الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ مناهج وطرق تدريس

عزيز سالم عزيز العمري

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام مناهج وطرق تدريس علوم
التخصص الدقيق مناهج وطرق تدريس علوم
المسمى الوظيفي أستاذ مشارك
الدرجة العلمية (المرتبة) ماجستير

نبذه مختصرة

المؤهلات العلمية

الخبرات والخلفيات التربوية (Experiences and educational backgrounds) PhD 2017 Kent State University, Kent, Ohio, The United States of America Major: Curriculum & Instructions Minor: Science Education Dissertation title: Saudi science teachers views and teaching strategies of socio scientific issues Alamri, A S (2017) SAUDI SCIENCE TEACHERS VIEWS AND TEACHING STRATEGIES OF SOCIOSCIENTIFIC ISSUES [Doctoral dissertation, Kent State University] OhioLINK Electronic Theses and Dissertations Center http://raveohiolinkedu/etdc/view?acc_num=kent1485731998757446 الماجستير 2008 جامعة أم القرى (مكة المكرمة) التخصص العام: مناهج وطرق تدريس التخصص الدقيق: طرق تدريس علوم رسالة الماجستير: مستوى الثقافة البيئية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك العمري، عزيز بن سالم (2008) مستوى الثقافة البيئية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوك (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة أم القرى، مكة المكرمة مسترجع من http://searchmandumahcom/Record/611347 البكالوريوس 2001 كلية التربية (جامعة تبوك) التخصص العام: تعليم ابتدائي التخصص الدقيق: تدريس علوم

الاهتمامات البحثية

• تدريس العلوم باستخدام نموذج العلوم, التكنولوجيا, الهندسة, الرياضيات (STEM) • طبيعة العلم (Nature of Science) وعلاقتها بادراك مفاهيم العلوم • التغير المفاهيمي (Conceptual Change) ودوره في تعديل مفاهيم الطلاب العلمية • مفاهيم القضايا العلم اجتماعية (Socio Scientific issues) وعلاقتها بتدريس العلوم • Pierre Bourdieu and grounded theory, between self, society, and science education • Teaching socio scientific issues in non-western countries: Difficulties and hopes • Saudi science teachers’ views of scientific inquiry in the Saudi science curriculum • Cultural perspectives on in-service teachers’ perceptions of curriculum theorizing: An autobiographical case study • Constructing dissent in today’s contemporary philosophy of education

الخبرات والمناصب الإدارية

الخبرات الوظيفية والادارية Job experiences 1) حاصل على العديد من الدورات التدريبية من مركز التدريب التربوي بإدارة تعليم تبوك بالإضافة لكلية المعلمين (سابقاً) في مدينة تبوك 2) محاضر في جامعة تبوك (2010) 3) مشرف في قسم الابتعاث التابع لكلية التربية بجامعة تبوك لمدة عام دراسي (2010) 4) تدريس مادة العلوم للمراحل الأولية (Teaching Science in the Elementary School) (ECED 40114) (Section 001) بجامعة كنت ستايت الحكومية لطلاب البكالوريوس في تخصص تدريس العلوم في العام الدراسي 2014-2015 5) تدريس مادة العلوم للمراحل الأولية (Teaching Science in the Elementary School) (ECED 40114) (Section 002) بجامعة كنت ستايت الحكومية لطلاب البكالوريوس في تخصص تدريس العلوم في العام الدراسي 2014-2015 6) أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية والآداب بجامعة تبوك 28/12/1438 7) مشرف وحدة الدعم الخارجي بعمادة البحث العلمي بجامعة تبوك من 5-1-1439 هـ وحتى 22/3/1441 8) رئيس لجنة الأنشطة بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة تبوك من تاريخ 3-1-1439هـ حتى 07/09/1439 9) مقرر لجنة الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة تبوك من تاريخ 3-1-1439 هـ حتى 23/08/1441 10) عضو لجنة التطوير والجودة ومنسق شطر الطلاب بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة تبوك تاريخ 3-1-1438هـ حتى 10/09/1438 11) عضو لجنة توصيف المقررات بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة تبوك من تاريخ 8-2-1438هـ حتى 10/09/1438 12) عضو لجنة التربية الميدانية بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة تبوك تاريخ 7-3-1438 هـ حتى 10/9/1438 13) مقدم دورة الاتصال التربوي والأكاديمي الفعال لمنسوبي كلية الطب بجامعة تبوك بتاريخ 1-7-1439 هـ 14) حضور دورة تدريبية بعنوان (معايير الاختبار الجيد) كلية التربية جامعة تبوك بتاريخ 1439-6-25 هـ 15) أمين مجلس قسم المناهج وطرق التدريس من تاريخ 18-12-1439 هـ وحتى تاريخ 3-9-1440 هـ 16) عضو مجلس عمادة البحث العلمي من تاريخ 5-1-1440 هـ وحتى 02/07/1442 17) مشرف وحدة التخطيط الاستراتيجي بعمادة البحث العلمي بجامعة تبوك من تاريخ 1-1-1440 هـ وحتى تاريخ 11-09-1441 هـ 18) مشرف التخطيط الاستراتيجي بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية من تاريخ 3-1-1441 وحتى 10/2/1442 19) رئيس لجنة الارشاد الأكاديمي بقسم المناهج وطرق التدريس من تاريخ 21/01/1443وحتى تاريخ 17/11/1443 20) عضو لجنة النشر العلمي بجامعة تبوك من تاريخ 21/10/1442 وحتى تاريخه 21) تنظيم واعداد وتقديم ورشة عمل بعنوان المشاريع البحثية والاشراف العلمي ودور الطالب والمشرف (18/04/1443) 22) تنظيم واعداد وتقديم ورشة عمل بعنوان الاشراف العلمي دور الطالب والمشرف (22/10/1443) 23) تنظيم واعداد وتقديم ورشة عمل بعنوان المشاركة في المؤتمرات والنشر العلمي (27/10/1443) 24) نظيم واعداد ورشة عمل بعنوان كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة (1/11/1443)

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد مهارات الاتصال 16:00 18:00
الإثنين مهارات الاتصال 16:00 18:00
الإثنين مهارات الاتصال 18:00 20:00
الثلاثاء مهارات الاتصال 16:00 18:00
الأربعاء مهارات الاتصال 16:00 18:00
الأربعاء مهارات الاتصال 18:00 20:00
الأبحاث والمؤلفات
  • الخبرات البحثية والمؤتمرات Research experiences and conferences أولاً) المؤتمرات التي سبق حضورها (Conferences) a) مؤتمر المناهج وطرق التدريس (مؤتمر بيرجامو, 2012), دايتون, أوهايو, الولايات المتحدة الأمريكية b) المؤتمر الدولي للإدارة الأكاديمية (2012) , ناشفيل, تينيسي, الولايات المتحدة الأمريكية c) المؤتمر الدولي للتعليم والادارة في التعليم العالي (2012) , ناشفيل, تينيسي, الولايات المتحدة الأمريكية d) مؤتمر التبادل البحثي (2013), جامعة كليفلاند الحكومية, الولايات المتحدة الأمريكية e) مؤتمر رابطة معلمي العلوم (2014) , سان انتونيو, تكساس, الولايات الماحدة الأمريكية f) مؤتمر نارسات (NRST) (2014)، ببيتسبرغ، بنسيلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية g) مؤتمر رابطة معلمي العلوم (ASTE) (2016) رينو، نيفادا، الولايات المتحدة الأمريكية h) ملتقى معلم المستقبل ورؤية 2030, (2017) جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية i) ملتقى العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود (مركز التميز البحثي في تعليم العلوم والرياضيات) (2022)، الرياض، المملكة العربية السعودية ثانياً) أبحاث منشورة (Publications) • العمري، عزيز بن سالم (2008) مستوى الثقافة البيئية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوك (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة أم القرى، مكة المكرمة مسترجع من http://searchmandumahcom/Record/611347 • Kulbago, L, Mulvey, B K, Ghosh, R, & Alamri, A (2013) Motivation and perceived benefits of science Olympiad participation Poster Presentation at the Tenth Annual Educational Research Exchange (ERE) Conference at Cleveland State University • Kulbago, L, Mulvey, B K, Ghosh, R, & Alamri, A (2014) A Conceptual Model of the Science Olympiad Experience Paper presentation at the annual meeting of the Association for Science Teacher Education, San Antonio, TX • Alamri, Aziz Mulvey, B K, Mila, Rosa (2016) Science Olympiad experiences in Saudi Arabia, Paper presentation at the annual meeting of the Association for Science Teacher Education, Reno, NV • Alamri, A S (2017) SAUDI SCIENCE TEACHERS VIEWS AND TEACHING STRATEGIES OF SOCIOSCIENTIFIC ISSUES [Doctoral dissertation, Kent State University] OhioLINK Electronic Theses and Dissertations Center http://raveohiolinkedu/etdc/view?acc_num=kent1485731998757446 • Gao, Y, Kulbago, L, & Alamri, A (2017) Cultural Perspectives on Teachers’ Perceptions of Curriculum Theorizing: An Autobiographical Case Study Cultural Perspectives on Teachers’ Perceptions of Curriculum Theorizing: An Autobiographical Case Study (March 7, 2017) International Journal of Case Studies, 6, 2‏ • مهداوي، عبد الله العمري، عزيز حسن، عزت الحربي، عيسى (2018) مهارات التعلم والتفكير والبحث جامعة تبوك • Alamri, AS (2022) Saudi science students’ experiences and perceived benefits of participation in the Innovation Olympiad Journal of education college, Tanta University 85(3), 417-440 • العمري، عزيز بن سالم (2022) واقع تدريس العلوم باستخدام مدخل ستيم من وجهة نظر المدرسين السعوديين مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والانسانية والاجتماعية • العمري، عزيز بن سالم (2022) متطلبات معلمي العلوم السعوديين لتوظيف المدخل القائم على تکامل العلوم والتکنولوجيا والرياضيات والهندسة في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية 41(194) , 235-270 • العمري، عزيز بن سالم (2022) تصورات معلمي العلوم حول طبيعة العلم: نحو فهم أفضل للعلوم وحقيقتها المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية (6)11 ثالثاً) كتب منشورة (بالاشتراك) (Chapters of books) • Kulbago, L, Mulvey, B K, & Alamri, A (2016) The US Science Olympiad experience International Perspectives on Science Education for the Gifted: Key Issues and Challenges, 166 • مهداوي, عبدالله العمري, عزيز حسن, عزت الحربي عيسى (2018) مهارات التعلم والتفكير والبحث جامعة تبوك
جوائز التميز
  • لا يوجد حالياً
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
لا يوجد حالياً لا يوجد حالياً
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : a.alamri@ut.edu.sa