سياسة المحتوى

بوابة جامعة تبوك الإلكترونية هي إحدى وسائل النشر التي تهُم جميع منسوبي وقطاعات الجامعة، ويُرجى مِن إستخدامها تقديم مافيه نفع للجامعة ومنسوبيها وجهاتها المختلفة ، كما يُرجى أن يعود نفعها للمجتمع بشكلٍ عام.

ويُفترض أن تتحمل الجهات والأشخاص الذين يملكون صلاحيات التحرير على الموقع الإلكتروني كافة المسؤولية عن أي محتوى أو ملفات أو روابط يتم نشرها في المواقع الفرعية التابعة لهم وأن يلتزمون بسياسات النشر الخاصة بجامعة تبوك، كما أن مسؤولية صحة المحتوى المنشور في الصفحات الداخلية التابعة للجهات ينطوي تحت مسؤوليات مدير/رئيس تلك الجهة الذي يُفترض أن يُمارس دوره بالإشراف على محرر المحتوى والإلمام التام به.

السياسات والضوابط العامة التي يجب اتباعها عند النشر على الموقع:

 حقوق النشر: جميع المحتويات المنشورة في صفحات البوابة يجب أن تتوافق مع حقوق النشر وهذا يشمل ولايقتصر على التالي:

البحوث المنشورة في مؤتمرات علمية ومجلات علمية
الكتب والمؤلفات المتوفرة بصيغ إلكترونية
أي مواد إلكترونية غير مملوكة لصاحب الصفحة ولها حقوق نشر


حقوق الملكية الفكرية: يُقصد بالملكية الفكرية نتاج فكر الإنسان من إبداعات بصنفيها "الملكية الصناعية/ حق المؤلف وحقوق المحاورة". ويجب مراعاة عدم التعدي عليها عند نشر أي محتوى في بوابة الجامعة.

 المحتوى غير الملائم: وهذا المحتوى يشمل التالي :

مافيه تعرُّض للدين الحنيف أو أحد مذاهبه أو لأحد الرموز الدينية بتلميحٍ أو تصريح.
ما يحتوي على لهجة نابية أو متهجمة أو عنصرية أو مهددة سواء كان نصاً أو فكرة.
ما هو مخالف لأنظمة الدولة و الجامعة أو أعراف المجتمع.
مافيه تعرض لخصوصية الآخرين أو الإضرار بهم.
مايحتوي على مواد فاضحة سواءً أكان ذلك مواد أو صور.
المواد الباعثة على الكراهية إزاء مجموعات إستناداً إلى العرق أو الأصل أو الإعاقة.
المعلومات السرية والخاصة مثل أرقام الهوية والإقامة وأرقام بطاقات الإئتمان وأرقام التأمين الإجتماعي ورُخص القيادة وغيرها من التراخيص.
التوجهات الدعائية والإعلانية لشركات أو مُنظمات أو للأفراد.
الترويج للأنشطة الغير مُصرح لها من الجهات المعنية أو الخطيرة وغير القانونية.
الكتابة الهزلية السياسية أو الإجتماعية وحتى الشخصية.
البريد الإلكتروني مالم يكُن رسمياً وتابعاً لجامعة تبوك @ut.edu.sa.
· راعاة قواعد اللغة المستخدمة : يعني التأكُدّ مِن سلامتها النحوية وخلوها من الأخطاء الإملائية، كما يُفضل أن يتم تعريب كافة المُصطلحات الأعجمية أو كتابتها بلغتها الأصلية بين أقواس.

· حداثة المعلومات: يجب التأكد من تحديث محتوى الصفحات والمواد المختلفة بشكل يضمن حداثتها وقت الزيارة. و هذا يشمل الأخبار، ومعلومات الاتصال وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني ووصف المواد وغيرها من المعلومات.

· التعليمات الإلحاقية: تـُـصدِرْ عمادة تقنية المعلومات تعاميم لكافة الجهات في حال إستجدّ ما يستحق أن يُشار إليه ومما يخدم آلية تنظيم الموقع الإلكتروني.

 

سياسات وضوابط المحتوى:

·         المحتوى النصي: الغالبية العُظمى من مكونات الموقع هي فعلياً محتويات نصية. وينبغي قبل نشرها مراعاة ما يلي:-

مـُـراعاة السياسات والضوابط العامة. 
التأكُــد من كتابة المادة وعنوانها بشكل مُناسب وفي الصفحة المُخصصة لذلك.
مُراجعة المحتوى لغوياً وإملائياً.
الإيجاز دون الإخلال بالمعنى، مع الحرص على عدم إستخدام التراكيب اللغوية الصعبة.
تعريب المحتوى قدر الإمكان، وإن لزم إستخدام بعض المُصطلحات الأعجمية فيتم تدوينها بين الأقواس.
عند الحاجة لكتابة أرقام الإتصال أو البريد الإلكتروني ، فينبغي استخدام الأرقام والعناوين الرسمية التابعة لجامعة تبوك فقط.
إنتقاء الألفاظ والمدلولات المُعبِرّة بوضوح.
الإشارة للإقتباسات.


· المحتوى الإعلامي والصور: مما ينبغي التنبيه له ضرورة التمييز بين الخيارات الثلاث المُتاحة (الخبر/الحدث/التعميم)، فالخبر هو تقرير عن أحداث جديدة أو معلومات لم تكُن معروفة سابقاً مرتبطة بمدة زمنية. والتعميم يختص بالجانب التنظيمي والإداري للجهة. والنشاط هو أحد ألوان الفعاليات التي يُمارسها منسوبي الجامعة أو الطلاب داخل الجامعة أو خارجها.

كما يتضمن المحتوى الإعلامي معارض الصور. كما ينبغي مراعاة الضوابط التالية:-

مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
حداثة الأحداث والأخبار.
مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
إرتباطها بالجهة بشكل وثيق.
كتابة العناوين بشكل مُعبِّر وكتابة الوصف المختصر بما لا يزيد عن سطرين.
مـُـراعاة جودة الصور ومُناسبة أحجامها للصفحة.
حجم الصور في "معرض الصور" يكون 150 x 107 بكسل.
مـُراعاة الفترة الزمنية بين نشر الحدث وفترة حدوثه، بحيث أن لايأتي النشر قبل فترة طويلة جداً ، ولا يتأخر لأكثر من اسبوع لو كان نشره بعد الحدث.


محتوى الإستفتاءات: ينبغي مراعاة الضوابط التالية عند وضع الإستفتاء:-

مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
إرتباط السؤال بالجهة بشكل صريح.
أن تكون خيارات الإجابة متفاوته ولا تُجبر المصوتين على حد معين من التقييم.

 


محتوى الإعلانات: ينبغي مراعاة الضوابط التالية عند وضع المحتوى الإعلاني:-

مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
أخذ موافقة مسؤول الجهة قبل النشر.
تقديم تصميم بحجم 180x206 بكسل ومناسب لألوان الموقع.
    محتوى الروابط المفيدة: ينبغي مراعاة الضوابط التالية عند وضع الروابط المفيدة:-

مُـراعاة السياسات والضوابط العامة.
أن يكون "هدف الرابط" ذو علاقة بعمل الجهة.
أن تكون تسمية الرابط مناسبة ومختصرة.
أن لا تتخطى الروابط 6 في المحتوى الواحد.
التأكد من عمل الرابط بشكل صحيح قبل نشره.
آ ليات النشر على الموقع

أولاً: النشر في الصفحة الرئيسية

            يُعتبر النشر في الصفحة الرئيسية من صلاحيات مسؤولي الموقع ، والمرجِعْ الأول في إدارة تلك الصفحة لعمادة تقنية المعلومات مُمثلة في عميدها وإدارتها. وتأخذ آلية النشر في تلك الصفحة متشابهة إلى حد كبير سواءً أكانت المادة المرغوب بنشرها خبراً أم رابطاً إعلانياً. علماً أن النشر في الصفحة الرئيسية لا يكون إلا للأخبار البارزة والروابط الإعلانية للأحداث أو المناسبات، وروابط خدمية مرتبطة بالجامعة.

           

          آلية نشر الأخبار الرئيسية:
تقديم طلب قبل فترة كافية بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات ، على أن يتضمن نسخة إلكترونية تشمل ما يلي:
ملف نصي يتضمن (( عنوان الخبر )) وكذلك (( توصيف مختصر )) إضافةً إلى (( الخبر كاملاً )) على أن تكون النصوص محققة لسياسات النشر العامة .
صورة مُناسبة للخبر ومُتناسقة مع ألوان وتصميم الموقع، وتكون الصورة بإحدى الصيغ المتداولة png,jpg,jpeg وبحجم 666x340 بكسل. كذلك ينبغي مُراعاة جودة الصورة ومُناسبتها للحدث أو الخبر.
صورة مُصغرة تُوضَع داخل صفحة الخبر، ولها الأبعاد 150x150 بكسل. وينبغي مُراعاة جودة الصورة. وفي حال عدم إرفاقها فسيتم تضمين صورة إفتراضية تتضمن شعار الجامعة.
في حال تم إعتماد النشر من طرف العميد/مدير الإدارة ، يُوجّه قسم البوابة الإلكترونية لنشر الخبر.
          آلية تثبيت الخبر الرئيسي:
تقديم طلب قبل فترة كافية بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات يُشَارُ فيهِ إلى رغبة الجهة بتثبيت الخبر بشكل واضح ، على أن يتضمن نسخة إلكترونية تشمل ما يلي:
ملف نصي يتضمن (( عنوان الخبر )) وكذلك (( توصيف مختصر )) إضافةً إلى (( الخبر كاملاً )) على أن تكون النصوص محققة لسياسات النشر العامة .
صورة مُناسبة للخبر ومُتناسقة مع ألوان وتصميم الموقع، وتكون الصورة بإحدى الصيغ المتداولة png,jpg,jpeg وبحجم 666x340 بكسل. كذلك ينبغي مُراعاة جودة الصورة ومُناسبتها للحدث أو الخبر.
صورة مُصغرة تُوضَع داخل صفحة الخبر، ولها الأبعاد 150x150 بكسل. وينبغي مُراعاة جودة الصورة. وفي حال عدم إرفاقها فسيتم تضمين صورة إفتراضية تتضمن شعار الجامعة.
تضيمن الفترة الزمنية المُقترحة لإنتهاء فترة تثبيت الخبر في الخطاب.
في حال تم إعتماد النشر من طرف العميد/مدير الإدارة ، يُوجّه قسم البوابة الإلكترونية لنشر الخبر.


          آلية نشر الروابط الإعلانية:
تقديم طلب قبل فترة كافية بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات ، على أن يتضمن نسخة إلكترونية تشمل ما يلي:
صورتان مُتطابقتانِ للإعلان ومُتناسقتانِ مع ألوان وتصميم الموقع، وتكون كلاهما بإحدى الصيغ المتداولة png,jpg,jpeg وإحداهما بحجم 396x132 بكسل والأخرى بحجم 850x132 بسكل. كذلك ينبغي مُراعاة جودة الصور ومُناسبتها للحدث أو الخبر.
رابط URL للموقع المُرتبط بالحدث ويكون مكتوباً في ملف نصي.
تضيمن الفترة الزمنية المُقترحة لإنتهاء فترة تثبيت الخبر في الخطاب.
في حال تم إعتماد النشر من طرف العميد/مدير الإدارة ، يُوجّه قسم البوابة الإلكترونية لنشر الخبر.

 


ثانياً: النشر في الصفحات الداخلية

            يُعتبر النشر في الصفحات الداخلية من صلاحيات الجهة التي تخُصُها تلك الصفحات، ويتم إسناد الحسابات بناءاً على طلب رسمي من تلك الجهات يُقدم لعمادة تقنية المعلومات. ويكون مسؤول الجهة شريكاً في المسؤولية عمّا يُنشَر في تلك الصفحات حتى وإن لم يُعطى حساباً إلكترونياً على الموقع. وتكمُـن مسؤوليته في متابعة ما يُنشر على موقع تلك الجهة إضافة إلى تدقيق مدى صحة البيانات المنشورة.

            كما أن الحسابات تُعطى بناءً على طلب الجهات، ويُمكن تطبيق آلية "تدفُق العمل" بحيث يُعطى مُستخدِم حساباً لا يُخوله للنشر المُباشر، ولكن يُعطيه صلاحية تحرير الخبر وتقديمه للإعتماد. ويأخُذ الآخر حساباً لإعتماد الأخبار المُعلقة التي قُدِمتَ مِن خلال المُستخدمين الآخرين في نفس الجهة.

آلية النشر في الصفحات الداخلية:
            لا يتطلب  النشر في الصفحات الداخلية أي أذونات مالم تكُن الجهة قد إعتمدت آلية "تدفُق العمل" ، وفي تلك الحالة فإن المُحرر يقدم طلب إعتماد إلكتروني لنشر الخبر، ويقوم مسؤول الموقع إلكترونياً ايضاً بإعتماد نشره. كما أن أغلب المحتويات متشابهة إلى حد بعيد في إدارتها وتحريرها، وينبغي فقط مُراعاة السياسات والضوابط العامة المذكورة سابقاً.

            وعند الحاجة لإضافة صفحات أو قوائم إضافية أو تغيير القوائم، وكذلك إجراء تغيير جذري في رأس الصفحة أو حدودها، ينبغي إتباع الخطوات المُعتمدة لذلك:

تقديم طلب بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات، يتضمن بوضوح ما ترغب الجهة بإضافته أو بتعديله.
إذا كان الطلب تغيير في رأس الصفحة أو الصورة الرمزية، يجب أن يُرفق مع الطلب قُرص مُدمج فيه الصورة المطلوب إعتمادها على أن يُراعى في تصميمها تناسقها مع الوان الموقع وكذلك جودة الصورة ومُناسبة أبعادها 960x256 بكسل.
إذا تم إعتماد الطلب يُحال إلى قسم البوابة الإلكترونية لتنفيذه.


ثالثاً: النشر في صفحة أخبار الجامعة

            يُعتبر النشر في صفحات "أخبار الجامعة" من صلاحيات إدارة العلاقات العامة والإعلام، وهي فقط الجهة المخولة بإستلام حساب على تلك الصفحات . وينبغي فقط مُراعاة القيود العامة للنشر إلا عند الحاجة لإضافة صفحات أو قوائم إضافية أو تغيير القوائم، فإن الخطوات المُتبعة لذلك:

تقديم طلب بخطاب رسمي موجه لسعادة عميد تقنية المعلومات، يتضمن بوضوح ما ترغب الجهة بإضافته أو بتعديله.
إذا كان الطلب تغيير في رأس الصفحة أو الصورة الرمزية، يجب أن يُرفق مع الطلب قُرص مُدمج فيه الصورة المطلوب إعتمادها على أن يُراعى في تصميمها تناسقها مع الوان الموقع وكذلك جودة الصورة ومُناسبة أبعادها 960x256 بكسل.
إذا تم إعتماد الطلب يُحال إلى قسم البوابة الإلكترونية لتنفيذه.