الرؤية و الرساله

أهداف القسم

كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم

الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد بن عبد الله ،وعلى آله الطيبين الطاهرين ،وبعد

فقسم اللغة العربية هو لبنة في هذا البناء الشامخ الكلية الجامعية بأملج ،يستمد رؤاه من المركز الأم جامعة تبوك،مسبغة عليه شرف العلم حيث الرؤية الإسلامية ، في طابع علمي أصيل ينطلق من الماضي ، ويراعي الحاضر، ويستشرف المستقبل بمنهج لا يقوم المعرفة باعتبار زمانها،بل بأصالتها وطرافتها وثمارها.

ينتمي إلى هذا القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة والكفاية من مختلف الرتب العلمية،يؤسسون بيئة تعليمية تعلمية جاذبة،بدعم مستمر من عمادة الكلية،ورعاية دائبة من إدارة الجامعة،وفق تطلعات قائد البلاد وراعي نهضتها،خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،يحفظه الله.

يقدم القسم برنامج البكالوريوس في اللغة العربية انتظاما،ويقوم بتدريس بعض المقررات العامة لطلاب الكلية جميعهم ويسعى إلى نشر ثقافة الوعي المجتمعي،وتعزيز تواصله مع شرائح المجتمع المختلفة،وإقامة المحاضرات العامة،والتعاون مع المؤسسات الحكومية والاجتماعية من خلال مشاركة أعضائه في عضوية اللجان،وتقديم الخدمات الاستشارية.

ويطيب لي أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أن أرحب بك – زائرنا الكريم – في هذا الموقع،آملا أن تجد فيه ما ينفعك _ بإذن الله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

د.سليم السلمي

 

عن القسم

اللغة هي الوعاء الحضاري للمجتمعات والشعوب، تعد اللغة العربية هي اللغة القومية لهذه الأمة؛ ارتبطت بحياة العرب عبادة، سياسة، علما، وأدبا، حضارة، وهوية . ومن هنا فإن الاهتمام بتدريسها وتطويرها مطلب يحتمه هذا المصير الحضاري الذي ربط الإنسان العربي بلغته.

 لقد تم إنشاء القسم عام 1434هـ، وهو يطمح إلى الريادة والتميز في بناء صرح تعليمي يعنى بخدمة اللغة العربية تدريسا، بحثاً وتجديدا لتواكب مستجدات العصر ومتغيراته الفكرية والمعرفية والتقنية والمعلوماتية وغيرها.  من خلال برامجه التدريسية؛ لتلبية حاجات الوطن وسوق العمل، في المجالات المختلفة، كما يسهم في رفد المجتمع بكفاءات مؤهلة، قادرة على التفاعل مع المستجدات العلمية والتربوية. ومن ثم يسعى قسم اللغة العربية لبناء منظومة معرفية متكاملة من علوم العربية وآدابها ولن يتحقق هذا إلا بتضافر كل الجهود العلمية والثقافية والفكرية داخل المجتمع الجامعي وخارجه لاسيما جهود المعنيين بالعربية في كل القطاعات المختلفة .

أعضاء هيئة التدريس

اتصل بنا