الصفحة الرئيسية

الكلية الجامعية - تيماء \ العلوم الأساسية

ياسر محمد السيد موسى

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية المصرية
التخصص العام علم النفس
التخصص الدقيق علم النفس الاجتماعي
المسمى الوظيفي أستاذ مشارك
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

- دكتور ياسر محمد السيد موسى دكتوراة في علم النفس - مصري الجنسية - أستاذ علم النفس المشارك بالكلية الجامعية بتيماء - استشاري نفسي وتدريب في مجال حقوق الإنسان، والعنف ضد المرأة وعلاج والتأهيل من تعاطى المواد المخدرة ، فى جمهورية مصر العربية ، والوطن العربي منذ عام 2006 حتى تاريخه - العمل بالتدريس كمحاضر لمقررات ؛ علم النفس الاجتماعي وعلم النفس الإكلينيكي، وعلم النفس الجنائي ، ونظريات التعلم ،ونظريات الشخصية ،والإرشاد الأسري، وأسس الارشاد التربوي ،والفئات الخاصة، والصحة النفسية، وعلم النفس الإعلامي، وعلم النفس الإحصائي ، ومهارات الاتصال ،ومهارات التعلم والتفكير والبحث ، وكذلك العمل بالتدريب في مجال حقوق الإنسان ،وحقوق الطفل ،وحقوق المرأة ،والحد من العنف ضد المرأة ، ومهارات التفاوض ، والتفكير العلمي ، والضغوط النفسية وآليات المواجهة الفعالة، الأسس النفسية لإدارة الأزمات ،فنيات الاتصال الفعال ،فنيات التعامل مع حالات الانحراف ،فنيات التعامل مع الآخر ،الأسس النفسية للإقناع ،أساليب اكتشاف الانحرافات السلوكية وآليات التعامل معها الأحداث المنحرفون خاصة ، الوقاية والعلاج لمتعاطي ومعتمدي المواد النفسية (المخدرات)،التوعية بالمشاركة السياسية ،أسس المقابلة النفسية للمرأة المعنفة ،الأسس العلمية البحث العلمي ، أخلاقيات البحث العلمي ،مهارات تطوير الذات

المؤهلات العلمية

 دكتوراة علم النفس فى موضوع " السعي إلى الاستثارة كمتغير معدل للعلاقة بين التعرض للمحتوى الإعلامي و بعض أنماط السلوك المضاد للمجتمع لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية العامة والفنية "قسم علم النفس – كلية الآداب– جامعة المنوفية – جمهورية مصر العربية ، جمهورية مصر العربية بتقدير مرتبة الشرف الأولى  ماجستير علم النفس في موضوع "الاتجاهات إزاء كفاءة وسائل الإعلام فى مواجهة ظاهرة تعاطى المواد النفسية " قسم علم النفس – كلية الآداب -جامعة القاهرة ، بتقدير ممتاز  دبلوم علم النفس التطبيقي - قسم علم النفس – كلية الآداب -جامعة القاهرة  ليسانس آداب - قسم علم النفس – كلية الآداب -جامعة القاهرة

الاهتمامات البحثية

علم النفس - الصحة النفسية - الارشاد النفسى والاجتماعى - التنمية البشرية - حقوق الإنسان - دراسات الوقاية والعلاج من تعاطى المواد المؤثرة فى الحالة النفسية - دراسات تنمية العشوائيات - دراسات تنمية وتطوير مؤسسات الأحداث والسجون -

الخبرات والمناصب الإدارية

منسق شؤون خدمة المجتمع والتعليم المستمر ، والتطوير والجودة ، والتعليم عن بعد وكالة جامعة تبوك للفروع– جامعة تبوك من أغسطس 2014 حتى يونيو 2017 مقرر الاجتماع الدوري لوكيل جامعة تبوك للفروع وعمداء الكليات الجامعية بمحافظات مدينة تبوك من أغسطس 2014 حتى يونيو 2017 3 مشرف قسم مهارات تطوير الذات – السنة التحضيرية – جامعة تبوك من سبتمبر 2011 حتى يونيو 2014 4 مشرف وحدة الرعاية الطلابية – السنة التحضيرية – جامعة تبوك من سبتمبر 2011 حتى يونيو 2014 5 مشرف وحدة التطوير والجودة والاعتماد الاكاديمى – السنة التحضيرية – جامعة تبوك من سبتمبر 2011 حتى يونيو 2014 6 مشرف وحدة التطوير المهنى – السنة التحضيرية – جامعة تبوك 2013- 2014 7 رئيس لجنة الملتقى الطلابى – السنة التحضيرية – جامعة تبوك2011 حتى 2014 8 عضو اللجنة العليا للمؤتمر العلمى الطلابى – جامعة تبوك 2013 - 2014 9 استشارى التدريب بشركة خبراء التربية (تدريب وتدريس مهارات الاتصال والتفكير والبحث) السنة التحضيرية جامعة تبوك ، السنة العلمية من أغسطس 2010 حتى أغسطس 2011 3- عضو البرنامج الدائم لبحوث تعاطى المخدرات بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية من 1998 حتى 2010 - عضو لجنة تطوير مؤسسة المرج العقابية ، منتدباً بوزارة التضامن الاجتماعى ، فى الفترة من فبراير 2006 – ديسمبر 2009 ، والمساهمة فى تحديث وتطوير ورفع كفاءة الوحدة النفسية داخل المؤسسة للتعامل مع الأحداث مشرف المكتب الفنى - الكلية الجامعية بتيماء

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد مهارات التفكير الناقد وتطبيقاته المعاصرة 15:30 17:00
الإثنين مقدمة في علم النفس وتطبيقاته المعاصرة 15:30 17:00
الإثنين مهارات التفكير الناقد وتطبيقاته المعاصرة 17:00 18:30
الثلاثاء مهارات التفكير الناقد وتطبيقاته المعاصرة 03:30 17:00
الأربعاء مقدمة في علم النفس وتطبيقاته المعاصرة 15:30 17:00
الأربعاء مهارات التفكير الناقد وتطبيقاته المعاصرة 17:00 18:30
الأبحاث والمؤلفات
  • عبدالله سليمان البلوي ، ومصطفى زكريا السحت ، وياسر محمد السيد ، وطه عقله الخرشة، (2015) ، مهارات التعلم والتفكير والبحث (الطبعة الثالثة) ، تبوك : السنة التحضيرية ، جامعة تبوك ، مكتبة خدمات الطالب
  • - عبدالله سليمان البلوي ، وياسر محمد السيد ، ومصطفى زكريا السحت ، (2015) ، مهارات الاتصال (الطبعة الثالثة) ، تبوك: السنة التحضيرية ، جامعة تبوك ، مكتبة خدمات الطالب
  • - الأدلة والأعمال الأكاديمية إعداد دليل الارشاد الأكاديمى" آليات العمل والبرامج التنفيذية ، (2016) ، تبوك : وكالة جامعة تبوك للفروع
  • - إعداد دراسة تطويرية بعنوان "جامعة تبوك ودورها فى تنمية المجتمع المحلي" (بالمشاركة)، تبوك : جامعة تبوك، 2011
  • دراسة " الأبعاد الاجتماعية والنفسية لتطوير منطقة عشوائية " العلوية " في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لأسر العلوية المنقولة إلى منطقة أهالينا ، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية- 2020
  • دراسة " الدمج الاجتماعى للمتعافين من الإدمان ،المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، والمجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان - 2022 ، تحت النشر
  • دراسة حول" تقويم السنة التحضيرية بجامعة تبوك فى ضوء معايير جودة التعليم الجامعى"بالمشاركة –جامعة تبوك عام 2014 (بالمشاركة)
  • دراسة محددات العنف وآليات المواجهة " رؤية تحليلية مقارنة" مشروع دعم النساء المعنفات بمحافظتى القاهرة وقنا ، المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع الجمعية العامة للجمعيات النسائية لتحسين الصحة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)
  • دراسة " الأبعاد النفسية للأطفال مجهولى النسب " ، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية- 2022 تحت النشر
  • إعداد ثلاثة فصول فى بحث ظاهرة المخدرات فى الريف المصرى ، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية ، 2011
  • إعداد فصل فى مجلد بحث ثقافة المخدرات بين شباب الأندية و مراكز الشباب ، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية ، 2005
  • إعداد فصل فى المجلد الأول لبحث العنف بين طلبة المدارس- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية- 2005
  • إعداد فصل فى المجلد الثانى لبرنامج الحماية القانونية للنشاط الاقتصادى- حماية المستهلك– المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، 2005
  • إعداد فصل في مجلد بحث الحماية التشريعية للحق في سلامة الغذاء -المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية 2003
  • إعداد فصلين في دليل الأخصائي النفسي لمواجهة تعاطى المخدرات – صندوق مكافحة وعلاج الإدمان – 1999
  • إعداد فصل فى المجلد الخاص لبحث جرائم الانترنت في المجتمع المصرى - المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، 2016
  • إعداد دراسة " فاعلية برنامج لتنمية مهارات الفهم القرائي باستخدام خرائط التفكير لدى عينة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم وبطيء التعلم " بالمشاركة ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس – القاهرة : رابطة التربويين العرب ، المجلد الثالث ، العدد 146 ، إبريل 2023 م
  • 2- إعداد دراسة " تعزيز السلامة السيبرانية أثناء استخدام الأشخاص ذوى الإعاقة للإنترنت وأثره على تحسين جودة الحياة الرقمية لديهم " بالمشاركة ، مجلة العلوم التربوية – كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة - المجلد الحادى والثلاثين ، العدد الأول ، يناير 2023
  • جرائم الكمبيوتر والإنترنت في المجتمع المصري : دراسة لأبعادها النفسية والاجتماعية والقانونية القاهرة: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، 2016
  • 6- المؤسسة العقابية بالمرج: (الواقع وأفاق التغيير) القاهرة : المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، 2016
جوائز التميز
  • لا يوجد
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
الانحراف الفكري وسبل علاجه من منظور الفقه الإسلامي (مستشار) يهتم المشروع عن مفهوم الانحراف الفكري وأسبابه ودوافعه من خلال نشر الوعي الفقهي والكشف عن دور الأحكام الشرعية في تحقيق الأمن الداخلي والخارجي وبيان دور ولي الأمر في محاربة الفكر المنحرف وضرورة الالتفاف حوله لكي يتوفر الأمن في ديار الإسلام، وذلك عن طريق إطارين نظري وميداني، والمشروع ضمن البحوث الممولة من عمادة البحث العلمي جامعة تبوك
التفكير الناقد وأثره في تعزيز الامن الفكري دراسة نظرية وميدانية (مستشار) يعالج قضية التفكير الناقد واثره في تعديل الفكر وتعزيز الامن الفكري فمما لا شك فيه أن الأمن الفكري هو أهم الدعائم التي يتوقف عليها استقرار المجتمعات وهو في أبسط معانيه أن يعيش الناس في بلدانهم وأوطانهم آمنين على مكونات أصالتهم وثقافتهم النوعية ومنظومتهم الفكرية، ومما لا شك فيه كذلك أن للمؤسسات التعليمية والتربوية وخاصة الجامعات الدور الأكبر في تحقيق هذا الأمن الفكري سواء في ذلك بتصحيح المفاهيم أو غرس القواعد الفكرية الصحيحة، فمن خلال هذه المؤسسات ينطلق أفراد المجتمع يطبقون ما تعلموه في هذه المؤسسات ويمارسون ما فهموه من الأفكار والتوجيهات كل في مجاله وعمله الذي يخدم وطنه فيه ومما لا شك فيه كذلك أن الوقت الحاضر يشهد تحديات وإن شئت قلت تهديدات للأمن الفكري للمجتمعات وذلك بسبب سهولة وسرعة انتشار المعلومات التي قد يكون فيها انحراف ومخالفة لما استقر عليه المجتمع من أفكار تمثل هويته وثقافته، ولذا يحتاج الأمن الفكري إلى أدوات تحميه وتعززه ومن أهم أدوات تعزيز الأمن الفكري وضمان استمراره التفكير الناقد الذي من خلاله يمتلك الشخص القدرة على تقييم المعلومات وفحص الآراء مع الأخذ في الاعتبار وجهات النظر المختلفة حول موضوع البحث
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : y.mousa@ut.edu.sa
5696