نبذة عن الكلية

 أنشأت كلية العلوم كفرع لجامعة الملك عبد العزيز في تبوك عام 1426 هـ بموجب قرار مجلس التعليم العالي وموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي، وكانت آنذاك تضم قسمي الرياضيات والفيزياء. ومنذ نشأة جامعة تبوك في عام 1427هـ، أصبحت كلية العلوم إحدى الكليات التابعة لها. تضم الكلية الآن ستة أقسام هي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والكيمياء الحيوية والإحصاء، تمنح هذه الأقسام درجة البكالوريوس لتساهم في تخريج الكفاءات السعودية المؤهلة.

 

     تتميز كلية العلوم بوجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس بأقسامها المختلفة، بلغ عددهم من كلا الجنسين في العام الدراسي 1431/1432 هـ   (186) عضو هيئة تدريس، ما بين أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد ومحاضر ومعيد. كما بلغ عدد الطلاب الملتحقون في برنامج البكالوريوس في أقسام الكلية المختلفة في نفس العام حوالي (1057طالب و 677 طالبة) ويزداد هذا العدد باستمرار. وقد تم تخريج الدفعة الأولى من كلية العلوم (طلاب) في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعى 1430/1431هـ وبلغ عددهم (130) طالباً.

 

     وقد بدأ قسم الرياضيات في قبول الطلاب والطالبات في برنامج الماجستير ابتداءً من العام الجامعي 1431/1432هـ. وتم تطوير ومراجعة الخطط والبرامج الدراسية لأقسام الكلية وتم اعتمادها في مجلس الكلية الخامس للعام الجامعي 1430/1431هـ.

 

     لكلية العلوم مبنى خاص للذكور في المدينة الجامعية على أطراف مدينة تبوك، ومبنى خاص للإناث بحي المهرجان في مدينة تبوك. تحتوي مباني الكلية على مكاتب أعضاء هيئة التدريس وقاعات تدريسية ومعامل طلابية في مختلف الأقسام مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية اللازمة لإعداد طلاب يمتلكون مهارات علمية وعملية تساعدهم في ممارسة دورهم في المجتمع. تسعى الكلية لتجهيز مجموعة من المعامل البحثية المتطورة لتكون ركيزة للبحث العلمي في الجامعة.