دليل التدريب الميداني

 

 

دليل التدريب الميداني بكلية الشريعة والأنطمة

 

تعريف بالتدريب الميدانى :

 التدريب الميداني هو مجموعة من المهارات، والخبرات، التي يتمّ تقديمها للطلّاب ضمن إطار مُؤسَّسي، أو ضمن أحد مجالات المُمارَسة، بحيث يتمّ اكساب المعرفة بشكل واسعٍ ومقصود؛ بهدف نَقْل الطلّاب المُتدرِّبين من مُستوى المعرفة المحدود من حيث: المهارات، والاتّجاهات، والفَهْم، إلى مُستوىً أفضل يُمكِّنهم من مُمارَسة الخدمة الاجتماعيّة بشكل مُستقِلّ في المستقبل، كما أنّ التدريب الميدانيّ يُمثِّل العمليّات التي تتمّ من خلالها مُمارَسة الأعمال الميدانيّة باستخدام مجموعة من الأُسُس؛ وذلك بهدف مساعدة الطالب على اكتساب المعارف المختلفة، والخبرات الميدانيّة، والمهارات الفنّية، بالإضافة إلى تعديل السِّمات، والسلوكيّات الشخصيّة لديه، بحيث يُساهم ذلك بشكل كبير في النموّ المهنيّ للطالب، من خلال الرَّبْط بين المعرفة النظريّة، والتطبيق العَمَليّ، بالإضافة إلى الالتزام التامّ بمنهج تدريبيّ يتمُّ تطبيقه في مُؤسَّسات مُعيَّنة، مع ضرورة وجود إشراف مهنيّ.

 

أهمية التدريب الميداني :

 

يُعتبَر التدريب الميدانيّ ذا أهمّية كبيرة لبرنامج إعداد طلاب الكلية  وتتمثل أهمية التدريب الميداني فيما يلي :

 

·        يُمثِّل التدريب الميدانيّ مجال الخبرة الأُولى للطالب، من خلال تطبيق ما تَعلَّمه في البيئة الحقيقية.

·        يُعطي للطالب فرصة التعامُل مع مختلف الضغوط التي قد يُواجهها في سوق العَمَل.

·        يساعد الطالب على تطوير مدى فَهْمه لإجراءات العمليّة التعليميّة .

·        يُعزِّز مهارات التعليم الفرديّ لدى الطلبة.

·         يُتيحُ فرصة للتفاعُل والتعاوُن مع والمُدرِّبين ذوي الخبرة في مجال العَمَل.

·        يَمنحُ الطلبة مستوىً عالٍ من الشعور الإيجابيّ، والرضى نحو المهنة التي يرغبون في الالتحاق بها .

·        يساعد الطالب على فَهْم احتياجات وخصائص البيئة التي يفترض أن يعمل بها

·         التدريب الميدانيّ وسيلة فعّالة لمساعدة الطالب على اكتساب قدرات ومهارات جديدة لم يكن يمتلكها, وتُمكِّن هذه المهارات الطالب من توسيع مفاهيمه، وتعديل اتّجاهاته، وترسيخ قدرته على الابتكار، والإبداع، والتجديد.

·        يَربطُ بين الجانب النظريّ (المعرفة المُكتسَبة)، والجانب العَمَليّ (العمل المُنتَج.

 

أهداف التدريب الميداني في :

·       اكساب معارف ومهارات جديدة تحقيق الفهم المناسب للمادة الدراسية.

·       القدرة على تطبيق الأمثلة المتواجدة في المادة الدراسية تطبيقاً عملياً.

·       تعريف المتدربين على القيم المهنية، الخاصة بالنشاط الذي يتدربون عليه.

·       توضيح نقاط القوة، والضعف عند كل متدرب.

·       تمكين المتدرب من اختبار مهاراته الشخصية.

·       تزويد الطلّاب بالخبرات، والمهارات، والمعارف اللّازمة لممارسة المهنة التي يرغب في أن يلتحق بها.

·        إكساب الطلاب المتدربين كافة الاتجاهات السلوكية التي ينبغي أن يتصف بها المختصون في مجاله.

·        مَنْح الطلّاب المُتدرِّبين الفرصة لترجمة مختلف المفاهيم النظرية، والمعارف التي اكتسبوها خلال المرحلة الدراسية، إلى جملة من الممارسات التطبيقية، والعملية على أرض الواقع.

·       إكساب الطلّاب المتدربين كافة المهارات الفنية اللازمة للعمل الميداني.

·       مساعدة الطلبة المتدربين على اكتساب قيم وأخلاقيات المهنة.

·       خضوع الطلاب لعادات العمل المهني.

·       إتاحة الفرصة للطلاب المتدرِّبين لاكتساب خبرات، ومعارف، ومهارات العمل الجماعي على مستوى الفرق، سواء كانت مع زملاء الفريق، أو مع المختصين في مجالات المهن الأخرى.


* أساليب التدريب الميداني فى كلية الشريعة والأنظمة :

 يستخدم التدريب الميداني مجموعة من الأساليب التدريبية، التي تساهم في تحقيق أهداف التدريب ومنها:

 

المحاضرات :

هي الجانب النظري الذي يعتمد عليه التدريب الميداني، وفي العادة يرتبط مفهوم المحاضرات، بالتعليم الجامعي، كوسيلة لشرح المادة الدراسية المقررة، ولاجتماع المشرف على التدريب مع الطلاب من أجل متابعة سير التدريب الميداني، والوقوف عند أهم النتائج التي تم الوصول إليها، وللإجابة على أسئلة، واستفسارات الطلاب.

 

 الندوات:

تعقد عادة بعد الانتهاء من العمل على التدريب الميداني، وتهدف إلى التعريف بالمراحل التي اتخذها فريق المتدربين أثناء التدريب أو النشاط المتعلق بالتدريب،ويقوم المشرف والأعضاء المشاركون بعرض كافة النتائج التي تم الوصول إليها أمام الحضور، وتقييم مدى النجاح في تطبيق التدريب الميداني.

 

دراسة القضايا :

 يستخدم هذا الأسلوب التدريبي عادةً في حالة دراسة وقائع قضائية فرضية عن طريق المحاكم الصورية أو حقيقية عن طريق الزيارات الميدانية للمحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها , وكتابة تقرير عن الدراسة .

 

الملاحظات :

وذلك من أجل توثيق كافة الأحداث والمواقف، والشروحات التي يقدمها المشرف، أو بيئة التدريب الميداني، حتى يتمكن المتدرب من الرجوع إلى هذه الملاحظات كلما احتاج لها، لتساعده على فهم الجوانب النظرية، والعملية المرتبطة بها.

 

 

 

محتويات تقرير التدريب الميداني :

 

1-  مكوّنات تقرير التدريب الميداني لطلاب كلية الشريعة والأنظمة :

 تحتوي على العنوان، واسم الجهة المعنية باستلام التقرير، واسم الكاتب، والتاريخ مقدمة التقرير, توضح الهدف من التقرير.

 

2-  خطوات كتابة التقرير الميداني :

 مقدمة / محتوي / خاتمة والتي يحددها الكاتب خلال كتابة التقرير .

 

محاور التدريب :

 

المحور الأول : داخل الكلية .

 ويشمل تخصيص الأسابيع الاخيرة للتدريب داخل المحاضرات ( من خلال الأنشطة الصفية / المحاكمات الصورية/ ورش العمل التي يلقيها متخصصون فى الجانب التطبيقي), وذلك ووفق تواصيف المقررات وخطة الكلية للتدريب الميداني.

* توفير المعلومات الكافية عن المقرر، والساعات المطلوبة، وجهات التدريب، وأماكن التدريب، وآلية التسجيل لهذا المقرر، وآلية التقييم/ شرح أهمية التدريب/ تحديد العدد المستهدف للتدريب / تحديد المشرفين/ توفير وسائل السلامة، وتوقع المخاطر أثناء التدريب . 

 

المحور الثاني : خارج الكلية:

 

1-  تحديد أماكن التدريب .

2-  التأكد من تهيئة أماكن التدريب .

 

المحور الثالث : أماكن التدريب :

1-  المحاكم

2-  النيابة العامة

3-  مكاتب المحاماة.

4-  كتابة العدل.

 

المحور الرابع: أساليب التقويم

1-المتابعة والإشراف .

2-الملاحظة .

3-تقويم التكاليف الفردية والجماعية

 

معايير تقويم طلاب التدريب الميداني :

 

المهارات المهنيّة العامّة: ويمكن تقويم الطلّاب باعتبار هذا المعيار على النحو الآتي:

1-  مدى مقدرة المُتدرِّب على التخطيط الفعّال لكيفيّة أداء الأعمال والوصول إلى الإجراءات المناسبة لإتمام المسؤوليّات بكفاءة تامة.

2-تمتع الطالب بالاستقلالية التامة، ومقدرته على تحمل المسؤولية

3-   وعي الطالب المتدرب، وإدراكه لهويته المهنية.

 

المهارات المهنيّة المُتخصِّصة: ويتمّ تقويم الطلّاب على أساس هذا المعيار على النحو الآتي:

1-    مقدرة الطالب على بناء مبادئ، وقيم، وأخلاقيّات المهنة، والسَّعْي للعمل ضمن إطارها.

2-    تقديم الخدمات إلى المجتمع المُحيط بالطالب المُتدرِّب.

3-  امتلاك الطالب المتدرب للمهارات الكافية؛ بهدف تحليل المشكلات التي قد يتعرض لها.

 

مهام المشرف الميداني

يقيم الطلاب من خلال عدة معايير:

1-الالتزام بالحضور والانصراف

2-تقبله للتوجيهات والإرشادات

3-اهتمامه بالمظهر الشخصي

4-علاقته بزملائه، والعمل بروح الفريق

5-إتقانه للعمل

6-قدرته على عرض أفكاره بسلاسة ووضوح.

7-امتلاكه لروح المبادرة

 

آلية الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب عن الخبرة الميدانية

1-الاجابة على الاستبيانات الخاصة  بالتدريب الميداني الموضوعة على موقع الكلية .

2-  قيام وحدة الاحصاء والمعلومات بتحليل بيانات الاستبيان وعرضها على الكلية.