أقسام الكلية

يهتم علم الرياضيات بدراسة العلاقات بين الأرقام والكميات القياسية الأخرى، حيث يشتمل على دراسة الحساب والجبر والهندسة والتحليل. أنشئ قسم الرياضيات مع نشأة كلية العلوم عام 1427هـ. يمنح القسم درجتي البكالوريوس والماجستير لتأهيل الكوادر الوطنية والرقي بالأبحاث العلمية والدراسات التطبيقية ذات الصلة بالرياضيات.

يهتم علم الفيزياء بدراسة آلية عمل هذا الكون، حيث يوضح أساسيات الكون ومكوناته والقوى المتبادلة بينها وآثار هذه القوى. أنشئ قسم الفيزياء مع نشأة كلية العلوم عام 1427هـ. يقدم القسم درجة البكالويوس حيث تدرس النظريات الاساسية فى علم الفيزياء وكذلك التطورات الحديثة للفيزياء من خلال المحاضرات النظرية والتجارب العملية.

يهتم علم الكيمياء بدراسة بنية المواد وتركيبها وخصائصها وتفاعلاتها على المستوى الذري والجزيئي. أنشئ قسم الكيمياء بكلية العلوم عام 1429هـ. تتماشى خطة البكالويوس مع آخر التطورات العلمية ليتزود الطلاب بالمعرفة العلمية والمهارات العملية اللازمة لشغل وظائف في المجالات الأكاديمية والصناعية.

يهتم علم الأحياء بدراسة الكائنات الحية المختلفة وكذلك بيئاتها التي توجد فيها وعلاقاتها مع بعضها. أنشئ قسم الأحياء بكلية العلوم عام 1429هـ. وقد روعي في الخطة الدراسية للبكالوريوس أن تكون مفردات المناهج وفق أحدث المعلومات العلمية المستقاة من المراجع الحديثة. كما تتماشى الخطة الدراسية مع حاجة سوق العمل.

يهتم علم الكيمياء الحيوية بدراسة المكونات داخل الخلية الحية وتفاعلاتها والعمليات الحيوية التي تحدث في الكائنات الحية. لمواكبة التطورات الحديثة تم إنشاء قسم الكيمياء الحيوية عام 1433هـ حيث يمنح القسم درجة البكالوريوس لتلبية حاجة المنطقة من الكوادر الوطنية المؤهلة في الكيمياء الحيوية.

يهتم علم الإحصاء بجمع وتنظيم وتمثيل وتحليل البيانات، ولهذا يعد علم الإحصاء ذو أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم. أنشئ قسم الإحصاء عام 1431هـ. يمنح القسم درجة البكالوريوس في الإحصاء، لتوفير مختصين بالإحصاء لسوق العمل.