عودة

تهنئة

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة تبوك حصلة على براءة إختراع في مراقبة شبكات مراكز البيانات بأمريكا

03. 04. 2019

تهنئ كلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة تبوك الدكتور عامر الجعيدي على إنجازه العلمي و حصوله على براءة اختراع (برقم US10200279) من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO)، وهي وكالة في وزارة التجارة الأمريكية والتي تصدر شهادات براءات الاختراع للمخترعين والشركات لاختراعاتهم. وتعد براءة الاختراع التي سجلها الدكتور عامر الجعيدي حصيلة دراسات وأبحاث علمية نشرت في مجلات محكمة ومؤتمرات دولية متخصصة في علوم الحاسب وأمن المعلومات. وتُقدم براءة الاختراع التي تم تسجيلها تقنية متطورة لمراقبة شبكات مراكز البيانات واسعة النطاق وهذه التقنية المبتكرة بأماكنها مساندة موفري خدمة الحوسبة السحابية (مثل جوجل وأمازون) بفعالية في اكتشاف المشاكل التقنية لوظائف شبكات مراكز البيانات وتحدد موقع الخلل في الشبكة بدقة. الدكتور عامر الجعيدي هو عضو هيئة تدريس بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة تبوك والتي تسعى أن تكون ضمن قائمة أفضل الجامعات على المستوى المحلي والدولي وفق خطتها الاستراتيجية الثانية في تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة وعالية الجودة. والجدير بالذكر أن الدكتور عامر الجعيدي قد حصل على عدة جوائز أكاديمية محلية ودولية نظيراً لأبحاثه المتميزة والمنشورة في مجلات علمية محكمة، كما أنه كُرم عدة مرات من الملحقية الثقافية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية والملحقية الثقافية السعودية بكندا على إنجازاته الأكاديمية.

 

 


أهداف الكلية


تزويد سوق العمل بالخريجين المؤهلين علميا وعمليا في مجال تخصصهم

اكساب طلاب الكلية مهارات تهيئهم لإكمال دراساتهم العليا

تعزيز البحث العلمي لتطوير العملية التعليمية في الكلية

التواصل مع المجتمع من خلال تقديم المحاضرات العامة و الاستشارات

خلق بيئة عمل أكاديمية مشجعة لمنسوبي الكلية

خلق بيئة عمل أكاديمية مشجعة لمنسوبي الكلية

تقديم الخدمات الاستشارية والتعاون مع قطاع الصناعة

عن الكلية

 

شهد التعليم العالي بالمملكة  مؤخرا قفزات كبيرة وتطوراً هائلاً شمل جميع جوانب  التعليم العالي، وشملت هذه النهضة التعليمية كافة مناطق المملكة، و من ذلك ماحظيت به منطقة تبوك من موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي، على إنشاء جامعة تبوك  لتلبية متطلبات التنمية  بمنطقة تبوك  من الكوادر الجامعية المتخصصة، وأتبع ذلك موافقة خادم الحرمين الشريفين على ما رفعه مجلس التعليم العالي بالموافقة على إعادة الهيكلة بجامعة تبوك التي تضمنت إنشاء كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة تبوك ويضاف لها شطر للبنات وبحيث تتضمن الأقسام التالية:

قسم نظم المعلومات

قسم علوم الحاسب

قسم تقنية المعلومات

قسم هندسة الحاسب

كما وافق مجلس جامعة تبوك  على  بدء الدراسة بالكلية في الفصل الأول للعام الدراسي 1429/1430 هـ

ومنذ اتخاذ هذا القرار تسعى إدارة الكلية لتحقيق أحد أهم أهداف إنشاء الكلية و المتمثل في تخريج مؤهلين متميزين في مجال تقنية المعلومات. وتكرس الكلية جهودها بحيث تكون قادرة على مواجهة التحديات العلمية  والتعليمية، كما تحرص الكلية على مواكبة التطور السريع في مجال علوم الحاسب و تقنية المعلومات لتوفير أحدث المعارف التقنية لطلابها.

 

نشأة الكلية


تم إنشاء جامعة تبوك لتلبية متطلبات التنمية بمنطقة تبوك من الكوادر الجامعية المتخصصة، وأتبع ذلك موافقة خادم الحرمين الشريفين على ما رفعه مجلس التعليم العالي بالموافقة على إعادة الهيكلة بجامعة تبوك التي تضمنت إنشاء كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة تبوك ويضاف لها شطر للبنات وبحيث تتضمن قسم نظم المعلومات، قسم علوم الحاسب، و قسم تقنية المعلومات وقسم هندسة الحاسب.