نظام القبول والتسجيل الخاص بالطلاب

أحكام الانتقال من سنة دراسية لأخرى:

1.    توزع المقررات الدراسية على ست سنوات دراسية, ويحدد لكل سنة دراسية عدد الوحدات الدراسية حسب ما تقتضيه الخطة الدراسية المعتمدة.
2.    لا يجوز للطالب الانتقال من مرحلة دراسية لأخرى إلا بعد أن يجتاز جميع المقررات الدراسية الخاصة بكل مرحلة دراسية بنجاح.
3.    الطلاب الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في المقررات يتم تسجيلهم في مقررات السنوات الدراسية بالتدرج, بدءا من السنوات الدراسية الدنيا وفق الخطط الدراسية المعتمدة.
4.    الطلاب المتعثرون دراسيا بسبب الرسوب في مقررات متطلبات الكلية يتم انتقالهم إلى السنوات التالية بمراعاة النقاط التالية:
أ‌-    لا يجوز للطالب الانتقال من السنة الدراسية الأولى إلى السنة الدراسية الثانية إلا بعد اجتياز جميع مقررات تلك السنة, وفي حالة الرسوب في مقرر أو أكثر بعد اختبارات الدور الثاني يبقى الطالب لإعادة السنة الدراسية في المقرر, أو المقررات التي رسب فيها فقط دراسة واختبارا.\
ب‌-    الطلاب الراسبون في مقرر أو أكثر من مقررات  الأقسام,أو مقررين أو أكثر من مقررات الكلية بالسنة الدراسية الثانية (وذلك بعد اختبارات الدور الثاني) يبقون لإعادة السنة الدراسية في المقررات الراسبين فيها دراسة واختبارا
ج-   يجوز للطلاب الراسبين في مقرر واحد من مقررات الكلية بالسنة الدراسية الثانية بعد اختبارات الدور الثاني,الانتقال إلى السنة الدراسية الثالثة, على أن يدخل الطالب الاختبار التالي للمقرر الذي رسب فيه.
د-  الطلاب الراسبون في مقرر أو أكثر من مقررا الأقسام أو مقررات الكلية بالسنة الدراسية الثالثة, وذلك بعد اختبارات الدور الثاني يبقون لإعادة السنة الدراسية في المقررات الراسبين فيها فقط دراسة واختبارا.
هـ-  الطلاب الراسبون في أي مقرر من مقررات الدورات المتعددة الأسابيع بالمرحلة الدراسية الثالثة (السنوات الدراسية الرابعة والخامسة والسادسة) يبقون لإعادة المقرر دراسة واختبارا لمرة إضافية أخرى, وإذا لم يتمكن الطالب من النجاح للمرة الثانية يجوز له الانتقال إلى مقرر الدورة التالية في نفس السنة الدراسية, على أن يدخل الطالب الاختبار التالي للمقرر الذي رسب فيه.
 و-   يجوز للطلاب الراسبين في مقرر واحد من مقررات الكلية بالسنة الدراسية الرابعة بعد اجتيازهم جميع مقررات الدورات متعددة الأسابيع (وذلك بعد اختبارات الدور الثاني) الانتقال إلى السنة الدراسية الخامسة على أن يدخلوا الاختبار التالي للمقرر الذي رسبوا فيه, وفي حالة رسوبهم في مقررين أو أكثر من مقررات الكلية بعد اختبارات الدور الثاني يبقون لإعادة السنة الدراسية الرابعة في المقررات الراسبين فيها فقط دراسة واختبارا مع حضورهم للدورات المتعددة الأسابيع.
5.    بالنسبة لمقررات متطلبات الجامعة فيجب على الطالب الراسب في أي منها أن يجتازها كحد أقصى بنهاية المرحلة الدراسية الثانية (بنهاية السنة الدراسية الثالثة).
 
التأجيل والانقطاع عن الدراسة
1.    يجوز للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر يقبله مجلس الكلية أو من يفوضه, على أن لا تتجاوز مدة التأجيل سنتين دراسيتين غير متتاليتين (كحد أقصى) طيلة بقائه في الجامعة, ثم يطوى قيده بعد ذلك, ويجوز لمجلس الجامعة في حالة الضرورة الاستثناء من ذلك.
2.    إذا كان التأجيل لمدة سنتين متتاليتين يجوز لمجلس الجامعة في حالة الضرورة القصوى السماح للطالب بمواصلة الدراسة, شريطة اجتياز اختبار تقييمي في مقررات آخر سنة دراسية نجح فيها, ولا تحسب هذه النتيجة ضمن التقدير العام, وفي حالة عدم اجتيازه فانه يمكن قبوله في آخر سنة دراسية نجح فيها.
3.    إذا انقطع الطالب عن الدراسة لمدة تعادل فصلا دراسيا دون طلب التأجيل, يطوى قيده من الجامعة, ولمجلس الجامعة حق طي قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لمدة اقل.
4.     إذا لم ينتظم الطالب المستجد في الدراسة في مدة أقصاها أربعة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة, دون طلب التأجيل فانه يطوى قيده.

التحويل إلى الكلية
يجوز تحويل طالب إلى كلية الطب من كلية أخرى بنفس الجامعة, أو من جامعة أخرى معترف بها وفق الشروط التالية:
1.    أن يكون مستوفيا لشروط القبول.
2.    بالنسبة للطلاب المحولين من كليات طب داخل المملكة, يشترط أن يكون حاصلا على تقدير عام أو معدل تراكمي جيد على الأقل, على أن تتم معادلة المقررات التي حصل فيها الطالب على  تقدير جيد فأعلى بنظائرها في الكلية, وذلك في السنوات الأولى والثانية والثالثة بقرار من عميد الكلية بناء على توصية اللجنة المختصة, ولا يقبل تحويل أي طالب بعد السنة الثالثة.
3.    بالنسبة للطلاب المحولين من كليات علمية أخرى إلى السنة الأولى طب بشري, يشترط الآتي:
أ‌-    أن يكون الطالب حاصلا على تقدير عام, أو معدل تراكمي ممتاز.
ب‌-    أن يكون قد درس المستوى الأول من مقررات الكيمياء, الأحياء, الفيزياء,واللغة الانجليزية وحصل في كل منها على تقدير ممتاز.
                            ج-    ألا يكون قد درس أكثر من 50% من متطلبات الكلية المحول منها.
 د-    تقدم الطلبات في الفترة المحددة حسب التقويم الجامعي, وترسل للكلية للمفاضلة بينها, ويكون القبول بناء على المفاضلة, وطبقا للسعة التي تحددها الكلية.
4.    ألا يكون مفصولا من جامعته لأسباب  تعليمية أو تأديبية, وإذا اتضح بعد قبوله أن فصله كان لهذه الأسباب فيعتبر قبوله ملغيا.

الفصل من الجامعة
1.    إذا لم ينجح الطالب بعد قضاء سنتين دراسيتين في أي السنوات الدراسية الأولى والثانية والثالثة.
2.    إذا رسب الطالب في أي من مقررات الدورات متعددة الأسابيع لثلاث مرات في السنوات الدراسية الرابعة والخامسة والسادسة, ولمجلس الجامعة بناء على توصية مجلس الكلية إعطاء فرصة استثنائية للطالب لإنهاء متطلبات التخرج