الأسئلة الأكثر شيوعاً

 

لماذا إجازة بين الفصلين يتم حسمها من الرصيد ؟

الإجازة بين الفصلين هي إجازة خاصة بالطلاب وليست لاعضاء هيئة التدريس.

 

ماهي مدة الإجازة الاضطرارية؟ بالنسبة للمتعاقدين.

للجامعة حق منح المتعاقد إجازة اضطرارية لا يتجاوز مجموعها عشرة أيام في السنة الواحدة بمرتب كامل وتخصم من اجازتة السنوية ولا يستحق عنها تذاكر سفر وفقاً للمادة (35) من لائحة توظيف غير السعوديين في الجامعات السعودية والتي تنص على أنه يستحق المتعاقد بالإضافة الى عطلة نهاية الأسبوع، والعيدين، إجازة سنوية براتب كامل يدفع عند بدايتها مقدارها (60) يوماً لعضو هئية التدريس، ومن في حكمه و (45) يوماً لمن سواهم، وتستحق الإجازة عن جزء من السنة بما يتناسب مع ذلك، ويعتبر في حكم المستحق للإجازة كاملة من بدأ عقده خلال شهر واحد من تاريخ بدء العقود بالجامعة، ولمجلس الجامعة تعديل فترة الإجازة السنوية وفقا لمتطلبات التقويم السنوي.

 

لماذا يصرف الراتب الأساسي في نهاية الخدمة؟

إذا أكمل المتعاقد عضو هيئة التدريس ومن في حكمهم سنتين بخدمة الجامعة أستحق مكافاة نهاية خدمة بواقع نصف راتب شهري عن كل سنة. في حالة إكماله خمس سنوات بخدمة الجامعة، فأنه يستحق مكافاة خدمة بواقع راتب شهري عن كل سنة من سنوات الخدمة وبحد أعلى مائة ألف ريال تصرف المكافاة عند نهاية الخدمة وتحتسب على أساس آخر راتب يتقاضاه المتعاقد عند الصرف وفقاً للمادة (29) من لائحة توظيف غير السعوديين في الجامعات السعودية. حيث أنها تحتسب من الراتب الأساسي فقط دون أي بدلات.

 

عدم صرف امر الاركاب للمرافقين اقل من 6 شهور ؟

تؤمن الجامعة للمتعاقد من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ولعائلاتهم عند إحضارهم لغرض الإقامة تذاكر سفر في حدود أربعة أشخاص فقط بما في ذلك تذكرة المتعاقد نفسه، يستحق المتعاقد تذاكر السفر سواء سافر بصحبة ذوية أو سافر بشكل فردي، حيث أن عضو هئية التدريس المتعاقد يستحقها مرة واحده عن القدوم من موطنه الى المملكة العربية السعودية في بداية التعاقد مالم يكون مقيماً بالمملكة عند التعاقد وفقاً للمادة (17) من لائحة توظيف غير السعوديين في الجامعات السعودية, حيث أن الهدف من الحصول على الإقامة هي الإقامة في الدولة التي يعمل بها المتعاقد (المملكة العربية السعودية).

 

لماذا لا تتكفل الجامعة بتعليم الأبناء في المدارس الأهلية ؟

يجوز أن تتحمل الجامعة النفقات الفعلية لتعليم أبناء عضو هئية التدريس المتعاقد ومن في حكمه ما عدى رسوم الإنتقال من المدرسة وإليها من المرحلة الابتدائية حتى إكمال المرحلة الثانوية وفقا لشروط التالية :

  • أن يتعذر قبولهم في المدارس الحكومية

  • لا يقل عمر أي منهم عن ست سنوات ولا يتجاوز ثماني عشرة سنة

لا يتجاوز عدد من يدفع لهم أربعة وعلى ألا تتجاوز النفقات الاجمالية (25) ألف ريال في السنة الدراسية الواحدة ويتولى مجلس الجامعة تحديد المبلغ المخصص لكل طالب وفقاً للمادة (31) من لائحة توظيف غير السعوديين في الجامعات السعودية.



لماذا لا يكون التأمين الصحي لعضو هيئة التدريس شامل  ؟

يستفيد المتعاقد وأفراد العائلة طيلة مدة العقد من الخدمات الطبية العامة المتاحة بالمملكة العربية السعودية، ولمجلس الجامعة في حالات الضرورة القصوى أن يقرر غير ذلك وفقاً للمادة (30) من لائحة توظيف غير السعوديين في الجامعات السعودية.

 

لماذا لا يتم صرف الأركاب لمن يكلف بالفصل الصيفي؟

لمدير الجامعة تكليف عضو هئية التدريس أثناء الإجازة السنوية ويتم تعويضه عن المدة التي يكلف بالعمل خلالها براتب إضافي يعادل راتبه عن هذه المدة على لا تزيد المدة التي يعوض عنها ستين يوماً في العام وفقاً للمادة (57) من لائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعودية من أعضاء هئية التدريس ومن في حكمهم.

 

كم مره يُؤخذ بدل التاثيث؟

مالم تؤمن الجامعة السكن المؤثث يصرف للمتعاقد المستجد من أعضاء هئية التدريس ومن في حكمهم في أول عقد له بدل تأثيث مقداره 50% من بدل السكن السنة، ويصرف بدل التأثيث مرة واحدة طوال مدة التعاقد مع الجامعة ويعد في حكم المستجد لهذا الغرض فقط من مضى على إنقطاعه عن العمل بجهة حكومية بالمملكة سنتان على الأقل وتعاقد مع الجامعة من جديد مالم يسبق صرفه له وفقاً للمادة (25) من لائحة توظيف غير السعوديين في الجامعات السعودية.

 

كم المدة المسموح بها للإجازة المرضية للمتعاقد ؟

يستحق إجازة مرضية مدتها شهر واحد وبراتب كامل ويجوز تمديدها شهرين آخرين بنصف الراتب وفقا للمادة (37) من لائحة توظيف أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين في الجامعات السعودية.

 

هل يصرف مكافأة لعضو هئية التدريس المتعاقد عند حضور المؤاتمرات ؟

لمدير الجامعة بناء على توصية مجلسي القسم والكلية بعد موافقة لجنة المؤاتمرات أن يوافق على حضور عضو هئية التدريس مؤتمر أو ندوة علمية داخل المملكة أو خارجها دون أن تتحمل الجامعة أي نفقات وفقا للمادة (27) من لائحة توظيف أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين في الجامعات السعودية.

 

ما الحد الاعلى من ساعات العمل المطلوبة لعضو هئية التدريس المتعاقد في حال إحتياج الجامعة لزيادة النصاب؟

يؤدي أعضاء هئية التدريس والمحاضرون والمعيدون أربعين ساعة عمل أسبوعياً، يقضونها بتدريس، والبحث العلمي، والإشاد الأكاديمي، والأعمال الإدارية، والأعمال التي يكلفون بها، ويعامل عضو هئية التدريس المتعاقد ومن في حكمهم فيما يتعلق بساعات النصاب التدريس والقواعد التي تتبع في المكافأه عن الساعات التدريسية الإضافية معاملة السعوديين من أعضاء هئية التدريس وفقاً للمادة (15) من لائحة توظيف أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين في الجامعات السعودية.