دليل الكلية

دليل كلية الشريعة والأنظمة

-        كلمة عميد الكلية :

 

لا شك أن كليات الشريعة تحظى باهتمام كبير من ولاة الأمر وفقهم الله, وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين, وولي عهده الأمين, إيمانا منهم بدورها في حماية المعتقد ونشر الدين الحنيف والعقيدة الصافية البعيدة عن الغلو والتطرف, ومن توفيق الله لولاة الأمر أن جعلوا شرع الله هو المنهج والدستور الذي يحتكم إليه  ويفتخر بتعليمه, فعزوا بذلك, ولم تقف همة ولاة الأمر عند التحاكم إليه في هذا البلد الطاهر بل سارعت بنشر كلمة التوحيد وهداية الناس إلى سماحة الإسلام  وشرف عبودية الخالق, ونشر العلم .

 

- رؤية الكلية:

تقديم التعليم الشرعي والقانوني المميز، القائم على الأسلوب التطبيقي

 

- رسالة الكلية :

تقديم تعليم جامعي متميز لتخريج كفاءات شرعية ونظامية مزودة بالمعارف والمهارات والقدرات، لتلبية حاجات المجتمع والمشاريع التنموية وفق بيئة تعليمية وإدارية متميزة، وداعمة للبحث العلمي .

 

- أهداف الكلية:

* تقديم تعليم شرعي ونظامي متميز يلبي احتياجات سوق العمل .

* دعم البحث العلمي .

* المساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع .

* تطوير البيئة الإدارية والتنظيمية بالكلية .

* تنمية الموارد المالية للكلية .

 

 

- الشروط الخاصة للقبول بالكلية :

- الحصول على شهادة الثانوية العامة  أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها .

- اجتياز اختبارالقدرات الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم .

- أن يكون الطالب أو الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية إلا من تم استثناؤهم من مجلس الجامعة .

- ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية خمس سنوات .

 

- موجز عن أقسام وبرامج الكلية :

تقدم كلية الشريعة والأنظمة برنامجين ( برنامج الشريعة / برنامج الأنظمة ) يشترك قسمي الكلية في العملية التعليمية لطلاب وطالبات كلية الشريعة والأنظمة بطريقة تكاملية لتدريس مقررات كلية الشريعة والأنظمة. ليتخرج الطالب بعدها بدرجة البكالوريوس في أحد البرنامجين.

 

أولا : قسم الشريعة :

قسم الشريعة هو  واحد من قسمي كلية الشريعة والأنظمة بجامعة تبوك, يقدم من خلال برنامجه كافة المعارف والمهارات الشرعية, وذلك بما يتوافق مع الخلفية  الثقافية للملكة العربية  السعودية والمقارنة مع والأنظمة العالمية تعزيزاً لمعارف ومهارات الطلاب وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

 

بيانات عامة عن القسم :

يقدم برنامج الشريعة في كلية الشريعة والأنظمة جامعة تبوك وكذلك في شطر الطالبات, وبدأ قبول الطلاب في العام 1435/1436هـ حيث تم قبول (110) طالبا, و( 3 ) طالبات , بينما بلغ عدد الطلاب في العام 1436/1437 هــ (  162) طالبا و (93) طالبة, وفى العام 1437/1438هــ  بلغ عدد الطلاب (104) طالباً, و (127) طالبة, وفى العام 1438/1439 بلغ عدد الطلاب (133) طالباً و ( 140 ) طالبة, وذلك بإجمالي (1744) طالب وطالبة منذ بداية البرنامج .

 

-        عدد ساعات برنامج الشريعة ( 177) ساعة .

 

ثانيا قسم الأنظمة :

قسم الأنظمة هو  واحد من قسمي كلية الشريعة والأنظمة بجامعة تبوك, يقدم من خلال برنامجه كافة المعارف والمهارات القانونية اللازمة لطلابه, وذلك بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 .

 

- بيانات عامة عن القسم :

يقدم برنامج الأنظمة في كلية الشريعة والأنظمة جامعة تبوك في مقرها الرئيس وكذلك في شطر الطالبات.

وبدأ القسم بالطلاب فقط في العام 1435/1436هـــ حيث تم قبول (179) طالباً, بينما بلغ عدد الطلاب في العام 1436/1437هـ (159) طالباً, (173) طالبة, وفى العام 1437/1438هـ بلغ عدد الطلاب (138) و (171) طالبة, وفى العام 1438/1439هــ بلغ عدد الطلاب (120) طالبا, و(140) طالبة, وذلك بإجمالي (1080) طالب وطالب منذ بداية البرنامج

.

- عدد ساعات برنامج الأنظمة : ( 144) ساعة .

 

- الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية :

-        يمنح قسم الشريعة درجة البكالوريوس في الشريعة, وذلك بعد أن يجتاز الطالب عدد الساعات المخصصة للحصول على درجة البكالوريوس في الشريعة وقدرها (177) ساعة وذلك في ثماني مستويات دراسية .

-         يمنح قسم الأنظمة درجة البكالوريوس في الأنظمة, وذلك بعد أن يجتاز الطالب عدد الساعات المخصصة  للحصول على الدرجة وقدرها(144) ساعة في ثماني مستويات دراسية .

 

- مجالات عمل خريجي كلية الشريعة والأنظمة :

يتوقع لمن يحصل على درجة البكالوريوس في الشريعة أو بكالوريوس في الأنظمة أن يلتحق بالعمل في إحدى القطاعات التالية:

القضاء -  كتابات العدل – الدوائر القانونية في الجهات الحكومية والخاصة – أعمال الاستشارات القانونية – جهات التحقيق – النيابة  العامة – جهات التحكيم .

 

- أهم الامكانيات المتاحة داخل الكلية  :

يتاح لكلية الشريعة والأنظمة عدد من الإمكانيات الداخلية ولعل أهمها احتواء مبانيها علي  قاعات دراسية مجهزة - مكتبة للكلية – محكمة صورية - مسرح – معمل تدريب – معمل حاسب آلي – أماكن استراحات للطلاب - مبنى للأنشطة الطلابية – كما توجد كافة التجهيزات الضرورية لذوى الاحتياجات الخاصة) .

 

-        وسائل الاتصال بالكلية :

 عميد كلية الشريعة والأنظمة : د. عبد الرحمن بن ناصر العطوى.

تحويلة مكتب : 2550

البريد الالكتروني : dr-alatawi@hotmail.com