منصة مسبار

هي منصة رائدة في مجال القياس والتقويم الجامعي تم بناؤها على أسس ونظريات علمية حديثة للوصول إلى طموحات فكرية كبيرة لضبط وتطوير مخرجات التعليم الجامعي تماشياً مع رؤية المملكة 2030 ورؤية وزارة التعليم نحو اتمتة أعمال الجامعات.

تم تدشين المنصة من قبل معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد ال الشيخ يوم الاربعاء 5/8/1440هـ، وشهد التدشين معالي وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات حسين الحمادي و معالي مدير جامعة تبوك الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي.

تتعدد أهداف منصة مسبار، التي من أهمها بناء خطط المقررات الدراسية إلكترونياً وفق معايير دولية عالية الجودة من خلال نموذج فريد لخطة المقرر (CSTF) تم تصميمه بناءً على الأدبيات التربوية ذات الصلة والدراسات المنشورة ونماذج من خطط المقررات في جامعات متميزة، كما تدعم المنصة آلية إرسال الخطة للطالب لكي يكون على إطلاع بكافة التفاصيل الخاصة بالمقرر، فهي حق من حقوقه على الجامعة بشكل عام، وعلى عضو هيئة التدريس بشكل خاص.

تتيح "مسبار" إعداد الاختبارات الجامعية وإنشاء بنوك الأسئلة من خلال معالج إلكتروني يعمل على ربط الأسئلة مع أهداف المقرر مستخدماً أحدث المواصفات المعيارية الخاصة بصياغة السؤال بأنواعه المختلفة وتمكين عضو هيئة التدريس من إنتاج الاختبار إلكترونياً مع الأخذ بالإعتبار الأهداف التعليمية ونواتج التعلم المطلوبة بما يحقق أعلى مستوى من المصداقية لتقويم تحصيل الطلبة للمقرر.

تعتمد المنصة على معالج إلكتروني متكامل لبناء ملف أكدايمي تراكمي لعضو هيئة التدريس يتم تحديثه كل فصل دراسي، ويحتوي على السيرة الذاتية، المقررات التي يقوم بتدريسها، الأبحاث العلمية، الأشراف على الرسائل العلمية، التكليفات الإدارية، والنشاطات داخل الجامعة وخارجها. وتساهم المنصة بشكل فعال في دعم اتخاذ القرارات الإدارية والأكاديمية بالجامعة، من خلال دراسة الملف الأكاديمي وربطه إلكترونياً مع نظام الاستبيانات داخل المنصة لتقديم صورة واضحة وشاملة عن عضو هيئة التدريس وأدواره في الجامعة.

توفر المنصة آلية مميزة لبناء الاستبيانات الموجهة متعددة الأغراض تسمح بتصميم هذه الاستبيانات وربطها مع المستهدفين بالاستبيان (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، المتدربين، ...) مع نشرها واستقبال نتائجها إلكترونياً وإجراء التحليلات المطلوبة عليها داخل المنصة واستخدامها في تقييم أعضاء هيئة التدريس وفق بيئة ديناميكية غير مقيدة لتوزيع واعتماد الأوزان النسبية لأدوارهم في التدريس، البحث وخدمة المجتمع.

تُعد "مسبار" منصة متكاملة تطبق فيها المعايير العالمية لتقويم الأداء الأكاديمي الذي ينعكس على جودة العملية التعليمية ويدعم اتخاذ القرار بناء على بيانات كمية ونوعية موثوقة مع انتاج مجموعة مميزة من التقارير والدراسات الإحصائية الداعمة لاتخاذ القرار.