الصفحة الرئيسية

كلية التربية والآداب \ مناهج وطرق تدريس

عايد علي محمد البلوي

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام المناهج وطرق التدريس
التخصص الدقيق مناهج وطرق تدريس رياضيات
المسمى الوظيفي استاذ
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

عايد بن علي محمد البلوي أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة تبوك - كلية التربية والآداب إيميل: aaalbalawi@utedusa

المؤهلات العلمية

بكالوريوس تربوي - رياضيات ( جامعة الملك عبدالعزيز فرع المدينة المنورة) بتقدير ممتاز ماجستير - مناهج وطرق تدريس الرياضيات ( جامعة الملك سعود) بتقدير ممتاز دكتوراه - مناهج وطرق تدريس الرياضيات ( جامعة الملك أم القرى) بتقدير ممتاز

الاهتمامات البحثية

- كل ما يتعلق بالمناهج والتوجهات الحديثة في استراتيجيات التدريس ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الرياضيات ما يتعلق ببرامج تدريب وتأهيل المعلمين ما يتعلق بالبرامج التفاعلية ( البرمجيات) المستخدمة في تدريس الرياضيات ما يتعلق بإستراتيجيات حل المسألة الرياضية نتائج طلبة المملكة في المسابقات الدولية في مجال تعلم وتعليم الرياضيات

الخبرات والمناصب الإدارية

- معلم في التعليم العام ومشرف تربوي لمادة الرياضيات أستاذ مساعد وأستاذ مشارك في مناهج وطرق تدريس الرياضيات في جامعة طيبة ( 1434 -1439هـ ) أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات في جامعة تبوك من 1442هـ رئيس قسم الرياضيات بتعليم تبوك ( 1420 - 1429هـ ) وكيل القبول والتسجيل في فرع جامعة طيبة بالعلا ( 1435 - 1436هـ) رئيس قسم الإعداد التربوي بكلية العلوم والآداب بالعلا ( 1435 - 1436 هـ ) عميد كلية العلوم والآداب بالعلا - ومشرف على فرع الجامعة ( 1436 - 1439هـ ) أمين المجلس العلمي بجامعة تبوك ( 1440 - 1442هـ) عميد عمادة الدراسات العليا ( 21 - 12 - 1441 هـ حتى الآن ) الإشراف على العديد من الرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا مناقشة العديد من الرسائل العلمية ( ماجستير - دكتوراه) تحكيم العديد من الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لغرض الترقية العلمية

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الأحد حلقات بحث في التدريس 16:18 18:18
الأحد حلقات بحث في التدريس 19:20 21:18
الأربعاء حلقات بحث في التدريس 19:19 21:19
الأبحاث والمؤلفات
  • أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في تنمية مهارات حل مسائل وحدة القيم القصوى التطبيقية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي ( رسالة الماجستير)
  • برنامج تدريبي قائم على البرامج التفاعلية في تعليم الرياضيات وتعلّمها ( رسالة الدكتوراه)
  • تحليل التمارين العامة الواردة في كتاب الصف الثالث الثانوي وفق مستويات بلوم( منشور في مجلة المعرفة 1431هـ)
  • الرضا الوظيفي للمستفيدين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بتبوك ( دراسة علمية مقدمة لإدارة تعليم تبوك 1433هـ)
  • درجة احترافية برنامج الجيوجبرا في تعليم الرياضيات وتعلّمها( منشور في مجلة عين شمس 1434هـ)
  • كتاب بعنوان " القيم الجامعية" بالإشتراك مع زميل
  • مستوى مقروئية كتاب الرياضيات المطور للصف الثاني المتوسط -مجلة الجامعة الإسلامية 1435هـ
  • العوامل المؤثرة في الغش لدى طلاب التعليم العالي في العلا ( بالاشتراك مع زميل منشور في مجلة جامعة شقراء)
  • تحليل محتوى كتاب الرياضيات المطور للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية وفق متطلبات الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم 2011- timss - منشور في مجلة جامعة طيبة 1436هـ
  • مستوى صعوبة خطوات إستراتيجية حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين ( منشور في مجلة كلية التربية بجامعة بور سعيد 1436هـ )
  • أثر التدريس باستخدام استراتيجية kwl على تحصيل طلاب التخصصات النظرية بكلية العلوم والآداب بالعلا في مادة تطبيقات إحصائية في العلوم الإنسانية ( منشور في المجلة الدولية المتخصصة 1437هـ )
  • الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم ( منشور في مجلة الجامعة الإسلامية في غزة 1439هـ)
  • درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة طيبة لإستراتيجيّات التعلّم النشط من وجهة نظرهم ( منشور في مجلة تربويات الرياضيات 1440هـ)
  • معوقات استخدام معلميّ الرياضيَّات للتّدريس المتمايز من وجهة نظرهم ( منشور في مجلة جامعة تبوك1440 هـ )
  • مستوى تضمين إستراتيجيَّات حل المشكلات في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط ( منشور في مجلة جامعة سطام 1440هـ)
  • أثر استخدام مهارات التعلّم السريع على تنمية التحصيل في مقرر مبادئ في الرياضيّات لدى طلاب السنة التحضيرية في التخصُّصات الأدبية ( منشور في مجلة كلية التربية ببور سعيد 1441هـ )
  • الأخطاء الشائعة لدى طلبة التعليم العام في تعليم الرياضيّات من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين ( مجلة كلية التربية الأساسية ببابل 1441هـ )
  • مدى توافق محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس بالمملكة العربية السعودية مع معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات(NCTM) - منشور في مجلة شقراء 1441هـ
  • معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات - بالاشتراك مع طالبة الماجستير /خلود اللحيدان
جوائز التميز
  • جائزة التفوق العلمي ( 1411 هـ)
  • جائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي ( رواد الجائزة) 1434 هـ
المشاريع البحثية
اسم المشروع وصف المشروع
حاليًا لا يوجد حاليًا لا يوجد
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : aa.albalawi@ut.edu.sa
1442