كلمة المشرف على الشؤون الأكاديمية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

    تُعتبر وحدة الشؤون الأكاديمية العنصر الاساس المحرك للعملية التعليمية والضابط لإيقاعها، وهي مرتكز نهضة الكلية، وقاعدة انطلاقها نحو آفاق أرحب للوصول إلى مخرجات جيدة تفرز للمجتمع كوادر مؤهلة ومدربة في تخصصي الشريعة والأنظمة تحقيقا لأهداف وغايات الكلية.

    تتشكل لجنة الشؤون الأكاديمية في دورتها الحالية للعام 1439 – 1440هـ على النحو التالي:

1/ د. عبد العزيز آدم عبد الله                              رئيساً.

2/ د. أمين محفوظ الشنقيطي                              عضواً.

3/ د. عزيزة بنت علي ندا                                 عضواً.

4/ د. خديجة بنت عيد الحربي                            عضواً.

     ومن أجل تجويد الأداء بما يسهم في تهيئة البيئة الدراسية للكلية وترقية العمل الأكاديمي في شطري الكلية (طلاب، طالبات)، تقوم لجنة الشؤون الأكاديمية بالمهام التالية:

1- تطوير عمليات تسجيل الطلاب للفصول الدراسية وما يتصل بها من حركات أكاديمية كالحذف والإضافة، والتأجيل والاعتذار، بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل بالجامعة، وبإشراف وكيل الكلية.

2- إدارة الاختبارات النهائية للكلية ومتابعة إدخال نتائجها النهائية في النظام الأكاديمي الإلكتروني للجامعة على ضوء الأنظمة واللوائح، والعمل نحو تجويدها بما يتوافق مع معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، تحت إشراف إدارة الكلية.

3- إعداد الجداول الدراسية وتسكين المحاضرين عليها وفتح الشُعب المطلوبة، ووضع جداول الاختبارات النهائية وتحميلها على النظام الأكاديمي للجامعة؛ وذلك بالتعاون مع الأقسام العلمية ووكيل الكلية، والجهات ذات الصلة بالجامعة، بما يحقق الأهداف الكلية للكلية ورؤيتها.

4- تفعيل وتطبيق الإرشاد الأكاديمي، بتوزيع طلاب الكلية على المرشدين الأكاديميين بالتنسيق مع وحدة الأنشطة الطلابية والتوعية الفكرية بالكلية.

    وفيما يتعلق برؤيتها المستقبلية تسعى اللجنة – دائما - في الاستعداد المبكر لإدارة الاختبارات النهائية قبل حلول ميعاد الاختبارات، وذلك بتجهيز لجداول المراقبات، وكشوفات الرصد، والنماذج المطلوبة لإدارة الاختبارات. كما تستعد مبكرا لإعداد وتسكين الجداول الدراسية للفصل التالي وإدارة عملية الحذف والإضافة بعد التسجيل الآلي للطلاب من قبل عمادة القبول والتسجيل، وذلك بتجهيز النماذج المطلوبة لإدارة العملية في حينها.

     هذا وتطلع الوحدة للعب دور أكبر نحو الارتقاء بالعملية التعليمية في الكلية بالتعاون مع إدارة الكلية والأقسام الأكاديمية ذات الصلة. ونسأل الله تعالى العون والتوفيق والسداد، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

د . عبدالعزيز آدم