حقائق وأرقام

 

وحدة علم النفس العيادي

(حقائق وأرقام )

حقـــائق :

- أسست جامعة تبوك أول برنامج سعودي وعربي في علم النفس العيادي خاضع للمعايير العالمية في التدريب النفس العيادي وهو برنامج ماجستير علم النفس العيادي العملي وبدأت الدراسة به في العام الدراسي (1431/1432 هـ) ومدته سنتان ونصف ( عام دراسي للمقررات النفسية العيادية المتقدمة ، مع تدريب تحت إشراف مؤهل "لصيق" يعادل 1000 ساعة عيادية لمدة 3 فصول دراسية ).

- أسست جامعة تبوك أول وحدة علم النفس عيادي جامعية ,تعليمية وخدمية.

-خرجت جامعة تبوك أول دفعة سعودية من الأخصائيين النفسيين العياديين عام (1433/1434 هـ) وعددهم (13) بواقع 6 طلاب و 7 طالبات .

-خريجو جامعة تبوك هم أول خريجين من برنامج وطني يصنفون من قبل هيئة التخصصات الصحية على وظيفة "أخصائي نفسي أول عيادي" وتنطبق عليهم معايير التصنيف العالمية الجديدة ,الذي تبنته الهيئة مؤخراً.

أرقــــام :

- ساهمت الوحدة علم النفس العيادي في تأهيل الأخصائيين النفسيين في قطاعات الخدمة النفسية  الحكومية المختلفة ( قطاع الجامعات , قطاع التعليم العام , وزارة الصحة , وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  ،  قطاعات العسكرية).  

- تعاملت الوحدة مع (81) طالبا وطالبه ، (51) تم تخرجهم  ويعمل(42) منهم في قطاعات مختلفة) ، و (30) ما زالوا في مرحلة الدراسة.

- عدد الخريجين  (51) خريج وخريجة (21طالب و 30طالبة ) بواقع (6) دفعات معظمهم يعملون في مستشفيات ومراكز رعاية صحية نفسية في مختلف مناطق المملكة .

- عدد المتوقع تخرجهم خلال الفصول الدراسية القادمة  (30) خريج وخريجة مؤهلين في علم النفس العيادي .

- جميع الخريجين والخريجات يحملون تصنيف هيئة التخصصات الصحية .