الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ علم النفس

صبري محمد اسماعيل عبدالعال

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية المصرية
التخصص العام علم النفس
التخصص الدقيق القياس النفسي
المسمى الوظيفي أستاذ مساعد
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

دكتور صبري محمد إسماعيل عبد العال أستاذ مساعد القياس والتقويم بجامعة المنوفية بمصر والتربية والآداب بتبوك حاصل على بكالوريوس العلوم والرياضيات بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف وترتيب الأول على الدفعة عام 1987، وحاصل على الدكتوراه من جامعة جوتنجن بألمانيا عام 2005م، وله عدة مؤلفات في الإحصاء والقياس والتقويم، وشارك بعدة بحوث في عدة مؤتمرات دولية ومحلية ويمتلك عدة مهارات منها ما يلي 1) إجراء تدريبات ودورات تدريبية في التعلم النشط واستراتيجيات التعليم الفعال 2) التعامل مع معظم البرامج الإحصائية مثل: SPSS ، LISREL ، AMOS ، BILOG, FastTEST, Statistica بإصداراتها المختلفة 3) إجراء تدريبات ودورات تدريبية على كيفية استخدام البرامج السابقة في التحليل الإحصائي ومعالجة البيانات 4) إجراء تدريبات ودورات تدريبية على كيفية اختيار العينة وتحديد حجم العينة المناسب 5) تحليل بيانات معظم أنواع البحوث باستخدام البرامج السابقة 6) التعامل مع برنامج Word بكفاءة عالية جدًا، واستخدامه في كتابة البحوث وعمل الإخراج الفني للبحوث 7) التعامل مع برنامج EXcel بكفاءة عالية 8) التعامل مع برنامج Power Point بكفاءة عالية 9) تدريس جميع مقررات القياس والتقويم، والإحصاء، ومناهج البحث، علم النفس التربوي، والبحث العلمي

المؤهلات العلمية

الدبلوم الخاص في التربية تخصص علم النفس التربوي ماجتسير فى علم النفس التريوي الدكتواره فى علم النفس التربوي تخصص القياس النفسي (الاختبارات والمقاييس) بكالوريوس العلوم والتربية تخصص الرياضيات

الاهتمامات البحثية

القياس النفسي (الاختبارات والمقاييس) قياس الشخيصية الاختبارات الالكترونية التكيفية تجهيز المعلومات استراتيجيات التعليم والتعلم فى مجال الرياضيات علاج صعوبات التعلم فى مجال الرياضيات (اقرأ - فكر -إحسب) باستخدام الحاسوب مجال علم النفس الاحصائي

الخبرات والمناصب الإدارية

مشرف وحدة مقررات الإعداد العام بالكلية عضو ومنسق لجنة الشؤون الأكاديمية والإرشاد بالقسم

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد الساعات المكتبية 10:00 12:00
الأحد النظرية التقليدية فى القياس وتطبيقاتها 12:00 14:00
الأحد مقدمة فى الإحصاء التربوي 14:00 17:00
الإثنين الساعات المكتبية 12:00 14:00
الإثنين النظرية التقليدية فى القياس وتطبيقاتها 16:00 18:00
الإثنين مبادئ البحث التربوي 18:00 20:00
الثلاثاء الساعات المكتبية 12:00 14:00
الثلاثاء مبادئ البحث التربوي 14:00 16:00
الثلاثاء مبادئ البحث التربوي 16:00 18:00
الأربعاء الساعات المكتبية 12:00 14:00
الأربعاء مواضيع مختارة متقدمة 14:00 16:00
الأربعاء النظرية التقليدية فى القياس وتطبيقاتها 16:00 18:00
الأربعاء النظرية التقليدية فى القياس وتطبيقاتها 18:00 20:00
الأبحاث والمؤلفات
  • Leistungsmessung in der MathematikdurchVerwendung von Computer- Adaptive Sequential Testing (CAST) ueber das internet
  • Leseverstaendnis in der Mathematik: ein Meta- Analyse
  • The Effects of Accumulative Forms of Feedback with a Computer based Learning Program for Tasks of Text on Children between 5th and 6th Grade: An Empirical Study on Computer-Assisted-Learning أثر صور من التغذية الرجعية التراكمية باستخدام برنامج تعلم بالكمبيوتر على مهام النص(صعوبات القراءة والتفكير والحساب) لدى أطفال الصف الخامس والسادس الابتدائى:دراسة تجريبية علىالتعلم بمساعده الكمبيوتر
  • تفاعل أسلوب التبسيط ـ التعقيد المعرفي وصعوبة المهمة على إستراتيجية أداء المهام الرياضية
  • الدروس الخصوصية المشكلة والحل
  • مدى وعي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمعايير الجودة في التعليم الجامعي
  • التحليل البعدي لبعض بحوث ودراسات الإبداع
  • فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الصلابة النفسية وكسر الحواجز النفسية لدى طلاب الجامعة
  • أثر زمن الاختبار على تقدير معالم الفقرات وثبات الاختبار دراسة مقارنة: نظرية استجابة الفقرة والنظرية التقليدية
  • أثر شكل فقرة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ على الخصائص السيكومترية وفق نظرية استجابة الفقرة لاختبار مادة الحاسب الآلي للصف الأول ثانوي في مدينة تبوك
  • أثر شكل فقرة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ على الخصائص السيكومترية وفق نظرية استجابة الفقرة لاختبار مادة الحاسب الآلي للصف الأول ثانوي في مدينة تبوك
  • بناء اختبار محكي المرجع لقياس العمليات الأساسية في مادة الرياضيات لخريجات المرحلة الابتدائية باستخدام نظرية استجابة الفقرة
  • Assessing secondary school curricula in the light of developing quality of life standards of high school students
  • دلالات الصدق البنائي لمقياس الامن الفكري في ضوء الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية 2030 دراسة على عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة تبوك (جاري النشر)
جوائز التميز
  • لا يوجد
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
شارك فى مشاريع البحثية كعضو وليس رئيس شارك فى مشاريع البحثية كعضو وليس رئيس
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : Sabdelaal@ut.edu.sa