اللجنة الدائمة للبحث العلمي وخدمة المجتمع

محرر المحتوى [2]

​عن اللجنة:
تتبع "اللجنة الدائمة للبحث العلمي وخدمة المجتمع" لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ويرأسها وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وقد تشكلت لغاية التهيئة والتعريف بالمشروع التطويري لجامعة تبوك، وهي تختص بدراسة معايير البحث العلمي وعلاقة الجامعة بالمجتمع ومقاييس التقويم لهذه المعايير. تشكلت اللجنة بناء على قرار معالي مدير الجامعة رقم 2458/ 052/ 34 وتاريخ 11/ 1/ 1434هـ، وتم تجديد تشكيلها عام 1435هـ بناء على قرار معالي مدير الجامعة رقم 14776/ 052/ 35 وتاريخ 19/ 2/ 1435هـ، ثم تم جدد تشكيلها عام 1436هـ بناء على قرار معالي مدير الجامعة رقم 23599/ 052/ 36 وتاريخ 10/ 3/ 1436هـ. للجنة مقر دائم في وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، في مبنى كلية الطب، قاعة رقم 56،

محرر المحتوى [1]

​مهام اللجنة:

1- دراسة معايير البحث العلمي وعلاقة الجامعة بالمجتمع ومقاييس التقويم لهذه المعايير؛ للحصول على فهم شامل عن أفضل الممارسات فيها. 
2- جمع المؤشرات والبيانات الخاصة بأنشطة الجامعة المتعلقة بتلك المعايير، وتحليلها، وتقييمها، وتزويد لجنة التخطيط والصياغة بها. 
 3- التهيئة والتعريف بمشروع الدراسة التطويرية والاعتماد الأكاديمي، من خلال إطلاع أعضاء هيئة التدريس والمجتمع على الدراسة وعلى الفرص المتاحة لهم للمساهمة فيها. 
 4- إجراء بعض المقابلات مع أعضاء هيئة التدريس والممثلين عن بعض قطاعات المجتمع المخلفة؛ لطرح بعض الأسئلة وتوزيع استبانات لمعرفة آرائهم، فيما يتعلق بالوضع الحالي، ومقارنته بالممارسات الجيدة المقترحة لتلك المعايير، بالإضافة إلى تزويد لجنة التخطيط والصياغة بالنتائج. 
 5- عمل بعض مجموعات التركيز لأعضاء هيئة التدريس وممثلين عن بعض قطاعات المجتمع؛ لتعبئة نماذج مقاييس التقويم الخاصة بتلك المعايير، وتزويد لجنة التخطيط والصياغة بتلك النماذج. 
 6- الاطلاع على تقارير المقابلات الشخصية ومجموعات التركيز والاستبانات بعد إعدادها من قبل لجنة التخطيط والصياغة، وإبداء الرأي حول وجود أية اختلافات كبيرة في وجهات النظر لمختلف الفئات. 
 7- وصف الخطوات المتبعة في وضع الخطط والأهداف الاستراتيجية للبحث العلمي وخدمة المجتمع في الجامعة، وإعداد تقرير عن مدى التقدم نحو تحقيق تلك الأهداف، وتقييم فعالية آليات الرصد والتخطيط والإنجاز. 
 8- تقييم عمل مراكز البحوث في الجامعة وعمادة خدمة المجتمع، من خلال فحص المعلومات والتقارير الواردة من نتائج مجموعات التركيز والاستبانات والتقارير السنوية لها. 
 9- تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الخاصة في العمليات المتعلقة بهذه المعايير، والمجالات التي تحتاج إلى تحسين وأولويات التحسين. 
 10- التوصية بالإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين نوعية الأداء بالنسبة لهذه المعايير. 
 11- مراجعة تقرير الدراسة الذاتية النهائي قبل إرساله للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وإبداء أية ملاحظات خصوصا فيما يتعلق بالمعيارين. 
 12- التهيئة وإجراء كافة الاستعدادات اللازمة لزيارة المراجعين الخارجيين. 
 13- القيام بأية مهام أخرى.