجستير.

يغطي منهج البرنامج بعض موضوعات التي تساعد في امتحان شهادة مهنة أمن أنظمة المعلومات المعتمدة (CISSP)، وكذلك معظم الموضوعات التي يتم تناولها في منهج (SANS: the Sys Admin, Audit, Networking and Security)Sys Admin. كما تم تصميم البرنامج لتمكين الخريجين من العمل كمحترفين في أمن المعلومات في مجموعة متنوعة من صناعات تكنولوجيا المعلومات.

تم قبول الدفعة الأولى للماجستير في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440  هــ حيث بلغ عدد الطلاب بالشطرين 70 طالباً.

رسالة البرنامج

تأهيل الدراسين بزيادة و بناء وتعميق معرفتهم بأمن تكنولوجيا المعلومات و تمكين أخلاقيات تكنولوجيا المعلومات في إطار المجموعات، وإعداد الطلاب للمنافسة على وظائف متميزة في سوق أمن المعلومات المتنامي

أهداف البرنامج التعليمية

يهدف برنامج أمن المعلومات على تدريب الطلاب في مجالات توفير الحماية والامان للحواسيب وأنظمة المعلومات  والشبكات وتأمين المحتويات المعلوماتية وحمايتها من الأخطار  وتطبيقاتها العملية، وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية :

1-اعداد مهنيين قادرين على تخطيط وتصميم سياسات أمنية مناسبة في المؤسسات المختلفة.

2- تخريج كوادر بشرية مؤهلة من ذوي الخبرة في مجال تقنية المعلومات عامة ومجال أمن المعلومات خاصة.

3- القدرة على تخطيط و تطبيق آليات أمنية قيمة و عالية المستوى وبإستخدام أحدث الطرق.

4- تدريب الطلاب على تنفيذ استراتيجيات أمنية مختلفة في المؤسسات من أجل حماية المؤسسات أمنياً ولتنمية حاجة سوق أمن المعلومات المتنامي.

5-إعداد مهنيين متخصصين و ذوي خبرة كافية في أمن المعلومات لتلبية احتياجات صناعة أمن المعلومات بالمملكة.

6- تهيئة الطلاب على المضي قدماً في مسئولياتهم بطريقة أخلاقية و مهنية.

 

Learning Objectives

 

At the end of the program, graduates should be able to:

Exemplify advanced IT security topics in an efficient manner in the areas of: network security and communications, risk Management, and security policies.

Identify, investigate, and define information security problems related to hacking and protection methods and propose efficient solutions.

Obtain the skills to develop solutions for security problem.

Obtain efficient communication skills and written proficiencies to be able to work with professionals in a team environment.

Future Suggested Programs

 

Currently the Vice-deanship for Graduate Studies and Scientific Research and its committees are working to finalize and approve the following programs:

Master of Science (M.Sc.) in Computer Science.

Master of Science (M.Sc.) in Data Science and Analytics